عظماء ومشاهير تحدّوا الإعاقة على مر التاريخ !
5

يقال إن العقل السليم في الجسم السليم، و لكن قراءة حياة بعض العباقرة قد تخالف هذه المقولة، فالكثير منهم لم يكونوا بأجساد معافاة تمامًا والكثير منهم أيضا كانوا مكفوفي الأعين أو من ذوي الاحتياجات الخاصة، أجل، إنهم عظماء ومشاهير من الطراز الرفيع.

عظماء ومشاهير تحدوا الإعاقة

ولكن كل هذا لم يمنعهم من المضي قدما في الحياة، ليثبتوا لنا جميعا أن الإعاقة ما هي إلا إعاقة الفكر والروح، وعلى الرغم من أنك قد لا تتفق مع كثير من معتقدات بعضهم، فهذا لا يمنع من انتقاء ما يناسب معتقداتك وأفكارك، نذكر لك من هؤلاء ما يلي:

الرافعي

مصطفى صادق الرافعي

عند ذكر عظماء ومشاهير تحدوا الإعاقات، فيجب ذكر الرافعي.

هو مصطفى صادق الرافعي ولد في 1880، كاتب مصري من أصل سوري، لقب بمعجزة الأدب العربي. دخل الرافعى المدرسة الابتدائية في دمنهور حيث كان والده قاضيًا بها وحصل على الشهادة الابتدائية بتفوق ثم أصيب بمرض يقال إنه التيفود، أقعده عدة شهور في سريره وخرج من هذا المرض مصابًا في أذنيه.

واستفحل به المرض حتى فقد سمعه نهائيًّا في الثلاثين من عمره. لم يحصل الرافعى في تعليمه النظامي على أكثر من الشهادة الابتدائية. مثل العقاد في تعليمه، فكلاهما لم يحصل على شهادة غير الشهادة الابتدائية.

اقرأ أيضًا: علماء عرب لا تعرفهم …. العظماء الأكثر تأثيرًا في تاريخ البشرية

كان من أصحاب الإرادة الحازمة  فإصابته بالصمم لم تجعله يعبأ بالعقبات، وإنما اشتد عزمه وأخذ نفسه بالجد والاجتهاد، وتعلم على يد والده، فكتب الشعر و النثر.

من أبرز مؤلفاته: ديوان النظرات، حديث القمر، المساكين، وغيرها. قال عنه الزعيم مصطفى كامل:

سيأتي يوم إذا ذُكر فيه الرافعيُّ قال الناس: هو الحكمة العالية مصوغة في أجمل قالب من البيان.

طه حسين

طه حسين

من منا لا يعرف عميد الأدب العربي طه حسين؟ إنه أبرز اسم في قائمة عظماء ومشاهير تحدوا إعاقتهم في التاريخ، هو أديب و ناقد مصري، ولد عام 1889 في عزبة الكيلو في محافظة المنيا بمصر، في الرابعة من عمره أصيب بالرمد في عينيه مما أدى إلى إصابته بالعمى.

أدخله أبوه كتاب القرية للشيخ محمد جاد الرب، لتعلم العربية والحساب وتلاوة القرآن الكريم، فحفظه في مدة قصيرة أذهلت أستاذه ووالده الذي كان يصحبه أحيانًا لحضور حلقات الذكر، انتقل بعدها إلى الأزهر الشريف للدراسة الدينية والاستزادة من العلوم العربية.

ثم انتقل إلى الجامعة المصرية عام 1908 ودرس العلوم العصرية والحضارة الإسلامية، ومن ثم أوفدته الجامعة إلى مونبيله بفرنسا فدرس الفرنسية وآدابها وكذلك علم النفس والتاريخ الحديث. و سواء اختلفنا مع أفكاره أم اتفقنا، لا يمكننا أن نتجاهل أنه أحد أبرز رواد الأدب العربي.

بالطبع لطه حسين آراء في مختلف المجالات، وتضاربت في الكثير من المحاور مع المؤسسات الدينية في البلدان العربية عمومًا، وفي مصر خصوصًا، وعلى وجه التحديد الأزهر. وفي الواقع، الآراء الاستنفارية للكاتب الراحل هي التي جعله حيًّا حتى وقتنا هذا.

عبد الحميد كشك

الشيخ كشك - عظماء ومشاهير

عالم وداعية إسلامي مصري كفيف، ولد بمحافظة البحيرة، يلقب بفارس المنابر، و يعد من أشهر خطباء القرن العشرين في العالم العربي و الإسلامي، له أكثر من 2000 خطبة مسجلة.

خطب مدة أربعين سنة دون أن يخطئ مرة واحدة في اللغة العربية، حفظ  القرآن وهو دون العاشرة من عمره، ثم التحق بالمعهد الديني بالإسكندرية، وفي الشهادة الثانوية الأزهرية كان ترتيبه الأول على الجمهورية، ثم التحق بكلية أصول الدين بالأزهر.

اقرأ أيضًا: أشهر 10 عُظماء ” مجانين ” في التاريخ !

وكان الأول على الكلية طوال سنوات الدراسة، وكان أثناء الدراسة الجامعية يقوم مقام الأساتذة بشرح المواد الدراسية في محاضرات عامة للطلاب بتكليف من أساتذته الذين كان الكثير منهم يعرض مادته العلمية عليه قبل شرحها للطلاب، خاصة علوم النحو والصرف. له عدة كتابات أشهرها في رحاب التفسير. ليكون بذلك أحد عظماء ومشاهير الدين الذين تحدوا إعاقتهم.

كان للشيخ كشك دور كبير في الحياة السياسية المصرية في الماضي، وكان دائمًا في سجال دائم مع الحكومة المصرية، مما أدى إلى اعتقاله أكثر من مرة، وخروجه أكثر من مرة. بجانب تطاوله على الكثير من الفنانين والفنانات في أكثر من مناسبة وموقف وخطبة.

أبو العلاء المعري

أبو العلاء المعري - عظماء ومشاهير

هو شاعر وفيلسوف و أديب عربي من عظماء ومشاهير العصر العباسي، ولد وتوفي في معرة النعمان في الشمال السوري وإليها يُنسب. لُقب برهين المحبسين، أي محبس العمى ومحبس البيت وذلك لأنه قد اعتزل الناس بعد عودته من بغداد حتى وفاته.

فقد بصره في الرابعة من العمر نتيجة لمرض الجدري، بدأ يقرض الشّعرَ في سن مبكرة حوالي الحادية عشرة أو الثانية عشرة من عمره في بلدته معرة النعمان، ثم ذهب للدراسة في حلب، درس علوم اللغة والأدب والحديث والتفسير والفقه والشعر، وبعيدًا عن معتقداته، لا شك أن المعري أثرى الأدب العربي بأشعاره وكتاباته.

بشار بن برد

عظماء و مشاهير تحدّوا الإعاقة

هو بشار بن برد بن يرجوخ العُقيلي، ولد عام 96هـ. شاعر وإمام الشعراء المولدين، ومن المخضرمين، حيث عاصر نهاية الدولة الأموية وبداية الدولة العباسية، كما أنه ولد أعمى، وكان من أقوى الشعراء وسابقيهم المجودين. كان غزير الشعر، سمح القريحة، كثير الافتنان، قليل التكلف.

ولم يكن في الشعراء المولدين أطبع منه ولا أصوب بديعًا، وقال عنه الجاحظ:

وليس في الأرض مولد قروي يعد شعره في المحدث إلا وبشار أشعر منه.

إديسون (أبرز عظماء ومشاهير تحدي الإعاقة)

عظماء ومشاهير - توماس إيديسون

مخترع ورجل أعمال أمريكي، له العديد من الاختراعات التي كان لها فضل كبير على البشرية حول العالم، مثل تطوير جهاز الفونوغراف وآلة التصوير السينمائي، بالإضافة إلى المصباح الكهربي المتوهج العملي الذي يدوم طويلًا، ولذلك هو من عظماء ومشاهير عصره بالتأكيد.

أطلق عليه مراسل إحدى الصحف لقب (ساحر مينلو بارك). ولد عام 1847 في ميلان، وعانى من مشاكل في السمع في سن مبكرة. سبب الصمم له لنوبات متكررة من إصابته بالحمى القرمزية خلال مرحلة الطفولة دون تلقيه علاجًا لالتهابات الأذن الوسطى.

كما أنه اشتهر ببعض المشاكل في الحفظ والتركيز، وترك المدرسة في سنٍ مبكرة جدًا، وكانت أمه هي المسؤولة عن عملية تعليمه، وفي النهاية بات العبقري إدسون!

اقرأ أيضًا: حسن كامل الصبـاح: إديسون العـرب العبقري.. والمنسي

بدأ توماس إديسون مسيرته بولاية نيو جيرسي حيث اخترع المُكَرِّر الآلي وغيره من الأجهزة التلغرافية المتطورة، ولكن الاختراع الذي أكسبه الشهرة لأول مرة كان في سنة 1877 حيث اخترع الفونوغراف، وكان هذا الإنجاز غير متوقع على الإطلاق حتى من قبل عامة الجمهور لاعتباره سحريًّا.

توفي توماس إديسون من مضاعفات مرض السكري في 18 اكتوبر 1931.

عبد الله البردوني

عبد الله البردوني

شاعر يمني ولد عام 1929 م في قرية البردون في اليمن، أصيب بالعمى في السادسة من عمره بسبب الجدري، درس في مدارس ذمار لمدة عشر سنوات ثم انتقل إلى صنعاء حيث أكمل دراسته في دار العلوم وتخرج فيها عام 1953م.

ثم عُين أستاذًا للآداب العربية في المدرسة ذاتها وعمل مسؤولاً عن البرامج في الإذاعة اليمنية. له عشرة دواوين شعرية، وست دراسات. من دواوينه: أرض بلقيس، في طريق الفجر، زمان بلا نوعية، وغيرها. في صباح يوم الاثنين 30 أغسطس 1999م  توقف قلب الشاعر عن الخفقان بعد أن خلد اسمه كواحد من أبرز عظماء ومشاهير اللغة العربية في القرن العشرين.

هيلين كيلر

هيلين كيلر - عظماء ومشاهير

أديبة ومحاضرة وناشطة أمريكية وواحدة من عظماء ومشاهير تحدي الإعاقات، وهي تعتبر إحدى رموز الإرادة الإنسانية، حيث إنها كانت فاقدة السمع والبصر، واستطاعت أن تتغلب على إعاقتها وتم تلقيبها بمعجزة الإنسانية لما قاومته، حيث أن مقاومة تلك الظروف كانت بمثابة معجزة، والجدير بالذكر أنه قد نشرت هيلن كيلر ثمانية عشر كتاباً.

ومن أشهر مؤلفاتها: العالم الذي أعيش فيه، أغنية الجدار الحجري، الخروج من الظلام، الحب والسلام، وهيلن كيلر في اسكتلندا، وترجمت كتبها إلى خمسين لغة. ألفت هيلين كتاب (أضواء في ظلامي) وكتاب (قصة حياتي)، توفت عام 1968م عن ثمانية وثمانين عاماً.

هيلين كيلر جزء لا يتجزأ من حياة العرب بشكلٍ عام، فقصة حياتها موجودة بشكلٍ أو بآخر في مختلف المناهج الدراسية في مختلف البلدان، وشكلت شئنا أم أبينا، الوعي الجمعي للكثير من الناس.

جون ملتون

جون ملتون

شاعر وعالم إنجليزي من القرن الـ 17، أصيب في فترة لاحقة من حياته بالعمى وكتب حول ذلك قصيدة رصينة من 14 بيتًا شعريًّا، يعتبر جون ميلتون من أبرز شعراء الأدب الإنجليزي.

وتعتبر قصيدة (الفردوس المفقود) من أشهر قصائده، و التي تعتبر من أعظم الأعمال الشعرية في اللغة الإنجليزية. فضلًا عن كونه مؤلفًا وملحنًا موهوبًا، وفي النهاية توفي بالتحديدفي 8 نوفمبر 1674م.

5

شاركنا رأيك حول "عظماء ومشاهير تحدّوا الإعاقة على مر التاريخ !"