تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أفضل كتب مؤمن المحمدي.. حيث العمق والبساطة في آن واحد

أراجيك
أراجيك

1 د

أفضل كتب مؤمن المحمدي، واحد من أبرز الأدباء والكتّاب العرب، شخصية أدبية لا تُنسى خاصةً بسبب مساهماته العميقة والهادفة في الأدب العربي. تتميز كتاباته بالتعقيد والعمق، والتحليل النقدي المدروس بعناية، مما يدعو القراء للتفكير والتأمل.

تنوعت مواضيع كتب المحمدي بين الثقافة والدين والفلسفة والعلوم الاجتماعية، حيث يتناول فيها القضايا المعقدة بطريقة عميقة ونقدية. لديه القدرة على الكشف عن النقاط الدقيقة والخفية في المواضيع التي يكتب عنها، وهو ما يدعو القراء لإعادة التفكير في معتقداتهم وآرائهم.

يتميز مؤمن المحمدي بأسلوبه الأدبي المميز، حيث يمتاز بالعمق والبساطة في آن واحد، مما يجعل كتاباته قريبة وسهلة الوصول لكل القراء، بغض النظر عن خلفيتهم الثقافية أو التعليمية.

تمثل أفضل كتب مؤمن المحمدي أدوات فكرية قوية للتحليل النقدي والفهم العميق للقضايا الثقافية والاجتماعية والفلسفية. على مر السنين، أصبحت كتاباته مصدرًا للاستلهام والتعلم للعديد من القراء والكتاب والمفكرين في جميع أنحاء العالم العربي.

9/10

تقييم أراجيك

ملح السيما

كتاب "ملح السيما" لـِ "مؤمن المحمدي" كتاب ممتع يخبرنا عن حياة مجموعة كبيرة من العاملين في صناعة السينما، من ممثلين وممثلات، الذين على الرغم من أدوارهم المؤثرة في هذا المجال، إلا أنهم لم ينالوا الشهرة المستحقة ولا يُسلط الضوء عليهم في السينما، أو ما يُسمون بالـ "كومبارس" بالمعنى العام. الجميل في هذا أننا لا نعرف أسمائهم، لكن المؤلف يذكرنا بهم خلال الأزمات وأقول إنهم مشهورون في السينما والأزمات التي تعيش معنا أكثر مما يفعلون. يتحدث المؤلف عن ولادتهم وموتهم لِأشخاص ليسوا على دراية بهم، لأن الكثير من هؤلاء الممثلين والممثلات ليس لدينا عنهم أي معلومات. كما يتحدث عن أهم الأدوار لكل منهم. بالإضافة إلى الحديث عن بعض المواقف السياسية التي خربت حياة بعضهم، ولكن من جهة أُخرى روى العديد من الحكايات الطريفة من حياتهم.
من الفنانين الذين عرض الكتاب سيرهم الملهمة : حسان شريف، أحمد سالم، أحمد سامي عبد الله، استيفان روستي، بديعة صادق، ثريا فخري،حسن فايق والعديد من الفنانين والفنانات.
ومن هنا جاء اسم الكتاب ملح السيما، لأن من يظهر في أي إنتاج مسرحي يعمل على إضافة كل ما هو ناقص بهذا العمل له، مثل الملح في الطعام، وضبط النكهة. هذا الكتاب ممتع ومناسب تمامًا لِتجارب الاستماع والقراءة، سواء على الورق أو إلكترونيًا.

  • اسم الكاتب

    مؤمن المحمدي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778240085
  • دار النشر

    الرواق للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    251
9.6/10

تقييم أراجيك

دفاتر كورة 1 : الحواة – حكايات الحريفة

قدم الكاتب والصحفي المصري عبد المؤمن مصطفى محمد محمد، المعروف باسم مؤمن المحمدي كتابه باسم (دفاتر كورة 1 : الحواة - حكايات الحريفة) وهو أول كتاب من سلسلته المعروفة (دفاتر كورة) التي تناول فيها العديد من القصص حول الكرة العربية بشكل عام والمصرية بشكل خاص.
يتحدث مؤمن في كتابه عن العديد من اللاعبين المصريين والمتميزين في زمانهم وعصرهم وفي مراكزهم، حكايا وقصص عن أكثر من عشرين لاعب، لاعبين كانت لهم مواقفهم المهمة سواء في لعبة كرة القدم أو خارجها، مما منحهم قاعدة جماهيرية كبيرة من جميع الأعمار سواء ممن تابعوهم وأحبوهم، أو من سمعوا عن تاريخهم ومواقفهم وتأثير مسيرتهم على الغير ف أصبحوا من أكبر المشجعين لهم، رغم أنهم ليسوا ممن ذُكِرَت أسمائهم في الإعلام الرياضي كثيراً مثل الكابتن أبو تريكة أو حسن شحاتة فلم يتحدث مؤمن عنهم ولا عن أي لاعب تناوله الإعلام كثيراً وبشكل متكرر.
كان الشيء المشترك بين اللاعبين المذكورين في الكتاب أن الناقد الفني مؤمن اختارهم من منطلق حبه لهم ولإنجازاتهم المتفوقة والمهمة، ولمعرفته بقصص تتعلق بهم، لاعبين من مختلف الأجيال والأندية مثل الأهلي والزمالك والمحلة والإسماعيلي، ربما هم ليسوا أفضل من وقف في مراكزهم، ولكنهم بالتأكيد من أحد أكثر اللاعبين تأثيراً في تاريخ الكرة المصرية، كتب عنهم مؤمن قصصاً يعرفها وتتعلق بهم.
نُشر الكثير من الحكايات حول هؤلاء اللاعبين، لكن هذا الكتاب يحتوي على قصص جديدة لم تكن قد سمعت بها من قبل في أي مصدر، وهذا ما كان مؤمن يتمناه ويحلم به.

  • اسم الكاتب

    مؤمن المحمدي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778462012
  • دار النشر

    دار بتانة للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    144
10/10

تقييم أراجيك

دفاتر كورة 2 : قفازات وسدود – حواديت حراس المرمى

قدم الكاتب والصحفي المصري عبد المؤمن مصطفى محمد محمد، المعروف باسم مؤمن المحمدي كتابه باسم (دفاتر كورة 2 : قفازات وسدود - حواديت حراس المرمى) والذي يتحدث فيه عن العديد من حراس المرمى المصريين والمتميزين في زمانهم وعصرهم وفي مركزهم، حكايا وقصص عن أربع وعشرين حارس مرمى، حراس كانت لهم مواقفهم المهمة سواء في لعبة كرة القدم أو خارجها، مما منحهم قاعدة جماهيرية كبيرة من جميع الأعمار سواء ممن تابعوهم وأحبوهم، أو من سمعوا عن تاريخهم ومواقفهم وتأثير مسيرتهم على الغير ف أصبحوا من أكبر المشجعين لهم، رغم أنهم ليسوا ممن ذُكِرَت أسمائهم في الإعلام الرياضي كثيراً، إلا أن هؤلاء الأربع وعشرين حارساً كان الشيء المشترك بينهم في اختيار الناقد الفني مؤمن المحمدي لهم منطلق من مبدأ حبه لهم ولإنجازاتهم المتفوقة والمهمة، ولمعرفته بقصص ترتبط بهم، حراس من مختلف الأجيال والأندية مثل الأهلي والزمالك والمحلة والإسماعيلي، هؤلاء الحراس ربما ليسوا أفضل من وقف في هذا المركز الصعب والمهم، ولكنهم بالتأكيد من أحد أكثر الحراس تأثيراً في تاريخ الكرة المصرية، كتب عنهم مؤمن قصصاً يعرفها تتعلق بهم، نُشر الكثير من الحكايات حول هؤلاء الحراس، لكن هذا الكتاب يحتوي على قصص جديدة لم تكن قد سمعت بها من قبل في أي مصدر، وهذا ما كان مؤمن يتمناه.

  • اسم الكاتب

    مؤمن المحمدي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778462029
  • دار النشر

    دار بتانة للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    136
7.4/10

تقييم أراجيك

دفاتر كورة 3 : ملح الدوري – أندية من قلب التاريخ

المؤلف والكاتب والمؤرخ المصري عبد المؤمن مصطفى محمد محمد، المعروف باسم شهرته مؤمن المحمدي، قدم كتابه (دفاتر كورة 3 : ملح الدوري - أندية من قلب التاريخ)، الذي يتناول فيه قصصاً عن أربع وعشرين نادي مصري غير معروف ولا تمتلك تلك الشهرة الواسعة.
يوجد هناك تقريباً أكثر من 70 نادياً مصرياً (حسب طريقتك في الحساب) يلعبون في الدوري المصري الممتاز (أ)، أو في الدوري المصري الممتاز (ب)، عدد الأندية المشهورة من هذه ال 70 ليس أكثر من خمسة وعشرين نادياً مصرياً، مثل الأهلي والزمالك والإسماعيلية والمحلة وغيرهم، تكلمت البشرية كثيراً عن تاريخ وإنجازات هذه الأندية محلياً أو على مستوى قارة أفريقيا، لكن في الدوري المصري يوجد هناك ما يقارب الأربع وعشرين نادياً يملكون قاعدة جماهيرية صغيرة جداً، هذا وإن كانوا يملكون مشجعين أصلاً، الكثير من هذه الأندية لم يسمع بها أحد من قبل، رغم أنها لعبت مباريات كبيرة ومهمة ضد كبار مصر مثل نادي الزمالك أو النادي الأهلي، في هذا الكتاب سوف تقرأ لمحة عن تاريخ هذه الأربع وعشرين نادياً مثل: بلقاس وجوت بلبيس ودمنهور وإسكو والطيران، هذه الأندية هي من أكثر النوادي شهرة في قائمة الأربع وعشرين الأخرى، سوف تخرج من الكتاب وأنت رابح ثقافة و معلومات جديدة عن الدوري المصري، قصص من المستحيل أن تكون قد سمعت عنها سابقاً.

  • اسم الكاتب

    مؤمن المحمدي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778462036
  • دار النشر

    دار بتانة للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    128
10/10

تقييم أراجيك

دفاتر كورة 4 : مثير للجدل – أفكار حرة مباشرة

هناك الكثير من القصص والمواضيع والمواقف التي حدثت، طرائف، قضايا، شخصيات، مكائد، أرقام، ومعلومات تناقلتها الناس، مواسم، وجميع هذه القصص تحتاج إلى المناقشة، والتفكير، وإعادة النظر فيها.
في كتاب (دفاتر كورة 4 : مثير للجدل - أفكار حرة مباشرة) للناقد الفني والمؤرخ مؤمن المحمدي سوف تجد الكثير من هذه المواضيع والقصص المتعلقة بالكرة المصرية، لم تكن غاية مؤمن أن ينهي أي نقاش جاري حول المواضيع المذكورة، أو أن يصبح كلامه المكتوب هو الحاسم لأي أمر منهم، بل ك عينٍ ثانية لهذه المواضيع، أي أنه وضح وجهة رأيه في هذه القصص ليعطي لأي أحد أفكار أو زوايا جديدة للنظر من خلالها على هذه الموضوعات، مثلاً "نادي المائة" (قائمة شرفية تقدم من قبل الاتحاد المصري لكرة القدم لللاعبين الذين سجلوا أكثر من مائة هدف في الدوري المصري الممتاز)، ولكن يخبرك الكتاب بكيفية حساب الأهداف فيها وبأي طريقة، ومن هم أعضاء نادي المائة، ولماذا هؤلاء الأعضاء قليلين؟، هلا حقاً يمتلك نادي الزمالك سبعة بطولات في سنة واحدة أو في موسم واحد؟، هل من الممكن أن تتدخل السياسة في الكرة المصرية؟، كم عدد النوادي التي لعبت في الدوري المصري الممتاز؟، وكيف يتم حساب هذه الأندية؟، كيف تتم قرعة الدوري وعلى أي أساس؟، كم لاعب مصري حصل على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا؟ ومن هم؟، كم مرة يمكن لناديين أن يتواجهوا في دوري واحد؟، وغيرها الكثير من القصص التي يختلف عليها العديد، يطرح لك الكاتب وجهة نظره ولا يفرضه عليك بل يدعك تفكر وتقرر من رأيك الشخصي.

  • اسم الكاتب

    مؤمن المحمدي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778462043
  • دار النشر

    دار بتانة للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    216
ذو صلة
8.4/10

تقييم أراجيك

دفاتر كورة 5 : بووور لا أفريكا – عن مشاوير الأبطال في الأدغال

نادي سافيجيز إف سي هو أقدم نادي في أفريقيا، حيث تأسس في 26 من آب عام 1882، أما نادي الجزيرة الرياضي المصري من أهم الأندية في العاصمة المصرية القاهرة، تأسس عام 1882، يتميز بأنه نادٍ رياضي وثقافي واجتماعي، وله دور اجتماعي بناء في المجتمع، ويضم نخبة من فئات المجتمع المصري.
الكاتب والمؤرخ عبد المؤمن مصطفى محمد محمد، المعروف باسم مؤمن المحمدي، قدم كتابه (دفاتر كورة 5 : بووور لا أفريكا - عن مشاوير الأبطال في الأدغال) الذي يتناول فيه أحداث وقصص عم تاريخ الأندية الأفريقية، هذا التاريخ الذي يحتاج للعديد من الكتب حتى تحتويه، ف حاول الكاتب مؤمن أن يقدم لمحة صغيرة عن بعض القصص لم تحظ بالاهتمام الذي تستحقه في هذا التاريخ المضحك والمبكي في الوقت ذاته، تحدث فيه عن العديد من البطولات الأفريقية مثل أول بطولة أفريقية، وهي كأس الأمم الأفريقية الذي يعود أصله إلى إلى يونيو 1956، وعقد لأول مرة في عام 1957 بالعاصمة السودانية الخرطوم، بعد أن تمت المصادقة عليها من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وتحدث عن البطولات الأفريقية للنوادي مثل كأس أفريقيا للأندية، وعن مشاركة النوادي المصرية فيها مثل أول مشاركة لنادي مصري في بطولة أفريقية كانت للنادي الأهلي المصري الذي شارك في بطولة كأس أفريقيا للأندية في عام 1976، وتحدث عن بعض القصص والقضايا الملهمة والتي ترسم تايم لاين للمسابقات وكيفية التأهل إليها.

  • اسم الكاتب

    مؤمن المحمدي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778462050
  • دار النشر

    دار بتانة للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    144
7/10

تقييم أراجيك

دفاتر كورة 6 : الخواجات – لقاءات الأندية المصرية مع أوروبا

القرن الحادي والعشرون هو قرن العولمة، وكرة القدم هي أحد أهم مظاهره، بغض النظر عما حدث في القرن الماضي. لهذا السبب، حان الوقت للقاء أندية من أوروبا، مما تسبب في بعض المناقشات الساخنة. ناقش هتلر أحمد ورشاد محمد الجافي وعمرو حفني موضوع نوادي اللقاء التي تلعب في الملاعب الأوروبية في برنامج عمرو حفني على إذاعة الإسراء الخلوية. من عدد من المسؤولين الذين شاركوا في هذا الاجتماع.
بالنسبة للأندية 2021، هذا هو أول لقاء "رسمي". في التاريخ بين نادٍ مصري ونادي من أوروبا، انسوا لقاءات كأس البولينغ، لأن هذه بطولة مصرية، والأندية الإنجليزية التي شاركت فيها هي أندية في مصر، ولم تأت أندية إنجلترا، في الحقيقة هي بطولة استمرت أربعة أيام، والغرض منها هو جمع كل الفرق المصرية لمصلحتها الخاصة وللتسلية، ولكن للأسف هذا اللقاء لا يتطلب رعاية محددة. الأندية الإنجليزية التي شاركت فيها هي أندية في مصر، لذلك لم يأتوا للمشاركة فيها (باستثناء أياكس الخليج).من المعروف أنه في القرن العشرين لم تكن مصر من بين الدول التي دخلت فيها الأندية الأوروبية المنافسة، خاصة عندما يتعلق الأمر بإفريقيا. في الواقع، التقينا مرة واحدة فقط مع نادٍ إنجليزي، وحتى ذلك الحين لم تكن هذه سوى مباراة ودية. إن اللقاءات بين الأندية المصرية وأوروبا ليست ظاهرة جديدة لكنها أصبحت جزءًا من حياتنا اليومية.

  • اسم الكاتب

    مؤمن المحمدي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778462074
  • دار النشر

    دار بتانة للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    128

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة