مسلسلات خيال علمي يجب على الجميع مشاهدتها!

مسلسلات خيال علمي يجب على الجميع مشاهدتها!
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

قل لي.. ماذا يأتي في ذهنك عندما تُلقى على مسامعك جملة ” مسلسلات خيال علمي “؟

بالتأكيد تدور في ذهنك العديد من الأفكار المرتبطة بالفضاء والتكنولوجيا والكائنات غير الأرضية والكثير والكثير من الحروب الميتافيزية التي تُبنى على العلم بشكلٍ أو بآخر. أنت الآن تتوقع أن أقول لك أن الخيال العلمي ليس هكذا، صحيح؟ في الواقع، الخيال العلمي بالضبط هو الذي تخيلته، لكن طريقة توظيف ذلك التخيُّل هو الذي يصنع (الفن)!

اليوم في أراجيك فن نقدم لكم مجموعة مسلسلات خيال علمي من الطراز الرفيع، وتم تقسيمها إلى فئتين تبعًا لذوق المُشاهدين. الأولى هي فئة التكنولوجيا، وهنا لدينا مسلسلات خيال علمي تكون التكنولوجيا المفرطة هي عمادها الأساسي. ومن الناحية الأخرى لدينا الفئة غير التكنولوجية، وهي مسلسلات تعتمد على العلم فعلًا، لكن لا تتطرق بقوّة إلى الجانب التكنولوجي منه.

أقرأ أيضًا: أفضل 19 مسلسل خيال علمي على الإطلاق

مسلسلات خيال علمي تعتمد على التكنولوجيا

 مسلسل Black Mirror، إنتاج سنة 2011

تقييم IMDb: 8.9/10

مسلسل Black Mirror، إنتاج سنة 2011

مسلسلات خيال علمي تكنولوجية هي فئة تشمل العديد من العناوين، لكن من وجهة نظري، مسلسل Black Mirror هو أبرعها!

فكرة المسلسل لا تتمحور حول بطل واحد أو تدور في مكان واحد، أو حتى لديها زمن ثابت. المسلسل فكرته هي تنوّع الأفكار وغرابتها. كل حلقة مختلفة عن الأخرى تمامًا من حيث المحتوى. لكن عندما تنظر إلى الحلقات بالمُجمل، تجد خيوطًا رفيعة تربط الحلقات ببعضها البعض، مما يجعل الحلقات وجبة دسمة للمُدققين من المشاهدين أكثر من المشاهدين العاديين الذي يُتابعون الأعمال الفنية للتسلية فقط.

المسلسل مكون من 5 مواسم كاملة حتى الآن، وبعدد حلقات كبير جدًا، ومدة الحلقة الواحدة هي ساعة كاملة تزيد أو تقل. جميع الحلقات فكرتها الأساسية هي أن التكنولوجيا دمّرت حياة البشر. وفي كل حلقة، تجد صورة جديدة من ذلك التدمير. مسلسل عبقري جدًا، وتكنولوجي إلى أقصى حد.

مسلسل The Expanse، إنتاج سنة 2015

تقييم IMDb: 8.4/10

تدور أحداث المسلسل في عالم تكنولوجي حتى النخاع، فقد ترك البشر بالفعل الحيّز المكاني المحدود المُسمى بـ (كوكب الأرض). مما يجعله مطابقًا بدرجة كبيرة لتصنيف مسلسلات خيال علمي تكنولوجية الذي نتحدث عنه.

الحيّز الزمني للمُسلسل هو المستقبل البعيد، حيث وقتها تم استعمار المجموعة الشمسية بالكامل. وأصبح لدينا ما يُعرف بـ (الشرطة المجريّة)، ومن هنا تبدأ قصتنا. يتم تعيين المُحقق Josphus Miller للبحث عن سيدة شابة مفقودة. يشرع المحقق في البحث عن الأمر حتى الأعماق، ليجد أن هناك مؤامرة كبيرة تُحاك لصنع مشاكل كُبرى بين الأرض، المريخ، وحزام الكويكبات الذي يعيش فيه. مما قد يُسفر عن حرب أهلية-مجريّة غير معلومة النتائج!

مسلسل Colony، إنتاج سنة 2015

تقييم IMDb: 7.4/10

بطل المسلسل هو Josh Holloway، وهو نفس المُمثل الذي قام بدور المحقق الذي تحدثنا عنه منذ قليل. وقدم دورًا مميزًا جدًا هنا في هذا المسلسل في وجهة نظري.

مسلسلات خيال علمي تتحدث عن الفضائيين؟ ربما تتسائل؟ أجل، هذا واحد منها بالتأكيد. تبدأ القصة مع وجود غزو فضائي على الأرض حدث بغتة، وأبطال القصة هم أفراد عائلة (بومان). عند بدأ الغزو، كان الابن (تشارلي) في رحلة مدرسة، وانفصل عن أقرانه إثر الذي حدث. ومن هنا تبدأ في الأحداث في التصاعد، ويحاول الأب الوصول إلى أفراد عائلته مستغلًا تاريخه السابق كضابط في الجيش وعميل فيدرالي متقاعد. وكل هذا في ظل نظام عالمي جديد يسوده الظلم والقهر!

مسلسل Westworld، إنتاج سنة 2016

تقييم IMDb: 8.8/10

مسلسل Westworld ينطبق على عنوان ” مسلسلات خيال علمي تكنولوجية ” جدًا، لكن هنا الأمر واقعي ونفسي أكثر منه تكنولوجي بحت. أي أن التكنولوجيا عنصر أساسي في صنع قصة المسلسل، لكن تبعات تلك التكنولوجيا هي التي تنطوي على طابع فلسفي حتى النخاع.

فكرة المسلسل تتمحور حول مدينة كبيرة غاية في الدقة التكنولوجية، لكن التكنولوجيا هنا لا تظهر في ناطحات سحاب وسيارات طائرة. لا، التكنولوجيا تظهر في إعادة إحياء الماضي من جديد. تبدأ القصة مع مدينة مصنوعة كي تُحاكي الغرب القديم (أجل، أجواء رعاة البقر والقبعات الغريبة وتلك الأشياء)، وبالمدينة يوجد “المُضيفون”. وهؤلاء هم روبوتات آلية على هيئة بشرية تُلبي رغبات أي إنسان يدخل المدينة. بداية من التحدث، مرورًا بالعلاقات الجنسية العنيفة، ووصولًا إلى القتل في بعض الأحيان!

ما الفكرة الفلسفية القابعة خلفه؟ هذا أمر سأتركه لكم لتكتشفوه.

 مسلسل The 100، إنتاج سنة 2014

تقييم IMDb: 7.7/10

مسلسلات خيال علمي ممتازة؟ هذا واحد منهم بالتأكيد. أرى أنه مميز جدًا، وذلك يرجع لفكرته غير المألوفة.

فكرة المسلسل هي أن البشرية قضت على نفسها بنفسها. في يومٍ ما عمّ الخراب الأرض، لماذا؟ لأن البشر قذفوا بعضهم البعض بالقنابل النووية حتى انقرض مفهوم الحضارة كما نعرفه.

بعد مرور 97 سنة على تلك الكارثة، تُلقي سفينة فضائية بـ 100 شخص من الجانحين على كوكب الأرض بهدف تعميره بالتدريج، وذلك اعتقادًا بأن الحياة بدأت تعود للكوكب من جديد بعد الخراب. لكن على الكوكب كان هناك بشر.. بشر نجوا من كل تلك المعمعة.. لكن انعدمت فيهم الإنسانية.. والآن وضع الـ 100 أصعب من أي شيء يمكن أن تتخيله!

أقرأ أيضًا: أرشح لك هذه المجموعة من أفضل مسلسلات الخيال العِلمي حيث كل شيء ممكن

مسلسلات خيال علمي لا تعتمد على التكنولوجيا

 مسلسل Stranger Things، إنتاج سنة 2016

تقييم IMDb: 8.9/10

مسلسل Stranger Things، إنتاج سنة 2016

في وجهة نظري، أفضل عمل في قائمة ( مسلسلات خيال علمي ) اليوم هو هذا العمل فعلًا، لماذا؟ هذا ما على وشك أن أشرحه بعد قليل.

يتميز المسلسل بالأجواء التي تجعلك متوجسًا على الدوام، ولا يعتمد على المفاجأة كعنصر جذب. أهم شيء فيه هو (الأجواء العامة)، أنت تعيش مع الأبطال في عالم غريب من كل جانب، مما ينتج عنه حالة شعورية مُقلقة وتدفعك للمشاهدة وأنت تفتح عين وتُغمض الأخرى كي لا تجد ما لا يسرَّك.

تتحدث قصة المسلسل عن مجموعة فتيان يجدون فتاة بالطرقات وهي تهرب من أحدهم، ويُقررون الاهتمام بها بعيدًا عن أهلهم. لكن يبدو أن الأمر كبير خلف تلك الفتاة فعلًا. قوأت أمن تأتي لتقول أنها هاربة من العدالة بتهمة كبيرة؟ ما الذي يحدث بالضبط؟ هذا ما ستعرفوه عند مشاهدة هذا المسلسل الذي صدر منه الموسم الثالث هذه الأيام بالفعل!

مسلسل Sense 8، إنتاج سنة 2015

تقييم IMDb: 8.4/10

هذا لا ينطبق عليه مصطلح ” مسلسلات خيال علمي ” بالمُعنى المُتعارف هذا، وهذا لأن الرابط العلمي فيه ضئيل بعض الشيء، لكن الخيال به موجود، وبكثرة أيضًا!

فجأة وبدون سابق إنذار على الإطلاق، يجد مجموعة أشخاص حول العالم أنفسهم في مأزق كبير جدًا. هؤلاء الأشخاص من ثقافات مختلفة، أماكن مختلفة، وبالتأكيد طبائع مختلفة. لكن يربطهم شيء واحد فقط: العقل.

قصة المسلسل تدور حول أن هؤلاء الأشخاص يستطيعون التواصل عقليًّا دون وجود رابط مادي فعلي، ويجب عليهم أن يحاولوا الهرب من الذين يرونهم على أنهم خطر على الأمن العام لنظام حكم العالم الحديث. لماذا يتم القبض عليهم؟ وما سر ذلك الرابط الغريب؟ هذا ما ستعرفوه عند مشاهدة المسلسل.

مسلسل Legion، إنتاج سنة 2017

تقييم IMDb: 8.3/10

كنت من المحظوظين الذين شاهدوا هذا المسلسل وقت صدوره على (نيتفليكس)، وفي الواقع.. لم يكن تجربة سيئة على الإطلاق!

الشاب David Haller هو شخص يحاول أن يتأقلم مع الحياة والمجتمع، وعقله يأبى ذلك. تم تشخيص بطلنا بالشيزوفرينيا العقلية، لكن هذا ليس كل شيء. في يومٍ ما حدث له موقف غريب التقى فيه مع بشر آخرين ذوي قوى خارقة. وعلى إثر ذلك يكتشف أنه من أصحاب القوى الخارقة أيضًا، وأن قدرته تفوق قدرات أخرى كثيرة. فما هي تلك القدرة؟ وكيف سيقوم بتسخيرها من أجل تحقيق سلامه النفسي؟

مسلسل 12 Monkeys، إنتاج سنة 2015

تقييم IMDb: 7.7/10

إذا كنت من محبي السفر عبر الزمن، فهذا المسلسل موجه لك تحديدًا. هذا المسلسل، والمسلسل الذي يليه مباشرة، متخصصان في هذه النوعية من الخيال العلمي، لذلك استعدوا!

في يومٍ ما أصاب البشرية مرض غريب، وسرعان ما انتشر وتحول من مجرد مرض محلي، إلى وباء عالمي قارب على القضاء على البشرية بأسرها. لكن تمر السنين والأعوام، لتأتي حقبة المستقبل، ومن هنا تبدأ الأحداث.

أبناء المُستقبل يُرسلون مسافرًا عبر الزمن إلى الماضي، وذلك بهدف القضاء على المصدر الذي نشر هذا الوباء المميت. فما هو المصدر وكيف له أن يقضي علي؟ شاهد المسلسل لتعلم!

مسلسل Dark، إنتاج سنة 2017

تقييم IMDb: 8.7/10

مسلسل Dark، إنتاج سنة 2017

هذا المسلسل حقًا هو مسك الختام. تحدثنا في قائمة اليوم عن مسلسلات خيال علمي ممتازة جدًا، لكن هذا هو المفضل لي. وقررت أن أجعله في النهاية، كي يكون صاحب التأثير الأقوى.

المسلسل مُفجر للعقول فعليًّا. فكرة المسلسل عبارة عن متاهة كبيرة جدًا، وعندما تكتشف أنك خرجت من أحد منعطفاتها بسلام، تجد أمامك عشرات المنعطفات الأخرى بالانتظار.

تبدأ القصة في مدينة ألمانية يختفي فيها طفلان فجأة، ومن هنا تنشأ علاقة تربط 4 عائلات مختلفة بمصير واحد في حلقة زمنية مفرغة يجب أن تُكسر. واحد من أفضل مسلسلات (نيتفليكس) ويُعتبر وجبة دسمة جدًا لعشاق الخيال العلمي الممزوج بالغموض!

أقرأ أيضًا: أفضل أفلام براد بيت: النجم الأشهر والأكثر ذكاء على الرغم من قلة جوائزه

0

شاركنا رأيك حول "مسلسلات خيال علمي يجب على الجميع مشاهدتها!"

أضف تعليقًا