أفضل أفلام تيم برتون
0

تيم برتون Tim Burton هو مخرج وكاتب ومنتج ويُعد أحد أبرز صُنّاع السينما المعاصرين، بدأ مسيرته الفنية في أوائل السبعينات من خلال تقديم عدد من الأفلام القصيرة، وفي عام 1985 خاض أولى تجاربه في تقديم الأفلام الروائية الطويلة من خلال فيلم Pee-Wee’s Big dventure، ومن ثم توالت أعماله وشَكّل ثنائي مع الممثل جوني ديب وقدما عدد كبير من الأفلام التي تعد الأنجح في مسيرة كلاهما.

تستعرض أراجيك فن معكم من خلال الفقرات التالية قائمة بمجموعة من أبرز أفلام تيم برتون التي قدمها على مدار مشواره الفني الذي يمتد قرابة 50 عاماً، وكان آخر أعمال برتون النسخة الحيّة من فيلم ديزني الكلاسيكي Dumbo الذي عُرض بالعام الماضي 2019.

اقرأ أيضاً: تيم بورتون .. عبقري من عالم آخر

Big Fish

تدور أحداث فيلم Big Fish حول المُسن إد بلوم الذي قضى حياته بالكامل في سرد قصص ماضيه تحتوي على الكثير من العبر والبطولات إلا أنه يعجز فعلياً عن التفرقة بين الحقيقة والخيال وبالتالي يصعب تصديق أي جزء مما يرويه، في ذات الوقت يعاني من عدة مشاكل على المستوى الشخصي وأبرزها علاقته المُضطربة بابنه ويل الذي انقطعت علاقته به قبل ثلاث سنوات كاملة، وتزداد الأمور تعقيداً حين يُدرك أنه يحتضر ولم يبق أمامه الكثير قبل أن يرحل عن الحياة.

يجمع فيلم Big Fish -إنتاج 2003- بين تصنيفات المغامرة والدراما والفانتازيا وسجل 75% على موقع Rotten Tomatoes، الفيلم من إخراج تيم برتون وكتب له السيناريو جون أوجست اقتباساً عن رواية الكاتب دانيال والاس، وضم طاقم البطولة كل من إيوان ماكجريجور، أبرت فيني، بيلي كرودب، جيسيكا لانج.

Batman

تدور أحداث فيلم Batman حول بروس واين باتمان الذي يشن حرباً موسعة على أباطرة الجريمة المنظمة في مدينة جوثام، وبإحدى الليالي أثناء ملاحقة خصومه يتسبب في سقوط الخارج على القانون المدعو جاك نيبر وسط مخلفات كيميائية حولت بشرته للون الأبيض ودفعته للجنون، دون أن يعلم بأنه بذلك ساهم في ميلاد ألد خصومه الذي سوف يُعرف لاحقاً باسم الجوكر.

عُرض فيلم Batman في عام 1989 وقد حقق نجاحاً كبيراً آنذاك نقدياً وجماهيرياً مما أدى لتحويله إلى سلسلة سينمائية وهو حاصل على تقييم 72% على موقع Rotten Tomatoes، أخرج الفيلم تيم برتون وكتب السيناريو الثنائي وارن سكارن وسام هام بينما ضم طاقم البطولة كل من مايكل كيتون، جاك نيكلسون، بات هينجل، كيم باسينجر.

اقرأ أيضاً: أفلام باتمان Batman مرتبة من الأسوأ للأفضل

Beetlejuice

تدور أحداث فيلم Beetlejuice حول زوجين يعودان إلى بيتهما بعد تعرضهما لحادث سير، لاحقاً يُدركان أنهما قد لقيا حتفهما بالحادث ومن ثم صارا شبحان، ولكن تتعقد الأمور حين يُباع المنزل الخاص بهم ومن ثم يقرران إخافة السكان الجدد ليجبروهم على الرحيل، إلا أنهما يعجزان عن تحقيق النتائج المرجوة فيقرران الاستعانة بشبح ثالث متخصص في طرد البشر ومن ثم تتوالى الأحداث.

ينتمي فيلم Beetlejuice إلى نوعية أفلام الكوميديا والفانتازيا وهو من إنتاج عام 1988 وحائز على تقييم 84% على موقع روتن توميتوز، كتب له السيناريو وارن سكارن ومايكل ماكدويل وأخرجه تيم برتون، وهو من بطولة أليك بالدوين، جينا دايفيس، مايكل كيتون، جيفري جونز، كاثرين أوهارا.

Corspe Bride

تجري أحداث فيلم الرسوم المتحركة Corspe Bride في إطار من الفانتازيا والمغامرة حول شاب يتوجه إلى إحدى الغابات البعيدة كي يتدرب سراً على أسلوب إلقاء عهود الزواج، أثناء ذلك يضع خاتم الزواج في إصبع هيكل عظمي دون علمه بأنه يعود لعروس قُتلت ليلة زفافها، ليُفاجئ لاحقاً بتلك العروس تصحبه لعالم الموتى كي يتزوجها فعلياً بينما يحاول هو الفرار من ذلك العالم الغريب ليعود لواقعه ولخطيبته.

فيلم Corpse Bride من إنتاج 2005 وقد نافس بذلك العام على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة ولكن لم يفز بها، وقد تولى تيم برتون إخراج الفيلم بالاشتراك مع مايك جونسون، بينما قدم الأداء الصوتي للشخصيات كل من جوني ديب، هيلينا بونهام كارتر، بول وايتهاوس، تريسي أولمان، إيميلي واتسون.

Sweeney Todd: The Demon Barber of Fleet Street

يروي الفيلم الإثارة الموسيقي Sweeney Todd: The Demon Barber of Fleet Street قصة الحلاق البسيط بينجامين باركر الذي يتعرض للظلم ويتم نفيه من قبل أحد القضاة بهدف التفرقة بينه وبين زوجته، بعد مرور عدة سنوات يعود مرة أخرى للبلدة التي تم نفيه منها تحت الاسم المستعار سويني تود ليبدأ رحلته في الانتقام ممن ظلموه بطرق غريبة ووحشية وبمساعدة امرأة تدعى السيدة لوفيت.

عُرض فيلم Sweeney Todd: The Demon Barber of Fleet Street في عام 2007 وتلقى 3 ترشيحات لجوائز الأوسكار وفاز بواحدة فقط وحاز على وسم Certified Fresh وتقييم 85% على موقع روتن توميتوز، كتب الفيلم جون لوجان وأخرجه تيم برتون وضم طاقم البطولة كل من جوني ديب، هيلينا بونهام كارتر، آلان ريكمان، تيموثي سبال.

Charlie and the Chocolate Factory

تدور أحداث الفيلم العائلي Charlie and the Chocolate Factory حول الطفل تشارلي الذي يحلم بالعثور على التذكرة الذهبية التي تمنح حاملها فرصة زيادة مصنع ويلي وونكا الغامض المخصص لتصنيع الشيكولاتة والحلوي، يتحقق الحلم فعلاً ويجد التذكرة التي تقوده إلى رحلة غريبة ومثيرة يرافقه خلالها السيد ويلي وونكا بنفسه ومن ثم تتوالى الأحداث.

عُرض فيلم Charlie and the Chocolate Factory في عام 2005 وتباينت حوله الآراء ولكنه في المُجمل نال تقييمات مرتفعة ومنحه النقاد 83% على موقع روتن توميتوز، أخرج الفيلم تيم برتون وكتبه جون أوجست استناداً إلى كتاب روالد دهال وضم طاقم البطولة كل من جوني ديب، ديفيد كيلي، هيلينا بونهام كارتر، فريدي هايمور.

PEE-WEE’S BIG ADVENTURE

يُمثل فيلم PEE-WEE’S BIG ADVENTURE أولى تجارب المخرج تيم برتون في تقديم الأفلام الطويلة بعد سلسلة من الأفلام القصيرة وتجربة تلفزيونية وحيدة، تدور أحداث الفيلم حول بي هيرمان الذي تُسرق دراجته المفضلة من قبل غريب الأطوار فرانسيس باكون، فينطلق في رحلة عبر المدن بحثاً عنه، يبدو الأمر في النهاية بسيطاً ولكنه سرعان ما يتحول إلى مغامرة يتعرض خلالها لسلسلة من المفارقات غير المتوقعة.

يجمع فيلم PEE-WEE’S BIG ADVENTURE بين المغامرة والكوميدية ويُصنف بين مجموعة الأفلام العائلية المميزة، وقد لاقى مردوداً إيجابياً عند عرضه في عام 1985 ليكتب بذلك شهادة ميلاد تيم برتون كمخرج سينمائي، وهو من تأليف الثلاثي فيل هارتمان، مايكل فارول، بالإضافة إلى باول ريوبنز الذي قام أيضاً ببطولته، والفيلم حائز على وسم Certified Fresh وتقييم 87% على موقع روتن توميوز.

Big Eyes

تقع أحداث فيلم Big Eyes في عقد الستينات وتدور أحداثه حول الرسامة مارجريت كين التي حققت نجاحات كبيرة ومتتالية لعدة سنوات، لكن الأمور تتعقد عقب انفصالها عن زوجها الفنان والتر كين الذي يبدأ في ملاحقتها قضائياً ناسباً لنفسه الفضل فيما حققته من نجاح بدعوى أنه كان وراء كافة الشخصيات التي ابتكرتها وتحققت شهرتها من خلالها.

ينتمي فيلم Big Eyes إلى مجموعة أفلام السيرة الذاتية الدرامية وهو من إنتاج 2014، ونال تقييمات مرتفعة نسبياً على كبرى المواقع السينمائية وسجل نسبة 72% وفق تقييمات النقاد على موقع روتن توميتوز فضلاً عن فوزه بإحدى جوائز جولدن جلوب من أصل 3 ترشيحات، الفيلم من تأليف الثنائي سكوت ألكسندر ولاري كاراسفسكي ومن بطولة أيمي آدمز وكريستوف والتز.

اقرأ أيضاً: أفلامٌ نسائية بطلاتها لا تَعرِفن المُستحيل – جزء 1

Edward Scissorhands

يروي فيلم Edward Scissorhands قصة إدوارد الرجل الاصطناعي الذي يُطابق البشر في نواحي عديدة، إلا أن مُبتكره يلقى حتفه قبل أن الانتهاء من صناعة يديه فتوضع بدلاً منهما مقصات معدنية، يعيش إدوارد وحيداً ومُنعزلاً عن الجميع بسبب مظهره الغريب الذي يجعله منبوذاً، لكن تتغير الأمور حين يلتقي الفتاة الشابة بيج التي تدعوه للانتقال إلى منزلها والتعرف بأفراد أسرتها ومن ثم تتوالى الأحداث.

عُرض فيلم Edward Scissorhands في عام 1990 وكان أحد الأعمال التي ساهمت في تحقيق شعبية مخرجه تيم برتون الذي شارك أيضاً في كتابة السيناريو له بمشاركة كارولين تومسون وكذا كان خطوة هامة في مسيرة جوني ديب الذي شاركه البطولة كل من ديان ويست، وينونا رايدر، تلقى الفيلم العديد من المراجعات النقدية الإيجابية وهو حاصل على تقييم 92% على موقع Rotten Tomatoes، وقد رُشح لجائزة أوسكار واحدة من فئة أفضل مكياج.

Ed Wood

يُصنف فيلم Ed Wood ضمن فئة أفلام السيرة الذاتية وهو يستعرض المرحلة الأهم والأكثر حرجاً في مسيرة المخرج والفنان الاستعراضي إدوارد وود الذي اشتهر بتقديم سلسلة من الأفلام ذات التكلفة المنخفضة والتي تلقت انتقادات لاذعة عند عرضها، يُركز الفيلم على كواليس صناعة السينما والعوامل التي تسببت في جعل أحد أفلام إد وود يُلقب بـ”الأسوأ في تاريخ هوليوود”.

صدر فيلم Ed Wood في عام 1994 وكتب له السيناريو الثنائي سكوت ألكسندر ولاري كاراسفسكي استناداً إلى كتاب رودولف جراي، يُعد الفيلم من أبرز أعمال المخرج تيم برتون وقد رُشح لجائزتي أوسكار وفاز بكلتاهما كما منحه النقاد تقييم 92% على موقع روتن توميتوز، وهو من بطولة كل من جوني ديب، مارتن لاندوا، سارة جيسيكا باركر، باتريشيا أركويت.

اقرأ أيضاً: حين تحكي السينما عن نفسها…5 أفلام عن سحر الشاشة وكواليسها

0

شاركنا رأيك حول "أفضل أفلام تيم برتون .. سيد الفانتازيا والخيال"