أفضل 100 فيلم أنمي على الإطلاق… ستخسر كثيرًا إن لم تشاهدهم

افضل 100 فيلم انمي
12

الأنمي هو فن الرسوم المتحركة الياباني، ولكنه نال شهرة عالمية وأصبح له محبين ومعجبين من كل البلاد، للأنمي سحر خاص يختلف عن الرسوم المتحركة “الأنيميشن”، رغم أنّ أفلام الأنمي تختلف في تقنياتها وحكاياتها وأسلوبها، إلاّ أنّه يجمعهم كلهم رابط سحري، يجعلك تنجذب إليهم مهما كانت درجة الاختلاف.

من الأمور المميزة أيضًا في الأنمي أنّه تناول كل الموضوعات، سواء كانت درامية أو فانتازية أو رعب أو خيال علمي أو حتى تاريخية وسير ذاتية، لذا أقدم اليوم أفضل 100 فيلم أنمي على مر التاريخ، لتختاروا من بينهم نوعكم المفضل وتبدأوا في مشاهدته على الفور.

المركز 100 – The Boy and the Beast

فيلم The Boy and the Beast

يحكي الفيلم عن صبي يتيم، يهرب من الأوصياء الشرعيين إلى الشارع، حيث يقابل سيد مملكة الوحوش، الذي يقرر أن يعود الصبي معه إلى المدينة ويترك عالم البشر خلفه، ليكتشف عالمًا جديدًا لم يكن يعلم عنه شيئًا. الفيلم من إخراج مامورو هوسود اMamoru Hosoda، الذي يعد واحدًا من أفضل مخرجي الأنمي في الوقت الحالي.

اقرأ أيضاً: تريد مشاهدة كونان؟ بهذه الطريقة يمكنك مشاهدة أقل من نصف الحلقات المعروضة بدون تأثير على القصة

المركز 99 – Mobile Suit Gundam F-91

فيلم Mobile Suit Gundam F-91 (1991)

يعد هذا الفيلم هو الجزء الثاني من فيلم Mobile Suit Gundam: Char’s Counterattack، وتدور أحداثه بعد مرور 30 عامًا من أحداث الجزء الأول.

حين ينشأ الصراع مجددًا بعد عصر من السلام، بعد أن قُرر بناء مستعمرات جديدة خارج كوكب الأرض لاستيعاب الزيادة السكانية، ولكن ينشأ الصراع حول أحقية الحصول على هذه المستعمرات. الفيلم من إخراج يوش ييوكي تومينو Yoshiyuki Tomino وهو نفسه الذي أخرج الجزء الأول.

اقرأ أيضاً: أهم الأفلام الهندية في 2017

المركز 98 – The Secret World of Arrietty

فيلم The Secret World of Arrietty (2010)

فيلم عائلي ومغامرات عن عائلة كلوك التي تسكن في منزل إحدى الأسر البشرية، ويعيشون على اقتراض مختلف الأغراض من حول المنزل، يعيشون في سلام حتى يكتشفهم الصبي الذي يسكن في المنزل. الفيلم مقتبس عن رواية The Borrowersلكاتبة الأطفال الإنجليزية ماري نورتون، من إخراج هيروماسا يونيباياشي Hiromasa Yonebayashi ومن إنتاج ستويو غيبلي.

اقرأ أيضاً: موقع IMDB يقدّم: أفضل 25 فيلم من الـ 25 سنة الأخيرة!

المركز 97 – Ah! My Goddess: The Movie

فيلم Ah! My Goddess: The Movie (2000)

فيلم دراما كوميدية، عن رجل وملاك يحاولان إنقاذ الأرض من ملاك غاضب رامي للسهام، عن طريق الإثبات له أنّ الحب هو القوة الكبرى في العالم. الفيلم من إخراج هيراكي جودا Hiroaki Gôda، ومقتبس عن مانجا تحمل نفس الاسم، وهو من الأفلام القليلة التي تفوقت على المصدر الأصلي لقصتها.

اقرأ أيضاً: أهم أفلام الأكشن في 2018 حتى الآن

المركز 96 – Dallos

صورة فيلم Dallos

فيلم خيال علمي من إخراج مامورو أوشي Mamoru Oshii، يدور حول هجرة البشر إلى القمر بعد استحالة المعيشة على كوكب الأرض، لتظهر فوق القمر مجموعة من أعمال التمرد الإرهابية التي تهدف إلى الإنقلاب على الحكومة المتحدة للأرض، وتنشأ حرب غير مرغوب فيها، ليظهر فجأة دالوس ويعيد الأمل في نفوس البشر المهاجرين.

اقرأ أيضاً: أفضل الأفلام الرومانسية التي يُمكنك مشاهدتها على شبكة نتفليكس

المركز 95 – When Marnie Was There

صورة فيلم When Marnie Was There (2014)

يدور الفيلم في إطار درامي، حول المراهقة آنا التي يرسلها والداها إلى أقاربها بعيدًا عنهما، فآنا تعاني نفسيًا بشدة وتكره الجميع وحتى نفسها. تحاول آنا الهرب من هذا المجتمع، حين تقابل مارني التي تسكن في فندق مهجور، وتبدأ صداقة تنشأ بينهما تفتح عيني آنا على العالم. الفيلم مقتبس عن رواية بنفس الاسم للكاتب جوان روبنسون، من إنتاج ستوديو غيبلي وإخراج هيروماسا يونيبايشيHiromasa Yonebayashi.

اقرأ أيضاً: 10 مسلسلات كورية تصحبك إلى عالم الفانتازيا الرومانسية

المركز 94 – A Dog of Flanders

فيلم A Dog of Flanders

فيلم دراما يدور حول طفل فقير يعيش مع جده العجوز في إحدى قرى بلجيكا في القرن التاسع عشر، يتتبع الفيلم حياة هذا الطفل الحنون، الذي يحلم باقتناء كلبًا أليفًا وأن يصبح فنانًا ذات يوم، ولكن الأحداث تغير الكثير في حياة الطفل. الفيلم مقتبس عن قصة للكاتب ويداOuida التي أصدرها عام 1872، ومن إخراج يوشيو كورودا Yoshio Kuroda.

اقرأ أيضاً:جولة في عالم الرجل العنكبوت سبايدر مان Spider-Man

المركز 93 – Fullmetal Alchemist the Movie: The Conqueror of Shamballa

صورة فيلم Fullmetal Alchemist the Movie: The Conqueror of Shamballa

فيلم مغامرات من إخراج سيجي ميزوشيماSeiji Mizushima، يحكي الفيلم عن إدوارد إلريك الذي قضى عامين على كوكب الأرض، ويريد الآن العودة إلى عالمه الأصلي، تجتذب محاولاته المستمرة أفراد من جماعة ثول، الذين يريدون بدورهم اقتحام عالمه، لاعتقادهم أنّها مملكة شامبلا الأسطورية؛ وذلك لأنّهم يريدون جلب سلاح فريد من هناك. الفيلم يعد تكملة للسلسلة التليفزيونية Fullmetal Alchemist والمأخوذة عن مانجا بنفس الاسم.

اقرأ أيضاً: أهم أفلام الأكشن والحركة في 2017 

المركز 92 – The Restaurant of Many Orders

فيلم The Restaurant of Many Orders

هذا الفيلم القصير يختلف عن باقي أفلام القائمة، وهذا لأنّ مخرجه تاداناري أوكاموتو Tadanari Okamoto استخدم تقنية مختلفة لصناعته، المثير في هذا الفيلم أنّه كان مجرد مقدمة لفيلم طويل آخر، ولكن أوكاموتو توفي قبل يكمل هذا الفيلم، وأكمله صديقه المقرب كيهاشيرو كاواموتو Kihachiro Kawamoto. الفيلم مأخوذ من قصة قصيرة للشاعر كنجي ميازاوا، ويحكي عن صيادين يذهبا لأحد المطاعم لتناول وجبة ساخنة وأخذ قسط من الراحة، ولكنهما يكتشفان أنّ المطعم ليس كما يبدو عليه.

المركز 91 – Golgo 13 The Professional

صورة فيلم Golgo 13 The Professional

اُقتبس الفيلم عن مانجا تحمل اسم Golgo 13، ولهذا الفيلم مكانة تاريخية، فهو أول فيلم يُقتبس عن المانجا وثالث فيلم أنمي ياباني على الإطلاق. يدور الفيلم في عالم الجريمة والمغامرات، حين يستهدف ملك من ملوك البترول أحد القتلة المأجورين، وذلك بعد أن قتل هذا الأخير ابن الأول. الفيلم من إخراج أوسامو ديزاكي Osamu Dezaki.

المركز 90 – Vampire Hunter D: Bloodlust

صورة فيلم Vampire Hunter D: Bloodlust

فيلم حركة وإثارة ورعب من إخراج يوشياكا كاواجيري Yoshiaki Kawajiri، ومقتبس عن سلسلة روائية باسم Vampire Hunter D. يدور الفيلم حول عالم مصاصين الدماء، حين يختطف واحدًا منهم فتاة، ويُكلّف أحد صائدي الجوائز الأسطوريين بإرجاع الفتاة مرة أخرى.

المركز 89 – Short Peace

فيلم Short Peace

الفيلم مكوّن من أربعة افلام قصيرة، بالإضافة إلى لعبة فيديو. لا يربط هذه الأفلام سويًا سوى أنّها تدور في اليابان القديمة، وعند الانتباه أنه لا وجود لحاضر اليابان، صُنعت اللعبة لتمثيلها. الفيلم الأول Possessions من إخراج شوهي موريتا Shuhei Morita ورُشح للأوسكار. الفيلم الثاني Combustible للمخرج كاتسوهيرو أوتومو Katsuhiro Otomo والثالث Gambo للمخرج هيرواكي أندو Hiroaki Ando، أمّا الفيلم الأخير فهو A Farewell to Weapons للمخرج هاجيمي كاتوكي Hajime Katoki ومقتبس عن مانجا تحمل نفس الاسم.

المركز 88 – Momotaro: Umi No Shinpei

فيلم Momotaro: Umi No Shinpei

هو أول فيلم أنمي ياباني طويل، صُنع بعد أوامر محددة من الحكومة اليابانية بصناعة فيلم دعائي يمجّد انتصاراتها في الحرب العالمية الثانية، فأخرج الفيلم بالأبيض والأسود المخرج الياباني ميتسويو سيو Mitsuyo Seo، ويعد الفيلم الجزء الثاني لفيلمه القصير Momotarō no Umiwashi.

يحكي الفيلم عن المراهقين اليابانيين الذين يتركون المدارس للانضمام للجيش والتصدي لأعداء اليابان، كما يظهر الفيلم حيوانات الغابة (الذين يرمزون لمواطني البلاد الآسيوية التي احتلتها اليابان)، وهم يحتفون بالجنود اليابانيين كي يخلصوهم من الاحتلال الغربي لبلادهم.

المركز 87 – Venus Wars

بوستر فيلم Venus Wars

فيلم مأخوذ عن مانجا بنفس الاسم، وأخرجه يوشيكازو يوسوهيكو Yoshikazu Yasuhiko، ويدور حول الصراع بين مجموعتي عشتار وأفورديا على كوكب الزهرة، عندما تسقط عاصمة أفورديا في قبضة جماعة عشتار، وتُأخذ المراسلة سوزان سومرز رهينة عندها.

المركز 86 – Origins: Spirit of the Past

صورة فيلم Origins: Spirit of the Past

الفيلم يدور في إطار من الدراما والروماسية والفانتازيا، في مستقبل الأرض المدمرة بفعل الإنسان وعندما اختل التوازن البيئي في الأرض، يكتشف أحد الصبية آلة غريبة محاطة بهالة من الضوء في أحد الأماكن المقدسة، والتي تحتفظ بداخلها على فتاة من الماضي لديها مهمة محددة لإنقاذ الأرض. الفيلم إخراج كييشي سوجي ياما Keiichi Sugiyama.

المركز 85 -The Cat Returns

بوستر فيلم The Cat Returns

فيلم فانتازيا ومغامرات من إنتاج ستوديو غيبلي وإخراج هيروكي موريتا Hiroyuki Morita، عن فتاة تنقذ قط من الموت دهسًا في أحد الشوارع، ومنذ ذلك الحين تنقلب حياتها رأسًا على عقب، فتدخل عالم القطط السري وتبدأ في التحول، ولتعود مرة أخرى لعالم البشر لا يوجد لديها منقذ سوى عودة أحد التماثيل للحياة.

لمشاهدة الفيلم :

http://www.veoh.com/watch/v73034009HyBhzmjP

المركز 84 – Giovanni’s Island

بوستر فيلم Giovanni’s Island

فيلم دراما مبني على أحداث حقيقية، من إخراج ميزوهو نيشيكوبو Mizuho Nishikubo. يحكي الفيلم عن صداقة تنشأ بين الطفل الياباني جيوفاني والطفلة الأجنبية تانيا، وذلك بعد الهزيمة المفجعة لليابان في الحرب العالمية الثانية وانسحابها منها، وتأثير ذلك على القرية اليابانية الصغيرة.

المركز 83 – Sweat Punch

صورة فيلم Sweat Punch

فيلم مكوّن من خمسة أفلام قصيرة جُمعوا معًا في هذا الفيلم، بلا رابط بينهم على الإطلاق. الفيلم الأول Professor Dan Petory’s Blues من إخراج هيديكازو أوهارا Hidekazu Ohara، والفيلم الثاني باسم End of the World للمخرج أوسامو كوباياشي samu Kobayashi. الفيلم الثالث Comedy وهو من نوع الكوميديا والرعب القوطي للمخرج كازوتو ناكازاوا Kazuto Nakazawa، والفيلم الرابع من إخراج ياسوشي موراكي Yasushi Murak ويحمل اسم Beyond، أمّا الفيلم الخامس والأخير Junk Town لمخرجه نوبوتاكا إيتو Nobutaka Ito.

المركز 82 – Cowboy Bebop: Knockin’ on Heaven’s Door

صورة فيلم Cowboy Bebop: Knockin’ on Heaven’s Door

الفيلم من نوعية رعاة بقر الفضاء ومقتبس عن سلسلة الأنمي Cowboy Bebop التي عُرضت عام 1998 لنفس المخرج شينشيرو واتانابيShinichirō Watanabe مع ثلاثة مخرجين آخرين. ويدور حول انفجار إرهابي ينشر فيروس مميت في الأجواء، ويقع على عاتق فريق بيبوب إلقاء القبض على الفاعلين.

المركز 81 – Genius Party

Genius Party

فيلم مميز جمع عدة من مخرجين الأنمي كي يقدموا أفضل ما عندهم في فيلم قصير، جُمعت الأفلام كلها في فيلم واحد وعُرضت للجمهور وحققت نجاحًا ساحقًا. المخرجون الذين شاركوا في الفيلم هم شوجي كاواموريShoji Kawamori، و يوجي فوكومايا Yoji Fukuyama، وشينجي كيموراShinji Kimura، وهيديكي فوتاموراHideki Futamura، و أتسوكو فوكوشيماAtsuko Fukushima وماساكي يواشا Masaaki Yuasa، وسينشيرو واتانابي Shinichiro Watanabe.

المركز 80 – HAL

صورة فيلم HAL

فيلم دراما وخيال علمي، عن الروبوتات والمستقبل القريب في اليابان، حين يصبح الإنسان الآلي أقرب للبشر، فيصادق البشر ويداوي جروجهم. تدور القصة حول الفتاة كورومي التي تفقد حبيبها هال في انفجار طائرة، فيلجأ أهلها لإنسان آلي يزودونه بذكريات هال كي تتفاعل معه، وتتوالى الأحداث بين الفتاة والروبوت. الفيلم إخراج ريوتارو ماكيهارا Ryôtarô Makihara.

المركز 79 – Summer Wars

صورة فيلم Summer Wars

الفيلم يدور في إطار من الكوميديا والمغامرات، حول شاب عبقري في الرياضيات، يتسبب بدون قصد في إحداث مشكلة كبيرة في عالم الديجيتال، وبينما يحاول إصلاحها، يقع في ورطة أخرى حين يُعتقد أنّه خطيب إحدى الفتيات. الفيلم من إخراج مامورو هوسوداMamoru Hosoda.

المركز 78 – A Wind Named Amnesia

صورة فيلم A Wind Named Amnesia

فيلم من نوع الخيال العلمي والدراما، من إخراج كازو يامازاكي Kazuo Yamazaki، ومقتبس من رواية يابانية بنفس الاسم للكاتب هيديوكي كيكوشي Hideyuki Kikuchi. يحكي الفيلم عن رياح شديدة اجتاحت كوكب الأرض، لتترك البشر بدون أي ذاكرة على الإطلاق، لا يتذكرون شيئًا عن أنفسهم ولا يعلمون كيفية التحدث أو استخدام الأدوات من حولهم. بعد عامين من هذه الواقعة، يسافر شاب عبر الولايات المتحدة بعد أن أعاد تعلم الكثير من الأمور، في مهمة سرية غير معروفة.

المركز 77 – Ponyo

صورة فيلم Ponyo

الفيلم يدور في إطار فانتازي كوميدي، حول طفل يعثر على سمكة ذهبية على الشاطئ، فيأخذها ليهتم بها ويراعيها، ويجدها فجأة تتحول أمامه إلى طفلة صغيرة بعد أن وقعت في حبه، فيحاول أهل السمكة استعادتها مرة أخرى. الفيلم من إخراج هايو ميازاكي Hayao Miyazakiفي تعاونه الثامن مع ستوديو غيبلي.

المركز 76 – The Garden of Words

صورة فيلم The Garden of Words

في إطار من الدراما والرومانسية، يدور الفيلم حول الفتى صانع الأحذية ذو الخمسة عشر عامًا، الذي يتقابل مع سيدة عشرينية بدون موعد، عدة مرات في صباح الأيام الممطرة، يتهرب هو من دروسه الصباحية وتتهرب هي من عملها. يتشارك الغريبان الحكايات والحزن، ليكتشفا في النهاية أمورًا مفاجئة عن أنفسهما. الفيلم من إخراج ماكوتو شينكاي Makoto Shinkai، الذي رمز في فيلمه للحياة بالحذاء، وعبّر عن الشعور بالوحدة والحزن بمنتهى الرقة.

المركز 75 – Evangelion: 1.0 You Are (Not) Alone

صورة فيلم Evangelion: 1.0 You Are (Not) Alone

يهدد مصير الأرض جماعة شيطانية عرّفت عن نفسها باسم الملائكة، وتقع مهمة مواجهتهم وإنقاذ الأرض على منظمة مكوّنة من مجموعة من الطيارين، أنشأوها خصيصًا لمواجهة هذه الجماعة. الفيلم من إخراج هيدياكي آنو Hideaki Annoوكازيا تسوروماكي Kazuya Tsurumakiوماسايوكي Masayuki، وهو الجزء الأول من سلسلة أفلام مكوّنة من أربعة أجزاء، ومقتبسة عن مسلسل أنيمي Neon Genesis Evangelion.

المركز 74 – Into the Forest of Fireflies’ Light

صورة فيلم Into the Forest of Fireflies’ Light

فيلم دراما فانتازيا من إخراج تاكاهيرو أوموري Takahiro Omori ومقتبس عن مانجا صدرت عام 2002. يحكي الفيلم عن طفلة تاهت في الغابة عندما كان عمرها 5 سنوات، وتنقذها روح هائمة في الغابة وتنشأ بينهما صداقة، تمتد هذه الصداقة على مر السنوات. مع تطور الصداقة تتطور المشاعر بين الصديقين، ولكن يقف أمامهما عائق، وهو أن هذه الروح ستختفي فور أن يلمسها بشري.

المركز 73 – Sword of the Stranger

بوستر فيلم Sword of the Stranger

هو أول فيلم طويل للمخرج ماساهيرو أندو Masahiro Ando، يحكي الفيلم عن حروب الساموراي في اليابان القديمة، ويرصد الحرب بين جيش المينج الصيني وجيش الرونين الياباني، حين يخطف أحد قادة جيش المينج صبي ياباني صغير بدون إيضاح السبب وراء ذلك. يتعارك قائد هذا القائد مع أحد مبارزي الجيش الياباني، الذي يعيش صراعًا مع نفسه، بين التزامه بعهده أمام نفسه أو إنقاذ حياة الطفل الصغير.

المركز 72 – Fist of the North Star

بوستر فيلم Fist of the North Star

فيلم أنمي طويل مأخوذ عن سلسلة مانجا بنفس الاسم، من إخراج تويو أشيدا Toyoo Ashida. يدور الفيلم حول شاب متمرس في الفنون القتالية، يتحد مع مجموعة من محترفي الفنون القتالية، لمحاربة منافسيه الذين اختطفوا حبيبته ويهددون رخاء الجنس البشري.

المركز 71 – Wicked City

صورة فيلم Wicked City

يحكي الفيلم عن عالم البشر وعالم القوى الخارقة الذي لا يعلم الكثيرون بشأنه، والسلام الذي ساد بين العالمين لقرون، ولكن ميزان القوى بين العالمين يكاد أن يختل لصالح عالم القوى الخارقة، عندما حاول مجموعة من المتمردين أن يتعدوا على عالم الأخلاق بغرض تدمير السلام بين العالمين للأبد. الفيلم من إخراج يوشياكي كاواجيري Yoshiaki Kawajiri.

المركز 70 – Colorful

صورة فيلم Colorful

فيلم فانتازيا عن روح شخص متوفي تريد العودة مرة أخرى للحياة، فتُعطى الفرصة للعودة للحياة في نفس الجسد مرة أخرى، بعد أن يعود في جسد طالب منتحر لمدة 6 أشهر، لمعرفة سبب انتحاره. الفيلم من إخراج كييشي هارا Keiichi Hara، ورغم اسم الفيلم الملئ بالحياة والألوان، فإنّ الفيلم نفسه يحمل العديد من القضايا الفلسفية والثقيلة، مثل معرفة معنى الحياة، والاكتئاب والانتحار، وضغوط المجتمع.

المركز 69 – Angel’s Egg

صورة فيلم Angel’s Egg

فيلم أنمي غريب لا يشبه أي من أعمال مخرجه مامورو أوشي Mamoru Oshii، ولا يشبه أفلام الأنمي بشكل عام، فالفيلم يعد خاليًا من لغة الحوار ولا يتلزم بأي سرد قصصي، بل يعتمد على الصورة بشكل كامل. يدور الفيلم حول فتاة شابة تتجول في أرض خراب، وهي تحمل بيضة كبيرة الحجم.

المركز 68 – A Letter to Momo

A Letter to Momoصورة فيلم

بعد وفاة الأب، تسافر الأم مع ابنتها الصغيرة ذات الأحد عشر عامًا مومو بعيدًا عن طوكيو العاصمة اليابانية، إلى جزيرة نائية بعيدة عن زحام المدينة. تحاول الفتاة استكشاف البيئة الجديدة حولها، ولكن تحدث لها عدة مفاجآت ومغامرات، وفي وسط الأحداث تكتشف رسالة غير مكتملة كتبها إليها والدها الراحل. الفيلم يدور في إطار الدراما والمغامرات، ومن إخراج هيرويوكي أوكي يورا Hiroyuki Okiura.

المركز 67 – Gyo: Tokyo Fish Attack

صورة فيلم Gyo: Tokyo Fish Attack

فيلم لواحد من أهم مخرجي الأنمي لأفلام الرعب المعاصر، وهو تاكايوكي هيراو Takayuki Hirao، ومقتبس عن مانجا تحمل اسم Gyo. يدور الفيلم حول هجوم مجموعة من الأسماك التي تستطيع الحياة خارج المياه، وتملك أرجل تبدو وكأنها أرجل ميكانيكية لعناكب، لتجتاح المدن اليابانية وتسبب الرعب والدمار.

المركز 66 – Patlabor: The Movie

صورة فيلم Patlabor: The Movie

يعد هذا الفيلم لمخرجه مامورو أوشيMamoru Oshii، تتمة للمسلسل التليفزيوني الذي يحمل نفس الاسم لنفس المخرج، كما يعد نقطة تحول كبيرة في المسيرة المهنية لأوشي، ورغم أنّ الفيلم مقتبس عن مانجا بنفس الاسم وله قاعدة جماهيرية واسعة، فهو يتضمن عناصر دينية وسياسية وتاريخية التي تميّز أعمال أوشي. يدور الفيلم في إطار الجريمة والإثارة، حول مواجهة بين قوة الشرطة وآلاف الروبوتات التي يتم توجيهها لغرض إجرامي.

المركز 65 – The Tale of Princess Kaguya

صورة فيلم The Tale of Princess Kaguya

في إطار من الدراما والفانتازيا، يدور الفيلم حول حطّاب عجوز يعثر على طفلة صغيرة بداخل ساق أحد النباتات في الغابة، يأخذها معه المنزل ليعتني بها، لكنه يفاجأ أنّها تنمو بسرعة سحرية لتتحول إلى فتاة يافعة. تفتن الفتاة كل من يقابلها من أشخاص، ولكن في النهاية يجب عليها مواجهة مصيرها. الفيلم من إخراج إيساو تاكاهاتا Isao Takahataومن إنتاج ستوديو غيبلي.

المركز 64 – The End of Evangelion

صورة فيلم The End of Evangelion

فيلم خيال علمي وأكشن، إخراج هيدياكي آنو Hideaki Anno، وكازويا تسوروماكي Kazuya Tsurumaki، يقال أنّه التتمة أو النهاية الموازية للمسلسل الشهير Neon Genesis Evangelion. الفيلم مكوّن من جزأين “Do you love me?” و “Take Care of Yourself”.

المركز 63 – Spriggan

صورة فيلم Spriggan

بطل آدمي خارق، يجب عليه التصدي لقوى غريبة غير آدمية تحاول أن تستولي على رمز أثري، يمكنهم من خلالها الحصول على قوة لا نهائية. الفيلم يدور في إطار من الأكشن والمغامرات، ومن إخراج هيروتسوجو كاواساكي Hirotsugu Kawasaki.

المركز 62 – Macross Plus(1995)

صورة فيلم Macross Plus

كان هذا الفيلم في البداية عبارة عن أربع حلقات فيديو، ثم دُمجت معًا لتكوّن هذا الفيلم وأضيف عليها 20 دقيقة إضافية صنعت خصيصًا للفيلم، الذي كان بدوره الجزء الأول في سلسلة Macross. الفيلم من إخراج شوجي كاواموري Shoji Kawamori وسينشيرو واتانابي Shinichiro Watanabe، ويدور حول صراع بين البشر والمخلوقات الفضائية.

المركز 61 – Phoenix: 2772

صورة فيلم Phoenix: 2772

فيلم مقتبس عن مانجا بنفس الاسم ومن إخراج تاكو سوجي ياما Taku Sugiyama. يدور الفيلم في المستقبل وتحديدًا في عام 2772، حيث المطلوب من مجموعة من الشباب أن يأسروا عنقاء أسطورية، وهذا لأنّها هي الوحيدة التي تستطيع بث الحياة مرة أخرى في كوكب الأرض المستنزف.

المركز 60 – Blood: The Last Vampire

صورة فيلم Blood: The Last Vampire

في إطار من الجريمة والأكشن، يدور هذا الفيلم حول فتاة في مهمة سرية تتنكر كطالبة في المدرسة، وذلك كي تتمكن من الوصول إلى مجموعة من مصاصي الدماء وتقضي عليهم. الفيلم من إخراج هيرويوكي كيتاكوبو Hiroyuki Kitakubo، وهو أول فيلم أنمي يصدر منذ البداية باللغة الإنجليزية بترجمة يابانية.

المركز 59 – Dragon Ball Z: Broly – The Legendary Super Saiyan

صورة فيلم Dragon Ball Z: Broly – The Legendary Super Saiyan

الجزء الثامن من سلسلة أفلام دراغون بول الشهيرة على مستوى العالم، والتي تعد من أفضل سلاسل الأنمي التي تم إنتاجها حتى الآن. يدور الفيلم في إطار من الخيال والحركة، عن مجموعة من المقاتلين الذين يتحدون معًا للتصدي للشر الذي يهدد العالم. الفيلم من إخراج شيجي ياسو ياماوشي Shigeyasu Yamauchi.

المركز 58 – Whisper of the Heart

صورة فيلم Whisper of the Heart

فيلم درامي يعد واحدًا من أكثر الأفلام التي تمس المشاعر التي أنتجتها ستوديو غيبلي، يدور الفيلم حول علاقة حب بين فتى مشاغب وفتاة رقيقة تحب القراءة وعزف الكمان، ونرى كيف تتطور العلاقة بينهما في سلاسة ونعومة. أخرج الفيلم يوشيفومي كوندو Yoshifumi Kondo، واُقتبس عن مانجا تحمل نفس الاسم.

المركز 57 -The Disappearance of Haruhi Suzumiya

بوستر فيلم The Disappearance of Haruhi Suzumiya

هو ثان أطول فيلم أنمي، حيث يبلغ طوله ساعتين و43 دقيقة. الفيلم من إخراج تاتسويا إيشيهارا وياسوهيرو تاكيموتوTatsuya Ishihara, Yasuhiro Takemoto، مقتبس عن الرواية الرابعة في سلسلة Haruhi Suzumiya التي كتبها ناجارو تانيجاوا Nagaru Tanigawa، وتحولت إلى مسلسل تليفزيوني صدر قبل الفيلم. تدور القصة حول مجموعة من الأصدقاء في المدرسة الثانوية والذين يتعرضون لمواقف خارقة للطبيعة، في هذا الفيلم يستيقظ الشاب ليكتشف أنّ لا أحد يتذكره على الإطلاق، ويبدأ مغامرة حتى يعيد حياته إلى ما كانت عليه.

المركز 56 – Night on The Galactic Railroad

صورة فيلم Night on The Galactic Railroad

رحلة عجيبة وغير متوقعة، يذهب إليها صديقان في المدرسة، ليجوبا المجرة في قطار يعرفهما على الأمور التي لا يعرفانها عنها، ويتيح لهما التخلص من الأعباء التي تثقل قلوبهما الصغيرة هذا هو ما يدور حوله الفيلم الفانتازي والدراما، من إخراج جيسابورو سوجي Gisaburo Sugii.

المركز 55 – Battle Angel

صورة فيلم Battle Angel

الفيلم مقتبس عن أول جزأين للمانجا الأشهر في اليابان والتي تحمل اسم Gunnm، ورغم النجاح الساحق الذي حققته الرواية التي استمرت لمدة 19 عامًا، فإنّ هذا الفيلم العمل المصوّر الوحيد المقتبس عنها ولم يتناول سوى أول جزأين. يدور الفيلم في المستقبل القريب حول صائد للجوائز، ومن إخراج هيروشي فوكوتوميHiroshi Fukutomi.

المركز 54 – Lupin III: The Castle of Cagliostro

صورة فيلم Lupin III: The Castle of Cagliostro

الفيلم الأول لهاياو ميازاكي Hayao Miyazaki كمخرج، مأخوذ عن مانجا تحمل اسم Lupin III. يدور الفيلم في إطار الحركة مع لمسة كوميدية، عن لص يقع في مشكلة تلو الأخرى حتى يجد نفسه بداخل مغامرة لم يخطط لخوضها من الأساس.

المركز 53 – A Thousand and One Nights

صورة فيلم A Thousand and One Nights

ثلاثية جُمعت في فيلم واحد، من إخراج إييشو ياماماتو Eiichi Yamamoto. لا يبدو الفيلم غريبًا علينا فقصص ألف ليلة وليلة معروفة في التراث العربي، ولكن بالنسبة للأنمي الياباني كان هذا سبقًا، أولًا لأنّ السيناريو غير معتاد، ولأنّ الأنمي موجه بالأساس للكبار ويحمل الكثير من المشاهد الإباحية، كذلك استخدام موسيقى الروك في الأحداث كان أمرًا غريبًا على المشاهدين وقتها.

المركز 52 – The Animatrix

صورة The Animatrix

يعد هذا الفيلم هو أفضل ما أُنتج فنيًا يتناول الماتريكس بعد سلسلة أفلام ماتريكس الأمريكية، ففي هذا الفيلم جمع سبعة من أفضل مخرجي الأنمي في اليابان ليصنعوا تسعة أفلام قصيرة متعلقة بعالم الماتريكس، جُمعت معًا في فيلم واحد. هؤلاء المخرجين هم بيتر شانج Peter Chung، وأندرو جونز Andrew R. Jones، ويوشياكي كاواجيري Yoshiaki Kawajiri، وتاكيشي كويكي Takeshi Koike، وماهيرو مايدا Mahiro Maeda، وكوجي موريموتو Kôji Morimoto، وسينشيرو واتانابي Kôji Morimoto.

المركز 51- Gundam Wing: Endless Waltz

صورة فيلم Gundam Wing: Endless Waltz

مأخوذ عن المسلسل الأنمي الشهير الذي يحمل اسم Gundam Wing، ولكن الفيلم على العكس من المسلسل فهو يستخدم تكنولوجيا أكثر تطورًا تجعل مشاهدته أكثر متعة. الفيلم من إخراج ياسوناو أوكي Yasunao Aoki، ويدور في إطار الخيال العلمي والمغامرات.

المركز 50 – Centimeters Per Second

صورة فيلم Centimeters Per Second

هو الفيلم الأكثر جدلًا في تاريخ ماكوتو شينكاي Makoto Shinkai السينمائي، حيث يتتبع الفيلم من خلال ثلاث قصص قصيرة، الاختلاف الروحاني والجسدي بين صديقي الطفولة، اللذان ظلا أوفياء لصداقتهما، رغم أنّ الظروف والأقدار كانت تحاول دائمًا إبعاد أحدهما عن الآخر، على العكس من باقي القائمة، فقد تحوّل الفيلم فيما بعد إلى رواية ومانجا.

المركز 49 – My Neighbors the Yamadas

صورة فيلم My Neighbors the Yamadas

قد يكون هذا الفيلم هو الأكثر اختلافًا في تاريخ إيساو تاكاهاتاIsao Takahata، من خلال خط درامي كوميدي يعرض الأحداث التي تمر بها عائلة يابانية متوسطة المستوى، ولكنها تتعرض للعديد من المواقف التي تأخذ فيها ردود أفعال غير متوقعة. صمم المخرج على إخراج هذا العمل ليبدو في النهاية وكأنّه قطعة من الرسوم المتحركة الملونة بالألوان المائية، وهو فيلم ديجيتال بالكامل أنتجه ستوديو غيبلي.

المركز 48 – Cat Soup

صورة فيلم Cat Soup

هو فيلم قصير مدته 34 دقيقة ومن إخراج تاتسو ساتو Tatsuo Sato، مستوحى من المانجا التي ألفها نيكوجيرو Nekojiru. في إطار من الكوميديا السوداء، يدور الفيلم حول قطتين تخوضان رحلة أقرب للهلوسة، وذلك في سبيل إنقاذ حياة واحدة منهما.

المركز 47 – Howl’s Moving Castle

صورة فيلم Howl’s Moving Castle

الفيلم من إخراج هاياو ميازاكي Hayao Miyazaki، ولكن قبل ذلك كان من المخطط أن يخرجه مامورو هوسودا Mamoru Hosoda، ولكن بعد اختلاف في وجهات النظر الفنية مع ستوديو غيبلي الذي أنتج الفيلم، ترك هوسودا الفيلم ليصبح في النهاية من نصيب ميازاكي. يدور الفيلم في إطار فانتازيا ومغامرات، حول فتاة جميلة تُلقى عليها لعنة لتتحول إلى حيزبون عجوز، وكي يزال عنها اللعنة تدخل في مغامرة لم تكن في الحسبان.

المركز 46 – Dead Leaves

صورة فيلم Dead Leaves

يدور الفيلم حول اثنين يجدان نفسيهما على كوكب الأرض بدون ذاكرة، فينغمسان في الملذات حتى تقبض عليهما السلطات وتنفيهما إلى سجن قمري سيّئ السمعة، وتتوالي الأحداث. الفيلم من نوع الجريمة والخيال العلمي، من إخراج هيروكي إيمايشي Hiroyuki Imaishi، ودائمًا ما يشاد بسرعة إيقاعه وحيوية أحداثه.

المركز 45 – Ghost in the Shell 2: Innocence

صورة فيلم Ghost in the Shell 2: Innocence

هو الجزء الثاني من فيلم Ghost in the Shell لنفس المخرج مامورو أوشي Mamoru Oshii، والذي صدر عام 1995. تدور أحداث الفيلم بعد ثلاث سنوات من نهاية الأحداث في الجزء الأول، ويتتبع قضية اختفاء العقيد كوساناجي، والأمور التي يكتشفها القائمون على كشف ملابسات هذه القضية.

المركز 44 – Voices of a Distant Star

صورة فيلم Voices of a Distant Star

الفيلم الأول للمخرج ماكوتو شينكاي Makoto Shinkai، وهو فيلم قصير مدته 25 دقيقة، يحكي عن صديقيّ طفولة، وكيف تتأثر صداقتهما عندما تُرسل الفتاة للمشاركة في الحرب في الفضاء الخارجي، وتأخذ رسائلها التي تبعثها لصديقها على الأرض وقتًا أطول في كل مرة.

المركز 43 – Jin-Roh: The Wolf Brigade

بوستر فيلم Jin-Roh: The Wolf Brigade

فيلم يخطف الأنفاس، كتبه المخرج مامورو أوشي Mamoru Oshii، وهو الفيلم الأول للمخرج هيرويوكي أوكي يورا Hiroyuki Okiura. يحكي الفيلم عن ظابط الشرطة الذي يحارب الإرهاب، ويتتبع قصة إرهابي فجر نفسه في عملية إرهابية، وعندما يفشل في ذلك يبدأ في التشكيك في قدراته.

المركز 42 – Galaxy Express 999

صورة فيلم Galaxy Express 999

فيلم مغامرات وخيال علمي، مأخوذ عن مانجا تحمل نفس الاسم، ومن إخراج رينتارو Rintaro. يدور الفيلم حول فتى مغوار، يتنقل من كوكب إلى كوكب، وذلك لهدف واحد وهو الانتقام لمقتل والدته.

المركز 41 – Steamboy

صورة فيلم Steamboy

هو العمل الذي طال انتظاره للمخرج كاتسوهيرو أوتومو Katsuhiro Otomo، بعد أن حقق فيلمه Akira نجاحًا منقطع النظير. يحكي الفيلم عن طفل مخترع صغير عُرف بأنّه منحدر من عائلة شديدة الذكاء، تتحول حياته إلى مغامرة بسبب اختراع صنعه جده وأكمله أبيه ثم أصبح عليه الدور ليكمل ما بدأوه.

المركز 40 – Porco Rosso

صورة فيلم Porco Rosso

فيلم فانتازي حربي من إخراج هاياو ميازاكي Hayao Miyazaki، اُقتبس عن مانجا بنفس الاسم ألفها المخرج ذاته، وكان من المقرر في البداية أن يكون الفيلم قصير ومهدى إلى الطيران الياباني، ولكن شيئًا فشيئًا تحول إلى فيلم حركي طويل. يدور الفيلم حول طيّار ياباني تصيبه لعنة بعد العودة من الحرب العالمية الأولى فيتحول إلى خنزير على هيئة إنسان، ويدخل في تحدي مع طيار أمريكي للفوز بقلب حبيبته.

المركز 39 – The Girl Who Leapt through Time

صورة فيلم The Girl Who Leapt through Time

رغم أنّ هذا الفيلم ليس أول أعمال المخرج مامورو هوسودا Mamoru Hosoda، إلاّ أنّه الفيلم الذي صنع اسمه في عالم الأنيمي، وأصبح الجميع ينتظر عمله التالي. الفيلم مُقتبس عن رواية للكاتب ياسوتاكا تسوتسويYasutaka Tsutsui، ويدور حول فتاة مراهقةـ تستطيع بمساعدة أداة عثرت عليها بالصدفة، أن تقفز عبر الزمن، فتستغل هذه الخاصية بطريقة خرقاء، وتحاول أن تصلح ما فعلته.

المركز 38 – The Place Promised in Our Early Days

صورة فيلم The Place Promised in Our Early Days

للمخرج ماكوتو شينكاي Makoto Shinkai خطًا واضحًا ومكررًا في جميع أعماله، فلا يمكنك اختيار أسوأ فيلم أو أفضلهم، ولكن ما يجعل هذا الفيلم خيارًا نموذجيًا كي نعرضه اليوم؛ هو أنّ الفيلم اشتمل على كل بصمات شينكاي الفنية. يدور الفيلم في عالم موازي، حين تُقسم الأراضي اليابانية إلى جزأين جزء احتلته الولايات المتحدة والآخر الاتحاد السوفيتي، ويتتبع مغامرة ثلاثة أصدقاء لاكتشاف بعض الأسرار.

المركز 37 – Interstella 5555

بوستر فيلم Interstella 5555

هذا الفيلم نتاج تعاون ياباني فرنسي، ويعد كصورة متحركة للألبوم الغنائي الثاني لفرقة Daft Punk، الفيلم كذلك من أفلام الأنمي الموسيقية القليلة. يدور الفيلم حول اختطاف وإنقاذ فرقة غنائية، ومن إخراج كازوهيسا تاكنوشيKazuhisa Takenouchi.

المركز 36 – Vampire Hunter D

صورة فيلم Vampire Hunter D

يدور الفيلم في المستقبل البعيد، حين تتحكم المخلوقات ذات القوى الخارقة في العالم والبشر، تطلب فتاة صغيرة من صياد مصاص الدماء أن يعثر على مصاص الدماء الذي عضها كي تنتقم منه، مانعًا إياها من أن تتحول شخصيًا إلى مصاصة دماء. الفيلم من إخراج تويو أشيدا Toyoo Ashida، ومأخوذ عن سلسلة من الروايات الخفيفة التي لا تزال تصدر حتى يومنا هذا، صدر عن نفس السلسلة مسلسل ضعيف المستوى، وفيلم آخر صُنع بعد هذا الفيلم بخمسة عشر عامًا.

المركز 35 – Castle in the Sky

صورة فيلم Castle in the Sky

فيلم يدور في إطار المغامرات والفانتازيا، عن مغامرة صبي وصبية تحمل معها حجر مسحور، يحاولان معًا الوصول إلى القلعة السحرية الطائرة، قبل أن يصل إليها القراصنة. فيلم ممتع من إخراج هاياو ميازاكي Hayao Miyazaki وإنتاج ستوديو غيبلي.

المركز 34 – Appleseed

بوستر فيلم Appleseed

فيلم للمخرج شينجي أراماكي Shinji Aramaki، ومقتبس عن مانجا تحمل نفس الاسم، يدور حول فتاة محاربة تعيش في مدينة يويتوبيا التي بُنيت بعد الحرب العالمية الثالثة، ولكنها ترى التصدعات الموجودة في هذا البناء وهذه المدينة، وتبدأ رحلتها في الكشف عن الأسرار والغموض.

المركز 33 – Panda! Go, Panda !

بوستر فيلم Panda! Go, Panda

حقق هذا الفيلم نجاحًا كبيرًا وقت عرضه في السينما اليابانية، ليس فقط لقصته الطريفة؛ ولكن لأنّ الشعب الياباني كان متحمس بشدة بسبب استعارة اليابان لزوجين باندا من الصين، مما جعل توقيت عرض الفيلم ممتازًا. الفيلم قصير مدته 35 دقيقة، وهو فيلم عائلي كوميدي من إخراج إيساو تاكاهاتا Isao Takahata.

المركز 32 – Robot Carnival

صورة فيلم Robot Carnival

هذا الفيلم مكوّن من تسعة أفلام قصيرة لتسعة مخرجين مختلفين، تنوعت نوعية الأفلام من الرعب إلى الدراما والرومانسية، ولكنهم كلهم اشتركوا في أنّ القصص تدور حول الروبوتات. المخرجون هم أتسوكو فوكوشيما Atsuko Fukushima، وكاتسوهيرو أوتومو Katsuhiro Otomo، وكوجي موريموتو Koji Morimoto، وهيدتوشي أوموري Hidetoshi Omori، وياسومي أوميتسو Yasuomi Umetsu، وهيروكي كيتازومي Hiroyuki Kitazume، وماو لامدو Mao Lamdo، وهيروكي كيتاكوبو Hiroyuki Kitakubo، وتاكاشي ناكامورا Takashi Nakamura.

المركز 31 – Mobile Suit Gundam: Char’s Counterattack

صورة فيلم Mobile Suit Gundam: Char’s Counterattack

بعد صراع دام 14 عامًا بين الأرض وزيون، يعرض الفيلم نهاية كل هذه التحديات والصراعات أخيرًا والمعركة الأخيرة، بعد كل المعارك التي ظهرت في أفلام Gundam السابقة. الفيلم من إخراج يوشي يوكي تومينوYoshiyuki Tomino، ومأخوذ عن وراية بنفس الاسم. جدير بالذكر أنّ فترة السلام انتهت بحلول عام 2010، وظهور فيلم Mobile Suit Gundam Unicorn.

المركز 30 – Kiki’s Delivery Service

صورة فيلم Kiki’s Delivery Service

فيلم ساحر وجذاب من النوع الذي يجذبك إليه لبساطته، فبدلًا من المعارك الكبرى، يستعرض الفيلم الحياة اليومية للساحرة المراهقة، التي تأخذ أولى خطواتها في عالم الكبار، بإدارتها لشركة خدمات النقل الجوي. الفيلم من إنتاج ستوديو غيبلي ومن إخراج هاياو ميازاكي Hayao Miyazaki.

المركز 29 – Tokyo Godfathers

بوستر فيلم Tokyo Godfathers

يدور الفيلم حول ثلاثة أشخاص مشردين يعيشون في شوارع طوكيو، يبحثون في القمامة يوم الكريسماس عن هدية ملقاة بإهمال، فيعثرون على رضيع، ليقرر ثلاثتهم خوض مغامرة البحث عن أهله. يعد هذا الفيلم غريبًا عن أفلام الأنمي ككل وليس فقط عن أعمال المخرج ساتوشي كون Satoshi Kon؛ لكون أحداثه تدور ليلة الكريسماس، وهو أمر غير معتاد في الدراما اليابانية لكونهم لا يعتبرونه عيدًا مهمًا.

المركز 28 – Urusei Yatsura 2: Beautiful Dreamer

صورة فيلم Urusei Yatsura 2: Beautiful Dreamer

فيلم آخر من للمخرج مامورو أوشي Mamoru Oshii، وهو الفيلم الثان في سلسلة أفلام Urusei Yatsura المكونة من ستة أفلام سينمائية، ومقتبسة عن مانجا تحمل نفس الاسم. يدور هذا الفيلم حول مخلوقة فضائية تعيش على كوكب الأرض وسط أصدقائها وخطيبها، حتى يبدأ فجأة الزمن بتكرار نفسه، وتختفي معالم الحياة كما تعرفها، ليتم اكتشاف السبب وراء هذا الأمر.

المركز 27 – Roujin-Z

صورة فيلم Roujin-Z

فيلم من إخراج هيرويوكي كيتاكوبو Hiroyuki Kitakubo، ويدور في إطار دراما كوميدية حول فراش حديث في عالم الطب، يتم اختيار رجل عاجز ليرقد عليه، وممرضة رحيمة لترعاه، في أول اختبار فعلي لهذا الفراش. ورغم أن النتائج النظرية كانت مبشّرة، فإنّ التجربة العملية أخذت منحى مخالف تمامًا.

المركز 26 – Tekkonkinkreet

صورة فيلم Tekkonkinkreet

يعيش الأخوان أبيض وأسود في المدينة وكأنّهما يملكانها، رغم أنّهما مشردان ولصوص، تتعرض حياتهما كما يحياها للتهديد، ويجدان نفسيهما مضطران للمواجهة والعراك. يتميز الفيلم بجمعه للرسوم المتحركة ثنائية وثلاثية الأبعاد معًا لأول مرة، كما أنّه أول فيلم أنمي يخرجه مخرج غير ياباني، وهو مايكل أرياس Michael Arias الأمريكي الجنسية ولكنه متأثر بالثقافة اليابانية.

المركز 25 – Only Yesterday

صورة فيلم Only Yesterday

يمتاز المخرج إيساو تاكاهاتا Isao Takahata بميله للأفلام الدرامية، لذا ليس غريبًا عليه إخراج هذا الفيلم من إنتاج ستوديو غيبلي، حيث يدور حول فتاة عشرينية تعود في أجازة إلى بلدتها، فتستعيد ذكرياتها طفلة ومراهقة وشابة بين البلدة الصغيرة وطوكيو. الفيلم بسيط لا تحكمه الفانتازيا ولا الخيال العلمي، ولكنه مليء بالمشاعر الإنسانية الفياضة التي اشتهر بها مخرجه.

المركز 24 – Nausicaä of the Valley of the Wind

فيلم Nausicaä of the Valley of the Wind

يدور الفيلم حول أميرة داعية للسلام ومحاولتها إيقاف الحرب الوشيكة بين أمتين كبيرتين، تكون نتيجتها تدمير شعوبها والكوكب الذي يسكنون عليه أيضًا. الفيلم مقتبس عن مانجا تحمل نفس الاسم لنفس مخرج الفيلم وهو هاياو ميازاكي Hayao Miyazaki.

المركز 23 – Memories

صورة فيلم Memories

يحتوي الفيلم على ثلاثة أفلام قصيرة، الأول وهو Magnetic Rose من إخراج كوجي مويموتو Kōji Morimoto، يدور حول أربعة رواد فضاء يحتجزون داخل سفينة فضاء تحتوي على عالم مصنوع بالكامل من ذكريات امرأة واحدة. الفيلم الثاني هو Stink Bomb الذي يدور حول عالم شاب يحوّل نفسه عن طريق الخطأ إلى سلاح بيولوجي موجه إلى طوكيو، الفيلم من إخراج تنساي أوكامورا Tensai Okamura. الفيلم الأخير هو Cannon Fodder من إخراج أوتومو Otomo .

المركز 22 – Ninja Scroll

صورة فيلم Ninja Scroll

حين يقرر البطل أن يواجه ما يخافه من ماضيه، ليتفاجأ أنّه يواجه قتلة ذو قوى شيطانية، يقودهم شبح من الماضي، حول هذا الأمر يدور الفيلم الذي أخرجه يوشياكي كاواجيرا Yoshiaki Kawajira، في إطار من الأكشن والمغامرات.

 

المركز 21 – Panda and the Magic Serpent

صورة فيلم Panda and the Magic Serpent

بعيدًا عن قيمة الفيلم الفنية، فالفيلم أيضًا له أهمية تاريخية، فهو أول فيلم أنمي ملوّن، كما أنّه أول فيلم أنمي يُسمح له بالعرض في الولايات المتحدة الأمريكية. الفيلم قائم على أسطورة الثعبان الأبيض العملاق الموجود في الفلكلور الصيني، فيحكي عن المغامرات التي تجمع بين باندا وتنين وثعبان. الفيلم من إخراج كازوهيكو أوكابي وتاييجي يابوشيتا Taiji Yabushita, Kazuhiko Okabe.

المركز 20 – Mind Game

صورة فيلم Mind Game

فيلم فانتازيا، يدور حول فتى يموت بطريقة تراجيدية، ولكنه يقرر أن يهرب من الحساب ويعود مرة أخرى إلى روحه

لإنقاذ الفتاة التي يحبها. الفيلم من إخراج ماساكي يواسا Masaaki Yuasa، الذي يأخذك من خلال هذا الفيلم إلى رحلة غير اعتيادية لا تُنسى.

المركز 19 – Redline

صورة فيلم Redline

يعد المخرج تاكيشي كويكي Takeshi Koike واحدًا من أبرز مخرجي الأنمي، إلاّ أنّه بالرغم من ذلك فهو لم ينل شهرة كافية على الإطلاق. يدور الفيلم حول أهم مسابقة في المجرة الكونية، والحكايات الشخصية للمشاركين بها ومحاولاتهم للفوز في هذا السباق.

المركز 18 – Belladonna of Sadness

صورة فيلم Belladonna of Sadness

فيلم مقتبس عن روايةSatanism and Witchcraftللكاتب جون ميشليه Jules Michelet، ومن إخراج إييشي ياماموتو. يدور الفيلم حول فتاة تُنفى من قريتها بعد اغتصابها واتهامها بممارسة السحر والشعوذة، فتبرم اتفاق مع الشيطان كي تحصل على قوى خارقة وتستطيع الانتقام من قريتها.

المركز 17 – Millennium Actress

Millennium Actress

على العكس من فيلمه السابق perfect blue الذي تناول فيه حياة إحدى الممثلات المحاطة بجرائم قتل، فالمخرج ساتوشي كون Satoshi Kon يتناول هذا الفيلم في إطار من الدراما والكوميديا. يدور الفيلم، صانعو أفلام وثائقية يخرجون فيلمًا عن ممثلة أيقونية معتزلة، ولكن سرعان ما يتلاشى الخط الفاصل بين الواقع والخيال.

المركز 16 – ?Super Dimension Fortress Macross: Do You Remember Love

بوستر فيلم Super Dimension Fortress Macross: Do You Remember Love

فيلم من إخراج شوجي كاواموري ونوبورو إيشيجوروShoji Kawamori, Noboru Ishiguro، قائم على المسلسل التليفزيوني الذي يحمل اسم Macross، وهو الفيلم الأول في سلسلة أفلام Macross، والتي زادت السنياريو تعقيدًا. رغم أنّ الفيلم مقتبس عن السلسلة، إلاّ أنّها وضعت أحداث أخرى غير الموجودة في المسلسل. تدور الأحداث كلها في عالم موازي لعالم ماكروس، حيث يعيدون رواية الأحداث، ولكن لاحقًا تم اعتبار أنّ كل الأفلام والمسلسلات حدثت داخل عالم ماكروس نفسه.

المركز 15 – Metropolis

صورة فيلم Metropolis

مقتبس عن مانجا بنفس الاسم التي كانت بدورها مقتبسة عن فيلم ألماني صامت أُنتج عام 1927، ورغم أنّ العديد من العناصر مختلفة في الثلاثة أعمال، إلاّ أنّ الخط الرئيسي لهم واحد. يدور الفيلم في المستقبل حين تنتشر الروبوتات بين البشر، حين لا يستطيع البشر إيجاد وظائف، ويبدأون في لوم الأشخاص الآليين على ذلك، وما يتبع ذلك من أحداث.

المركز 14 – Barefoot Gen

صورة فيلم Barefoot Gen

فيلم واقعي مؤلم عن واحدة من أكثر الكوارث الإنسانية، وهي إلقاء القنبلة النووية على مدينتي هيروشيما وناغازاكي، اقتبس المخرج موري ماساكي Mori Masaki عن مانجا بنفس الاسم هي السيرة الذاتية لصاحبها كيجي ناكازاوا Keiji Nakazawa. يتتبع الفيلم قصة طفل صغير يشاهد أسرته وأصدقائه ومدينته وهم يتحولون لبقايا وأشباح، ومحاولته أن ينجو وسط هذا الدمار الشامل.

المركز 13 – Pom Poko

صورة فيلم Pom Poko

رغم أنّ أعمال المخرج إيساو تاكاهاتا Isao Takahata كانت تتسم بأبطالها الآدميين، إلاّ أنّه قرر في هذا الفيلم أن يأخذ الفانتازيا لآخر حد لها، فيكون أبطال الفيلم مجموعة من الكائنات التي تشبه حيوانات الراكون والكلاب معًا، مكونين مجتمعًا يعيش في سلام، حتى يتهدد وجوده فجأة بمحاولات فرض البشر للحضارة ومظاهر التقدم على مجتمعهم. يدور الفيلم في إطار من الكوميديا والدراما ومن إنتاج ستوديو غيبلي.

 

المركز 12 – Princess Mononoke

صورة فيلم Princess Mononoke

يستعرض الفيلم الرحلة العجيبة للأمير الذي يرتحل في البلاد بحثًا عن علاج للعنة التي أصابته، ليقابل أمورًا وكائنات أشد غرابة ويشهد على معارك عنيفة. يعد هذا الفيلم هو أفضل أعمال المخرج هاياو ميازاكي Hayao Miyazaki وأكثرها سوداوية أيضًا، فهو بشكل قاطع فيلم موجه للكبار دونًا عن الأطفال، لما يحمله من مشاهد دموية، ولكنه يظل بالرغم من ذلك واحدًا من أفضل أعمال الأنمي بشكل عام.

المركز 11 – Royal Space Force: The Wings of Honnêamise

Royal Space Force: The Wings of Honnêamise

يدور الفيلم في إطار خيال علمي حول أرض موازية لكوكب الأرض، وحرب على وشك الاندلاع بين أمتين متجاورتين، ومحاولات غزو الفضاء. هذا الفيلم هو الأول لشركة الإنتاج غانيكس التي تحمست للغاية لهذا الفيلم وأصرت أن يكون هو فيلمها الأول، وكتبه وأخرجه المخرج هيروكي ياماجا Hiroyuki Yamaga. دارت العديد من الشائعات حول إصدار جزء ثاني من الفيلم بعد مرور خمسين عامًا من إصدار الفيلم الأول، ولكنه هذا المشروع قيل أنّه تم تأجيله لعدم وجود رأسمال كافي.

المركز 10 – Neo-Tokyo

Neo-Tokyo

يتكون الفيلم من ثلاثة أفلام قصيرة منفصلة لا علاقة لها ببعضها، الفيلم الأول يحمل اسم Labyrinth labyrinthos ويدور بداخل عقل فتاة صغيرة، ومن إخراج رينتارو Rintaro. الفيلم الثاني لمخرجه يوشياكي كاواجيري Yoshiaki Kawajiri وبحمل اسم The Running Man ويدور حول متسابق يجري سباقه الأخير بطريقة غير طبيعية، أمّا الفيلم الأخير فهو Construction Cancellation Order من إخراج كاتشوهيرو أوتومو Katsuhiro Otomo، ويدور حول رجل عليه أن يوقف كل الروبوتات عن العمل.

المركز 9 – My Neighbor Totoro

بوستر فيلم My Neighbor Totoro

في إطار من الفانتازيا والمغامرات، يدور هذا الفيلم حول أختين  تنتقلان للمعيشة في منزل بالقرب من غابة تسكنها مخلوقات سحرية، فتتصادقان عليهم. الفيلم من إنتاج ستوديو غيبلي، ويعد أبرز عمل لمخرجه هاياو ميازاكي Hayao Miyazaki، فهو يخاطب روح الطفل الموجودة لدى المشاهد أيًا كان عمره، ويجعله يتوحد مع الشخصيات كي يعيش معها لحظات الطفولة والسعادة مرة أخرى.

المركز 8 – Patlabor 2

صورة فيلم Patlabor 2

صدر هذا الفيلم بعد أربع سنوات من صدور الجزء الأول، ليسير مامورو أوشي Mamorou Oshii على نفس خطاه في صناعة أفلام إثارة تدور في عالم الفضاء مع تداخل عالم السياسة في الأحداث، ويعرّف بشكل نهائي بصمة أوشي السينمائية ليخرج لنا بعد ذلك فيلمه الأشهر Ghost in the Shell.

المركز 7 – Perfect Blue

صورة فيلم Perfect Blue

في إطار من الجريمة والرعب المعاصر، يدور هذا الفيلم حول فتاة تترك فرقتها الغنائية لتحترف التمثيل، وتبدأ الأمور في أخذ منحنى غريب منذ هذا القرار، وبعد عدة أحداث تبدأ الفتاة في فقدان ثباتها النفسي ونشكك في قواها العقلية، مع تزايد جرائم القتل من حولها. الفيلم من إخراج ساتوشي كونSatoshi Kon ومقتبس عن رواية للكاتب يوشيكازو تاكييشي Yoshikazu Takeuchi تحمل اسم Perfect Blue: Complete Metamorphosis.

المركز 6 – The Wind Rises

صورة فيلم The Wind Rises

فيلم مقتبس عن أحداث حقيقية والسيرة الذاتية لجيرو هيروكوشي Jiro Horikoshi، مصمم الطائرات المقاتلة الناجحة التي استخدمتها اليابان في الحرب العالمية الثانية. الفيلم من إخراج هاياو ميازاكي Hayao Miyazaki، ومن إنتاج ستوديو غيبلي، ومأخوذ عن مانجا بنفس الاسم والتي أُخذت بدورها عن قصة قصيرة كتبها تاتسو هوري Tatsuo Hori تحمل اسم The Wind Has Risen.

المركز 5 – Paprika

صورة فيلم Paprika

هذا هو الفيلم الرابع والأخير لمخرجه ساتوشي كون Satoshi Kon الذي مات عام 2010، وقائم على رواية بنفس الاسم كتبها ياسوتاكا تسوتسوي Yasutaka Tsutsui. يدور الفيلم في إطار من المغامرات وعلم النفس، حول جهاز يستخدمه الأطباء النفسيون يسمح لهم بدخول أحلام مرضاهم لمساعدتهم، ولكن بسرقة هذا الجهاز تحوّل العالم إلى فوضى لا يمكن السيطرة عليها، إلاّ عن طريق الطبيبة النفسية الشابة بابريكا.

المركز 4 – Ghost in the Shell

صورة فيلم Ghost in the Shell

يقال أنّ هذا الفيلم كان نقطة تحول كبيرة لأفلام الخيال العلمي في عالم الأنمي، بل في عالم صناعة الأفلام ككل. أخرج هذا الفيلم مامورو أوشي Mamoru Oshii ومقتبس من مانجا بنفس الاسم. يتتبع الفيلم رحلة التحريات حول مخترق ذو سلطة كبيرة، وتكشّف الحقائق حول شخصية هذا المجرم وأبعاده السياسية والسلطوية.

المركز 3 – Grave of the Fireflies

بوستر فيلم Grave of the Fireflies

فيلم عن الحرب العالمية الثانية، وتحديدًا في الشهور الأخيرة منها، وهو من إنتاج ستوديو غيبلي ومقتبس عن قصة ذاتية كتبها أكيوكي نوساكا Akiyuki Nosaka، وأخرجها إيساو تاكاهاتاIsao Takahata. يدور الفيلم حول طفل يُجبر على الاعتناء بأخته الصغيرة، بعد أن أصبحا وحدهما في الحياة، ويجب عليهما أن يقاوما الحالة البائسة التي تمر بها البلاد في وسط انهزامها في الحرب العالمية الثانية، في مشاهد متعاقبة تسبب قشعريرة الخوف في المشاهد، مع توحده مع شخصيات العمل.

المركز 2 – Spirited Away

Spirited Away

فيلم فانتازي يعد من أفضل ما قدمه المخرج هاياو ميازاكي Hayao Miyazaki، ويدور في عالم موازي، حيث ينقلب البشر إلى حيوانات ووحوش، وتصير الكائنات الأخرى المكونة من الآلهة والأرواح والساحرات، هي المتحكمة في مصائرهم. وسط هذا العالم تبرز الطفلة ذات العشرة أعوام، في رحلة بحث عن والديها وإنقاذهما من المصير المحتوم.

المركز 1 – Akira

Akira

يدور الفيلم بعد مرور 31 عامًا من انتهاء الحرب العالمية الثالثة، ودمار طوكيو بالكامل، وبناء مدينة طوكيو جديدة، ولكن هذه المدينة الجديدة مهددة بالخطر، وتورط شابين أعضاء في مجموعة لقيادة الدراجات النارية في مهمة الإنقاذ. الفيلم هو الأغلى في صناعة أفلام الانمي في وقتها، واقتبسه المخرج كاتسوهيرو أوتومو Katsuhiro Otomo عن الأجزاء الأولى في المانجا التي ألفها بنفسه وحمل الفيلم اسمها.

12

شاركنا رأيك حول "أفضل 100 فيلم أنمي على الإطلاق… ستخسر كثيرًا إن لم تشاهدهم"