شرح مسلسل Dark وملخص الموسمين الأول والثاني .. فلنستعد للموسم الثالث!

ملخص مسلسل Dark شرح مسلسل مسلسل Dark
أحمد سامي
أحمد سامي

12 د

مسلسل Dark هو واحد من أبرز المسلسلات على الساحة التي أصدرتها نيتفليكس منذ سنين. حيث حقق نجاحًا مهولًا بفضل موسميه الأول والثاني. انطوت القصة على العديد من الخطوط الزمنية المتشابكة، حتى اِلتوت في صورة دوائر زمنية مغلقة، ومتقاطعة مع بعضها البعض. الهدف الرئيسي من القصة هو كسر نمطية تلك الدوائر المتكررة، بل وحتى مسحها من الوجود بالكامل.

أوشك الموسم الثالث من مسلسل Dark على الصدور بالفعل، واليوم نقدم لكم في أراجيك فن ملخصًا لأحداث الموسمين الأول والثاني منه. حيث سنذكر الأحداث بترتيبها في المسلسل بالضبط. والجدير بالذكر أن هناك العديد من مقاطع الفيديو العربية والأجنبية التي ساعدتني على فهم القصة أكثر، وتقديمها لكم اليوم بهذا الشكل.

الحرق هنا حتى عنان السماء، فاحذر!


ملخص مسلسل Dark الموسم الأول

ملخص مسلسل Dark - شجرة الشخصيات

شجرة الشخصيات

1- تبدأ الأحداث في بلدة (فيندن) بعام 2019، حيث ينتحر مايكل كانولد –زوج هانا كانولد- ويترك ابنه يوناس في حالة نفسية سيئة. وبعد 4 شهور يعود يوناس للمدرسة، ويجد أن حبيبته مارثا باتت حبيبة صديقه بارتوش. كما أن تاجر المخدرات الشهير إيريك، اختفى فجأة.

ذو صلة

2- الآن أورليخ نيلسن وتشارلوت دوبلار هما المسؤولان عن قضية اختفاء إيريك في مركز الشرطة. بينما أورليخ يخون زوجته كاترينا نيلسن مع والدة يوناس، السيدة هانا كانولد (هانا كانت تحبه منذ زمن، حتى أنها اتهمته باغتصاب كاترينا في الماضي فقط لأنها تريده لها فقط).

3- بارتوش يقنع أصدقاءه يوناس وماجنوس ومارثا بأن يذهبوا لكهف قديم يُخبئ فيه إيريك مخدراته. وأخذ ماجنوس أخيه الصغير ميكيل نيلسين معه، وعلى الناحية الأخرى تلحقهم على هناك فرانشيسكا دوبلار. لكن تحدث مخاطر وأهوال، وعلى إثرها يختفي ميكيل تمامًا. وفي اليوم التالي يكتفشون جثة صبي في الغابة، والذي يتضح أنه مادس نيلسن، أخو أورليخ نيليسن الذي اختفى بغتة منذ 33 عامًا، وبالتحديد في 1986.

4- يتصل بيتر دوبلار بزوجته تشارلوت دوبلار كي يحدثها عن شيء هام، لكنها لا تعيره انتباهًا، وتنتقل الكاميرا إلى ترونت نيلسن وهو يضع ملابسًا بها دماء في المغسلة. وفي المشرحة تُفاجئ تشارلون بكون جثة مادس لم تتعفن، ومتلحفة بملابس الثمانينات، فتتعجب.

ملخص Dark - ميكيل الصغير

ميكيل الصغير

5- يستمر أورليخ في تعقب القضية، ويعتقد أن اختفاء ميكيل ابنه، مرتبط باختفاء مادس أخوه منذ 33 عامًا. وبالفعل يجد باب الكهف ويصل لمحطة الطاقة النووية من الأسفل، فيتصل بتشارلوت ليحدثها. ومن الناحية الأخرى يكتشف يوناس خريطة للكهوف في المكان الذي انتحر فيه والده. وأيضًا يصل شخص غريب إلى البلدة، حاليًّا سنلقبه بـ (الغريب – The Stranger).

6- ندخل الآن في 1986، ونجد كلاوديا تيدمان مع ابنتها ريجينا تيدمان، بينما التركيز كله على كلاوديا التي مؤخرًا أصبحت مديرة المحطة النووية بالمدينة. عند دخولها من البوابة تقابل رجل الأمن هيلجا، ويعطيها كتابًا يحمل عنوان (السفر عبر الزمن)، لمؤلفه تانهاوس (رجل الساعات الذي سنتعرف عليه لاحقًا). وبعد تفريغها للدفاتر، تواجه بيرن دوبلار (والد هيلجا) بألاعيب هذا المكان، حيث كان المدير من قبلها. ويأخذها بدوره إلى مكان حفظ النفايات النووية بالمحطة لتُدرك أهمية المحطة بعيدًا عن إنتاج الطاقة.

7- نجد ميكيل قد سافر إلى 1986، وهناك يقابل الضابط إيغون تيدمان، والذي يرسله بدوره إلى المستشفى حيث يقابل الممرضة إينيس كانولد التي ستتبناه لاحقًا (وأيضًا ستعمل على تخديره باستمرار ليظل معها، وهذا عبث بعقله ودفعه للانتحار عندما كبر).

8- في 2019 شارلوت تكتشف موت الطيور في المنطقة، بنفس الطريقة التي ماتت بها الماشية منذ 33 سنة في 1986 وهي صغيرة، وأيضًا تكتشف وجود سيارة زوجها بيتر دوبلار على الطريق في نفس الليلة التي اختفى فيها ميكيل. وهنا تأتي ابنتها إليزابيث من المدرسة مشيًا، وتقول أنها قابلت قسيسًا أعطاها ساعة تعود لأمها وهي صغيرة. وتُختم سلسلة الأحداث هنا بخطف ياسين الصغير مثل إيريك بالضبط.

ملخص Dark - يوناس قبل الدخول للكهف لأول مرة

يوناس قبل الدخول للكهف لأول مرة

9- الغريب يُعطي ريجينا تيدمان (صاحبة الفندق الذي مكث به) حقيبة، ويطلب منها تسليمها لابنها يوناس في أقرب فرصة. وكذلك قال لها أنه سيترك البلدة، لكن يريد الاحتفاظ بالغرفة حتى يعود. ثم ذهب لبيت يوناس ورسم له على الخريطة توجيهات ومسارات بلون مختلف.

10- بارتوش الذي الآن بحوزته مخدرات إيريك، تأتيه مكالمة على هاتف إيريك الموجود بكيس المخدرات، ويقول الطرف الآخر أنه تاجر مخردات ويريد مقابلته ليلًا. فيطلب بارتوش من يوناس مرافقته، إلا أن يوناس يحضر مسرحية مارثا ويقضي معها الليلة، ويترك بارتوش ليذهب وحيدًا إلى تاجر المخدرات الذي يتضح لاحقًا أنه القسيس نوح.

11- في اليوم التالي يحصل يوناس على حقيبة الغريب، ويجد بها مصباحًا وجهازًا للسفر عبر الزمن، وخطابًا من والده المنتحر يشرح فيه كل شيء ومن الناحية الأخرى يجد أورليخ نفسه يراجع تقارير اختفاء ابنه ميكيل وأخوه مادس، ويعرف أن آخر شخص قابل مادس كانت ريجينا، ابنة كلاوديا.

12- يشك أورليخ أكثر ويذهب للمشرحة، وهناك يعرف أن الفتى الذي وجدوه في الغابة لم يكن مجهولًا، بل هو مادس أخوه المختفي من 33 سنة. وفي نفس الوقت كان يوناس قد ذهب للكهف وسافر بالزمن للخلف ووجد ميكيل الصغير بصحبة هانا كانولد الممرضة. فيقرر أن يعيده للمستقبل في 2019 كي يُنهي كل شيء، لكن يظهر الغريب ويوقفه. حيث أنه إذا عاد ميكيل للمستقبل، لن يكبر ويصير والد يوناس من الأساس، لذلك يوناس لن يكون له وجود (ولن يكون للغريب وجود أيضًا لأنه يوناس في الأساس، لكن من المستقبل البعيد).

ملخص Dark - أورليخ بعد خروجه من الكهف

أورليخ بعد خروجه من الكهف

13- يفتش أورليخ في ملفات الشرطة القديمة، ويجد مفكرة بها استجواب سريع لهيلجا حارس المحطة، من قبل الشرطة إيغون في 1986، فيشك في هيلجا ويذهب له في المصحة، لكن لا يجده. وفي المقابل يجد كتاب (رحلة عبر الزمن)، ويأخذه معه. ليتضح أن هيلجا هرع إلى الغابة، فلحقه أورليخ. وكذلك شارلوت قامت بتفتيش المحطة سريعًا ولم تجد أي شيء، فذهبت إلى كوخ هيلجا، ثم إلى مخبأ أسفله، وهناك وجدت آثار غرفة حبس الأطفال المبطنة ببقايا ورق الحائط.

14- نجد أنفسنا في 1952 في وقت بناء المحطة النووية، وهناك تظهر جثتان: إيريك وياسين الصغير من 2019، في نفس موضع بناء المحطة. وبالتزامن عندما ذهب أورليخ خلف هيلجا للكهف، ذهب وترك بصماته في كل مكان تجول فيه. حيث ذهب لصانع الساعات تينهاوس، وأراه الكتاب خاصته، لكن أنكر تأليفه إياه (لأنه لن يؤلفه قبل سنين وسنين من وقتها). ثم يسمع أورليخ عن الجثتين، ويهرع إليهما، تاركًا سترته وهاتفه النقّال عند صانع الساعات (للهاتف فائدة لاحقًا في بناء آلة الزمن عندما تأتيه كلاوديا العجوز = الشيطانة البيضاء).

15- يذهب أورليخ لمنزل الدوبلار ليقتل هيلجا الطفل، اعتقادًا منه أنه لن يكبر ليقتل الأطفال في المستقبل. فيضربه بشدة، ويحبسه في نفس الغرفة التي لاحقًا ستكون غرفة الحبس المبطنة بورق الحائط الملوَّن (لها فائدة بعد قليل). لكن يقبض عليه إيغون الشاب قبل أن يستطيع العودة لـ 2019 بسلام، اعتقادًا منه أنه قاتل الأطفال، وليس هيلجا المستقبلي.

16- كلاوديا العجوز تزور تين هاوس في 1953، وتُعطيه مخطط آلة الزمن كي يصنعها، ثم تذهب لبارتوش وتقنعه بالعمل مع نوح. ثم يعود الغريب إلى تينهاوس كي يأخذ الجهاز الذي تركه له كي يُصلحه، ويقرر أخيرًا تدمير الثقب الزمني اللعين. وفي 1986 يذهب هيلجا العجوز (قلنا أنه دخل الكهف منذ قليل) ليوقف هيلجا الشاب عن العمل مع نوح على قتل وحبس الأطفال، ويحاول التخلص منه فعلًا. لكن ينجو هيلجا الشاب، ويموت هيلجا العجوز في الماضي.

ملخص Dark - غرفة المخبأ القابعة أسفل كوخ هيلجا

غرفة المخبأ القابعة أسفل كوخ هيلجا

17- عودة إلى بيتر دوبلار في ليلة اختفاء ميكيل في 2019، قبلها بقليل كان يبكي في المخبأ وفجأة وجد جثة مادس تُقذف في وجهه. ومن هلعه يتصل على ترونت نيلسن لينقذه. وبينما هما منهمكان في الجثة، تدخل عليهما كلاوديا العجوز، وتأمرهما بترك الجثة في الغابة بدلًا من ميكيل الذي سيختفي بعد قليل.

18- عودة لـ 2019 مع بارتوش ونوح. ويتحدث نوح عن وجود منظمتين متنازعتين على السفر عبر الزمن. واحدة هي منظمة النور (سيك-موندوس)، ويتبعها نوح. وواحدة هي منظمة الظلام وتتبعها كلاوديا العجوز، مع الغريب. وأشار إلى أن محاولة الغريب لغلق الثقب، هي التي ستعمل على خلقه دون أن يعلم.

19- يوناس من 2019 يواجه إينيس، ويكتشف أن معها رسالة متروكة من والده المنتحر، بالرغم من أنه حرق نفس الرسالة التي وجدها في الصندوق الذي تركه له الغريب. ففهم كل شيء، وقرر العودة للماضي وجلب ميكيل للمستقبل، حتى إذا كانت النتيجة هي فناء يوناس نفسه من الوجود تمامًا.

ملخص Dark - يوناس الأصفر بعد وصوله للمستقبل البعيد

يوناس الأصفر بعد وصوله للمستقبل البعيد

20- بعد وصول يوناس للماضي، وجد نوح عند ميكيل بجانب سرير المشفى، وفجأة يخدره هيلجا ويحبسه في المخبأ القابع أسفل كوخه، أجل إنه مخبأ الجدران الملونة. وبعد فترة يأتي الغريب لنفس المكان وقابل يوناس المستقبلي (يرتدي الأصفر) من خلف الباب، ويعترف له أنه أيضًا يوناس، لكنه من فترة ما بعد نهاية العالم، ثم يتركه ويذهب لإغلاق الثقب.

21- يعمل الجهاز ويُغلق الثقب عند يوناس الغريب، لكن للأسف يُفتح ثقب آخر بداخل غرفة المخبأ، ويرى يوناس المستقبلي (المحبوس بالغرفة في 1986 بعد تخدير هيلجا له)، هيلجا الطفل (المحبوس بالغرفة في 1953 بعد ضرب أولريخ له). وبمجرد أن تتلامس الأصابع، ينتقل هيلجا الطفل إلى 1986، بينما ينتقل يوناس المستقبلي إلى 2052، فترة ما بعد نهاية العالم.


ملخص مسلسل Dark الموسم الثاني

1- مرت 8 أشهر على أحداث الموسم الأول، فأصبحت الأحداث تدور في الأعوام التالية (1954-1987-2020-1921-2052). ونبدأ مع 1921 ويظهر نوح صغيرًا، وبارتوش كبيرًا في مهمة معتادة لهما في السفر عبر الزمن. ووقتها بارتوش يشكك في أهداف منظمة النور، فيقتله نوح. ثم ينهار تمامًا، ويذهب لنوح البالغ في الكنيسة للترويح عنه.

2- يذهب نوح البالغ إلى القصر السفلي لآدم (شخصية قوية، مجهولة الماضي، وأول مرة نراها) والذي هو زعيم منظمة النور. ويؤكد آدم على أن مهمة نوح هي جمع باقي أوراق الكتاب (رحلة عبر الزمن) من كلاوديا بعد قتلها، ثم الحرص على حدوث نهاية العالم بأي شكل.

3- نذهب لـ 2020 ونجد يوناس الغريب يذهب لوالدته هانا، ويقنعها بأنه ابنها لكن من المستقبل البعيد، بينما يوناس الذي تعرفه في 2019 لن يستطيع العودة لأنه أغلق الثقب بالفعل وهو محبوس لدى نوح بالفعل (لم يعلم بأمر تبادل الأماكن بين يوناس الأصفر وهيلجا الطفل). وفجأة ننتقل لـ 2052 وهناك نجد إليزابيث أصبحت زعيمة عصابة مسلحة تمنع أي شخص من الوصول للمنطقة المحرمة خلف الجدار، حيث توجد بوابة غير مستقرة تُعرف باسم (جزيء الإله – God Particle). لكن يوناس (الأصفر – القادم من 2019) يذهب إلى المخبأ ويجد كل الأوراق والتسجيلات اللازمة لبدء رحلة السيطرة على جزيء الإله، والتي تركتها له كلاوديا عندما نجت من كارثة نهاية العالم في 2020.

ملخص مسلسل Dark - يوناس بعد تأقلمه مع فترة ما بعد نهاية العالم

يوناس بعد تأقلمه مع فترة ما بعد نهاية العالم

4- في 1987 تذهب كلاوديا العجوز لرؤية كلاوديا الشابة في مكتبها بالمحطة، وتعرِّفها كل شيء. وفي 2020 تذهب شارلوت بصحبة الشرطي الجديد كلاوسن، إلى منزل ريجينا. والتي بدورها تُعطيهما كل شيء كان في غرفة الغريب يوناس عندما كان نزيلًا بالفندق، ويفهمان الكثير. وفجأة تنتقل الكاميرا لـ 2052 ونجد إليزابيث تحاول شنق يوناس الذي حاول عبور الحدود للذهاب إلى جزيء الإله. وفي آخر لحظة تتراجع وتعتقه، لكن في المقابل تحبسه في قفص. وبعد قليل تُحرره المترجمة الخاصة بها، ويذهبان سويًّا إلى جزيء الإله.

5- أتتذكرون هيلجا الطفل المحبوس في 1986 بدلًا من يوناس؟ الآن هو سجين نوح، والذي استخدم عليه كرسي الانتقال عبر الزمن لإعادته لعام 1964. وبالفعل يصل إلى عائلته في حالة سيئة ولا يستطيع الكلام، فتتواصل الأم بقسّ المدينة، وبالفعل يصل نوح إليهم (هيلجا يعرف نوح بالفعل عندما حبسه في المخبأ لفترة طويلة)، فارتاح له مباشرة وانتهت مشكلة عائلة هيلجا.

6- تذهب كلاوديا العجوز لآجنيس نيلسن وتطلب منها مساعدة نوح على قتلها، في مقابل سماح آدم بدخولها إلى منظمة النور كجاسوسة متخفية. وبالفعل تُقتل كلاوديا العجوز على يد نوح، ووقتها يعرف نوح أن إليزابيث هي زوجته، وفي نفس الوقت تكون هي حفيدته تشارلوت، والتي تكون كذلك أم تشارلوت في نفس الوقت (نتيجة لتداخل حلقات الزمن). وأخيرًا عاد نوح لآدم وأبلغه بقتل كلاوديا العجوز، لكن لم يخبره بشأن الأوراق التي عرف منها الحقيقة التي خبأها عنه آدم.

7- كلاوديا العجوز قبل موتها مباشرة تذهب لصانع الساعات وتطلب منه الاحتفاظ بكتاب (رحلة عبر الزمن) الذي سيكتبه بعد 33 سنة، وأخبرته أن كلاوديا الشابة ستأتي في يوم ومعها جهاز السفر، وستطلب منه تعليمها كل شيء. وبالفعل بعد زمن طويل تأتي كلاوديا الشابة، وهنا نبدأ في خلق الحلقة الزمنية لكلاوديا العجوز مرة أخرى.

 Dark - يوناس قبل دخوله لجزيء الإله

يوناس قبل دخوله لجزيء الإله

8- في 2052 يدخل يوناس لجزيء الإله بالفعل، ويذهب لعام 1921، وهناك يجد نوح وآجنس وهما أطفال. فيذهب للكهف على أمل العودة، لكن يجد أن البوابة لم تُخلق بعد. وبينما هو يائس، يدخل عليه نوح الشاب ويطلب منه الذهاب إلى آدم. وبالفعل يقابله، ويعرف أن آدم هو نفسه يوناس، لكن السفر المستمر يترك علامات على المرء، ويجعله مشوهًا كما هو آدم الآن.

9- في 2020 يكتشف مجموعة مراهقين الكهف، ويجدون بارتوش للتوّ عائدًا من مهمة خاصة بنوح. ويأخذون منه الآلة، تاركين إياه محبوسًا في الكهف. وفي نفس الوقت يكتشف البالغون كل شيء بخصوص السفر عبر الزمن.

10- في 1921 يشرح آدم ليوناس مبادئ منظمة النور، وحتمية قتالها للإله المعروف باسم الزمن. وطلب آدم من يوناس الذهاب ليوم واحد قبل تاريخ انتحار والده، في محاولة لمنعه. أجل هنا سوف يختفي يوناس، لكن ستُغلق تلك الحلقة الملعونة للأبد. وبالفعل يعود يوناس ويجد والده، ويطلب منه عدم الانتحار، ثم تدخل عليهم كلاوديا العجوز بغتة.

11- يذهب نوح لمقابلة شارلوت والاعتراف بكل شيء، وأنه فعل كل هذا من أجلها هي فقط. ومن الناحية الأخرى، يعترف بارتوش للمراهقين بكل شيء، والآن بات الجميع يعرف كل شيء.

 Dark - كلاوديا العجوز (الشيطانة البيضاء)

كلاوديا العجوز (الشيطانة البيضاء)

12- تُقنع كلاوديا يوناس وأبوه بأهمية انتحار الأب، وأن آدم فعلًا لا يريد للحلقة أن تنتهي. وهنا تأخذ كلاوديا العجوز يوناس معها في رحلة لتعليمه الكثير عن السفر عبر الزمن. وفي 1987 يعود يوناس من رحلته مع كلاوديا العجوز، ليظهر لكلاوديا الشابة مباشرة بعد قتلها لوالدها بالخطأ. ثم يأخذها معه إلى عام 2020، نفس العام الذي اعترف فيه المراهقون للبالغين بأنهم يعرفون كل شيء عن السفر عبر الزمن.

13- في 1921 يقرر نوح مصارحة آدم بكل شيء، وقتله. لكن من الخلف تأتي اخته آجنيس وتقتله، وبذلك تُثبت الولاء لآدم (لا تنسوا أنها جاسوسة لكلاوديا العجوز).

14- بعد ذهاب كلاوديا الشابة مع يوناس إلى 2020، تجد ابنتها الصغيرة ريجينا أصبحت كبيرة، وأصابها السرطان. وهنا تقرر مواجهتها، ثم أخذها إلى المخبأ. ويوجد في المخبأ أيضًا بيتر دوبلار وإليزابيث الصغيرة.

15- كلاوسين وتشارلوت يقرران الذهاب للمحطة النووية، وإزاحة الأسمنت المصبوب على براميل النفايات النووية (التي كانت تُخبئ الثقب). وفي نفس الوقت يطلب نوح الصغير من يوناس الغريب أن ينقذ فرنشيسكا وبارتوش وماجنوس (المراهقون)، ويسافر بهم إلى زمن غير معلوم.

 Dark - لحظة نهاية العالم

لحظة نهاية العالم

16- عندما تمت إزاحة البراميل والأسمنت بالكامل، ظهر الثقب، وهنا شاهدت تشارلوت ابنتها إليزابيث بعام 2052، والتي هي أمها كذلك. وبمجرد تلامس الأصابع انتقلت تشارلوت للمستقبل، وحدثت نهاية العالم في 2020. لكن قبل نهاية العالم بدقائق معدودة، تذهب كاترينا إلى الكهف، وعلى الأغلب تنتقل لعام 1987.

17- يذهب يوناس إلى مارثا كي يعترف لها بحبه، لكن يأتي آدم ويقتلها أمام ناظريه، ثم يختفي. وفجأة تظهر مارثا جديدة أمام يوناس، لكن بهيئة مختلفة تمامًا. وتُخرج من جعبتها كرة ذهبية يتضح أنها جهاز سفر عبر الزمن حديث للغاية، ثم يسافران إلى عالمها الذي يبدو أنه عالم موازي للعالم الأصلي للأحداث.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة