مراجعة فيلم Doom 3 .
0

لا يتوقف عامر خان عن إبهارنا بأعماله، فمن المعروف عنه ذكائه باختيار أعماله، وإن كنت من أولئك الذين يعتقدون أن بوليوود أقل شأنًا من هوليوود أنصحك بمشاهدة دووم 3.

يُعد فيلم Doom 3 من أجمل أفلام الإثارة والأكشن، تأليف وإخراج فيجاي كريشنا أتشاريا، ومن إنتاج أديتيا تشوبرا، هذا الفيلم هو الجزء الثالث من أجزاء سلسلة Doom، يُعد هذا الفيلم من أغلى أفلام بوليوود، صدر الفيلم بشهر ديسمبر عام 2013.

كان نظام الفيلم 2D، وصيغته كانت آيماكس، وهو أول فيلم في بوليوود يُصدر بصيغة آيماكس، وتقنية الصوت التي استُخدمت هي الصوت المحيطي Dolby Atmos، حقق الفيلم أرقامًا قياسية داخل الهند وخارجها، اعتُبر هذا الفيلم من أكبر نجاحات عام 2013، تخطت أرباح الفيلم حاجز 31 مليون دولار في أول ثلاثة أيام، وحاجز 61 مليون دولار في أول عشرة أيام، ليصبح فلم بوليوود الأول ذا الأرباح الهائلة.

أقرأ أيضًا: أفضل أفلام هندية في عام 2020 حتى الآن، قائمة متجددة بأفضل إصدارات السينما

طاقم تمثيل فيلم Doom 3

فيلم فيلم Doom 3

يجسد عامر خان دور مزدوج حيث يقدم شخصية ساهر وأخوه سمر. يؤدي دور مساعد المفوض في الشرطة أبهيشيك باتشان، ودور علي أكبر يؤديه أوداي تشوبرا، أما شخصية عليا فتقدمها كاترينا كايف. ويظهر جاكي شروف بشخصية والد ساهر، ودور فيكتوريا كان من نصيب تابريت بيثيل. يلعب دور أندرسون أندرو بيكنيل. وساهر الصغير كان من نصيب سيد هارث نيغام.

قصة فيلم Doom 3

تبدأ أحداث فيلم Doom 3 عام 1990 عندما يكون إقبال هارون خان مدير السيرك الهندي العظيم بولاية شيكاغو، التي كانت أوضاعها غير مستقرة، فيقرر أندرسون مدير البنك الذي اقترض منه إقبال مبلغًا من المال إغلاق السيرك، لأن إقبال لم يستطع سداد القرض، فيتوسل ساهر الصغير ابن إقبال خان من مدير البنك ليتراجع عن قرار إغلاق السيرك، فهو سيساعد والده على تجاوز هذه المحنة، لكن والده إقبال خان يأمره بعدم التوسل لأحد، وينتحر أمام مدير البنك عديم الشفقة، تاركًا وراءه ساهر لوحده.

وبالرغم من مرور العديد من السنوات على الحادثة إلا أن ساهر لم ينسَ ظلم البنك، ويقسم بأنه سينتقم لوالده، فيقوم بسرقة العديد من فروع بنك شيكاغو الغربي، ويترك بعد كل سرقة قناع مهرج ورسالة مكتوبة باللغة الهندية، ويستخدم مهاراته البهلوانية للهرب. بعد فشل فيكتوريا وهي ضابط بشرطة شيكاغو بالقبض عليه، تستدعي جاي ديكسيت، مساعد مفوض بالشرطة الهندية وشريكه علي لمساعدة شرطة شيكاغو بحل القضية.

يضع جاي خطة لإيقاع ساهر بيد الشرطة، فيخرج للإعلام ويقول إنه أصبح المسؤول الجديد عن القضية، وأنه يعتقد بأن السارق هو مجرد لص هاوٍ، فيقوم ساهر بجمع المعلومات التي تفيده من قناة الأخبار، ويذهب إلى جاي بصفة مُخبر، ليقوم بجمع المعلومات اللازمة عن البنك، وليعطي جاي فرصة القبض على السارق، وفي النهاية يتمكن ساهر من سرقة البنك والهرب، لكن جاي وعلي يتمكنان من اتباعه، وأثناء المطاردة يطلق جاي النار ويصيب ساهر بكتفه ولكن ساهر يتمكن من الاختفاء مرة أخرى.

خدعة الاختفاء

وبعد ذلك يقوم ساهر بتقديم عرض ضخم بالسيرك مع مع شريكته البهلوانية الماهرة عليا، وكان محور العرض الاختفاء، حيث كان يختفي من مكان ويظهر في مكان آخر، لاقى هذا العرض نجاحًا كبيرًا، ولكن فور انتهاء العرض، تحيط الشرطة بساهر بقيادة جاي وعلي، لوثوقهم بأنه هو السارق، ويقول جاي إن دليلهم هو الجرح الناتج عن إصابته برصاصة، لكن بعد فحص ساهر، يكتشفون أنه غير مصاب بطلق ناري، فيغادر جاي وعلي.

عندما يذهب ساهر لغرفة تبديل الملابس، ليكتشف المشاهد حينها وجود أخ توأم لساهر يدعى سمر، يساعده دائمًا في خدعه وسرقاته لفروع البنك، وهو الذي أُصيب بالطلق الناري، ويعود سبب عدم ظهور سمر للعلن وإبقائه في عزلة عن البشر هو الإعاقة الذهنية، فهو يخرج كل أسبوع لمرة واحدة فقط.

فيلم Doom 3

كشف الخدعة

يُفصَل جاي من القضية، ولكن علي لا يسمح له بالتراجع ويشجعه لإكمال المهمة، وتثبيت التهمة على اللص ساهر، يكتشف جاي بعد ذلك وجود سمر، فيبدأ بالتفكير بطريقة ما من أجل محاصرة ساهر، يقيم جاي صداقة مع سمر، لاستغلال هذه الصداقة من أجل إنجاح خطته. يقع سمر بحب عليا بعد تأدية دور معها بالسيرك، ولكنه غير قادر على التعبير لعليا عن حبه، وهذا ما يؤدي لخلاف بين الإخوة، ويحاول جاي الاستفادة من كل هذا.

النهاية

فيلم Doom 3

يكتشف ساهر خطة جاي ويقوم بإحباطها، لينجح ساهر وسمر بسرقة البنك الأخيرة بنجاح والهرب، ينجح جاي في اليوم التالي بمحاصرتهم عندما كانوا يحاولون الخروج من المدينة، يتردد سمر بالهروب عند ظهور عليا وهي تتوسل إليه لكي لا يهرب، فيضطر ساهر للاستسلام ويطلب من جاي حمل المسؤولية لوحده وترك سمر، يوافق جاي، فيتفاجأ بقفز ساهر من أعلى الجسر، ويقفز سمر بعده مباشرة، في النهاية يُغلق بنك شيكاغو الغربي بسبب إفلاسه بعد عمليات السرقة، وتظهر عليا وهي تؤدي عروضها في السيرك لينتهي الفيلم بأغنية.

تصوير فيلم Doom 3

حصل الفيلم على دعاية إعلامية كبيرة قبل تصويره، ويعود سبب هذه الدعاية للنجاحات الهائلة للأجزاء السابقة من سلسلة Doom، قال منتج أجزاء Doom السابقة إن تصوير الفيلم سيبدأ بنهاية عام 2011، وتم إصداره بداية عام 2013.

أقرأ أيضًا: شرح فيلم mother! … تحفة أرنوفسكي التي يجب أن تتخلى عن أفكارك المسبقة قبل أن تشاهدها

0

شاركنا رأيك حول "مراجعة فيلم Doom 3 .. تحفة الفنان عامر خان المبهرة"