كتب الخيال العلمي
2

لطالما كان الخيال العلمي من أهم أنواع الفن الأدبي والسينمائي خاصةً في العقود الأخيرة التي شهدت ثورةً في هذا المجال، حيث تصاعدت شعبيته بشكلٍ كبير وأصبح من الأنواع المفضلة لدى الكثير من الناس، لذا قررنا في هذا المقال أن نقدم لكم 13 من أشهر روايات الخيال العلمي يجب على كل عاشق لهذا النوع من الفن قراءتها.

 Snow Crash للكاتب نيل ستيفنسون

كتب الخيال العلمي

تُعد Snow Crash من أشهر روايات الخيال العلمي، ونُشرت في عام 1992 ويُمكن القول أنّها من أفضل وأمتع روايات الخيال العلمي التي نُشرت من ذلك الحين، حيث تتبع هذه الرواية محاولة البطل استعمال مهاراته المميزة في القرصنة الحاسوبية واستعمال السيف لإيقاف انتشار فيروس خطير قامت بإطلاقه جماعة دينية متشددة.

تدمج هذه الرواية ما بين علم الحاسوب والأساطير القديمة، وقد نجح بتوقع ظهور ما يشبه شبكات التواصل الاجتماعي والعملات الإلكترونية وخرائط غوغل في المستقبل.

Foundation للكاتب إسحق عظيموف

كتب الخيال العلمي

قام إسحق عظيموف بنشر Foundation التي تُعد من أشهر روايات الخيال العلمي عام 1951، وتُعد هذه الرواية مختلفة عن النوع الأدبي الذي عُرف به هذا الكاتب، حيث كان مشهوراً بكتابة العديد من القصص القصيرة، لكنه نجح مع ذلك بتحقيق نجاحٍ كبير في هذا النوع الأدبي، ويكفي القول أنّ هذه الرواية من كتب الخيال العلمي المفضلة لدى إيلون ماسك.

تتبع الرواية قصة البطل هاري سيلدون، الذي قام بتأسيس منظمة تضم مجموعة من علماء الرياضيات الذين يستطيعون توقع أحداث المستقبل باستخدام حساباتٍ رياضية دقيقة، حيث يستخدمون حساباتهم هذه لإنقاذ البشرية من الأحداث المأساوية المستقبلية.

The Stars My Destination للكاتب ألفريد بيستر

كتب الخيال العلمي

نُشرت The Stars My Destination التي تُعد من أشهر روايات الخيال العلمي عام 1957 وتتمحور حول فكرة الانتقال الآني، وتدور أحداث القصة في الفضاء الخارجي حين تتبع قصة غولي فويل العنيف الذي يبحث عن الانتقام، ويجب ذكر أنّ هذه الرواية سُميت بالأصل Tiger! Tiger! وذلك تيمناً بقصيدة للشاعر ويليام بلايك لكن تم تغيير اسمها لاحقاً.

Dune للكاتب فرانك هربرت

كتب الخيال العلمي

تعد رواية الخيال العلمي Dune أكثر روايات الخيال العلمي مبيعاً على مر التاريخ، ويعتبرها الكثير من القراء أفضل روايات الخيال العلمي على الإطلاق، وبسبب النجاح الكبير الذي حققته هذه الرواية التي يعتبرها الكثيرون ثورةً في عالم الخيال العلمي، صدر لاحقاً 17 رواية قامت بتغطية أحداث حصلت على مدار 34000 عام في عالم الرواية.

كما صدر في عام 1984 فيلم مقتبس عن الرواية لكنه فشل بتحقيق النجاح المتوقع، ويجري الآن العمل على فيلمٍ جديد مقتبس من الرواية مُتوقع صدوره في عام 2020.

تجري أحداث الرواية بعد 20000 عام من الآن، وتجري في عالم تحكم فيه العائلات النبيلة المجرات والكواكب بشكلٍ إقطاعي، كما قامت فيه بإصدار قوانين تمنع استعمال أجهزة الكمبيوتر، وتُركز الأحداث بالأخص على كوكب أراكيس الذي يحوي مادةً نادرة ومعززة للقدرات الدماغية تُعد العملة المستخدمة في الكون.

The Left Hand of Darkness للكاتبة أورسولا لي غوين

كتب الخيال العلمي

نشرت الكاتبة The Left Hand of Darkness التي تعد من أشهر روايات الخيال العلمي عام 1969 وكانت مختلفة عن النوع الأدبي الذي اعتادت تقديمه، وتجري الأحداث في كوكبٍ بعيد مشابه للأرض لكن سكانه جميعهم من جنسٍ واحد، حيث يحاول بطل الرواية الزائر من الأرض فهم هذا الكوكب الفضائي.

A Scanner Darkly للكاتب فيليب كي ديك

كتب الخيال العلمي

نُشرت A Scanner Darkly التي تعد من أشهر كتب الخيال العلمي عام 1977، ويُمكن القول بأنّها أشبه بسيرة ذاتية خيالية حول حياة الكاتب الذي كان يُعاني من إدمان المخدرات، حيث تجري أحداث الرواية في المستقبل في مدينة كاليفورنيا، وتتبع قصة شرطي يعمل متخفياً، حيث يعيش ضمن مجتمعٍ من مدمني المخدرات محاولاً الوصول إلى مصدر هذه المخدرات، لكن معاناته تكمن لكونه يضطر لتعاطي المخدرات للحفاظ على تخفيه فيبدأ بفقدان شعوره بذاته.

Neuromancer للكاتب ويليام غيبسون

كتب الخيال العلمي

تُعد رواية الخيال العلمي Neuromancer التي نُشرت عام 1984 مثالية لعشاق التكنولوجيا وتعتبر من أشهر كتب الخيال العلمي على الإطلاق، حيث تجري أحداث القصة في عالمٍ سري ديستوبي موجود في اليابان، وتتبع قصة المقرصن الإلكتروني هنري كايس، وتقدم القصة عناصر مثيرة كثيرة كالذكاء الإلكتروني وتجميد الأحياء، بالإضافة إلى شخصيات مميزة بحق.

Consider Phlebas للكاتب لاين بانكس

كتب الخيال العلمي

نُشرت رواية الخيال العلمي Consider Phlebas في عام 1987 وتجري أحداثها في عالمٍ فضائي يضم فضائيين وبشراً أو بالأدق شبيهين بالبشر وآلاتٍ يُسيطر عليها ذكاءٍ إلكتروني، حيث تندلع حرب ما بين الكواكب ما بين طرفين أحدهم يُقاتل من أجل إيمانهم والآخر يقاتل بهدف حق البقاء، وهي من روايات الخيال العلمي المميزة بحق.

 Oryx and Crake للكاتبة مارغريت آتوود

كتب الخيال العلمي

نُشرت رواية الخيال العلمي Oryx and Crake عام 2003 وتجري أحداثها في الأرض وذلك بعد كارثةٍ بيولوجية، ويُمكن القول أنّ أحداث هذه الرواية مثيرة ومروعة بشكلٍ كبير، ويجري الكلام الآن عن صناعة مسلسل مقتبس عن هذه الرواية، وهي من روايات الخيال العلمي التي تستحق القراءة بالفعل.

 The Three – Body Problem للكاتب ليو سيكسين

كتب الخيال العلمي

يُعد هذا الكاتب أفضل كاتب صيني لكتب الخيال العلمي وقد قدم لنا العديد من كتب الخيال العلمي الرائعة بحق، لكن تبقى رواية الخيال العلمي The Three – Body Problem التي نُشرت في الصين في عام 2008 أفضل وأشهر ما كتبه، حتى أنّه يتم الحديث اليوم عن إنتاج مسلسلٍ مقتبس عن هذا الكتاب بقيمة مليار دولار أمريكي.

فكرة هذه الرواية عبقرية ببساطتها، حيث تدور القصة حول أنّ البشر استطاعوا التواصل مع حضارة فضائية أخبرتهم أنّهم يفضلون المناخ على كوكب الأرض لذا سوف يأتون لاحتلال الكوكب، لكن هم يحتاجون إلى مئات السنين للوصول إلى الأرض لذا يملك البشر وقتاً كافياً للتحضر لمواجهة هذا الخطر، ومن المدهش في هذه القصة والأجزاء اللاحقة التي تبعتها أنّ الكاتب ليو سيكسين استطاع كتابة أحداث تحصل على مدى 18,000 عام.

The Power للكاتبة نعومي ألدرمان

كتب الخيال العلمي

كان للكاتبة مارغريت أتوود أيضاً دورٌ في رواية الخيال العلمي The Power الذي نُشر في عام 2016، حيث قامت بإرشاد الكاتبة نعومي ألدرمان بينما كانت تقوم بهذا الكتاب الذي يُعد من كتب الخيال العلمي المميزة فعلاً، وتدور القصة حول اكتشاف النساء لقوة تُمكنهم من إصدار الكهرباء من أيديهم مما يتسبب لاحقاً بتدمير الحضارة، وتجري الآن محادثات لتحويل هذا الكتاب إلى مسلسلٍ تلفازي.

Ready Player One للكاتب إرنست كلاين

كتب الخيال العلمي

العديد منا قد يُميز اسم رواية الخيال العلمي Ready Player One التي نُشرت عام 2011 وذلك لكونه قد تحول إلى فيلمٍ مؤخراً، وقد نجح الفيلم بتحقيق نجاحٍ باهر، الكثير من الأشخاص أبدوا انزعاجهم من أنّ الكتاب والفيلم يحويان العديد من الإشارات إلى شخصياتٍ شهيرة من أفلام ثمانينيات القرن الماضي، لكن تبقى أحداث الكتاب التي تجري في العالم الافتراضي مثيرة بحق.

 The Heart Goes Last للكاتبة مارغريت آتوود

كتب الخيال العلمي

من الواضح أنّ الكاتبة مارغريت أتوود من أنشط كتّاب الخيال العلمي في العقد الأخير، فقد قدمت لنا العديد من كتب الخيال العلمي الرائعة، ونُشرت رواية الخيال العلمي The Heart Goes Last عام 2015، ويُمكن القول أنّها تدمج ما بين عدة أنواع مختلفة من الفن الأدبي، وتدور أحداثها بعد انهيار الحضارة البشرية حيث نلاحق قصة العاشقين ستان وتشارمين وهما يحاولان التأقلم في عالمٍ جديد كلياً.

هل قمتم بقراءة أيٍّ من هذه الروايات؟ وأيُّ من هذه الروايات أثار اهتمامكم؟ وما هو كتاب الخيال العلمي أو فيلم الخيال العلمي المفضل لديكم؟ شاركونا آراءكم في التعليقات.

2

شاركنا رأيك حول "هل أنت من هواة الخيال العلمي .. نقدم لك 13 من روايات الخيال العلمي التي عليك قراءتها🎇"