0

في عالم الموسيقا الذي يعد العالم الجامع لجمهور عريض بمختلف الأذواق والأعمار، يحدث أن نشهد على ظهور أغنيات ذات شهرة استثنائية، وأحياناً يرافق إصدارها موجة من الحمى الجميلة التي تجعل الجمهور يستمع إليها مراراً وتكرراً، فتصبح الأغنية في كل مكان حولك حتى تحفظ كل كلمة وكل لحن.

في المكتبة الموسيقية العربية الحديثة نسبياً عدد هائل من الـ hits كما يحب أن يسميها البعض، أو الأغاني ذات الانتشار الأوسع، التي جعلت من مطربيها نجوماً بليلة وضحاها، أو عززت نجوميتهم. فهل استغل جميعهم نجاح هذه الأغنيات؟ لنبدأ بفترة الثمانينات، وأهم الـ hits.

اقوى افلام الاكشن والقتال الامريكية بالسنوات الاخيرة حتى 2020

افضل الافلام الرومانسية العاطفية والحاصلة على الاوسكار

افضل افلام الانمي اليابانية حصدت ملايين المتابعين بالعالم

افضل افلام الفانتازيا والمغامرات​ بالسنوات العشرة الاخيرة

افضل افلام الخيال العلمي​ والفانتازيا على الاطلاق بتاريخ السينما

افضل مسلسلات نتفلكس Netflix لا تفوت متابعة اجمل المسلسلات

افضل افلام نتفلكس Netflix على الاطلاق اكشن وكوميدي وخيال علمي

اجمل الافلام الوثائقية المدبلجة والتي تثري عقلك وتزيد معرفتك

افضل افلام الكوميكس والابطال الخارقين في تاريخ السينما

افضل الافلام الهندية الرومانسية والاكشن والكوميدية بتاريخ بوليود

افضل المسلسلات الاجنبية المشهورة والعالمية والاعلى متابعة

افضل افلام الرعب في التاريخ واكثرها قوة وخوف ورعب ستذهلك

اقوى افلام التشويق والاثارة والتشويق والغموض على الاطلاق

افضل افلام الرسوم المتحركة الكارتون من ديزني للكبار والصغار

اجمل افلام الدراما بالتاريخ ستلامس احاسيسك وتثير مشاعرك

افضل الافلام الكوميدية على الاطلاق بالسنوات العشر الاخيرة

لولاكي

أصدرت الأغنية ضمن ألبوم حمل نفس الاسم، كانت من غناء علي حميدة، وكلمات عزت الجندي، وألحان سامي حفناوي، وتوزيع حميد الشاعري، شكلت الأغنية والفيديو كليب المصور حالة جنونية وشعبية غير مسبوقة، حيث بيع حوالي 6 ملايين نسخة من الألبوم على مساحة الوطن العربي، وتم اعتبار الأغنية نوعاً ثورياً مختلفاً كلياً من الأغاني العربية لحناً وتأليفاً وغناءً، أصدر بعدها حميدة عدداً من الأغاني والألبومات، لكن لم يكن بمستوى نجاح لولاكي، حتى أنه قد اختفى من الساحة الفنية ليعود ببعض اللقاءات التلفزيونية المقلة.

ست البنات

غناها المطرب اللبناني مايز البياع، لحنها سعد الناشف، وكتب كلماتها حسن سعد، لاقت الأغنية رواجاً مذهلاً محلياً في لبنان وسوريا وفي الوطن العربي لاحقاً، واقترن اسم مايز البياع باسم الأغنية، غنى بعدها عدداً من الأغنيات الناجحة والمهمة في مسيرته الفنية، كما أطلق عدة ألبومات أهمها حبي الأولاني، بندهلك، أقلّ بعدها البياع بالظهور الإعلامي وبالغناء.

انزل يا جميل

أو هابي بيرث داي، أغنية وليد توفيق الأشهر، التي ما زالت تذاع حتى اليوم ويغنيها كثيرون في حفلات الميلاد والمناسبات، غناها توفيق في فيلم من يطفئ النار، لحنها وليد توفيق بنفسه وكتب كلماتها الشاعر الكبير عبد الرحيم منصور، استمر توفيق بالغناء والشهرة، حيث يعد أحد أهم الأسماء الفنية على الساحة العربية.

أعطونا الطفولة

أغنية الأطفال الشهيرة التي غنتها ريمي البندلي، التي كانت طفلة آنذاك، وبسبب ظروف الحرب في لبنان حازت الأغنية على صدى غير مسبوق، كما غنتها على مسارح عدة في الدول العربية، خبى نجم البندلي بعد سنوات من الغناء للأطفال، وغابت طويلاً لتحاول العودة بأعمال جديدة مؤخراً، لكن لم تلقَ نفس الرواج والاهتمام الإعلامي.

يا وله يا صعيدي

غنتها المطربة اللبنانية مادونا في أوج نجاحها، تعتبر الأغنية من الأغاني العصرية فترة الثمانينات وذات قالب مختلف كلياً، خاصةً أن مادونا إحدى المغنيات القلائل اللواتي غنين ورقصن على المسرح بخلاف ما كان سائداً من رصانة ووقار، غنت بعدها مادونا عدداً من الأغنيات الناجحة والشهيرة أشهرها كان لولا العيبة، التي غنتها ورقصت على أنغامها أيضاً.

آه على هالأيام

غناها اللبناني سامي كلارك نجم الثمانينات بامتياز، لا بد أنك سمعت أغنيته على إحدى القنوات الإذاعية أو التلفزيونية، أو حتى على مواقع التواصل الاجتماعي، في جعبة كلارك أكثر من 700 أغنية، فهو من المطربين الشاملين والموهوبين، يظهر حالياً في اللقاءات التلفزيونية والبرامج الحوارية.

أما عن فترة التسعينات، ماذا كانت أجمل الأغنيات؟

أصعب حب

أغنية الفراق المؤلمة التي غناها خالد عجاج، المطرب المصري المقل بأعماله، لحن الأغنية حسين أبو السعود، وكتب الكلمات بهاء الدين محمد، صورها عجاج بطريقة الفيديو كليب، فزاد من انتشارها وشهرتها، أصدر بعدها عدداً من الأغنيات والألبومات الغنائية التي لاقت النجاح، لكن لم تصل لشهرة هذا العمل، كما اتجه لغناء شارات المسلسلات، وأغاني الأفلام، ولم يظهر على الإعلام إلا نادراً.

كل البنات بتحبك

أغنية حسام حسني صاحبة السيط الذائع، ألفها عنتر هلال، وكانت ضمن ألبومه الثاني، حقق مبيعات هائلة وشهرة واسعة، استمر حسام حسني بالغناء وإصدار الألبومات كما مثل في عدد من الأفلام، اتجه بعدها حسني للدراسة فحاز على ماجستير في التأليف والتوزيع الموسيقي وقيادة الأوركسترا، وهو عضو في جمعية الملحنين في باريس.

ما أروعك

غناها المطرب الكويتي نبيل شعيل، مع أنه غنى قبل هذه الأغنية الكثير، لكن تعد ما أروعك محطة تحول في مسيرته الفنية، ونقطة انطلاقته لكل العالم العربي خارج الإطار الخليجي، لحنها مشعل العروج، وكتبها ساهر، استمر شعيل باختيار الأغنيات المميزة التي كان لها أثر وشهرة، لكن بقي تركيزه فنياً على الأغنية الخليجية والجمهور الخليجي.

يا طيب القلب

أغنية خليجية جميلة من غناء الفنان السعودي عبد المجيد عبد الله، لحنها ممدوح سيف، لاقت الأغنية رواجاً كبيراً عربياً، في رصيد عبد الله عدد هائل من الألبومات والأغنيات كان أجملها كيف أسيبك، ودندنه، وأكثر من 30 ألبوماً آخر من الصوت الرصين والغناء المحترف، بالإضافة لغناء عدد من شارات المسلسلات الخليجية.

عيني عيني

الأغنية المشتركة صاحبة الفيديو كليب المختلف كلياً عما كان سائداً في تلك الفترة، غناها حميد الشاعري وهشام عباس، وتشاركا التمثيل في الفيديو المصور أيضاً، كتبها ولحنها عنتر هلال، لا بد أنك سمعت الأغنية أو شاهدت الفيديو الممتع المليء بالألوان والرقص، ساعدت الأغنية في شهرة المطربين عربياً، فقد غنى حميد الشاعري قبل وبعد هذا العمل ووزع عدداً هائلاً من الأغنيات له ولمطربين آخرين، كما مثل في عدد من الأفلام.

أما هشام عباس فارتكز على انتشار الأغنية لينطلق بثبات ويصدر أغنيات تحمل عنوان التميز والاختلاف، كأغنية ناري ناري، وفينه وغيرها.

يا مجنون

للمطربة السورية ذات الصوت الأصيل والحضور الطاغي أصالة نصري، من تأليف وائل هلال، وألحان محمد ضياء الدين، مع أن أصالة قد بدأت الغناء قبل هذا العمل بكثير واشتهرت لها عدد من الأغنيات الجميلة، لكن شهرة يا مجنون أوصلتها لكل بيت عربي، ومع الفيديو كليب اكتملت روعة العمل، ما تزال أصالة نجمة في سماء الفن العربي، وما تزال خياراتها هي الأفضل، من أهم أعمالها يمين الله، قد الحروف، سواها قلبي، غيرها.

الحب الحقيقي

أغنية العشاق بامتياز، غناها المطرب المصري محمد فؤاد، وصورها بطريقة الفيديو كليب على مبدأ الفيلم المتسارع الأحداث، فكانت مع انسياب الكلام واللحن الرصين عملاً مكتمل الأركان يحمل كل مقومات النجاح، أذيعت الأغنية لسنوات طويلة بكثير من الشغف، كتب كلماتها مصطفى كامل، ولحنها عصام اسماعيل، أطلق بعدها فؤاد أغاني وألبومات عدة لاقت نجاحاً وعززت جماهيريته، لكن تبقى الحب الحقيقي هي أجمل ما قدم.

رضا والله وراضيناك

قد تكون هذه الأغنية من الأغنيات القليلة جداً المعروفة عربياً للفنان السعودي طلال سلامة، فقد أذيعت وعرضت على غالبية المحطات العربية السمعية والبصرية، واستمر بالغناء حتى منتصف العقد الحالي، لكن يبقى نجاحه أكبر في الساحة الخليجية.

حبيبي يا نور العين

أغنية الهضبة عمرو دياب، غناها في منتصف التسعينات، وصورها بطريقة الفيديو كليب بطريقة عصرية جديدة كما يعودنا دوماً، كانت الأغنية على قائمة أكثر الأغاني استماعاً في ذلك العام، بالإضافة لتميز ونجاح الفيديو كليب الذي عرض لسنوات على المحطات العربية، لحن الأغنية ناصر المزادوي، وكتبها أحمد شتا، كما تُرجمت واقتبس منها أغاني لعدة لغات غير العربية، ما يزال عمرو دياب الرقم الأصعب في الساحة الفنية، والحالة الجماهيرية التي لن تتكرر، فأعماله خارج أي سباق فني أو نقدي، وتجدده الدائم سر شعبيته عبر الأجيال، من أفضل أعماله التي قدمها عبر السنين أغنية تملي معاك، حبيبي ولا على بالو، ليلي نهاري، وآخرها أماكن السهر.

روح روحي

لشمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم، من الأغاني المتميزة التي غنتها، بكلمات ولحن مميزين استطاعت كرم أن تصل إلى قلوب العرب جميعاً، وأن تكرس شعبيتها لبنانياً وعربياً، وتثبت مكانها كمطربة لبنانية أصلية، لحن الأغنية وكتبها عماد شمس الدين الذي رافق نجوى فنياً وقدم لها أجمل الألحان والكلمات، تكمل إلى الآن نجوى مسيرتها الفنية بمزيد من التجدد والذكاء، مكملةً الصوت بالصورة، من أشهر أغنياتها عيون قلبي، هيدا حكي، سحرني، خليني شوفك، آخرها كان بعشق تفاصيلك.

وايد وايد

للبنانية إلين خلف، التي لمع نجمها من منتصف التسعينات حتى بداية الألفية، وغنت عدداً كبيراً من الأغاني العصرية والممتعة، كأغنية يا حلاق، ويا صبابين الشاي، ولو عندك كلام، لكن توقفت خلف عن نشاطها الفني من عام 2005، بسبب عقد الاحتكار مع الشركة المنتجة، لتحاول العودة بعد عدة سنوات بأغنية جديدة.

بغنيلا وبدقلا

قد لا تتعرف على البوب ستار رامي عياش في الفيديو كليب، لكن لا شك أن صوته كان وما يزال بنفس الدفء والرقة، تعد هذه الأغنية افتتاحية مشواره الفني، التي ثبتت أقدامه على طريق الشهرة، ما يزال يبحث عياش عن اللحن الرائع والكلمة المميزة، وما تزال أغنياته ذات طابع خاص، أجمل ما غنى بعد هذه الأغنية كان معجزة، قلبي مال، يا مسهر عيني، جبران، وآخرها قصة حب.

أما عن العقد الأول من الألفية وأجمل الأغنيات الشهيرة في تلك الفترة:

عربي أنا

أغنية جدلية للمغني اللبناني يوري مرقدي، أحدثت الأغنية ضجة واسعة عند صدورها بسبب نهج المطرب أسلوباً ثورياً، مختلفاً عن كل ما سبقه وعاصره، فالأغنية ذات إيقاع متسارع ومغناة باللغة الفصحى، أطلقت مرقدي عربياً بين ليلة وضحاها، لكن لا يمكن إنكار مواهبه المتعددة فهو شاعر ومغني ومخرج، أصدر عدة أغاني ناجحة لكن توقف لتسع سنوات متتالية، وأصدر بعدها ألبوم أنا الموقع أدناه الذي حاز على إعجاب الناس وأعاده للساحة الفنية، مع ذلك تبقى أغنيته الفريدة عربي أنا العلامة المميزة في مسيرته.

مشيت خلاص

أغنية المطرب اللبناني وائل جسار، التي كتبها هاني عبد الكريم، والتي فكر المطرب بالاعتزال بعدها بسبب النجاح الكاسح والمبيعات التي حققتها، بالرغم من إصداره عدة ألبومات سابقة وغنائه لأهم أغنيات الزمن الجميل باحترافية، إلا أن هذه الأغنية فتحت له أبواب العالم العربي، فأصدر على عقبها مجموعة كبيرة من الأغنيات الناجحة والمميزة كأغنية بتوحشيني، غريبة الناس، وبتسأليني.

تترجى فيا

أغنية المطرب المصري إيهاب توفيق، كتبها بهاء الدين محمد، ولحنها حمدي صديق، كان لإيقاعها وتوزيع الكلمات أثر كبير في انتشارها، بالإضافة للطريقة الجديدة في طرح فكرة وموضوع الأغنية، عززت الأغنية من شهرة توفيق محلياً داخل مصر وقدمته للعالم العربي بطريقة قوية، استمر بإصدار الأغنيات المنتقاة بعناية بالإضافة لأفكار الفيديو كليب المتجددة دوماً، إلا أنه توقف لسنوات كثيرة من 2011 مع إصدار بعض الأغنيات المتفرقة.

إنشالله

الأغنية العالمية للطيفة التونسية، غنتها بأكثر من لغة، وصورتها بطريقة الفيديو كليب، كما صدرت الأغنية في أوج نجاحها ومسيرتها الفنية، وكانت بداية مشوارها في التسويق العالمي، وتتالت بعدها الأعمال الناجحة عربياً وعالمياً، كما حازت على عدد من الجوائز خاصةً على الفيديو كليب، فهي رائدة في مجال تصوير هذا النوع.

يوم ورا يوم

أغنية الديفا سميرة سعيد، مطربة التجديد والتألق الدائم، خرجت سميرة سعيد للعالم العربي بهذه الأغنية مع الشاب مامي، لحلة وشكل، لحن وحتى تصوير مختلف، بعد عقود من العمل الفني والغناء، لتعتبر الأغنية بسبب نجاحها الباهر إحدى أجمل أغنيات مطلع الألفية، التي تؤكد على أن الموهبة تحتاج الذكاء ومواكبة العصر كوسيلة للاستمرارية والنجاح الدائم، الأغنية من كلمات خالد تاج الدين، وألحان عمرو مصطفى، ما تزال سميرة سعيد الأكثر مواكبة لكل جديد مع الحفاظ على صوتها ورقيها عند اختيار الأغنية.

ليه بيداري كدة

الأغنية الأكثر جدلية في مطلع الألفية للمغنية المصرية روبي، كتبها عبد العزيز عمار، ولحنها محمد رحيم، خرجت روبي عند إصدار الأغنية بفيديو كليب جريء مما أدى لتضارب في ردود الفعل حول موهبتها وحول الصورة التي أُطَّرت بها، فقد نسي كثيرون موهبتها وعفويتها وتم التركيز على طريقة تقديمها لأغنياتها بالفيديو المصور، أكملت روبي دون اكتراث لأي نقد وغنت وصورت عدداً كبيراً من الأغنيات المتنوعة والمختلفة، أدت بعضها وهي تقف بكل ثبات أمام فرقة موسيقية لكي تثبت موهبتها وقدرتها الصوتية، تراجع نشاطها الفني لسنوات بسبب الانشغال بحياتها العائلية، وعادت من فترة عبر التمثيل واختارت أيضاً التنويع في أدوارها واختياراتها.

هناك الكثير من الأغنيات الحديثة ذات الشهرة السريعة والواسعة، أهمها أغنية بشرة خير لحسين الجسمي، وأغنية تلات دقات لأبو ويسرى، والمعلم لسعد المجرد، وغيرها الكثير مما لا يتسع له هذا المقال.

أقرأ أيضًا: هل فقد عمرو دياب بعضًا من جمهوره على مر السنين؟

0

شاركنا رأيك حول "أغاني حققت شهرة ساحقة .. هل تتذكر أي من مغنيها اليوم؟"