حين يكون الحديث عن أهم روايات نجيب محفوظ تتضاءل كل الكلمات التي يمكن أن تصف بها إبداعه. فنجيب محفوظ كان حالة خاصة للغاية في عيون عشاقه والمغرمين بكتاباته، على مدار ما يربو على التسعين عاماً سطر نجيب بقلمه أفضل ما كُتب في الأدب بلغة الضاد.

فأكثر ما كتبه نجيب محفوظ له ثقله في الأدب العربي. فمن بين 36 عمل روائي يُعد انتقاء أهم روايات نجيب محفوظ مسألة صعبة بعض الشيء، فليس هناك تفاوت كبير بين تلك الاعمال في جودتها، حيث أن قلم محفوظ في جميع أعماله الروائية فريد. ولكن في هذا المقال سنضم قائمة بأهم روايات نجيب محفوظ التي يشهد لها النقاد والأدباء بتفرد نجيب محفوظ من بين جميع أعماله.

نجيب محفوظ

نجيب محفوظ مؤلف وكاتب روائي عربي، له العديد من الروايات المشهورة والمترجمة إلى عدة لغات. وهو العربي الوحيد الذي فاز بجائزة نوبل للآداب. ...
نجيب محفوظ

اقرأ أيضًا:

نظرة على المجتمع المصري في أدب نجيب محفوظ: التفاوت الطبقي نموذجًا!

أهم روايات نجيب محفوظ

بالطبع الحديث عن أهم ما كتب محفوظ ليس سهلاً، إذ أن كل أعمال النجيب حتى بداياته في الكتابة رائعة ومميزة، ويمكنك استخراج معاني كثيرة جسدها محفوظ في رواياته جميعها، لكني سأحاول جاهداً عرض مجموعة روايات بلغ فيهم محفوظ من العظمة والمجد الأدبي ما لم يصل إليه أي أديب عربي آخر.

ثلاثية القاهرة

الثلاثية تعد من أهم روايات نجيب محفوظ

حسناً بدون أدنى مبالغة ثلاثية نجيب عن القاهرة (بين القصرينقصر الشوقالسكرية) هي أفضل ما كُتب في الأدب العربي من روايات في القرن العشرين. هي الثلاثية الخالدة التي صنفت في المركز الأول لقائمة اتحاد الكتاب العرب لأفضل 100 رواية عربية على الإطلاق.

تحكي الثلاثية عن السيد أحمد عبد الجواد الذي يعيش مع أسرته في قلب القاهرة بحي الحسين وله 3 أبناء من الذكور: ياسين ابنه البكر وفهمي الطالب المولع بحب الوطن ومقاومة الاحتلال الإنجليزي وكمال الذي تعيش الثلاثية معه من طفولته وحتى كهولته.

وله من الإناث خديجة وعائشة اللتين جسد فيهما محفوظ مع أمينة والدتهما معاناة المرأة المصرية مع رجل شديد الانغلاق مع أهل بيته كالسيد أحمد وكثير الانطلاق مع لذات نفسه وشهواتها خارج البيت.

الثلاثية تتناول مراحل حياة هذه الأسرة وكل ما يمر بها من أفراح وأحزان. إذا لم تقرأ لنجيب محفوظ من قبل فلن تجد أفضل من الثلاثية كي تبدأ بها رحلة ممتعة في رحاب العم نجيب.

ملحمة الحرافيش

أهم روايات نجيب محفوظ ملحمة الحرافيش

ملحمة الحرافيش النص الأدبي المقدس الذي سطر فيه النجيب واحدة من أهم روايات نجيب محفوظ و أروع الروايات العربية وأكثرها بلاغة وواقعية في وصف الظلم والعدل، الصبر واليأس، الحنين والجفاء، كل معاني الحياة المؤلمة والمبهجة التي نعيش فيها يومياً  ستجدها في هذه الرواية.

تحكي الرواية عن عشرة أجيال متتالية تنحدر من عائلة واحدة لشخص واحد هو عاشور الناجي الذي يعيش في مكان وزمان مجهولين لم تذكرهما الرواية بدقة وإن قيل إنها بمنطقة الحسين في بداية فترة الأسرة العلوية بمصر.

الرواية تتنازل معنى مقاومة الظلم وعدم الاستسلام والخنوع للظالم لمجرد أنه أقوى عتاداً وأشد قوة وسلطاناً. عشرة أجيال متتالية لكل جيل منهم حكايته في الحياة بكل ما فيها من شر وظلم.

الحرافيش رواية تقرأ ثم تقرأ ثم تقرأ ثم تغير بداخلك شيئاً ما، تكره بعدها الظلم والظالمين، وتتركك في حالة من الانبهار بقدرة العم نجيب على نسج خيوط روايته بهذه الطريقة، اقرأها وستدرك بعد ذلك أنها بالفعل نص مقدس في محراب الأدب.

ثلاثية مصر القديمة

السلسلة التاريخية لنجيب محفوظ من أهم روايات نجيب محفوظ

كانت بدايات نجيب محفوظ في الكتابة على عكس كل المتوقع كضيف جديد على عالم الأدب يحبوا بخطواته الأولى إلى عالم الرواية، لكن نجيب فاق كل التوقعات، وقدم ثلاثية مصر القديمة أو الثلاثية الفرعونية، وهي باكورة أعمال نجيب محفوظ سوف تمهد لك فكرة كبيرة عن قلم محفوظ ورواياته التي أبدعها فيما بعد.

وتتكون من ثلاث روايات هي: (عبث الأقدار، رادوبيس، كفاح طيبة)، وتعتبر من أبرز أعماله الخالدة التي برع في رسمها بقلمه رغم صعوبة حبكها روائياً نظرا لموضوعها عن مصر القديمة وحياة الفراعنة في قديم الزمان.

عبث الأقدار رواية تحكي تلاعب القدر بفرعون مصر وكيف أن نبوءة قديمة بأن طفلاً من غير أهله سيتولى مكانه الحكم تتحقق بعد عشرات السنين رغم كل ما فعله الفرعون لوقف حدوثها.

أما رادوبيس فهي تتحدث عن الفاتنة النوبية رادوبيس وكيف أن تواجدها بمصر أبهر الجميع بما فيهم الفرعون الذي يحاول التقرب منها رغم زواجه من الملكة وكيف أن حال مصر كلها سيتغير بسبب امرأة واحدة هي رادوبيس!

أما كفاح طيبة فهي ملحمة فرعونية تجسد معاناة الشعب المصري مع الهكسوس الذين احتلوا مصر زهاء 200 عام أذاقوا فيها البلاد الويلات واستعبدوا أهلها. حتى يأتي الطفل الصغير أحمس ليحرر البلاد من شرهم إلى الأبد لكن تقابله عقبة كبيرة هي حبه لابنة زعيم الهكسوس التي أنقذت حياته قبل ذلك.

أولاد حارتنا

أولاد حارتنا تعد من أهم روايات نجيب محفوظ الرمزية

أولاد حارتنا الرواية التي تسببت في محاولة اغتيال نجيب محفوظ والأكثر جدلاً بين الروايات العربية. واحدة من أجمل كتابات محفوظ الفلسفية-الرمزية التي يسرد فيها تاريخ البشرية للأديان السماوية من خلال الرسل: موسي وعيسي ومحمد. وكتبها بعد فترة توقفه عن الكتابة دامت خمس سنوات بعد الانتهاء الثلاثية.

الجبلاوي الشخصية الجدلية التي كانت ترمز للذات الإلهية أو الدين في تفسيرات أخرى وهي الشخصية الرئيسية في الرواية. أولاد الجبلاوي أدهم وإدريس الذي يُطرد من البيت الكبير ليلقي مصيره في الأرض، فينجح في إغواء أدهم ليُطرد هو الأخر.

رموز تكاد تنكشف للمرة الأولى من خلال الاسم فقط لقارئها، فالرواية مقسمة لخمسة أجزاء الأول باسم (أدهم) نسبة لسيدنا آدم، والثاني باسم (جبل) إشارة لجبل طور سيناء الذي كلم فيه موسى ربه، والثالث (رفاعة) نسبة لعيسى ورفعة للسماء، والرابع (قاسم) كنية النبي محمد أبو القاسم، أما عن الأخير هو (عرفة).

كل قصة من القصص الثلاثة هي حكاية أو باللغة المحفوظية حكاية حارتنا تدور حول خمسة أشياء رئيسية: الوقف وفتوات الحارة والجبلاوي والشخصيات الأربعة وأهل الحارة. تدور الصراعات بينهم باختلاف السرد في القصص الخمسة.

فشخصية جبل تدور أحداثها في حارة، وجبل الرجل الصالح يدافع عن أهله آل حمدان من ناظر الوقف والفتوات بالحارة. ومن بعده يأتي رفاعه صاحب دعوة الحب والتسامح والاتحاد في الحارة الذي ينقلب عليه الفتوات لشهرته بين أهل الحارة؛ فيجتمعوا ليقرروا قتله في ليلة من الليالي وينادي بأخر كلمة “ياجبلاوي”. ليأتي من بعده قاسم الذي ينجح في توحيد أهل الحارة والحارات الأخرى ليطالب بحقهم في الوقف.

أما عن الأخير عرفة فهو الشخصية التي ختم بها محفوظ لتعبر عن العلم لينهي محفوظ الرواية بمقتل الجبلاوي والذي جعل بعض التيارات المتشددة تسخط عليه وعلى كتاباته.

الرواية تقدم لك حفنة من الأسئلة والوقائع في حبكة ولا أروع بقلم سيظل محفوظاً في التاريخ.

خان الخليلي

رواية خان الخليلي من أهم روايات نجيب محفوظ

أحمد أفندي عاكف موظف مصري بالدرجة الثامنة في وزارة الأشغال يعول أسرته المكونة من الأب والأم وله أخ واحد هو رشدي الذي يسافر لأسيوط ليعمل في أحد البنوك هناك ثم يعود بعد ذلك ليستقر مع الأسرة في خان الخليلي. تدور أحداث الرواية عام 1941 حيث اشتد قصف الألمان للقاهرة التي كانت تحت الاحتلال البريطاني آنذاك.

تتقلب الأيام بأحمد الذي بلغ الأربعينات من عمره ولما يتزوج بعد ويعجب بجارته نوال الفتاة ذات الستة عشر ربيعاً، يعود رشدي من أسيوط ليغرم بنفس الفتاة التي أحبها أخوه وتدور الأحداث سريعة ومتلاحقة لتنتهي بعد ذلك بترك الأسرة  لخان الخليلي بعد أن ذاقت مآسي الحياة والموت والمرض والخوف والحب! رواية خان الخليلي ملحمة إنسانية تحكي آلام الحياة في رواية واحدة.

حديث الصباح والمساء

أهم روايات نجيب محفوظ - حديث الصباح والمساء

رواية بعنوان (رواية تكتب بقلم نجيب محفوظ فقط) كيف تربط أكثر من 65 شخصية في رواية واحدة بأحداثها وطبائعها بدون كلل ولا ملل!

كعادة نجيب محفوظ في كتابته وعلى طريقة السهل الممتنع، قدم لنا رواية حديث الصباح والمساء التي نسج فيها محفوظ الأحداث بطريقة مختلفة عن باقي كتباته. فالرواية مرقمة بالحروف الأبجدية كل حرف لشخصية ما مرتبطة بشخصيات أخرى بالرواية وهنا تكمن قدرة نجيب على خلق عوالم كاملة لشخصيات وعائلات بمختلف الأعمار والأزمنة حيث أن فترة الرواية تقع بين فترة الاحتلال الفرنسي وصولاً للنكسة حتى السادات وحرب أكتوبر.

فمع تمايز طبائع كل شخصية في الرواية تمايز الجو العام فيها؛ بين الحياة وصراعاتها، الصعود والهبوط، الأمل واليأس، الحب والكره، الخير والشر، والعامل المشترك الذي كان حاضراً دائماً هو الموت. الحقيقة التي رسخها الزمان وأضاف بها نجيب محفوظ للرواية بُعداً فلسفياً آخر للرواية الواقعية.

طبعاً تم تحويل الرواية لمسلسل بنفس الاسم حديث الصباح والمساء والذي أضاف بُعد فني آخر للرواية، حيث دور الشخصيات المشاركة -وتحديداً عبلة كامل- والإخراج والموسيقي كان بمثابة نجمة أخرى تتزين بها الرواية. أما عن السيناريو المكتوب فكان من أروع السيناريوهات التي كُتبت لروايات نجيب محفوظ والتي قال عنها هو شخصياً “لقد أعطيت مُحسن زايد -كاتب السيناريو- قطعة قماش صغيرة فصنع منها ثوباً”.

أنصح بمشاهدة المسلسل، ومن بعده قراءة الرواية، أو قراءة الرواية وعدم تركها فترة طويلة، حتى لا تفقد الروابط بين الشخصيات والأحداث المشتركة بينهم.

ثرثرة فوق النيل

أهم روايات نجيب محفوظ - ثرثرة فوق النيل

رواية ثرثرة فوق النيل نص أدبي يهذي بخواطر كل مصري ألجمته الدنيا بالكفاح والتعب حتى استحالت الحياة مع كل ما فيها من متاعب فتحول للإدمان والسُكر للهروب من الواقع.

الرواية واحدة من أهم روايات نجيب محفوظ التي كتبها والتي تنبأ فيها بوقوع النكسة، حيث تحمل معاني فلسفية عميقة للغاية، كيف تحول هموم الحياة شخصاً عاقلاً إلى مسخ ليس له من الدنيا غير اللذات والشهوات.

تحكي الرواية عن بضعة أشخاص قرروا الهروب من الواقع إلى عالم الهذيان، اعتادوا على الهرب من ضغوط الحياة في قلب عوامة فوق النيل بدلا من مواجهتها، برغم نمطيتهم إلا إنهم اتفقوا على الجبن .. الخوف من مواجهة الحياة كان هو الدافع للجوء لتلك العوامة.

كانت هذه مجموعة من أهم روايات نجيب محفوظ الخالدة، وبالطبع لن يسعنا المجال لذكر كل روائعه، إذا كانت هناك روايات أخرى للعم نجيب أثرت فيك وتركت بداخلك بصمة ما أخبرنا بها في التعليقات.

لك أيضًا:

هل قراءة الروايات مضيعة للوقت حقًا؟ نظرة على الفَنّ الأكثر تأثيرًا في التاريخ الإنساني