أفضل ما صدر في عام 2020 من روايات
0

بين فينة وأخرى يعبر خلالي شوق موجع إلى رواية جريمة وغموض، يبقى ولا يذهب سوى بقراءة شيء من النوع الذي تربطني به علاقة خاصة. روايات الجريمة والغموض وما يتصل بها من أنواع التشويق والإثارة هي المعادل الأدبي لتصنيف المسلسلات الذي تنتمي إليه أعمال Breaking Bad وDexter وGame of Thrones ونحوها، ولعله يؤكد ما أقول أن اثنين من الثلاثة التي عددت عفوًا مأخوذة عن روايات.

من حسن حظ البشرية أننا ربحنا مع استقرار الحضارة وزيادة التقدم -مقابل كثير خسرناه- تطورًا عظيمًا في جانب العرض جعل الطلب أيسر وأكثر أمانًا، فإن تعدد الخيارات ووفرة المحتوى والتنافس العالمي واكتساب أنواع الإبداع درجات جديدة تمامًا من الإنجاز؛ مجموع هذا يجعل القارئ آمنًا عالمًا أنه دومًا سيجد المزيد، وأن مرحلة نفاد الخيارت المرهوبة ليست قريبة ولا مرئية. هذه السمة عُلمت من قبل غير أن الظرف العالمي غير المتوقع أكدها، في وقت زادت فيه حاجة المرء إلى الفيلم والكتاب للمرور عبر الأزمة.

اقرأ أيضًا: جواهر العقد الأخير: أفضل عشرة كتب غير أدبية صدرت منذ عام 2010 وحتى الآن

أفضل ما صدر في 2020 من روايات الجريمة والغموض

أفضل ما صدر في عام 2020 من روايات الغموض.
روايات الغموض والجريمة وما يتصل بها من أنواع التشويق والإثارة في قائمة أفضل ما صدر في 2020 وحتى الآن.

نحن الآن نوشك على دخول أكتوبر. تراجع حرارة الجو يبعث في النفس هذه الحماسة الأليفة والانفتاح البهيج على الحياة، ولا يلائم ذلك شيء كما تلائمه رواية جريمة وغموض تطعمها على مهل في ليلة صموت. لهذا نلجأ إلى موقع Crimereads -المهتم اهتمامًا كبيرًا بنوعية روايات الجريمة بشتى أنواعها الداخلية- مع مواقع أخرى أهمها Goodreads لنرى أفضل ما صدر في عام 2020 من روايات النوع. بالطبع ما نزال نأمل أن تحمل الشهور الباقية في العام إضافات قوية لصنف روايات الإثارة، لكن العجلة محمودة في مثل هذا فلا داعي للانتظار.

سننتخب الروايات التي مر على خروجها أسابيع على الأقل، من أجل التأكد من استقرار وجودها وحسن تلقي القراء والنقاد لها. من الصعب الاكتفاء بعدد معين محدود من الروايات لأن التصنيف ثري شديد الإغراء، وأنا عالم أني سأنهي هذا المقال وفي نفسي كدر لعجزي عن ذكر عدد ترشيحات أكبر وحيرتي بين بعض ما ذكر وما لم يذكر، لكننا سنسدد ونقارب آملين أن تجد أيها القارئ بين روايات القائمة ما يمتعك.

اقرأ أيضًا: ترشيحات محرري أمازون: أفضل عشرة روايات صدرت في 2020 حتى الآن

Pretty as a Picture

رواية "Pretty as a Picture" من أفضل روايات في 2020
لعشاق التشويق والإثارة: رواية Pretty as a Picture من أفضل روايات الجريمة والغموض في 2020

نبدأ قائمتنا لروايات الجريمة والغموض برواية Pretty as a Picture للكاتبة Elizabeth Little، وهي صاحبة الرواية الناجحة التي صدرت في 2014 والمسماة Dear Daughter. رواية هوليودية بامتياز، تحكي عن محررة عاطلة عن العمل انفصلت عمن كان شريكها لوقت طويل في صناعة الأفلام، فتحصل على فرصة للعمل مع مخرج مشهور بجودة أفلامه ونجاحها الساحق.

تتجه البطلة إلى جزيرة معزولة سيجري عليها تصوير الفيلم، لكنها تكتشف أن سكان الجزيرة ليسوا مرحبين بالفيلم الذي يتضح أنه مبني على مقتل أحدهم قبل عقود من الزمن. إذا كنت تحب الجزر الغامضة وفرق الهواة المتحمسين لحل الجرائم، فهذه الرواية الفاتنة سوف تأسر عقلك عبر طريقها وحتى نهايتها التي لا تُفوت. الكاتبة تجيد رسم التوتر المحيط بالقتل، ثم الخوف التابع لاحتمال وجود قاتل طليق لعله ينتوي القتل من جديد.

The Coyotes of Carthage

رواية "The Coyotes of Carthage" من أفضل روايات الجريمة والغموض في 2020
لعشاق التشويق والإثارة: رواية The Coyotes of Carthage من أفضل روايات الجريمة والغموض في 2020

الرواية الثانية معنا هي رواية The Coyotes of Carthage لكاتبها Steven Wright الناعم بثناء الروائي الكبير جون جريشام. قليل من الروايات الأولى تبدو عند قراءتها تامة النضج دالة على الرسوخ وكأن كاتبها مخضرم، هذه الرواية من بين هذا القليل. هي حكاية تهكمية عن القوة والجشع والفساد السياسي، وهي عن مساعد سياسي يفشل فشلًا ذريعًا يضع عمله على المحك، لكن رئيسه صعب المراس يمنحه فرصة أخيرة هي السفر إلى منفى حاملًا ربع مليون دولار من المال غير الشرعي، يفترض أن يكون الوسيلة لتحقيق مآربه هناك.

في المدينة الجديدة يجمع البطل فريقه ويسعى إلى جمع التوقيعات المؤيدة لحملته السياسية. بعد قليل تتدمر الحيوات وتُتخطى الحدود ويعلو التوتر، يهدد كل ذلك بطلنا دريه بفقد إنسانيته خلال العملية. الرواية مليئة بالغموض مسلية لكنها قبل كل شيء سياسية، وهي خير تجسيد للديموقراطية الأمريكية الهشة، كما أنها انعكاس شديد الدقة على ما يجري في الوقت الحالي.

These Women

رواية These Women من أفضل روايات الغموض في 2020
لعشاق التشويق والإثارة: رواية These Women من أفضل روايات الجريمة والغموض في 2020

الكاتبة حاصدة الجوائز Ivy Pochoda مشهورة بروايتيها الناجحتين Visitation Street وWonder Valley، وهي تواجهنا هنا في رواية These Women بحكاية فريدة تأخذ تيمة القاتل المتسلسل وتعرضها في حلة جديدة غير مطروقة. أسلوب السرد غريب فسيتطلب من القارئ شيئًا من الصبر، لكن الاعتياد التدريجي سيظهر ما فيه من جمال وجاذبية، ثم إنه يواصل تجميع الحقائق حتى إذا وصلت إلى نهاية الرواية عرفت لأول مرة أنك لم تعرف قبل الآن شيئًا على الإطلاق.

قصة مفعمة بتوتر لا يكاد يطاق، تتبع حيوات خمس نساء شديدات الاختلاف يربط بينهن رجل واحد هو قاتلهن جميعًا، وإن لم تعلم بعضهن به بعد. امرأة قُتلت ابنتها وبقيت قضيتها معلقة غير محلولة، راقصة شابة تعيش حياة جامحة مقاومةً كل مُطالب إياها بالتروي، وثالثة هي شرطية عبقرية ترى من أنماط الجريمة ما لا يرى غيرها، ورابعة هي فنانة تجاوز فنها الحد حتى وضعها في خطر، وخامسة هي امرأة هادئة اختارت لوقت طويل غض الطرف عن تصرفات من حولها. خمس حكايات أنيقات فيها من الجمال والبشاعة قدر لا يصدق.

اقرأ أيضًا: روايات تثير شهيتك للقراءة: أفضل روايات الرعب الصادرة في عام 2020

The Other Mrs

رواية "The Other Mrs" من أفضل روايات الغموض في 2020
لعشاق التشويق والإثارة: رواية The Other Mrs من أفضل روايات الجريمة والغموض في 2020.

الرواية الرابعة في قائمتنا لروايات الجريمة والغموض هي إحدى أنجح روايات العام وأكثرها مبيعًا؛ رواية The Other Mrs للكاتبة Mary Kubica صاحبة رواية The Good Girl كاسرة أرقام عام 2014 ومتصدرة قوائم المبيعات. هذه تحفة نفسية مثيرة مليئة بالانعطافات ومفاجآت من النوع الذي يجر ذهنك عبر الصفحات المقلوبة فتستعيد ما كان، مكتشِفًا أنه تغير جذريًّا كله.

هي عن زوج وزوجة ينتقلان من المدينة إلى بلدة صغيرة هادئة، العجيب أن أول ما يقابلهم هو مقتل جارتهما. بالطبع -كما هو الحال دائمًا- تهتز البلدة الراكدة للحدث العظيم، وبالطبع تشير أصابع الاتهام إلى العائلة الدخيلة التي حملت معها الشؤم وربما الإجرام أيضًا. تركز الرواية على العلاقة بين الزوجين وما يعتري الزوجة من الشك والفضول لمعرفة ما حدث في ليلة القتل الشنيعة. مع الوقت تنكشف الأسرار ويقع ما لا يقع إلا في الرواية التشويقية الجيدة: ترتفع التحديات الأخلاقية وتنعقد مواضع الاختيار المحيرة. رواية متسابقة الأسطر يتسارع لها نبض القلب، سوف نراها قريبًا على شاشة نتفليكس الصغيرة.

The Other People

رواية "The Other People" من أفضل روايات التشويق والإثارة 2020
لعشاق التشويق والإثارة: رواية The Other People من أفضل روايات الغموض في 2020.

بزغ نجم الكاتبة C. J. Tudor في 2018 لما نشرت رواية The Chalk Man (مترجمة بعنوان رجل الطبشور)، ثم تلتها برواية أخرى ناجحة عنوانها The Taking of Annie Thorne ترجمت هي الأخرى للعربية، بعنوان الحفرة هذه المرة. هنا نقف مع روايتها The Other People التي صدرت في يناير من عامنا الجاري وحققت مثل ما حققت سابقتاها من النجاح فملأتنا أملًا أنها ستصل يومًا إلى خط الترجمة كما وصلتا.

الرواية تسرد حكاية رجل رأى ابنته مخطوفة في سيارة صدئة، شاهد السيارة الفارة تختفي أمام ناظريه ولم يصدق أحد دعواه. مرت على الحكاية أعوام واستقر اعتقاد الناس على موت ابنته وزوجته كلتيهما، كما انعقد ما يشبه الاتفاق على أنه مسؤول. فقد الرجل خلال الأعوام حياته القديمة ووظيفته ومسكنه، لكنه لم يفقد بعد أمله، وما يزال يجوب الأماكن باحثًا بلا يأس. تظهر الشخصيات وتتعقد الحبكة وتحتفظ هذه الرواية من مبدئها إلى منتهاها بقدرتها على اجتذاب انتباه القارئ والاحتفاظ به، ثم مفاجأته بما لم يتوقع في أقصى شطحات تخمينه. حفنة من الحكايات الباهرة المتقاطعة التي -على الأرجح- لم تقرأ قط لها نظيرًا.

اقرأ أيضًا: الرواية المرعبة The Invention of Sound: جديد العبقري الأمريكي تشاك بولانيك لعام 2020

You Are Not Alone

رواية "You Are Not Alone" من أفضل روايات التشويق والإثارة 2020
لعشاق التشويق والإثارة: رواية You Are Not Alone من أفضل روايات الغموض في 2020

لا يحدث كثيرًا أن نرى كتابة روائية مشتركة كما نرى في هذه الرواية التي تعاون على كتابتها Greer Hendricks وSarah Pekkanen. ليس أول تعاون بينهما بالمناسبة، فقد صدرت لهما روايتان كبيرتا النجاح هما على الترتيب The Wife Between Us (مترجمة بعنوان الزوجة التي بيننا) وAn Anonymous Girl، ولتعاوناتهما أسلوب موحد استحوذ على قطاع ضخم من المعجبين ضمن لرواية You Are Not Alone الصادرة في مارس الماضي قبولًا استباقيًّا واسعًا.

القصة عن شاي الفتاة الفاشلة في إيجاد الحب والتقدم في العمل والخروج من برد الوحدة إلى دفء الانتماء، والتي تقابل أختين تعيشان حياة مثالية ملؤها السعادة والرضا ودنو المطالب. ما الذي سيترتب على دخولها دائرتهما الاجتماعية، وما الذي سيتوجب عليها دفعه من ثمن مقابل نعمة وجودها في كنفهما؟ رواية متأنية محدودة المحتوى بحيث يصعب وصفها دون إفشاء قدر كبير من قوامها، لكن تشويقها النفسي احترافي وسردها لذيذ وغموضها داعٍ للاستمرار وخاتمتها حسنة. رواية جريمة وغموض هي رحلة طويلة من التلاعب بعقل القارئ وتقليب الشخصيات المعقدة والمثيرة للفكر على جنباتها.

اقرأ أيضًا: لمحبي أفلام شارلوك هولمز أفلام ألغاز وجريمة مماثلة

The Guest List

رواية "The Guest List" من أفضل روايات التشويق والإثارة 2020
لعشاق التشويق والإثارة: رواية The Guest List من أفضل روايات الغموض في 2020

رواية The Guest List هي تقريبًا أهم روايات الجريمة والغموض الصادرة في عامنا عام 2020 حتى الآن، والاحتمال الكبير أنها ستفوز بجائزة القراء على جودريدز في النهاية. حتى أولئك الذي لا يحبون القصص بطيئة الاحتراق التي تنضج على مهل وجدوا في هذه الرواية استثناء لبراعة السرد وجودة الشخصيات ثم إحكام القصة إجمالًا. كاتبتها هي البريطانية Lucy Foley صاحبة الرواية الشائقة ذائعة الصيت The Hunting Party التي حققت بالعام الماضي نجاحًا غير منكور.

كلتا الروايتين تميلان إلى استخدام العوامل نفسها: المكان المعزول وعدد كبير من المشتبه بهم وجريمة قتل تعيد أجواؤها الشريرة المثيرة للقشعريرة إلى الذهن أنفاس عالم السيدة العظيمة وحيدة دهرها أجاثا كريستي. نتحدث هنا عن تجربة ممتعة تجري في حفل زفاف خرج عن مساره، ومع التوتر المعتاد في الأفراح وتعقيدات الوضع الاجتماعي الخاص في الرواية، ثَم تحقيق وشك متبادل وشيطان طليق. رواية متشعبة وفيرة التفاصيل يسهل أن يضيع المرء بين صفحاتها ويفقد إدراكه لحبكتها إن هو غفل لحظة أو ترك تركيزه يفلت بعض الأسطر.

اقرأ أيضًا: أشهر روايات أجاثا كريستي: أعظم كُتّاب أدب الجريمة أو الأدب البوليسي في التاريخ

إذن بين يديك الآن قائمتي بأفضل ما صدر في عام 2020 من روايات الجريمة والغموض (ألاحظ الآن فحسب أن ستًّا من السبع من كتابة كاتبات إناث)، وهي على اشتراكها في تصنيف واحد متنوعة الأساليب والزوايا، بينها واسع النجاح والمغمور الذي يستحق فوق ما نال من التقدير. أتمنى أن تجد بينها ما يروقك.

0

شاركنا رأيك حول "لعشاق التشويق والإثارة: أفضل ما صدر في 2020 من روايات الجريمة والغموض"