أهمية القراءة
0

قفلة القراءة شعور مزعج.. كم مرة شعرت فيها بعدم رغبتك في القراءة؟ كم مرة أردت أن تنهي قراءة كتاب ما ولم تنتهي منه؟ من منا لم يشعر بعدم رغبته في القراءة أو مواصلة القراءة في كتاب أو مقال، ولعل الأمر يبدو شاقًا على بعض القارئين النهمين تجاه الكتب في مختلف المجالات؛ فكيف له أن يقضي يومه دون الاطلاع على صفحات من كتاب أو قراءة مقال هنا أو هناك، ولربما شخصياً كقارئ لشعرت بضيق صدري إن مرت أيام وليالٍ ولم اقرأ ولو خمس صفحات كل يوم على الأقل.

نرشح لك قراءة: تودّ لو كنت تقرأ أكثر؟ تعرّف على 20 نصيحة بسيطة لتحويل القراءة لعادة يومية

نصائح للقضاء على قفلة القراءة

كيف تتخلص من قفلة القراءة؟ نصائح وطرق فعالة لعلاج قفلة القراءة
كيف تتخلص من قفلة القراءة؟ نصائح وطرق فعالة لعلاج قفلة القراءة

لعلك تشعر بمبالغة فيما أتحدث عنه ولكن أنت لا تعرف ما معنى أن قارئاً أو كاتباً يترك يوماً بغير قراءة؛ لأنه قد شعر بالملل أو قفلة القراءة بشكل عام. في المجمل لم يعد الأمر يقتصر على طرق محدودة للتخلص من ملل القراءة بل مع تطور العالم والتكنولوجيا تعددت الوسائل التي قد تقلل من عدم رغبتك في القراءة.

وفي هذا المقال سوف أقدم لك بعض النصائح والطرق لكي تتخلص من قفلة القراءة التي تحدث لك فجأه.

استمع وشاهد ولا تقرأ 

تتيح بعض المواقع والقنوات على اليوتيوب كتباً صوتية، وهي وسيلة جيدة لمواصلة الاطلاع على الكتاب الذي تقرأ فيه إن كنت لا ترغب في القراءة. ربما مواصلة الاستماع للكتاب تجعلك تعود له من جديد بعد فترة قصيرة من الوقت، فلا تتركه في المكتبة معلقاً بين الأرفف تائهاً بين صفحات مقروءة وصفحات أخرى غير مقروءة. ولكن أرشح تلك الطريقة قبل النوم وللكتب الأدبية بشكلٍ خاص كالروايات والشعر والقصص القصيرة، فالاستماع للأدب يعد بمثابة القصة التي كانت ترويها لك جدتك قبل النوم فتستيقظ متلهفاً للجزء المتبقي من القصة.

مشاهدة فيديو على اليوتيوب أو فيلم وثائقي له صلة بمضمون الكتاب ربما يعيد إليك شغف القراءة بشكلٍ مُذهل. على سبيل المثال لا الحصر، إن كنت تقرأ عن محمد علي باشا وفترة حكمه وقد مللت من مواصلة القراءة، فقم بالبحث على قنوات اليوتيوب عن أي شيء يخص تلك الفترة وحكم محمد علي باشا. بعد المشاهدة أعدك بأنك ستعود فوراً للقراءة.

نرشح لك قراءة: تجنب الخروج من المنزل: مجموعة قنوات يوتيوب للاستماع للكتب الصوتية مجانًا

اقرأ أكثر من كتاب في نفس الوقت

لعل القراءة في أكثر من كتاب بنفس الوقت يجعلك أقل عرضه للملل، شخصياً أقوم بتلك الطريقة دائماً؛ فعندما أجد نفسي قد وصلت لحالة من الملل في كتاب ما أستمر في قراءة الكتاب الآخر. يمكنك قراءة من ثلاثة إلى خمسة كتب في نفس الوقت ولكن في مجالات مختلفة فمثلاً: فيمكنك الاختيار بين كتب الفلسفة والروايات والقصص القصيرة مع كتاب في مجال دراستك وكتب التاريخ والعلوم التجريبية.

نصيحة: لا تقرأ روايتان في نفس الوقت، لعل هذا يفقدك شغف مواصلة القراءة فيهما، بالإضافة لاحتمالية تداخل الأحداث. ربما يمكنك قراءة مجموعة من القصص القصيرة مع رواية وهذا أفضل. اختر بينهم كتاب في علم الفلك.. اختيار ثلاثة كتب أمر جيد كبداية للتجربة.

قم بإعاده ترتيب المكتبة

لا تتعجب، فالقيام بإعادة ترتيب المكتبة قد يساهم في قتل الملل من القراءة؛ فمع إعادة ترتيب المكتبة ربما تجد كتاباً قد قمت بشرائه ونسيت قراءته أو تقوم بالتقليب في بعض صفحات كتاب ما لتجد ما يلفت انتباهك وتبدأ في القراءة من جديد. عند قيامك بإعاده ترتيب المكتبة قم بترتيبها حسب نوع الكتاب أو أولوية القراءة لديك.

الاشتراك في المكتبة العامة

الاشتراك في مكتبة لاستعارة الكتب منها والجلوس للقراءة فيها بشكلٍ مستمر سواء كنت تمضي أوقات قصيرة أو طويلة بها؛ قد يقتل شعور عدم الرغبة في القراءة. فبعض المكتبات تقوم بعمل ندوات لمناقشة قضية ما أو كتاب، وعند حضورك ربما تجد مساحة من التفاعل تساهم في استرجاع شغفك للقراءة مرة أخرى، فضلاً عن احتواء المكتبات على كم كبير من الكتب في مختلف المجالات، لعلك تجد كتاباً تحب أن تطلع عليه فيعيد شغف القراءة مرة أخرى لديك.

اقرأ الكتاب مرة أخرى

كل شخص لديه مجموعة من الكُتاب أو الكتب التي يفضلها، فلا حرج بأن تقوم بإعادة قراءة كتاب قد قرأته منذ فترة وقد أعجبك ثم تتركه فور استعادة شغفك للقراءة. علاوة على ذلك، فإن قراءتك لكتاب مرة أخرى يُثقل معرفتك بالكتاب وما جاء به. فنحن نقرأ لنعرف ونفهم العالم من حولنا والكتب بمثابة آلة الزمن التي تعرض موضوعاً في فترة ما سواءً في المستقبل أو الحاضر أو الماضي.

نرشح لك قراءة: كيف تمكنتُ من قراءة 100 كتاب في عام واحد؟ إليكم تجربتي

القراءة
قفلة القراءة شعور مزعج، لكن هناك حل!

اشترك في تحديات القراءة

يوجد العديد من تحديات القراءة التي تنظمها بعض المنصات والمواقع مثل موقع Goodreads. كل ما عليك فعله هو الاشتراك في تلك التحديات، ستجعلك في حالة نشطة دائماً لتنهي الكتاب لتقوم بقراءة كتاب آخر.

نصيحة: لا تدخل تلك التحديات إن كان هدفك أن تنهي فقط أكبر عدد من الكتب في فترة قصيرة؛ فهذا سوف يرهقك ولن تقدر على تحصيل أي شيء، القراءة ليست بالكم وإنما بالكيفية التي تستطيع بها استيعاب ما تقرأه.

كَوَّنَ صداقات

كون صداقات مع أشخاص محبين للقراءة بشكل عام وفي النوع الذي تحب القراءة فيه بشكل خاص. فمثلاً: حضور الندوات الثقافية تستطيع فيها بأن تكون صداقات جيدة، مناقشة الكتب الروائية، الاشتراك في مجموعات على منصات التواصل الاجتماعي، شخصياً أرشح موقع Goodreads غني بالقراء والتقييمات للعديد من الكتب، بالإضافة لمساحة جيدة من التفاعل وتقيم الكتب والتعليق عليها. كل هذه الطرق تستطيع من خلالها تكوين صداقات وبسهولة. فعندما تحيط نفسك بمجموعة من الأصدقاء الذين يمارسون القراءة، ستجد نفسك تنجذب نحو القراءة مجدداً بشكلٍ لا إرادي.

ابحث عن إجابة سؤالك

من منا لم يسأل نفسه أسئلة فلسفية أو حتى أسئلة عامة، فقط لا تترك أي سؤال بدون إجابة واسأل نفسك وابحث عن الإجابة فقد تجد مقالاً يناقش سؤالك هذا أو شيئاً قريباً منه فتبدأ بالقراءة وتستعيد شغفك من جديد. وتذكر دائماً بأن الحقيقة ليست في كتاب أو مجموعة من الكتب أو مع أشخاص بعينهم وإنما هي بداخلنا، وكل شخص يستطيع أن يصل لجزء منها ولكن بطريقته الخاصة.

لا تلتزم بنوع معين أو كاتب معين

إن كنت تقرأ لنوع معين من الكتب أو تفضل كاتباً معيناً قم بالانتقال لنوع آخر فمثلاً إن كنت تقرأ التاريخ، قم بالانتقال لقراءة الروايات أو القصص القصيرة أو العلوم أو الفلسفة، واطلب من أصدقائك ترشيحات لتلك الكتب. لا تكبح نفسك في شكل أو نوع معين من القراءة على الأقل لفترة انقطاع الملل، ثم عد للقراءة في المجال الذي تحبه مرة أخرى.

نرشح لك قراءة: لماذا لا يقرأ العرب؟ أسباب العزوف عن القراءة ومنسوبها المُتردّي عربيًا

في النهاية.. اجعل القراءة عادة يومية. يقول الكاتب نجيب محفوظ عن طقوس القراءة لديه، بأنه كان يخصص وقتاً في يومه للقراءة ولم يشعر بملل قط، ولعل ذلك يرجع بأن الرغبة في القراءة أصبحت لها وقتها الذي اعتاد عليه محفوظ فأصبحت الرغبة في القراءة تدق الباب في الميعاد المحدد لها فيصبح العقل جاهزاً.

0

شاركنا رأيك حول "كيف تتخلص من قفلة القراءة؟ إليك طرق تساعدك على قراءة عدد أكبر من الكتب"