افضل 10 أفلام في مسيرة نجم الأكشن الشهير جيسون ستاثام

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

افضل افلام جيسون ستاثام

بطل الأكشن الشهير

يمتلك عالم السينما عدداً كبيراً من أبطال الأكشن المختلفين، وهم الملتزمون بصنع أفلام الحركة والتشويق الواحد تلو الآخر، لا يملّون أو يكلّون عن صنع هذه الأفلام، فلن يبقَ اسم جيسون ستاثام خفيّاً بالنسبة لمتابعي هذه الأفلام فهو أثبت أنه من أقوى تلك الأسماء الكبيرة التي تعشق تواجدها على شاشة السينما، وذلك فقط عن طريق أفلام الأكشن المختلفة، وأردت التحدّث عن افضل افلام جيسون ستاثام بعد مشاهدتي لانطلاقته الكوميدية في فيلم Spy حيث قدّم أداءً رائعاً كان بالفعل من أبرز نقاط الفيلم المضحكة.

ما يعجبني كثيراً في هذا الممثل أنه في الواقع ليس مُصطنعاً كما يبدو الأمر على شاشة السينما، نعم تلاحظ بعض الأوقات مبالغة كبيرة في أدواره لكنه حرفيّاً عمل بشكل شاق جداً للوصول إلى المهارات التي يتمتّع بها فهو بدايةً خبير في الفنون القتالية وفنون الدفاع عن النفس تدرّب عليها معظم حياته، فضلاً عن كونه رياضي من طراز أول، لاعب كرة قدم سابق، غطّاس مُحترف بالإضافة لامتلاكه خبرة كبيرة ومهارات عالية في قيادة السيارات.

افضل افلام جيسون ستاثام - حياته

ولد هذا النجم في الـ 26 من شهر يوليو عام 1967، انطلاقته الإعلامية كانت عن طريق عرض الأزياء قبل مشاركته في بعض الفيديوهات الموسيقية ليحظى عام 1998 بفرصة العمل مع المخرج غاي ريتشي الذي التزم بعدها معه في عدة مشاريع مختلفة. يتمتّع هذا الممثل بالكثير من المميزات وهو بالفعل يعمل بشكل كبير للمحافظة على قدراته الجسديّة ومهاراته المتنوعة، حتى يقوم هو بنفسه بمعظم المشاهد الخطيرة في الأفلام التي يشارك فيها بالإضافة إلى تمثيله لجميع المشاهد القتالية، أمر سيمنعك من عدم احترام ممثل الأكشن هذا.

يشتهر جيسون في أدواره المختلفة بشخصية غالباً ما تكون شريرة أو سيئة ، حتى لو كان بطل الفيلم أو قوّة الخير فيه antihero، حيث تفتقد شخصيات هذا الممثل بغض النظر عن الدور للصفات البطولية المعروفة مثل الأخلاق والشجاعة، وهذا بالتحديد ما يجعله مميزاً عن أبطال الأكشن الآخرون وفي نفس الوقت يجعل مشاهدته ممتعة إلى أبعد الحدود، فلذلك سنتحدث عن افضل افلام جيسون ستاثام .. هذا الممثل الممتع الذي استطاع بقدراته التمثيلية العاليّة من تقديم مفهوم جديد لكلمة بطل أفلام الأكشن:

Snatch

snatch - افضل افلام جيسون ستاثام

سنبدأ رحلتنا في عالم الأكشن الخاص بهذا البطل من أول أعماله الشهيرة، حيث التزم جيسون ستاثام بالعمل مع المخرج ذو الأسلوب الفريد والمميّز غاي ريتشي، وكان هذا الفيلم هو ثاني نتاج بينهما بعد فيلم Lock, Stock and Two Smoking Barrels. ضمّ الفيلم الكثير من الممثلين المشهورين كان جيسون من بينهم وقدّم في الوقت الذي ظهر فيه أداءً فريداً عبّر لنا هذا النجم عن قدراته السينمائية في عالم الأفلام.

يتميّز الفيلم كثيراً بشخصياته وبطريقة عرضه، وأيضاً بالكوميديا السوداء الموجودة بين أسطره ويتحدث عن عدة شخصيات تتقاتل للحصول على جوهرة مسروقة فائقة الجمال، تم عرض الفيلم في 2001 ويُعدّ من أهم الأعمال في مسيرة جيسون ستاثام نظراً لقوّة الفيلم من جهة والشهرة التي حصل عليها من جهة أخرى.

***************************

The Italian Job

the italian job - افضل افلام جيسون ستاثام

من أشهر أفلام السرقة وأكثرها متعةً على الإطلاق، إنه فيلم على الأغلب قد شاهدتموه مئات المرّات، هل يمكنك ولو لوهلة صغيرة استبدال روب الوسيم فيه بشخصية أخرى أو بممثل آخر؟ أبداً لا! هذا هو التأثير الجميل والإضافة التي قدمها على هذا الفيلم الذي لعب فيه أيضاً دور ثانوياً إلى جانب كل من مارك ولبرغ وتشارليز ثيرون وإدوارد نورتون.

نرى في هذا الفيلم الكثير من خبرات جيسون في قيادة السيارة الذي أصبح أمر شبه روتيني في أفلامه المتنوعة، وهو يتحدث عن مجموعة من اللصوص التي تخطط للانتقام من أحد رفقائهم السابقين الذي قام سابقاً خيانتهم، ويشهد الفيلم الاستعانة بسيارات من نوع ميني كوبر وهي العلامة المميزة لهذا الفيلم. لمن لا يعلم، الفيلم هذا هو نسخة حديثة للوحة سينمائية تحمل الاسم ذاته كانت من بطولة مايكل كين بنفسه، لكن في أيام شبابه!

***************************

Crank

Crank - افضل افلام جيسون ستاثام

في الواقع، أجد أن هذا أحد أفضل أفلام جيسون ستاثام الشخصية، سريع، مليء بالمغامرات والأكشن ومضحك بطريقته الخاصة، وكدت أنسى “غريب” بشكل لا يصدّق لكنه في المقابل ممتع ومسلّي. حظينا بجزء ثاني منه عام 2009 بعد عرض ونجاح الجزء الأول في 2006 وهو من أحد أفلام جيسون المفضلة ويتمنى حالياً صنع جزء ثالث منه.

لا يعتمد الفيلم في الجزأين الأول والثاني على طريقة العرض الطبيعية، أو المحتوى المقبول فكرياً، أو ذلك النص الراقي الواضح لا بل هو عبارة عن فيلم عشوائي مسيئ إلى أبعد الحدود لكن “ممتع” مرة أخرى، يتحدث عن قاتل مُحترف تم حقنه بسمّ سيقوم بقتله إذا انخفضت ضربات قلبه تحت حدّ معيّن لذلك عليه أن يكون “مجنوناً” ليحافظ على حياته.

***************************

The Bank Job

افضل افلام جيسون ستاثام - The Bank Job

لنستريح قليلاً من الأكشن لكن مع الحفاظ على أسلوب الجريمة، فاجأ جيسون الجميع باختياره للعب دور البطولة في هذا الفيلم الذي تم كتابته بناءً على أحداث حقيقية جرت في لندن عام 1971 حول سرقة استهدفت بنكاً مليئاً بالأموال والجواهر بالإضافة إلى أسرار سوداء لا يمكن تقديرها بثمن، مما يغيّر قليلاً من حسابات الفريق الذي يقوده جيسون في هذا الفيلم.

يضيف الفيلم القليل من الدراما والكثير من التشويق والغموض، مما رفع من معدّل المتعة التي يقدمها محققاً نجاحاً باهراً بمساعدة نص قويّ تم صياغته باحترافية شديدة وأداء لا يُعلى عليه من أبطال الفيلم، ليضيف نفسه إلى قائمة أفلام السرقة والسطو المسليّة.

***************************

Cellular

cellular - افضل افلام جيسون ستاثام

صادفت هذا الفيلم في يوم من الأيام وجذبني عنوانه بطريقة غريبة، فحصلت على تجربة ممتعة مسليّة وغريبة شملت الكثير من السرعة، الأكشن والدراما اللطيفة، تدور قصة هذا الفيلم حول شاب يتلقّى مكالمة هاتفية من امرأة تطلب المساعدة، تدّعي المرأة انه تم خطفها وعلى الشاب مساعدتها دون أن يغلق “الهاتف الخليوي” لأنها قامت بطلب رقم عشوائي وبصعوبة بالغة جداً!

يتمتع الفيلم بحس فكاهة جيّد وقصة تجذب اهتمامك، ويُقدّم أحد الأدوار الشريرة الذي لعبها جيسون في مسيرته ويضم الفيلم الكثير من الممثلين في الواقع في مقدمتهم النجم الحالي كريس إيفانس والشهيرة كيم باسينجر، ولدينا أيضاً كل من ويليام ميسي، مات مكولوم وجيسيكا بيل في أدوار ثانوية مساعدة.

***************************

اقرأ أيضاً

أفضل 10 أفلام في مسيرة النجم الهائل ليوناردو دي كابريو

أفضل 10 أفلام في مسيرة الساحرة إيمي آدمز

أفضل 10 أفلام في مسيرة النجم ويل سميث

أفضل 10 أفلام في مسيرة عبقري الشاشة الكبيرة إدوارد نورتون

***************************

Death Race

افضل افلام جيسون ستاثام - Death Race

هنا يقوم جيسون بجمع الكثير من صفاته المميزة في فيلم واحد، من خبرته بالأسلحة إلى الأكشن الذي ليس له حدود وصولاً إلى قيادته المثالية للسيارة في لوحة الغموض والمغامرة هذه، قد يحاول الفيلم إضافة القليل هنا وهناك من أجل صنع قصة جيدة لكن المتعة الأكبر تأتي من مشاهد السباقات، السرعة والأكشن.

تم صنع جزء آخر من هذا الفيلم لكن لم يمكن من بطولة جيسون ولم يحقق النجاح ذاته أو لم يستطع حتى الوصول لمستوى الفيلم الأول الذي بدوره تحدّث عن سباق مميت للسيارات بين مجموعة سجناء قد وُعدوا من قبل مديرة سجنهم بالحريّة إذا حققوا مقداراً معيناً من الانتصارات، لكن الأمر ليس بهذه البساطة لتحاول بعد ذلك شخصيتنا الرئيسية الذي يقوم بلعبها جيسون ستاثام لفهم مجريات اللعبة بعدما تم الفاق تهمة به وضعته في هذا السجن تحديداً.

***************************

(War (Rogue Assassin

افضل افلام جيسون ستاثام - War

أعلم أنه ليس من أفضل أفلام الأكشن على الإطلاق، وأن العيوب التي تجدها في هذا الفيلم أكثر من أن تُحصى على أصابعك لكنه حصل وضم جيسون ستاثام وبطل الفنون القتالية (جيت لي) بالإضافة إلى العديد من المقاطع ومشاهد الأكشن الممتعة إلى جانب قصة لا منطقية “قد تجدها في لحظة من اللحظات مثيرة للاهتمام” وهذا ما يجعل الفيلم مميزاً بالرغم من تماثله مع أفلام الأكشن المختلفة!

يتحدث الفيلم عن عميل FBI (جيسون ستاثام) الذي يسعى للانتقام من قاتل غامض (جيت لي) قام سابقاً بقتل زميله القديم، تم عرض الفيلم عام 2007 ولم يحقق بعدها نجاحاً كبيراً، وهو كما ذكرت ليس ذلك الفيلم الهائل لكنه يملك لحظاته الخاصة وهو قادر بطريقة ما أن يقدّم مقدار المتعة المناسبة للمشاهدين بشكل عام.

***************************

The Transporter

افضل افلام جيسون ستاثام - The Transporter

من لا يحبّ هذا الفيلم؟ من منا لا يستمتع ببطولة الرجل الواحد الذي يقوم بها جيسون ستاثام سواء على قدميه أو في سياراته الفخمة؟ برأيي من أهم الأدوار التي اثبتت مكان هذا الممثل في عالم الأكشن، وقام لاحقاً بصنع جزأين ثاني وثالث، يمكننا الاجماع أن الأول أفضلها ثم ثاني الأجزاء وبعد ذلك الثالث.

يتحدث الفيلم عن سائق محترف يتم تعيينه من قبل زبائن مختلفين لنقل أمور مختلفة دون طرح الكثير من الأسئلة، لديه ثلاث قواعد بسيطة أهمها عدم النظر أبداً إلى داخل الطرد، فعندما يكسر قواعده الشخصية سيدخل في الكثير من المشاكل. فكرة الفيلم أو الشخصية بذاتها أصبحت شهيرة جداً حتى تم اقتباسها في مسلسل تلفزيوني لاحقاً، والآن ستعود مرة جديدة إلى عالم السينما لكن للأسف ستعود الشخصية عبر ممثل جديد بعدما انهى جيسون تعاقده مع هذا الدور الملائم جداً له.

***************************

Blitz

افضل افلام جيسون ستاثام - Blitz

فيلم بريطاني آخر لعب جيسون دور البطولة فيه، باقتباس عن رواية تحمل اسم الفيلم ذاته لكين بروين تتحدث عن التحديات التي تقف في وجه مجموعة من رجال الشرطة في لندن أثناء تعقّبهم لقاتل متسلسل أثناء عملهم في مجتمع لندن الحديث، يحتوي الفيلم على كميّة جيّدة من الغموض إلى جانب دراما ضرورية وبعض المفاهيم المتينة التي تساهم في رفع جودة هذه الأعمال.

***************************

Safe

افضل افلام جيسون ستاثام - Safe

يضم الفيلم هذا الكثير من الأمور المتكررة في أفلام الأكشن لكنه مرة أخرى يقدّم عرضاً كاملاً مليئاً بالحركة والتشويق، ويقوده بطلنا هنا جيسون ستاثام أثناء دفاعه عن فتاة صغيرة تمتلك ذاكرة حديدية وضعتها في مأزق حرج من جهات متعددة، يملك الفيلم الكثير من مشاهد الأكشن ويحاول جذب الأنظار حول قصة قليلة الغموض من جهة ولطيفة من جهة أخرى وينجح في تقديم متعة جيّدة للمشاهد بشكل عام.

***************************

أعمال أخرى

افضل افلام جيسون ستاثام - Spy

هناك الكثير من الأعمال التي شارك فيها جيسون بدور أقل من مساعد مثل دوره الأخير والممتع جدا في فيلم Spy الذي يعد أول أفلامه التي تقع تحت تصنيف الكوميديا قبل أي شيء آخر بالرغم من وجود الأكشن فيه، هناك أيضاً مداخلته الضرورية في ثلاثية The Expendables فعندما نتحدث عن تجمّع لأبطال الأكشن، لن يكون تجمّعاً كاملاً دون جيسون ستاثام الذي شارك في الأفلام الثلاثة بدور بسيط نظراً لطاقم أو أسلوب الفيلم بشكل عام.

من ناحية أخرى أيضاً، شارك جيسون في فيلم Furious 7 الناجح جداً لهذا العام، وفي رأيي الشخصي قدّم شخصية شريرة ملائمة جداً لقوّة السلسلة وهي أفضل ما حظينا به من هذه الجهة، ونظراً للأخبار التي تشمل صنع جزء ثامن، جيسون سيتواجد فيه دون شك فلن تستغني سلسلة أصبحت بهذا الحجم بواحدة من أجدد نقاطها الإيجابية، ولن ننسى أبداً مساهمته الفريدة في الفيلم الممتع مع صديق نشأته فيني جونز في فيلم Mean Machine عام 2001.

شارك جيسون في بطولة أعمال جيّدة أخرى مثل مشاركته لجيمس فرانكو الشرير في Homefront، أو مع الحسناء جينيفر لوبيز في فيلم Parker، هناك ظهور آخر له في فيلم The Mechanic الذي سيحصل قريباً على جزء ثاني وعمل آخر مع المخرج غاي ريتشي تحت عنوان Revolver امتلك فيه جيسون في الحقيقة شعراً طويلاً!

مشاريع مستقبلية

افضل افلام جيسون ستاثام - The Mechanic

يبلغ عمر جيسون ستاثام حالياً الـ 47 ولا يبدو أنه على وشك الابتعاد من شغفه في التحطيم على الشاشة الكبيرة، ولا يوجد الكثير من التفاصيل الحاليّة حول مستقبله لكن هناك على الأغلب جزء ثاني من فيلم The Mechanic كما ذكرت سابقاً تحت عنوان Resurrection سنشاهده في 2016، وعلى الأغلب مشاركة جديدة له في سلسلة السرعة Fast and Furious عام 2017.

أفضل فيلم في اللائحة

ما رأيكم بهذا الاختيار؟ أرى أنه من أهم ومن افضل افلام جيسون ستاثام

The Transporter

افضل افلام جيسون ستاثام

أنا لست بذلك المعجب الأول بأفلام الأكشن، لكن أداء جيسون وشخصياته المميزة هي من جعلتني اتناول هذا الموضوع، فمشاهدته على الشاشة الكبيرة دوماً ما تكون ممتعة، ويمتلك هذا الممثل الكثير من اللحظات الخالدة في تاريخ السينما، وليست بتلك اللحظات الكلاسيكية التقليدية، بل أمر مختلف تماماً!

ما رأيكم باختياراتي حول افضل افلام جيسون ستاثام .. بطل الأكشن؟ هل توافقوني في اختياراتي؟ شاركونا بتعليقاتكم وآرائكم..

0

شاركنا رأيك حول "افضل 10 أفلام في مسيرة نجم الأكشن الشهير جيسون ستاثام"

  1. Ahmed Zidan

    والله ولا بتفهم فى اى حاجة بقى Crank من امتع الافلام ازاى دة ؟ دة افشل فيلم شوفته فى حياتى

  2. Hadi Ahmad

    مقال جميل
    اتفق معك في اختيارك لافضل افلامه
    شكرا …

  3. Abdo Pureman

    نسيت افضل افلام الجريمة والغموض
    Chaos مع ويتلي سنيبس
    من اروع قصص الغموض التي تقود لنهاية غير متوقعة على الاطلاق

أضف تعليقًا