أشهر أفلام آل باتشينو Al Pacino: نصف قرن من الإبداع

أفضل أفلام آل باتشينو
0

اسم آل باتشينو Al Pacino لم يعد مجرد اسم متلألئ في سماء الفن السابع، بل إنه -بعد حوالي نصف قرن من النشاط الفني- أصبح في نظر الكثيرين بمثابة علامة جودة للأعمال الفنية، خاصة أن ذلك الاسم قد ارتبط بعدد كبير من الأعمال السينمائية المميزة من بينها ما يتم تصنيفه ضمن قوائم أفضل الأفلام في تاريخ السينما.

آل باتشينو هو ممثل أمريكي من أصول إيطالية -واسمه الحقيقي ألفريدو جيمس باتشينو- وُلِد في عام 1940، وبدأ رحلته مع فن التمثيل من خلال خشبة المسرح قبل أن يطل على الشاشة للمرة الأولى في أواخر الستينات، وخلال أعوام قليلة تحققت شهرته بعد مشاركته بالفيلم الأيقوني The Godfather ومن ثم توالت أعماله التي برع خلالها في تجسيد عدد غير محدود من الشخصيات المتنوعة والمُعقدة والتي تمكّن من خلالها بلوغ المكانة التي يحظى بها اليوم كأحد أساطير الشاشة الكبيرة.

Insomnia

IMDB: 7.2

فيلم Insomnia

تنطلق أحداث فيلم Insomnia مع انتقال اثنين من رجال المباحث الجنائية من مدينة لوس أنجلوس إلى بلدة صغيرة في الشمال بهدف تولي التحقيق بإحدى جرائم القتل الغامضة، لكن فور وصولهم يكتشف الضابط ويل دورمر -الأكبر سناً والأعلى رتبة- أن تلك البلدة لا تغرب عنها الشمس مما يدخله في نوبة أرق مُزمنة، ومن ثم تتكالب عليه الهواجس بينما يسعى لكشف القاتل واكتشاف نفسه!

فيلم Insomnia -إنتاج 2002- وهو من إخراج كريستوفر نولان وضم طاقم البطولة الثلاثي آل باتشينو وروبن ويليامز وهيلاري سوانك، وقد حاز الفيلم على تقييمات نقدية مرتفعة على كبرى المواقع السينمائية كما قدم أداءً جيداً في شباك التذاكر العالمي وحصد حوالي 113 مليون دولار أمريكي مقابل ميزانية مُقدرة بنحو 45 مليون دولار أمريكي.

اقرأ أيضاً: كريستوفر نولان .. كائنٌ بشريٌ أم عبقريّ من كوكبٍ آخر؟

… and Justice for all.

فيلم … and Justice for all.

IMDB: 7.4

يدور فيلم …and Justice for all حول المحامي المستقيم آرثر كيركلاند الذي اعتاد طوال مسيرته المهنية على الدفاع عن المظلومين والأبرياء، لكن تتعقد حياته حين يجد نفسه مضطراً للدفاع عن قاضي سابق رغم علاقتهما المضطربة بسبب قيام الأخير بإدانة موكله بطريقة خاطئة في السابق.

حاز فيلم …and Justice for all. في عام إنتاجه 1979 على ترشيحين للأوسكار من فئات أفضل سيناريو وفئة أفضل ممثل رئيسي التي رُشح لها آل باتشينو عن تجسيده لشخصية المحامي، كما حاز الفيلم على العديد من المراجعات النقدية الإيجابية وهو من إخراج نورمان جويسون.

The Devil’s Advocate

فيلم The Devil’s Advocate

IMDB: 7.5

تجري أحداث فيلم The Devil’s Advocate داخل ساحات المحاكم حول المحامي الشاب كيفين لوماكس الذي يتباهى بأنه لم يخسر قضية قط، ومن ثم يتلقى عرضاً من جون ميلتون -صاحب أكبر مؤسسة لأعمال المحاماة في نيويورك- بالانضمام إلى مكتبه وهو ما يعتبره فرصة العمر بالنسبة له، ومن ثم تتصاعد الأحداث كاشفة له العديد من الحقائق عن ذلك الشخص المَهيب وعن نفسه!

فيلم The Devils’ Advocate -إنتاج 1997- من أفضل أفلام آل باتشينو وأحد أنجح أعماله جماهيرياً ونقدياً، وقد شاركه في بطولته كيانو ريفز وتشارليز ثيرون، الفيلم مُقتبس عن رواية للكاتب أندرو نيدرمان ومن إخراج تايلور هاكفورد.

اقرأ أيضاً: 10 أفلام عبقرية عليك مشاهدتها لو كنت من عشاق السينما

Serpico

فيلم Serpico

IMDB: 7.8

ينتمي فيلم Serpico إلى تصنيف أفلام السيرة الذاتية والدراما ويسلط الضوء على قضية فساد الأجهزة الأمنية من خلال تتبع رحلة سيربيكو، الشرطي المُستقيم الذي يمتنع عن تقاضي رشوة من المجرمين المحليين كما يفعل زملاؤه ويرفض الانخراط في أعمالهم غير المشروعة، مما يقحمه في صراعات عديدة مع المستفيدين من الفساد المستشري في تلك المنظومة.

يأتي فيلم Serpico دائماً في مرتبة متقدمة ضمن قائمة أفضل أفلام آل باتشينو وقد رُشح للأوسكار عن دوره به، الفيلم من إنتاج 1973 وهو مبني على كتاب لبيتر ماس وأخرجه سيدني لوميت.

Donnie Brasco

فيلم Donnie Brasco

IMDB: 7.8

تستند أحداث فيلم Donnie Brasco إلى أحداث واقعية ويدور حول ضابط شرطة يحمل هوية سرية باسم دوني براسكو ومن ثم يتقرب إلى الخارج عن القانون المدعو ليفتي ومن خلاله يتمكن في اختراق إحدى أخطر العصابات الإجرامية بهدف جمع المعلومات عن نشاطهم، لكن مع مرور الوقت تنشأ صداقة حقيقية بين الثنائي مما يدفع الضابط للشك في كينونته ويجهل إن كان لا يزال ضابط شرطة أم تحول فعلياً لأحد المجرمين بعدما انغمس طويلاً في عالمهم.

فيلم Donnie Brasco من إنتاج 1997 ونافس على جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو مقتبس، الفيلم مبني على كتب ريتشارد وودلي وجوزيف دي. بيستون وهو من إخراج مايكل نيويل وشارك آل باتشينو في بطولته إلى جانب جوني ديب وآن هيش وبرونو كيربي.

اقرأ أيضاً: سير ذاتية برائحة الدم: أفلام خلدت أباطرة عالم الجريمة

Glengarry Glen Ross

فيلم Glengarry Glen Ross

IMDB: 7.8

يرصد فيلم Glengarry Glen Ross -إنتاج 1992- كواليس عالم التسويق المليئة بالصراعات والمكائد، ذلك من خلال مجموعة من أمهر الموظفين التابعين لأحد مكاتب التسويق العقاري والذين يجدون أنفسهم مضطرين للتسابق فيما بينهم للاحتفاظ بوظائفهم التي تدر ذهباً، ومن ثم تشتعل بينهم منافسة هي أقرب للحرب وكل الأساليب بها مشروعة!

يضم فيلم Glengarry Glen Ross طاقم تمثيل بالغ التميز في مقدمته آل باتشينو وكيفين سبيسي وجاك ليمون وإيد هاريس، أحداث الفيلم مأخوذة عن مسرحية للكاتب ديفيد ميميت وهو من إخراج جيمس فولي، وقد رُشح آل باتشينو عن دوره بهذا الفيلم لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساند.

Carlito’s Way

فيلم Carlito’s Way

IMDB: 7.9

تدور أحداث فيلم Carlito’s Way حول كارليتو المُجرم الذي يُعلن توبته فور انقضاء فترة عقوبته بالسجن، لكن فور تجاوزه للأسوار يجد باستقباله العديد من الأمور المُعلقة التي يجب حسمها قبل بدء حياته الجديدة، أبرزها وساوس صديقه الذي يسعى لإشراكه في بعض الأعمال المشبوهة بالإضافة إلى سعي إحدى العصابات لتصفيته اعتقاداً بأنه من قتل زعيمهم.

عُرض فيلم Carlito’s Way في نوفمبر 1993 وتلقى العديد من المراجعات النقدية الإيجابية آنذاك، الفيلم مأخوذ عن رواية الكاتب إدوين توريي ومن بطولة آل باتشينو وشون بن وبينلوبي آن ميلر ومن إخراج براين دي بالما.

Scent of a woman

فيلم Scent of a woman

IMDB: 8.0

يروي فيلم Scent of a Woman قصة فرانك سليد ضابط الجيش الذي تقاعد بعدما تعرض لإصابة أدت إلى فقدانه للبصر، لكنه يعجز عن التأقلم مع محنته ومن ثم يتحول إلى شخص مُنعزل، حاد الطباع، مُفتقد للرغبة في الحياة، إلا أن الأمور تتغير بصورة كبيرة حين يدخل شخص جديد إلى دائرة حياته المُنغلقة وهو الشاب اليافع تشارلز الذي قبل العمل كمرافق دائم له.

يصف النقاد فيلم Scent of a Woman -إنتاج 1992- بأنه أحد أفضل أفلام آل باتشينو الذي حاز عن دوره بالفيلم جائزة الأوسكار الأولى والوحيدة حتى الآن في مسيرته، وشاركه بطولة الفيلم كريس أودونيل وجيميس ريبهورن وهو من إخراج مارتين بريست.

Dog Day Afternoon

فيلم Dog Day Afternoon

IMDB: 8.0

قصة فيلم Dog Day Afternoon مُقتبسة عن واقعة حقيقية وتدور أحداثه حول شخص يدعى سيلفيا يقوم بعملية سطو مسلح على أحد المؤسسات المصرفية ويحتجز مجموعة من الرهائن بهدف الحصول على المال اللازم لإجراء عملية جراحية دقيقة لأحد المُقربين منه، مما يجعله محط أنظار وسائل الإعلام والشغل الشاغل للرأي العام.

فيلم Dog Day Afternoon إنتاج 1975 وحاز على جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي، كما تلقى خمس ترشيحات أخرى من بينها ترشيح آل باتشينو لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل رئيسي، والفيلم من إخراج سيدني لوميت.

اقرأ أيضاً: أفضل الأفلام التي تناولت فكرة سرقة البنوك

Heat

فيلم Heat

IMDB: 8.2

يدور فيلم الجريمة الدرامي Heat حول عصابة إجرامية متخصصة في سرقة البنوك تمارس عملها تحت قيادة رجل حاد الذكاء يُدعى نيل ماكوالي، بينما على الجانب الآخر تُكلف الإدارة الأمريكية الشرطي المُحنك فينسينت هانا بتولي التحقيق بتلك الجرائم والإيقاع بأفراد العصابة، ومن ثم يسعى كل من الطرفين إلى التلاعب بالآخر ويصبح الصراع بينهما أقرب ما يكون إلى مباراة شطرنج.

فيلم Heat من إبداع مايكل مانا مخرجاً وكاتباً وجمع بين العملاقين آل باتشينو وروبرت دي نيرو وضم طاقم التمثيل إلى جانبهما فال كيلمر وناتالي بورتمان، الفيلم من إنتاج 1995 وحقق عند عرضه نجاحاً كبيراً على الصعيدين الجماهيري والنقدي.

Scarface

فيلم Scarface

IMDB: 8.3

تستعرض أحداث فيلم Scarface مسيرة المهاجر الكوبي توني مونتانا الذي ينجح في تجاوز الحدود نحو -العالم الجديد- الولايات المتحدة الأمريكية، ومن ثم ينخرط في العمل الإجرامي لصالح عدد من النافذين، ومن ثم يبدأ -بمعاونة صديقه المُقرب- رحلة صعوده المليئة بالدماء والأعمال الوحشية إلى أن يتربع على عرش تجارة الكوكايين.

يأتي فيلم Scarface -إنتاج 1983- في المرتبة 105 ضمن الأفلام الأعلى تقييماً على IMDB، الفيلم من تأليف أوليفير ستون وإخراج براين دي بالما وضم طاقم التمثيل إلى جانب آل باتشينو كل من ستيفين برنر وميشيل فايفر، روبرت لوجيا، ميريام كولون.

اقرأ أيضاً: شخصيات سينمائية هائلة لم يحظ مؤدوها على ترشيح أوسكار

The Godfather Trilogy

فيلم the Godfather

IMDB: 9- 9- 7.5

لا يمكن التطرق إلى تاريخ آل باتشينو الفني دون ذكر ثلاثية العَرّاب The Godfather المُصنفة ضمن التحف السينمائية الخالدة، تدور أحداث الثلاثية الشهيرة حول مايكل كورليوني الرجل العسكري الذي تنحرف حياته عن مسارها بشكل مباغت حين يجد نفسه مضطراً لتقلد منصب “العَرّاب” خلفاً لوالده وأن يقود عائلته الإجرامية في حربها الشعواء ضد العائلات الأخرى، ومن ثم يتخلى عن كافة قيمه ومبادئه ليتمكن من التعايش مع عالمه الجديد.

صدرت أفلام The Godfather في أعوام 1972، 1974، 1990 والجزئين الأول والثاني منها مُصنفين بالمركزين الثاني والثالث -على التوالي- ضمن قائمة أعلى الأفلام تقييماً على موقع IMDB، وقد تلقى آل باتشينو عنهما ترشيحين لجائزة الأوسكار، الأفلام الثالثة مأخوذة عن رواية ماريو بوزو الشهيرة ومن إخراج فرانسيس فورد كوبولا.

اقرأ أيضاً: حقائق عن فيلم العرّاب – The Godfather … تحفة كوبولا السينمائية

0

شاركنا رأيك حول "أشهر أفلام آل باتشينو Al Pacino: نصف قرن من الإبداع"

أضف تعليقًا