اخطر كتب السحر عبر العصور
13

يوجد العديد من أخطر كتب السحر التي أثارت جدلاً عبر التاريخ، منها الذي كان يتحدث عن السحر بشكلٍ خاص ومنها الذي كان متعلقَ بنتائج أعمال السحر التي دارت في فترة ما. والسحر تحديداً يمكن اعتباره من مخلفات البشر عبر آلاف السنين، فاليوم لدينا ما هو أقوى من السحر، وتأثيره الإيجابي لا يقارن بأي نوع من أنواع المعرفة الأخرى. اليوم لدينا المنهج العلمي.

وشخصياً، لا أهتم بتلك الكتب فليس لدى من الوقت لكي أهدره في قراءة أو حتى البحث عن ذلك النوع من الكتب، ولكن هذا لا يعني بأنها ليست ذات أهمية. أهمية بالمعنى الذي أقصده هنا، هو مقدار تأثيرها على الشعوب والأفراد لسنين طوال، فالمحتوى الذي تقدمه العديد من كتب السحر التي أثارت جدلاً على مدار السنوات الماضية، لا يُقارن مثلاً بكتابٍ واحد من الكتب الأدبية أو الفلسفية.

أخطر كتب السحر عبر التاريخ

تلك الكتب التي سنقدمها في المقالة التالية ليست ترشيح للقراءة بقدر ما هي تسليط للضوء عليها. ولكن ما الفائدة من تسليط الضوء على تلك الكتب إذاً؟

حسناً.. تلك الكتب بعضها مازال له تأثيره على بعض الأشخاص حتى وقتنا هذا.. فقط تخيل أن تتمحور حياة شخص حول كتابٍ واحدٍ عن السحر يبحث عنه ويهدر من وقته وماله في العثور عليه!

أما البعض الآخر كانت كتابته نقطة فارقة في التاريخ، ومعرفته تُعد معرفة جزء بسيط من فترة تاريخية تمحور حولها أحداثاً ووقائع ظلمت العديد من الأشخاص ورفعت من شأن آخرين. لذلك معرفة تلك الكتب في سياقها التاريخي ونتائجها الموجودة حتى الآن أمر ضروري.

شمس المعارف الكبرى

شمس المعارف الكبرى - أخطر كتب السحر التي أثارت جدلاً
من أخطر كتب السحر التي أثارت جدلاً: كتاب شمس المعارف الكبرى

انتشر كتاب شمس المعارف الكبرى بين الناس عمومًا والشباب خصوصًا بعد زيادة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن قبل انتشار مواقع التواصل الاجتماعي كان يتم تداوله في السر، ومع موجة الصفحات الإلكترونية التي تُساعد على اختيار الكُتب الجيدة، وقع الاختيار على هذا الكتاب من أجل المُساعدة في دخول عالم السحر والجن، فكل شاب يُريد أن يُثبت لأصدقائه أنه على دِراية بهذه الأمور، كل ما عليه هو ذِكر هذا الكتاب خلال أي جملة تقُل.

حسناً… ما هو الشيء المميز في هذا الكتاب؟

اشتهر كتاب شمس المعارف الكبرى لأحمد بن على البوني من خلال اعتراف العديد من الناس على أنه يساعد في تحضير الجن واستخدام السحر في العديد من الأمور، من كثرة الإقبال على الكتاب ادعى البعض أن ثمنه وصل إلى آلاف الجنيهات رغبة في اقتنائه.

بعد انتشار فتوى تحريم قراءة هذا الكتاب التي تزامنت مع منع نشره وتداوله، ازداد شغف القارئ العادي في الحصول على هذا الكتاب بغض النظر عن المُحتوى.

العهود السليمانية السبعة

أخطر كتب السحر التي أثارت جدلاً عبر التاريخ مخطوطة العهود السليمانية
من أخطر كتب السحر التي أثارت جدلاً: العهود السليمانية السبعة

هي ليست كتاب بمعناه ولكن هي مخطوطة عبارة عن مجموعة من الكلمات والطلاسم الغريبة ومعروفة جداً يعتقد بها البعض بأنها قادرة على محو شرور السحر والاضطرابات التي تحدث حتى بغير سحر!

والغريب في الأمر أنه يتم تداول تلك المخطوطة حتى وقتنا هذا.

وقصتها الغريبة طبعاً والباطلة حتماً، بأن كان هناك امرأة شمطاء في عهد سليمان تقوم بأعمال السحر والدجل وتؤذي الناس، فقابلها سيدنا سليمان وهدد بقتلها ولكن اخبرته أن ما تفعله هو أوامر من الله وأن تلك الشرور لا يمكن إيقافها إلا من خلال معرفة أسمائها مع بعض التعاويذ التي تصدها ولا شيء يمكن إيقافها غير ذلك.

ثم بدأت بأخباره كل التعاويذ والتي جمعتها في سبعة نقاط ومن هنا جاءت تسمية (الحجاب) وربطه بالعهود السبعة السليمانية.

فقط اقرأ القصة ولا تتعجب في أن بعض الأشخاص يقيموا تجارتهم على تلك المخطوطة الفعالة -في اعتقادهم- وطبعاً إن وجد البائع الشاطر وجد المغفلون أيضاً.

كتاب سحر هاروت وماروت

أخطر كتب السحر التي أثارت جدلاً - كتاب سحر هاروت وماروت للكاتب عبد الفتاح الطوخي
من أخطر كتب السحر التي أثارت جدلاً: كتاب سحر هاروت وماروت

في القرآن الكريم هاروت وماروت ملكان من السماء قد أنزلهم الله في بابل، ومكنهم من السحر؛ امتحاناً للناس وكانوا يعلمان الناس السحر ورغم ذلك كانوا يقولون لهم بأنهم فتنة فلا تتبعوا هذا.

هذا هو أسم الكتاب هاروت وماروت للكاتب عبد الفتاح الطوخي، يتناول في بعض أعمال السحر التي يستخدمها بعض الأشخاص في أعمال السحر والشعوذة من خلال الطرق الكيميائية، كإشعال النار بدون استخدام الغاز فقط عن طريق حمض الكبريت والبوتاسيوم، وكيفية إيحاء حمامة بعد موتها باستخدام البنج، وغيرها من العاب السحر.

ولكن الجزء الأكثر جدلاً في هذا الكتاب هو حديثه عن سحر الملكان هاروت وماروت في جلب المحبة والرزق وتهييج أشخاص على أشخاص آخرين. وغيرها من الأشياء التي استخدمها هؤلاء الملكان في تعليم الناس السحر.

السحر الأحمر

كتاب السحر الأحمر من أخطر كتب السحر التي أثارت جدلاً
من أخطر كتب السحر التي أثارت جدلاً: السحر الأحمر.

كتاب أخر انتشر بصورة بالغة خلال فترة من الفترات، خصوصًا فترة ما قبل مواقع التواصل الاجتماعي، واضح من الاسم أنه يهدف إلى تعليم السحر للعامة، الذي يساعد بدوره – كما يقول المؤلف – في تسخير الجن وحل العُقد، الكتاب من تأليف سيد الطوخي الذي كَتب العديد من الكُتب والمؤلفات التي تنتمي لنفس المجال، منها سحر هاروت وماروت في الألعاب السحرية، مدهش الألباب في أسرار الحروف وعجائب الحساب، أحكام الحكيم في علم التنجيم.

فمع شُهرة الكاتب في هذا المجال، وبجانب فتوى التحريم وعدم التداول ازدادت شُهرة الكتاب والكاتب، وتم تداول الكتاب بين الناس بصورة جنونية في السر.

ولكن دُفن هذا الكتاب وتم نسيانه بعد انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، وطفا على السطح شمس المعارف فقط.

اللؤلؤ والمرجان في تسخير ملوك الجان

اللؤلؤ والمرجان في تسخير ملوك الجان - كتب السحر التي أثارت جدلاً
من أخطر كتب السحر التي أثارت جدلاً: اللؤلؤ والمرجان في تسخير ملوك الجان

يبدو أن فكرة تسخير قُوة عُظمى لخِدمة البشر الضُعاف أصبحت فكرة مُستساغة لدى العديد من العقول في عالمنا العربي، فكتاب اللؤلؤ والمرجان في تسخير ملوك الجان كما هو واضح من الاسم يدور حول نفس الفكرة السابق ذكرها.

يحتوي الكتاب – على حسب ما كتب المؤلف – على عزائم وطلاسم تحل المشاكل المُعقدة بجانب تقديم طُرق تسخير الجن للقارئ بشكل مبسط.

ومن أشهر الكُتب التي تدور في فُلك هذه الفكرة: تسخير الجان لمنفعة الإنسان، تسخير الشياطين في وصال العاشقين، ومرشد الإنسان إلى رؤية الجان.

البيان في علم الكوتشينة والفنجان

البيان في علم الكوتشينة والفنجان - كتب السحر التي أثارت جدلاً للطوخي
من أخطر كتب السحر التي أثارت جدلاً: البيان في علم الكوتشينة والفنجان

بعد انتشار كُتب تسخير الجن، والسيطرة على كل القُوى في هذا الكون، لم يتبق سوى كتب معرفة المستقبل والتكهُن به.

فأمامنا هذا الكتاب الذي انتشر في فترة من الفترات على أساس أنه يعلم العامة علم قراءة الكوتشينة والفنجان، لمؤلفه عبد الفتاح سيد الطوخي مؤلف كتاب السحر الأحمر السابق ذكره، ونظرًا لخبرة سيد الطوخي في كتابة مثل هذه الكتب، أصبح هذا الكتاب مرجع موثق بالنسبة لعاشقي القراءة في هذا المجال، ومع انتشار المتخصصين – على حسب ادعائهم – في هذا المجال، زاد الاهتمام بمثل هذه الأمور بين العامة، فإذا كانت هُناك طريقة لمعرفة المُستقبل فلماذا لا نجربها؟

كتاب القانون

كتب سحر أثارت جدلاً عبر التاريخ كتاب The book of law
من أخطر كتب السحر التي أثارت جدلاً: The book of law

تكلمنا كثيرًا عن العديد من الكتب العربية التي اعتُقد أن لها علاقة بالسحر والجن والقوة الخفية، آن الأوان أن نذكُر كُتب أجنبية مشهورة.

يُعد هذا الكتاب الذي كتب بواسطة الساحر والمشعوذ آليستر كراولي من أخطر كتب السحر والنص المُقدس للديانة الفلسفية المسماة بثيليما، وقد أدعى آليستر كراولي أن هذا الكتاب كُتب في ساعة واحدة فقط، وأملي عليه بواسطة كائن يدعى ايواس.

ازداد عدد المريدين والمعجبين بهذا الساحر مما يجعله يأخذ مكان على جزيرة كورفو ليمارس العديد من أعمال السحر والشعوذة إلى أن تم طرده بعد خطفه للأطفال من أجل صُنع القرابين على حسب ادعاء البعض.

مطرقة الساحرات

كتاب مطرقة الساحرات - كتب السحر التي أثارت جدلاً
من أخطر كتب السحر التي أثارت جدلاً: كتاب مطرقة الساحرات

لقد قرأنا جميعًا عن مُحاكمة الساحرات وحرقهن أحياء والذي حدث في القرون الوسطى في أوربا، ولكن هل تعلم ما هو سبب انتشار مثل هذه المحاكمات السخيفة؟

فدوماً ما كان مرتبط مفهوم السحر بالسيدات بشكلٍ خاص، والأمر يرجع لذلك الكتاب الذي يعتبر من أكثر الكتب جدلاً في العصور الوسطي. الكتاب تسبب في إتهام وإعدام مئات الألاف من الأشخاص الأبرياء أكثرهم من النساء بتهمة ممارسة السحر.

كتاب مطرقة الساحرات لا يتكلم عن السحر بشكلٍ خاص ولكنه يعتبر الميثاق الذي كانت تستخدمه محاكم التفتيش لتتبع السحرة وتطبيق القانون من خلاله. فمن خلال كاتبه هاينريش كرامر والذي تم تكلفيه بمهمة القضاء على ممارسين السحر في جنوب المانيا.

وتكمن خطورة ذلك الكتاب في أمرين: الأول هو أنه قد تم نشره في حالة من الشك وعدم التأكد من ممارسي السحر وكيف يمارسونه وما هي صفات هؤلاء، فقد كان يلتبس على بعض المُفتشين التفريق بين السحرة وبين الأشخاص العاديين خصوصاً بأن السحر اختلط ببعض الممارسات الشعبية في بعض المدن.

الثاني: هو أنه كان المنشور الوحيد ذو التفاصيل الذي تبنته محاكم التفتيش للقضاء على السحرة في البلاد.

وبعد صدور ذلك الكتاب اشتدت ملاحقة الساحرات في كل مكان وأصبح هناك حالة من الذعر التي ضربت أوروبا استمرت لأكثر من 200 عاماً بسبب ذلك الكتاب.

وإلى هنا ينتهي مقال أخطر كتب السحر ولكن لماذا تم كتابة هذا المقال في الأصل؟ بالتأكيد ليس لتعليم الناس السحر والشعوذة، بل الأمر ببساطة هو توضيح سبب شُهرة بعض هذه الكُتب، فكل الناس سمعت عن شمس المعارف والسحر الأحمر ومطرقة الساحرات، ولكن لا يعرف الجميع سبب شهرتها أو حتى معرفة محتواها، فالأمر لم يتعدى مرحلة المعلومات العامة، وفي النهاية للقارئ العزيز الحرية في التصديق أو عدم التصديق.

لك أيضًا:

مطرقة الساحرات: كتاب أشعل النار في أوروبا خلال العصور الوسطى

13

شاركنا رأيك حول "أخطر كتب السحر التي أثارت جدلًا واسعًا عبر العصور!"