5 روايات من أروع ما كتب نجيب محفوظ لا تفوتك قراءتهم

الأديب العالمي نجيب محفوظ
5

حين يكون الحديث عن العم نجيب محفوظ تتضاءل كل الكلمات التي يمكن أن تصف بها إبداعه. نجيب محفوظ كان حالة خاصة للغاية في عيون عشاقه والمغرمين بكتاباته، على مدار ما يربو على التسعين عاماً سطر نجيب بقلمه أفضل ما كُتب في الأدب بلغة الضاد.

بالطبع الحديث عن أروع ما كتب محفوظ ليس سهلاً، بل من الصعوبة بمكان أن تستخرج عملاً أروع من الآخر إذ أن كل أعمال النجيب حتى بداياته في الكتابة رائعة ومميزة، لكني سأحاول جاهداً استخراج 5 روايات بلغ فيهم محفوظ من العظمة والمجد الأدبي ما لم يصل إليه أي أديب عربي آخر.

1- ثلاثية القاهرة: بين القصرين، قصر الشوق، السكرية

naguib mahfouz 002

حسناً بدون أدنى مبالغة فثلاثية نجيب عن القاهرة هي أفضل ما كُتب في الأدب العربي من روايات في القرن العشرين. هي الثلاثية الخالدة التي صنفت في المركز الأول لقائمة اتحاد الكتاب العرب لأفضل 100 رواية عربية على الإطلاق.

تحكي الثلاثية عن السيد أحمد عبد الجواد الذي يعيش مع أسرته في قلب القاهرة بحي الحسين وله 3 أبناء من الذكور: ياسين ابنه البكر وفهمي الطالب المولع بحب الوطن ومقاومة الاحتلال الإنجليزي وكمال الذي تعيش الثلاثية معه من طفولته وحتى كهولته. وله من الإناث خديجة وعائشة اللتين جسد فيهما محفوظ مع أمينة والدتهما معاناة المرأة المصرية مع رجل شديد الانغلاق مع أهل بيته كالسيد أحمد وكثير الانطلاق مع لذات نفسه وشهواتها خارج البيت.

الثلاثية تتناول مراحل حياة هذه الأسرة وكل ما يمر بها من أفراح وأحزان.

 إذا لم تقرأ لنجيب محفوظ من قبل فلن تجد أفضل من الثلاثية كي تبدأ بها رحلة ممتعة في رحاب العم نجيب.

2- ملحمة الحرافيش

naguib mahfouz 003

النص الأدبي المقدس الذي سطر فيه النجيب واحدة من أروع الروايات العربية وأكثرها بلاغة وواقعية في وصف الظلم والعدل، الصبر واليأس، الحنين والجفاء، كل معاني الحياة المؤلمة والمبهجة التي نعيش فيها يومياً  ستجدها في هذه الرواية.

تحكي الرواية عن عشرة أجيال متتالية تنحدر من عائلة واحدة لشخص واحد هو عاشور الناجي الذي يعيش في مكان وزمان مجهولين لم تذكرهما الرواية بدقة وإن قيل إنها بمنطقة الحسين في بداية فترة الأسرة العلوية بمصر.

الرواية تتنازل معنى مقاومة الظلم وعدم الاستسلام والخنوع للظالم لمجرد أنه أقوى عتاداً وأشد قوة وسلطاناً. عشرة أجيال متتالية لكل جيل منهم حكايته في الحياة بكل ما فيها من شر وظلم.

الحرافيش رواية تقرأ ثم تقرأ ثم تقرأ ثم تغير بداخلك شيئاً ما، تكره بعدها الظلم والظالمين، وتتركك في حالة من الانبهار بقدرة العم نجيب على نسج خيوط روايته بهذه الطريقة، اقرأها وستدرك بعد ذلك أنها بالفعل نص مقدس في محراب الأدب.

3- ثلاثية مصر القديمة: عبث الأقدار، رادوبيس، كفاح طيبة

naguib mahfouz 004

كانت بدايات نجيب محفوظ في الكتابة على عكس كل المتوقع كضيف جديد على عالم الأدب يحبوا بخطواته الأولى إلى عالم الرواية، لكن نجيب فاق كل التوقعات وقدم ثلاثية رائعة تعتبر من أبرز أعماله الخالدة التي برع في رسمها بقلمه رغم صعوبة حبكها روائياً نظرا لموضوعها عن مصر القديمة وحياة الفراعنة في قديم الزمان.

عبث الأقدار رواية تحكي تلاعب القدر بفرعون مصر وكيف أن نبوءة قديمة بأن طفلاً من غير أهله سيتولى مكانه الحكم تتحقق بعد عشرات السنين رغم كل ما فعله الفرعون لوقف حدوثها.

أما رادوبيس فهي تتحدث عن الفاتنة النوبية رادوبيس وكيف أن تواجدها بمصر أبهر الجميع بما فيهم الفرعون الذي يحاول التقرب منها رغم زواجه من الملكة وكيف أن حال مصر كلها سيتغير بسبب امرأة واحدة هي رادوبيس!

أما كفاح طيبة فهي ملحمة فرعونية تجسد معاناة الشعب المصري مع الهكسوس الذين احتلوا مصر زهاء 200 عام أذاقوا فيها البلاد الويلات واستعبدوا أهلها. حتى يأتي الطفل الصغير أحمس ليحرر البلاد من شرهم إلى الأبد لكن تقابله عقبة كبيرة هي حبه لابنة زعيم الهكسوس التي أنقذت حياته قبل ذلك.

الثلاثية الفرعونية باكورة أعمال نجيب سوف تمهد لك فكرة كبيرة عن قلم محفوظ ورواياته التي أبدعها فيما بعد.

4- خان الخليلي

naguib mahfouz 005

أحمد أفندي عاكف موظف مصري بالدرجة الثامنة في وزارة الأشغال يعول أسرته المكونة من الأب والأم وله أخ واحد هو رشدي الذي يسافر لأسيوط ليعمل في أحد البنوك هناك ثم يعود بعد ذلك ليستقر مع الأسرة في خان الخليلي.

تدور أحداث الرواية عام 1941 حيث اشتد قصف الألمان للقاهرة التي كانت تحت الاحتلال البريطاني آنذاك.

تتقلب الأيام بأحمد الذي بلغ الأربعينات من عمره ولما يتزوج بعد ويعجب بجارته نوال الفتاة ذات الستة عشر ربيعاً، يعود رشدي من أسيوط ليغرم بنفس الفتاة التي أحبها أخوه وتدور الأحداث سريعة ومتلاحقة لتنتهي بعد ذلك بترك الأسرة  لخان الخليلي بعد أن ذاقت مآسي الحياة والموت والمرض والخوف والحب!

ملحمة إنسانية تحكي آلام الحياة في رواية واحدة.

5- ثرثرة فوق النيل

naguib mahfouz 006

اللي يردموه يرجعوا تاني يفحتوه، واللي يسفلتوه يرجعوا تاني يهدوه، مرة علشان الكهرباء، ومرة علشان الماية، مرة سلك التليفون، ومرة علشان المجاري، يا ما جاري في الدنيا يا مجاري!

الفنان العظيم عماد حمدي، من فيلم ثرثرة فوق النيل المقتبس من رواية لنجيب محفوظ تحمل نفس الاسم، وهو يهذي بخواطر كل مصري ألجمته الدنيا بالكفاح والتعب حتى استحالت الحياة مع كل ما فيها من متاعب فتحول للإدمان والسُكر للهروب من الواقع.

الرواية تحمل معاني فلسفية عميقة للغاية،  كيف تحول هموم الحياة شخصاً عاقلاً إلى مسخ ليس له من الدنيا غير اللذات والشهوات.

تحكي الرواية عن بضعة أشخاص قرروا الهروب من الواقع إلى عالم الهذيان، اعتادوا على الهرب من ضغوط الحياة في قلب عوامة فوق النيل بدلا من مواجهتها، برغم نمطيتهم إلا إنهم اتفقوا على الجبن .. الخوف من مواجهة الحياة كان هو الدافع للجوء لتلك العوامة.

كانت هذه 5 روايات من روائع نجيب محفوظ الخالدة، وبالطبع لن يسعنا المجال لذكر كل روائعه، إذا كانت هناك روايات أخرى للعم نجيب أثرت فيك وتركت بداخلك بصمة ما أخبرنا بها في التعليقات.

5

شاركنا رأيك حول "5 روايات من أروع ما كتب نجيب محفوظ لا تفوتك قراءتهم"