تطور السينما الهندية..من الأغاني والرقص إلى تناول قصص شائكةهل تصدق ذلك؟
0

يستطيع المتابع الجيد للأفلام الهندية في السنوات الأخيرة إدراك كيف اجتهد صناعها وحاولوا الخروج من الصندوق الذي حُبسوا فيه طويًلا، مقدمين أفكارًا جريئة وجديدة عليهم. ولا شك أن هذا التطور الكبير الذى طرأ على السينما الهندية وحولها من الأغاني والرقص إلى تناول قصص شائكة وزوايا جديدة، بفضل جيل جديد من الكتاب والمؤلفين الذين أخذوا بوليوود لمنعطف جديد وغيروا من شكلها ولونها، حتى نكاد نرى أفلام هندية خالية تمامًا من الرقص والغناء والاستعراض التى اشتهرت بوليوود وتميزت بهم، هل تصدق ذلك؟

كان هذا التطور الذى طرأ على بوليوود بفضل بعض النجوم أيضًا الذين حملوا على عاتقهم راية التغيير والتطوير على رأسهم النجم الهندي العالمى عرفان خان. ساهم عرفان خان في تحويل السينما الهندية من الاستعراض إلى تبني قضايا يعاني منها المجتمع الهندي، لم يجرؤ أحد قبله على التطرق إليها، يعتبر أول من حمل راية التغيير والتطوير ليسلك نهجه جيلًا جديدًا من بعده، بكل تأكيد هو حالة فنية نادرًا ما تتكرر في بوليوود، فعلى الرغم من نجاحه في الهند وحجزه لمكانة مهمة بين أساطير بوليوود، إلا أنه حلق بموهبته نحو العالمية واتجهت أنظاره إلى هوليوود، حيث شارك في العديد من الأفلام المهمة.

كان فيلم “Angrezi Medium”، آخر فيلم له، والذي عرض بالسينما في شهر مارس الماضي، وحقق 80 ألف دولار قبل أن يتم غلق السينمات بسبب كورونا. ولم يمضِ شهر حتى توفي عرفان خان متأثرًا بإصابته بسرطان القولون، ولم يتمكن من تصوير فيلمين آخرين كانا في مرحلة ما قبل الإنتاج، وهما Takadum، و The wicked path.

أفلام هندية مختلفة

Angrezi Medium

فيلم Angrezi Medium أفلام هندية

الفيلم بطولة: عرفان خان، كارينا كابور، راديكا مادان، ديباك دوبريال، ديمبا كاباديا، ورانفير شوري، ومن إخراج هومي أدجاينا. تدور أحداث الفيلم حول أب كل أمنيته في الحياة تحقيق حلم ابنته الوحيدة التي تريد الدراسة خارج البلاد، فيفعل المستحيل ويجرب كل الطرق من أجل سفرها إلى لندن، فيتحقق حلمه ويسافر مع ابنته وصديقه لكنهما يتعرضان للمشاكل في مطار لندن وتبدأ الأحداث في التصاعد.

Hindi Meduim

أفلام هندية Hindi Meduim

الفيلم يحكي معاناة زوجين فى إلحاق ابنتهما بأفضل المدارس الموجودة فى الهند، خوفًا من إلحاقها بالمدارس الحكومية حتى لا يتدمر مستقبلها، ويصير بإمكانهما أن يكونا جزءًا من النخبة في دلهي. الفيلم يقدم قصة يتعرض لها كل الآباء في أنحاء العالم ومعاناتهم كي يضمنوا لأولادهم حياة ومستقبلًا أفضل. عندما شاهدته أثر بي كثيرًا ولمسني من الداخل، يعتبر من أكثر الأفلام الهندية التي تستحق نيل الكثير من الجوائز. لذلك يستحق الفيلم أن يكون ضمن الأفلام التي أدت إلى تطور السينما الهندية من الغناء والرقص إلى تناول قصص شائكة ومثيرة.

الفيلم بطولة: عرفان خان، صبا قمر، ديشيتا سيهجال، ديباك دوبريال، سواتي داس، وأمريتا سينج، ومن إخراج وتأليف ساكيت شاوداري.

piku

فيلم piku أفلام هندية

تدور قصة الفيلم حول أب يمتلك أفكارًا تقليدية وهو أميتاب باتشان، ولديه ابنة تعمل مهندسة تسمى بيكو، وتختلف كليًا عنه بطريقة تفكيرها، وبسبب ذلك يتجادلان دائمًا، ومع ذلك لا يستطيعان البعد عن بعضهما البعض، ثم يظهر في حياتهما سائق تاكسي يقع في حب بيكو، لكنه لا يتحمل تصرفات والدها الغريبة.

الفيلم بطولة: أميتاب باتشان، ديبيكا باديكون، عرفان خان، موشومي تشاترجي، راجوفير ياداف، وجيشو سينجوبتا، ومن إخراج شروجات سيركار، وتأليف شاتور فيدي.

Jazbaa

فيلم Jazbaa أفلام هندية

يعتبر الفيلم أكبر دليل على تطور السينما الهندية من الرقص والغناء إلى تناول قصص شائكة، حيث يدور الفيلم حول محامية ناجحة تدعى أنورادا فيرما، لم تخسر قضية في حياتها، في يومٍ ما يتم اختطاف ابنتها، ويتم مقايضتها من أجل أن تتولى قضية شخص قام باغتصاب فتاة وقتلها، تضطر للقبول كي تنقذ ابنتها، التي تستردها بنهاية الفيلم، ثم تكتشف أن من خطفها هي والدة الفتاة المقتولة وليس أهل الجاني، فعلت ذلك كي تخرج قاتل ابنتها وتعذبه بيدها.

الفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ سانجاي جوبتا، ﺗﺄﻟﻴﻒ روبن بهات، وبطولة: أيشواريا راي باتشان، عرفان خان، شبانة عزمي، تشاندي روي، أبهيمانيو سينج، وجاكي شروف.

لم يكن عرفان خان وحده من حمل شعلة التطوير في بوليوود، حيث كان للنجم الشاب أيوشمان كورانا دور أيضًا في ذلك، يعتبر أيوشمان من النجوم الذين سلكوا طريقًا خاصًا بهم في صناعة السينما يميزه عن غيره من أبناء جيله، فقدم عددًا من الأفلام التي طرحت قضايا مختلفة وكانت القصة فيها هي بطل الفيلم.

Article 15

فيلم Article 15

من أكثر الأفلام التي ساهمت فى تطور السينما الهندية، وحولتها من مجرد أفلام للرقص والغناء إلى أفلام تقدم قصص شائكة تعكس قضايا المجتمع الهندي، حيث تدور أحداث الفيلم حول حادثة بادوان التي وقعت في العام 2014، وهي جريمة قتل واغتصاب وقعت في إحدى القرى، ويقوم أيوشمان بدور الضابط الذي انتقل إلى القرية التي وقعت فيها الجريمة، حيث يحاول جاهدًا الوصول إلى الجناة الحقيقين وتحقيق العدالة، وفي سبيل ذلك يتعرض لمشاكل كبيرة، لكنه لا يهدأ حتى يحل القضية.

الفيلم من إخراج وتأليف أنوبهاف شينها، وبطولة: أيوشمان كورانا، تشاكرابورتي، كومود ميشرا، محمد زيشاب أيوب، ساياني جوبتا، ومانوج باهوا.

Andhadhun

أفلام هندية شبه خالية من الغناء والرقص فيلم Andhadhun

يتميز الفيلم بجوٍ من الإثارة والتشويق، وهو من أفضل الأفلام العصرية في السينما الهندية، عندما تشاهده بكل تأكيد سينال إعجابك، كما يعتبر بصمة واضحة في طريق تطوير السينما الهندية. ويدور الفيلم حول شاب يتظاهر بالعمى كي يحصل على وظيفة، ثم يقابل فتاة تحبه وتجد له عملًا بمطعم أبيها كعازف بيانو، وخلال عمله يشهد على جريمة قتل تقلب حياته رأسًا على عقب، حيث يفقد بصره بالفعل في نهاية الفيلم على يد السيدة التي شهد على جريمتها. الفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ سريرام راغفان، وبطولة أيوشمان خورانا، تابو، راديكا أبتي، أنيل داوان، أشويني كاليسكار، ويوجيش شانديكار.

Mulk

تطور الصص شائكةسينما الهندية.. وتناولها ق Mulk

يعتبر هذا الفيلم علامة مضيئة فى تطور السينما الهندية من الغناء والرقص إلى تناول قصص شائكة تواجه المجتمع الهندي منذ قرون، حيث يروي الفيلم قصة أسرة مسلمة في الهند يتورط أحد أفرادها بعمل إرهابي ويُقتل أثناء ملاحقة الشرطة له، ثم تتعرض الأسرة للملاحقة والإهانة من الجميع، ويتم محاكمة الأب باعتباره مسلمًا والد إرهابي، تتولى الدفاع عنه زوجه ابنه الهندوسية وتحاول بكل جهدها تفنيد وتكذيب كل التهم. الفيلم مأخوذ عن قصة حقيقة، ويعبر بشكل واضح عن الحالة التي تعيش فيها الهند وسط هذا الكم الكبير من الأديان.

الفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ وتأليف أنوبهاف سينها، وبطولة: تابسي بانو، ريشي كابور، عبدالقادر أمين، و أشروت جاين.

TE3N

تطور السينما الهندية من الغناء والرقص إلى تناول قصص شائكة فيلم TE3N

هذا الفيلم تحديدًا يستحق بجدارة أن يكون على قائمة الأفلام الهندية التي تناقش موضوعًا شائكًا، يحدث كل يومٍ في الهند، وهو اختطاف الأطفال، حيث يدور الفيلم حول رجل عجوز يتعاون مع ضابط شرطة وكاهن من أجل التحقيق والبحث عن طفل مختفي. الفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ ريبهو داسجوبتا، تأليف سوريش ناير، وبطولة: أميتاب باتشان، فيديا بالان، نواز الدين صديقي، موكيش تشهابرا، وبراكاش بيلاوادا.

Super

تطور السينما الهندية

الفيلم من إخراج فيكاس باهل، سانجيف دوتا، وبطولة: هيريثك روشان، بانكاج تريباثي، نانديش سينجا، أميت ساد، وريتفيك ساحور. يقدم السيرة الذاتية لعالم الرياضيات الهندي الشهير أناند كومار، الذي أسس برنامج سوبر 30 الشهير، حيث قام بتكريس حياته لتدريب الطلاب الفقراء الذين يريدون الالتحاق بالمعهد الهندي للتكنولوجيا في بانتا. يعتبر الفيلم من أفضل الأفلام التي قدمها النجم هيريثك روشان، حيث أبهر الجميع بإتقانه للدور.

أقرأ أيضًا: أفضل أفلام هندية 2019.. إليك حصاد العام وقائمة مميزة لا تفوت مشاهدتها

Neerja

تطور السينما الهندية

صدر الفيلم عام 2016، وهو من بطولة سونام كابور، شبانة عزمي، ويوجيندرا تيكو. يعتبر من أوائل الأفلام التي أدت إلى تطور السينما الهندية، من الغناء والرقص إلى تناول قصة مثيرة، الفيلم تقريبًا لا يحتوي على أي غناء أو رقص. ويحكي الفيلم قصة حقيقية وهي اختطاف طائرة أمريكية من قبل إرهابيين أفغان، ويستعرض شخصية مضيفة الطيران نيرجا بانوت التي قاومت الإرهابيين وأنقذت حياة مئات المسافرين على متن الطائرة، لكنها فقدت حياتها في النهاية.

0

شاركنا رأيك حول "أفلام هندية مختلفة ..كيف تطورت السينما الهندية من الأغاني والرقص إلى تناول قصص شائكة؟"