أفضل أفلام مصرية كوميدي خلال 5 أعوام

أفلام مصرية كوميدي
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يتسم نوع أفلام مصرية كوميدي ببريق مميز، يحجز لها مقعدًا خاصًا في كل موسم سينمائي جديد، لا يمله الجمهور ولا ينفره، خاصة لو كانت أفلام تتميز بكوميديا الموقف، غير الهزلية والمعتمدة على “الإيفيهات” المستهلكة، فضلاً عن قصة إجتماعية جديدة، تشوق الجمهور لمعرفة تفاصيلها.

وعلى الرغم من إنتشار نوعية الأفلام الكوميدية في المشهد السينمائي المصري، إلا أنه هناك بعض الأفلام التي استطاعت تحقيق نجاحًا ملحوظًا خلال 5 أعوام الأخيرة، سواء في إيرادات شباك تذاكر السينما أو من خلال إشادات الجمهور والنقاد سيان.

فيما يلي تستعرض “أراجيك فن” خلال السطور التالية، تفاصيل 7 أفلام مصرية كوميدي ناجحة ومتميزة، موضحة تفاصيل الشخصيات الدرامية التي لمع فيها جيل جديد من نجوم الكوميديا، مع إحتفاظ البعض الاَخر من نجوم الكوميديا القدامى بمكانتهم الخاصة، خلال السنوات الأخيرة من القرن الحادي والعشرين.

أقرأ أيضًا: 10 أفلام كوميدية خفيفة شاهدها لو كنت تشعر بالملل أو الاكتئاب

البدلة

العرض الأول: أغسطس 2018

تدور أحداث فيلم “البدلة” حول الثنائي “وليد” و”حماده”، الذي يصادف موعد مولدهما في يوم واحد، ومن ثمً تربطهما علاقة أسرية وصداقة حميمة ويتشاركان كل شيء في الدنيا سواء في الدراسة أو العمل، كما يتشابهان في ظروف فشلهما في الحياة أيضًا، حتى يأتي اليوم الذي يقرران فيه الذهاب إلى حفلة بملابس ضباط الشرطة؛ بحسب ما أعتقدوا أنها حفلة تنكرية، ولكن الظروف تجبرهم على الاعتراف بأنهم ضباط شرطة، ومن ثمً تتوالى الأحداث والمشاكل والمواقف الكوميدية وفقًا لكذبتهم الأخيرة.

يشارك في الفيلم المصري الكوميدي، نخبة من النجوم المصريين، منهم: تامر حسني، وأكرم حسني، وأمينة خليل، وماجد المصري، ودلال عبد العزيز، ومحمود البزاوي، وحسن حسني، وهو فكرة تامر حسني، وسيناريو وحوار أيمن بهجت قمر، ومن إخراج محمد جمال العدل، وإنتاج وليد منصور، كما صرح صناعه في تتر الفيلم، أنه مقتبس من أحد الأفلام الأجنبية وهو الفيلم الكوميدي “Let’s Be Cops” “لنصبح رجال شرطة” لـ دامون واينز، وجيك جونسون.

وعلى الرغم من طغيان الكوميديا على سير الأحداث بتتابع منطقي في القصة؛ إلا أن الفيلم حقق إيرادات تخطت الـ 60 مليون جنيه منذ نوفمبر الماضي لعام 2018، داخل مصر فقط، وهو ما جعله الأعلي في إيرادات تاريخ السينما المصرية، وكذلك أعلى إيرادات أفلام مصرية كوميدي كما أن ما أضفاه الفيلم من بهجة على الجمهور لن تنتهي بعد؛ بحسب ما أعلن “بهجت قمر” في سبتمبر 2018، عن عزمهم في تنفيذ الجزء الثاني من الفيلم وطرحه سينمائيًا خلال الفترة المقبلة.

قلب أمه

العرض الأول: يونيو 2018

تدور أحداث فيلم “قلب أمه” حول إصابة زعيم عصابة يسمى “مجدي تختوخ”، الذي يجسد دوره الفنان شيكو، والذي يُنقل على إثرها إلى المستشفى في حالة حرجة؛ ويحتاج إلى نقل قلب، في نفس التوقيت الذي تتوفى فيه والدة شاب يدعى “يونس”، الذي يجسد دوره الفنان هشام ماجد، فيقرر الأطباء نقل قلب والدته لـ “تختوخ” من أجل إنقاذ حياته، ومن ثمً تولد عدة مواقف طريفة نتيجة لطغيان مشاعر الأمومة على سلوك زعيم العصابة خاصة في معاملته مع ابنها “يونس”.

يشارك في الفيلم نخبة من النجوم المصريين، منهم: هشام ماجد، وشيكو، ودلال عبد العزيز، ومحمد ثروت، وأحمد سلطان، وكريم فهمي، وهو فكرة تامر إبراهيم، وقصة هشام ماجد وشيكو، سيناريو وحوار أحمد محيي، ومحمد محمدي، ومن إخراج عمرو صلاح، وإنتاج أحمد السبكي.

حقق الفيلم المصري الكوميدي نجاحًا كبيرًا وقت عرضه، بالرغم من إنفصال الثلاثي “أحمد فهمي، وهشام ماجد، وشيكو”، إلا أن الثنائين الأخيرين أستطاعا أن يقدما الشخصيتين بطريقة متميزة، فضلاً عن قصة الفيلم وحبكته غير المستهلكة والجديدة لجمهور الشاشة الذهبية المصرية. وكان من الملاحظ أيضًا وقت عرضه مشاركة الفنان كريم فهمي، كضيف شرف في الفيلم، على الرغم من عدم ظهور شقيقه “أحمد” في أي مِن مشاهده.

بشتري راجل

العرض الأول: فبراير 2017

تدور أحداث الفيلم الرومانسي “بشتري راجل” حول موظفة تدعى “شمس”، التي تجسد دورها الفنانة نيللي كريم، وهي شخصية عملية وصارمة وترغب في الحصول على مشاعر الأمومة دون أن تتزوج؛ ومن هنا تقرر البحث عن زوج يساعدها في الإنجاب بعيدًا عن المسارات الطبيعية في عملتي الزواج والإنجاب، حتى تصل لهدفها بالفعل وتبدأ تتصاعد أحداث الفيلم عندما تقابل دكتور “بهجت”، المتخصص في الطب البيطري، والذي يجسد دوره الفنان محمد ممدوح، ويوافقها على تحقيق رغباتها.

يشارك في الفيلم نخبة من النجوم، منهم: نيللي كريم، ومحمد ممدوح،  ولطفي لبيب، وليلى عز العرب، ودنيا ماهر، وبيومي فؤاد، وهو من تأليف ورشة كتابة يشرف عليها السيناريست وائل حمدي، وتضم عدد من الكتاب من بينهم الكاتبة إيناس لطفي، وإخراج محمد علي، وإنتاج دينا حرب.

طُرح الفيلم المصري الكوميدي سينمائيًا بالتزامن مع الإحتفال بعيد الحب عام 2017، وأستطاع أن يستعرض أهمية العلاقة الرومانسية بين الرجل والمرأة بطريقة مبتكرة وغير مباشرة، كما أستخدم صناع العمل أسلوبًا دعائيًا جديدًا، جذابًا للجمهور ومتناسقًا مع فكرة الفيلم؛ حيث قاموا بإنشاء حساب إلكتروني على موقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك”، معنون بـ “بشتري راجل”، وأعلنوا  من خلاله عن طلب سيدة لـ متبرع بـ “الحيوانات المنوية”، بمقابل مبلغ مادي؛ رغبة في الإنجاب عن طريق الحقن المجهري.

وأثار هذا الإعلان جدلاً كبيرًا عبر السوشيال ميديا وقتذاك؛ حيث أشاد البعض بالفكرة بينما استنكر اَخرون ذلك، معتبرينها طريقة غريبة على المجتمع الشرقي، فيما أشاد الكثيرون من الجمهور والنقاد بالفيلم وفكرته وأهمية رسالته وطريقة الدعاية أيضًا، بعد عرضه بدور العرض السينمائي.

لف ودوران

العرض الأول: سبتمبر 2016

كان فيلم “لف ودوران” اَخر فيلم مصري، يطل من خلاله النجم أحمد حلمي، بدور البطولة السينمائية، بمشاركة النجمة دنيا سمير غانم، ونخبة كبيرة من الفنانين، وتدور أحداثه حول شاب يُدعى “نور”، يعمل كمرشد سياحي، يقرر الذهاب إلى شرم الشيخ، مستغلًا عرض تقدمه الشركة لقضاء شهر العسل في سبيل التنزه ومقابلة فتاة إيطالية.

ولكنه يتفاجأ هناك بفتاة أخرى مصرية، تقيم في نفس الفيلا التي من المفترض أن يقيم فيها مع أسرته، ومن ثمً تتحالف الأسرة مع الفتاة المصرية ليتقرب منها أكثر؛ في محاولة لإفشال علاقته بالفتاة الأجنبية.

شارك في الفيلم المصري الكوميدي نخبة كبيرة من النجوم، منهم: أحمد حلمي، ودنيا سمير غانم، وجميلة عوض، وصابرين، وبيومي فؤاد، وإنعام سالوسة، وميمي جمال، وهو من تأليف منة فوزي، ومن إخراج خالد مرعي، وإنتاج وليد صبري.

كلب بلدي

العرض الأول: سبتمبر 2016

جاء التعاون السينمائي للفنانين أحمد فهمي وأكرم حسني في فيلم “كلب بلدي”، عقب ظهورهما معًا لأول مرة في إعلان “زحمة يا شهر زحمة” لشركة خدمات الإتصالات “أورانج”، في موسم إعلانات رمضان بيونيو 2016، ولفت ظهورهما معًا انتباه الكثيرين؛ مشيدين بخفة طلتهم على الشاشة، وروحهم الفكاهية معًا، ومطالبين بمشاركتهم لبعضهما البعض في أي من الأعمال السينمائية أو الدرامية.

وبالفعل تحققت النبوءة وطلً علينا الثنائي في الفيلم المصري الكوميدي “كلب بلدي” في سبتمبر 2016؛ حيث نجحا معًا في خلق تيمة كوميدية خاصة في الفيلم، إلى جانب قصته غير المستهلكة وحبكته متقنة الصنع، التي أشاد بها الجمهور.

“كلب بلدي” تدور أحداثه حول شخصية “روكي”، الذي يجسده أحمد فهمي، تربى في طفولته مع كلبة، مما أدى إلى اكتسابه بعض السمات والمقومات الخاصة بالكلاب؛ وهو ما أهله للمشاركة في عمليات سرقة، حتى  يُطلب منه المشاركة في عملية بوليسية ضد المجرم “وردة الحلواني”، الذي يقوم بدوره الفنان أكرم حسني.

شارك في الفيلم نخبة كبيرة من النجوم، منهم: أكرم حسني، وأحمد فهمي، وأحمد فتحي، وحمدي الميرغني، ومحمد سلام، ومحمود الجندي، وندى موسى، وبدرية طلبة، وهو من تأليف شريف نجيب بمشاركة “فهمي”، ومن إخراج معتز التوني وهو من أشهر أفلام مصرية كوميدي التي عرضت مؤخرًا.

أقرأ أيضًا: 10 مسلسلات كوميدية خفيفة شاهدها لو كنت تشعر بالملل أو الاكتئاب

كابتن مصر

العرض الأول: إبريل 2015

تدور أحداث فيلم “كابتن مصر” حول لاعب كرة قدم طموح، يدعى كمال نجيب الشهير بـ “كونجو”، وعندما يحقق ما كان يحلم به منذ عدة سنوات، ويصبح أحد أشهر لاعبي كرة القدم، تنقلب الأحداث رأسًا على عقب، بعد تعرضه للسجن، إثر صدمه لشخص أثناء قيادته السيارة، ولكنه لا يستسلم لليأس، ويقرر ممارسة هوايته المفضلة داخل السجن.

شارك في الفيلم نخبة كبيرة من النجوم، منهم: محمد إمام، وحسن حسني، ومحمد سلام، وبيومي فؤاد، وأحمد فتحي، وعلي ربيع، وإدوارد، وطاهر أبو ليلة، وهالة فاخر، إلى جانب عدد كبير من ضيوف الشرف، منهم الفنان أكرم حسني، وهو من تأليف عمر طاهر وإخراج معتز التوني.

أستطاع الفيلم المصري الكوميدي أن يحقق نجاحًا ملحوظًا وقتذاك؛ نظرًا لاعتماده على أداء البطولة الجماعية، إلى جانب الموضوع الذي يتناوله الفيلم، والذي يدعو لتنمية المواهب والتمسك بالأمل والطموح نحو تحقيق الذات والأمنيات بالرغم من الصعوبات والعوائق، وهو أحد أهم الأفلام الرياضية التي أشاد برسالته جمهور الكورة ولاعبي كرة القدم أيضًا، وكذلك من أهم أفلام مصرية كوميدية جديدة.

الحرب العالمية الثالثة

العرض الأول: يوليو 2014

واحد من أجمل أفلام مصرية كوميدي صدرت مؤخرًا تدور أحداث فيلم “الحرب العالمية الثالثة” داخل متحف شمع؛ حيث يضم مجموعة تماثيل لأشهر شخصيات التاريخ، ويحدث أمر خارق للعادة؛ بحسب ما  تدب الحياة في التماثيل في وقت محدد من اليوم، ويصادف يومًا ما، دخول “خميس”، الذي يجسده الفنان أحمد فهمي، لهذا المبنى المهجور قبل استيقاظهم، ومن ثمً تبدأ المطاردة والصراعات بين البشر والتماثيل، في عدة مواقف كوميدية وطريفة.

يشارك في الفيلم المصري الكوميدي، نخبة كبيرة من النجوم، منهم: أحمد فهمي، وشيكو، وهشام ماجد، ومحمد علي رزق، وبيومي فؤاد، ومحمود الجندي، وأحمد فتحي، وبوسي، وإنعام سالوسة، وهو قصة الثلاثي شيكو وهشام ماجد وأحمد فهمي، ومن تأليف مصطفى صقر ومحمد عز الدين، وإخراج أحمد الجندي، وإنتاج أحمد وكريم السبكي.

ويعد هذا الفيلم ثانِ أنجح الأفلام التي قدمها الثلاثي معًا، بعد تألقهم الأول في فيلم “سمير وشهير وبهير”، ويعود نجاحه للكتابة الجيدة للحوار وتفاصيل الشخصيات، إلى جانب الإهتمام بالديكور والملابس والتصوير والإخراج المتقن، فضلاً عن قصته المبتكرة، في ظل الإستعانة بظهور بعض الشخصيات التاريخية الحقيقية والكارتونية الشهيرة خلال الأحداث.

أقرأ أيضًا: سوبرمان أقوى الأبطال الخارقين: قائمة بأشهر أفلامه

0

شاركنا رأيك حول "أفضل أفلام مصرية كوميدي خلال 5 أعوام"

أضف تعليقًا