0

“أنا معكم ومع هذا لست كذلك، أردت حقًا الترويج لفيلم “إنجليزي ميديوم” بنفس الحب الذي صنعناه به، لكن جسدي تم اقتحامه عن طريق بعض الضيوف غير المرغوب فيهم، والذي أنا بصدد التفاوض معهم الآن، دعونا نرى أين ستقودنا هذه المفاوضات وسوف أشارككم إياها” بهذه الكلمات كانت الرسالة الأخيرة لنجم بوليوود الراحل “عرفان خان” إلى جمهوره في العرض الخاص لأحدث أفلامه “إنجليزي ميديوم”.

النجم “عرفان خان” الذي فوجئ جميع محبيه بنبأ وفاته اليوم 29 أبريل 2020، عن عمر 54 عامًا، بعد صراعه الطويل مع مرض السرطان، كان واحدًا من أهم نجوم ومبدعي السينما الهندية، فنان بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وكانت إسهاماته علامات مميزة حققت نجاحًا كبيرًا على الصعيد المحلي والدولي أيضًا، حيث أسهم في عدد مذهل من الأعمال التي تجاوزت الـ 80 فيلمًا هنديًا، إضافة إلى مشاركاته في أفلام بريطانية وهوليوودية.

وفي هذا المقال نقدم لكم أهم المحطات في حياة “عرفان خان”، وأهم الأفلام التي قدمها وحققت نجاحًا باهرًا.

لمحات عن حياته

هو من مواليد 7 يناير 1967، في مدينة (جايبور) في راجستان بالهند لعائلة مسلمة، ودرس في المدرسة الوطنية للدراما في نيودلهي عام 1984، وتخرج منها عام 1987، ثم انتقل إلى مومباي، ومن هنا بدأ مشواره الفني بأدوار صغيرة على المسرح وفي التليفزيون.

في عام 1988 بدأ بدور بسيط في فيلم (سلام بومباي) والذي رشح لجائزة الأوسكار، وبعدها قام عرفان بعدة أدوار بسيطة حتى عام 1994، ليأخذ الدور الرئيسي في فيلم (المخبر الخاص)، وفي عام 2001 شارك عرفان في فيلم (المحارب) وهو من إخراج هندي وإنتاج هوليوود، والذي يعد انطلاقة عرفان الحقيقية في عالم السينما.

في عام 2003 قدم “عرفان” واحدًا من أهم الأدوار الشريرة في السينما الهندية في فيلم (هاسلي)، وحصل على أول جائزة في مسيرته السينمائية وكانت الجائزة الأولى من مهرجان الفيلم (فير) وهي جائزة أفضل ممثل في دور شرير، ولم يكتفِ بجائزة واحدة بل حصل أيضًا على جائزة (سكرين ويكلي) لأفضل ممثل شرير.

توالت أدواره الهامة والبارزة في بوليوود، فضلًا عن مشاركاته في أفلام عالمية، وحصوله على العديد من الجوائز بعدة مهرجانات.

الفنان الراحل عرفان خان

أفضل أفلام عرفان خان 

المليونير المتشرد Slumdog Millionaire

الفيلم الحائز على 8 جوائز أوسكار و87 جائزة أخرى من عدة مهرجانات أهمها الجولدن جلوب والبافتا ومهرجان الفيلم الأوروبي وغيرها، كان هو أحد الأفلام التي قام ببطولتها “عرفان خان”، والذي حقق نجاحًا ساحقًا بإجماع الجمهور والنقاد.

“المليونير المتشرد” هو فيلم بريطاني إنتاج عام 2008، ومن إخراج “داني بويل”، وتأليف “سايمون بوفوي”، والقصة مقتبسة عن رواية للكاتب والدبلوماسي الهندي “فيكاس سوارب”، والتي تحمل عنوان “سؤال وجواب”، ‏وذلك بعد إجراء بعض التعديلات على تفاصيل الرواية، وشارك “عرفان” البطولة: “أنيل كابور”، “ديف باتل“، و”فريدا بينتو”.

ويتناول الفيلم قصة (جمال مالك)، الشاب الفقير غير المتعلم، الذي نشأ في الأحياء العشوائية في الهند، وتحديدًا في بومباي، حيث يشارك (جمال) في النسخة الهندية من برنامج (من سيربح المليون) ليدهش الجميع بإجاباته على الأسئلة سؤالًا بعد الآخر، وليثير أيضًا شك مقدم البرنامج الذي لا يقف صامتًا أمام الفوز المتكرر لـ (جمال).

المليونير المتشرد

لا فراش من الورود Doob: No Bed of Roses

من أهم أفلام النجم الراحل “عرفان خان”، حيث أدى فيه دور صانع أفلام ناجح، يعاني من أزمة منتصف العمر فيقع في حب صديقة ابنته، مما يتسبب في حدوث فضيحة لهما، الفيلم الذي اختارته لجنة مشاهدة الأفلام في بنجلاديش، ليكون ممثلًا لها في حفل جوائز الأوسكار ضمن فئة أحسن فيلم أجنبي عام 2018، وترشح عنه “عرفان” لجائزة أفضل ممثل في مهرجان Filmfare Awards East.

والفيلم درامي وهو إنتاج مشترك بين الهند وبنجلاديش لعام 2017، وهو إخراج “مصطفى ساروفار فاروقي”، وشارك “عرفان” البطولة: نصرت أمروز، بارنو ميترا، رقية براشي.

من السبعينيات وحتى 2019: أكثر من أربعين مُسلسل عن الحرب العالمية

صندوق الغداء The Lunchbox

ماذا يحدث لو أخطأت شبكة توصيل الطعام، ووصل الصندوق ليد خاطئة؟ المفترض أنه لن يحدث شيء وسيتم تصحيح الخطأ، لكن ماذا لو كانت صانعة الطعام هي امرأة تعاني في حياتها الزوجية، وكان مستقبل هذا الصندق رجل أرمل وحيد يوشك على التقاعد؟ ليتحول صندوق الطعام الخاطئ إلى وسيلة لتبادل اطراف الحديث بين شخصين في أمس الحاجة للتواصل الإنساني، وتصبح تلك الرسائل المكتوبة داخل الصندوق، هى بضع دقائق من السعادة لأصحابها.

هكذا كانت قصة الفيلم الذي قدم فيه “عرفان خان” واحدًا من أجمل أدواره السينمائية، في فيلم يزخر بالمشاعر العذبة، وحصل عنه على جائزة الفيلم الآسيوي كأفضل ممثل، والفيلم إنتاج مشترك بين الهند وألمانيا وفرنسا، وهو من تأليف وإخراج “ريتيش باترا”، صدر في عام 2013.

واختير الفيلم في مهرجان كان السينمائي عام 2013 كجزء من أسبوع النقاد، للمنافسة على جائزة الكاميرا الذهبية، كما شارك الفيلم في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي 2013، وشارك في بطولته: “نمرات كاور”، “نوازالدين سيديكيو”.

أغنية العقارب The Song Of Scorpions

الفيلم الذي توج بالجائزة الكبرى لمهرجان زاكورة، وتم تكريم “عرفان خان” عنه في مهرجان دبي السينمائي في دورته الـ 14 بجائزة إنجازات الفنانين، كان أحد الأفلام الهامة أيضًا التي قدمها “عرفان” في مسيرته الفنية.

الفيلم درامي باللغة الهندية، أنتج عام 2017، وهو من تأليف وإخراج “أنوب سينج”، وشارك في بطولته: عرفان خان، وحيدة رحمن، غلشيفته فراهاني، ويقوم فيه “عرفان” بدور تاجر للجمال، ويتناول الفيلم قصة إمرأة وهي (نوران) تتلقى دروسًا من جدتها لتصبح مغنية للعقرب، حيث أنه وفقًا للأسطورة القديمة، فإن أغنية العقارب هي ما تنقذ من يصاب بلدغتها من السم، وتلتقي بـ (آدم) تاجر الجمال الذي يحبها بمجرد سماع صوتها في الغناء.

أغنية العقارب

حياة باي Life of Pi

تلك التحفة السينمائية المؤثرة في نفوس كل من شاهدها، الفيلم الذي تدور أحداثه حول فكرة الضياع، والفقدان والتحدي أيضًا وهو أحد علامات السينما الهندية، كان “عرفان خان” واحدًا من أهم أبطاله، واستطاع الفيلم بالفوز بـ 4 جوائز أوسكار في الإخراج، والتصوير، والمؤثرات البصرية، والموسيقى التصويرية.

وتدور أحداث الفيلم حول ضياع الصبي الهندي (باي) في عرض البحر لمدة 227 يومًا، بعد تحطم الباخرة اليابانية التي كانت تقله وأسرته من الهند إلى كندا نتيجة لعاصفة ماطرة، لم ينجُ أحد منها سوى (باي) و4 من الحيوانات التي كان والده يمتلكها في الهند، الحيوانات الأربع هي حمار وحشي، وضبع وقرد ونمر شرس يدعوه (باي) باسم (ريتشارد باركر)، وبعد انقضاء عتمة الليل، يبدأ النمر بفرض سيطرته وفق غريزة البقاء، فيتحول إلى سيد القارب بعد أن تموت بقية الحيوانات تحت مخالبه، في حين يفصل (باي) نفسه عن القارب، بأن يصنع لنفسه مركباً بدائياً يقيه شر (ريتشارد باركر) الذي يرافقه طوال رحلته، حتى يجد (باي) نفسه ممددًا على سرير مستشفى، وأمامه مجموعة من موظفي الشركة اليابانية صاحبة الباخرة الغارقة، في استجواب طويل، لمعرفة أسباب الغرق.

الفيلم فانتازيا بتقنية 3D، وهو عن رواية الكاتب الكندي “يان مارتل”، وإخراج “أنج لي”، وقام ببطولته: سوراج شارما، عرفان خان، تابو.

فيلم Hindi Medium … وإلى أي حد قد تصل لتوفر لطفلك التعليم الأفضل؟

حياة باي

0

شاركنا رأيك حول "فنان بدرجة مبدع .. بعد رحيل نجم بوليوود عرفان خان تعرف على أهم محطات حياته وأفلامه"