أشهر أفلام ليام نيسون Liam Neeson: خدعوك فقالوا نجم أفلام أكشن!

أفضل أفلام ليام نيسون
0

ارتبط اسم ليام نيسون Liam Neeson بأفلام الحركة والإثارة حيث تضم قائمة أعماله العديد من الأفلام المُنتمية لذلك التصنيف والتي لاقت نجاحاً كبيراً، لكن بالنظر إلى تاريخه الفني سوف ندرك أنه أبعد ما يكون عن تصنيف “ممثل أكشن”؛ فرغم تألقه في هذا النوع من الأفلام بشكل خاص إلا أن تاريخه الفني اتسم بقدر لا بأس به من التنوع وبَرَع في تقديم أنماط سينمائية أخرى أبرزها السَيّر الذاتية.

وُلِد ليام نيسون في أيرلندا الشمالية بالسابع من يونيو 1952 وشغل في شبابه عِدة وظائف -بعضها متواضع- إلى أن اتجه للتمثيل في أواخر السبعينات من خلال العروض المسرحية بينما جاء ظهوره السينمائي الأول في عام 1981 من خلال فيلم Excalibur، ومن ثم توالت أدواره وتزايدت مساحتها وسطع اسمه تدريجياً إلى أن أصبح بطلاً مُطلقاً لعدد كبير من الأفلام، لكن رغم ذلك لم يمتنع ليام نيسون عن الأدوار المُساندة ولا زال يُقدمها حتى الآن من آن لآخر.

أشهر أفلام ليام نيسون

Darkman

فيلم Darkman

IMDB: 6.4

يمزج فيلم Darkman بين الحركة والإثارة والخيال العلمي حيث تدور أحداثه حول العالم بيتون ويستليك الذي يكتشف وسيلة علمية تُمكنه من اختلاق الجلد الصناعي ولكن ذلك الجلد يتحلل في غضون دقائق عند تعرضه للضوء، ومع توالي الأحداث يُصاب بيتون بالتشوه على يد إحدى العصابات ومن ثم يستخدم التقنية العلمية الخاصة به في تغيير هيئته الخارجية تماماً ومن ثم ينطلق في رحلة طويلة سعياً وراء الثأر ممن أذوه مُعرفاً نفسه باسم “رجل الظلام”.

فيلم Darkman -إنتاج 1990- من إخراج سام ريمي ومن بطولة ليام نيسون بمشاركة فرانسيس ماكدورماند وكولين فاريل. حقق الفيلم نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر العالمي بالنسبة لميزانية إنتاجه، مما دفع الشركة المنتجة لتقديم جزءاً ثانياً منه تحت عنوان Darkman II: The Return of Durant وجسد الشخصية خلاله الممثل أرنولد فوسلو -بدلاً من ليام نيسون- إلا أن ذلك الفيلم لم يلق ذات النجاح.

Star Wars: Episode I – The Phantom Menace

فيلم Star Wars

IMDB: 6.5

فيلم Star Wars: Episode I – Phantom Menace هو الرابع ضمن سلسلة أفلام حرب النجوم من حيث تسلسل الإصدار والأول من حيث الخط الزمني للأحداث. يسلط الفيلم على نشأة الصراع الشرس في المجرة، ذلك من خلال اثنين من فرسان الجيداي يسافران لأحد المواكب المحاصرة وهناك يلتقيان بالصفي أنكين سكاي ووكر ويعتقد أحدهما أن ذلك الصبي لديه القدرة على إعادة التوازن للقوة وحسم الحرب.

حقق فيلم فيلم Star Wars: Episode I – Phantom Menace -إنتاج 1990- نجاحاً كبيراً حيث تجاوزت إيراداته المليار دولار أمريكي ورُشح لثلاث جوائز أوسكار، الفيلم من إبداع جورج لوكاس -مُبتكر السلسلة الأول- وشارك في بطولته ليام نيسون إلى جانب ناتالي بورتمان وإيوان ماكجريجور.

اقرأ أيضا: لماذا لا يحب العرب أفلام Star Wars؟ … ونظرة على فلسفة هذه السلسلة

Five Minutes of Heaven

فيلم Five Minutes of Heaven

IMDB: 6.7

تنطلق أحداث فيلم Five Minutes of Heaven في أيرلندا الشمالية بمنتصف السبعينات، حيث يقدم إليستر ليتل العضو بالمليشيات المُسلحة الموالية للحكومة البريطانية على قتل شاب كاثوليكي أمام شقيقه الأصغر ومن ثم يُعاقب بالسجن لمدة إثنى عشر عاماً، لكنه لا يرى أن ذلك كافياً للتكفير عما اقترفه ويعجز عن التعايش مع ذنوبه.

تم عرض فيلم Five Minutes of Heaven للمرة الأولى في فبراير 2009 ورُشح لجائزتي BAFTA وفاز بإحداهما من فئة أفضل سيناريو، الفيلم من تأليف جاي هيبيرت وإخراج أوليفير هيرشبيجل، بينما ضم طاقم التمثيل كل من ليام نيسون وجيمس نيسبيت وأماريا مارينكا.

Unknown

فيلم Unknown

IMDB: 6.9

تدور أحداث فيلم Unknown حول دكتور مارتين هاريس عالم النباتات الذي يتعرض لحادث سير في ألمانيا، وحين يستيقظ من غيبوبته يُفاجأ بالجميع يُنكرون معرفتهم به بما في ذلك زوجته، وبذات الوقت يجد نفسه مُطارداً من قبل مجموعة من القتلة المأجورين، مما يدفعه لخوض العديد من الصراعات لإثبات هويته واستعادة حياته وإيجاد تفسير لكل تلك الأحداث الغريبة!

يعد فيلم Unknown أحد أفضل أفلام ليام نيسون من فئة الحركة والإثارة وكذلك من أنجحها تجارياً حيث تجاوزت إيراداته في شباك التذاكر العالمي 130 مليون دولار أمريكي. الفيلم من إخراج جومي كوليت سيرا وشارك ليام نيسون في بطولته كل من ديان كروجر وجانيوري جونز.

Kinsey

فيلم Kinsey

IMDB: 7.1

يستعرض فيلم السيرة الذاتية الدرامي Kinsey حياة البروفيسور ألفريد كينزي الرائد في مجال أبحاث الجنس البشري والذي أحدث ثورة علمية في الأربعينات حين أصدر كتابه “السلوك الجنسي للذكر البشري” والذي أثار جدلاً واسعاً لتطرقه لأمور كانت تعد من المُحرمات في تلك الفترة، كما يسلط الضوء على الصراع الذي خاضه كينزي مع والده المسيحي المحافظ الذي عارض تخضضه في هذا المجال العلمي.

لم يلق Kinsey النجاح المتوقع في شباك التذاكر العالمي عند عرضه عام 2004 إلا أنه حاز على تقييمات نقدية مرتفعة في وقت لاحق، والفيلم من إبداع بيل كوندون كاتباً ومخرجاً وشارك في بطولته إلى جانب ليام نيسون كل من لورا ليني وكريس أودنيل.

Michael Collins

فيلم Michael Collins

IMDB: 7.2

ينتمي فيلم Michael Collins إلى تصنيف أفلام السيرة الذاتية التاريخية؛ إذ تستعرض أحداثه مسيرة الثائر الأيرلندي مايكل كولينز الذي تولى قيادة جموع المُتمردين ضد حكم المملكة المتحدة، واتبع كافة السبل المتاحة -العنيفة والسلمية- من أجل تحقيق الاستقلال التام لجمهورية أيرلندا.

صدر فيلم Michael Collins في عام 1996 ورغم عدم تحقيقه النجاح المتوقع بشباك التذاكر إلا أن تم استقباله بحفاوة كبيرة من النقاد آنذاك وتلقى العديد من المراجعات النقدية الإيجابية، الفيلم من إخراج وتأليف نيل جوردان ومن بطولة ليام نيسون وجوليا روبرتس وإيان هارت.

Kingdom of Heaven

فيلم Kingdom of Heaven

IMDB: 7.2

تجري أحداث الفيلم الحربي التاريخي Kingdom of Heaven في بالقرن الثاني عشر الميلادي بالتزامن مع اشتعال الحروب الصليبية في الشرق، ويستعرض الفيلم الأحداث من منظور الجانبين المُتصارعين للحرب مُستعرضاً الاختلافات الفكرية والمذهبية والعوامل التي دفعتهم لخوض تلك الحرب التي تعد من أطول المعارك في التاريخ الإنساني.

فيلم Kingdom of Heaven من إنتاج عام 2005 وتولى إخراجه ريدلي سكوت، وقد حظي الفيلم عند عرضه بإشادة النقاد وحاز على تقييمات مرتفعة، وشارك في بطولته العديد من نجوم هوليود والوطن العربي في مقدمتهم ليام نيسون وإيفا جرين وأورلاندو بلوم وغسان مسعود وخالد النبوي.

اقرأ أيضاً: 10 أفلام زيفت الحقائق وقدمت تاريخ خاطئ تمامًا – الجزء الثاني

Silence

فيلم Silence

IMDB: 7.2

تجري أحداث فيلم Silence في اليابان بالقرن السابع عشر حيث يفد إليها اثنان من رجال الكنيسة في مهمة محددة وهي البحث عن الأب فيريرا الذي اختفى في ظروف غامضة وانقطعت أخباره، ومع وصولهما إلى البلاد يشهدان العديد من مظاهر اضطهاد المسيحيين اليابانيين من قبل حكومتهم الراغبة في التصدي للمد الغربي وإيقاف انتشار الديانة المسيحية، ومن ثم تتوالى الأحداث حاملة لهما الكثير من المفاجآت.

أشاد النقاد بفيلم Silence عند عرضه في 2016 وقد رُشح في نفس العام لجائزة الأوسكار لأفضل تصوير سينمائي، الفيلم من إخراج مارتن سكورسيزي وضم طاقم التمثيل كل من ليام نيسون وأندرو جارفيلد وآدم دريفير.

اقرأ أيضاً: مراجعة فيلم Silence .. فلسفية الحياة في مواجهة “النفس”

Taken

فيلم Taken

IMDB: 7.8

تدور أحداث فيلم Taken حول بريان ميلز ضابط المخابرات المتقاعد الذي يعاني من مشاكل عديدة على الصعيد الشخصي، لكن تنقلب حياته حين تتعرض ابنته الوحيدة كيم للاختطاف في العاصمة الفرنسية باريس من قبل إحدى العصابات المتخصصة في الدعارة والإتجار بالبشر، مما يضطره للعودة إلى الميدان من جديد من أجل إنقاذها ومن ثم يخوض المهمة الأخطر والأكثر تعقيداً في حياته والتي يُسخر لأجلها كامل مهاراته وخبراته التي اكتسبها من طول عمله في المجال الأمني.

يُعتبر فيلم Taken من أفضل أفلام ليام نيسون وأحد أشهر أفلام الأكشن، وقد شاركه في بطولته ماجي جريس وفامكي جاكسون بينما تولى إخراجه بيري موريل. حقق الفيلم نجاحاً كبيراً عند عرضه في عام 2008 مما أدى إلى إنتاج جزئين إضافيين منه في السنوات اللاحقة لكنهما لم يُحققا ذات النجاح.

Batman Begins

فيلم Batman Begins

IMDB: 8.2

يُمثل فيلم Batman Begins افتتاحية ثلاثية فارس الظلام The Dark knight الشهيرة، تدور أحداثه حول الملياردير بروس واين الذي يعاني من أزمة نفسية طاحنة ناتجة عن مشاهدته مقتل والديه في طفولته، ومن ثم يقرر في شبابه السفر عبر العالم لدرسة علم الجريمة، بعد تلقيه تدريباً مكثفاً على يد المُقاتل يُدعى “دوكارد” يعود إلى مدينته جوثام ليبدأ نشاطه في مكافحة الجريمة مُتخذاً مُتنكراً في زي وطواط فعُرف بين العامة باسم “باتمان“.

حقق فيلم Batman Begins نجاحاً كبيراً عند عرضه في 2005 ونافس على جائزة الأوسكار لأفضل تصوير سينمائي، قد شارك ليام نيسون في بطولته -من خلال دور مساعد- إلى جانب كريستين بيل، كيتي هولمز، جاري أولدمان، مايكل كين والفيلم من إخراج كريستوفر نولان.

اقرأ أيضاً: أفلام باتمان Batman مرتبة من الأسوأ للأفضل

Schindler’s List

فيلم Schindler’s List

IMDB: 8.9

يندرج فيلم Schindler’s List تحت تصنيف أفلام السيرة الذاتية التاريخية؛ إذ تدور أحداثه في زمن الحرب العالمية الثانية حول رجل الصناعة الشهير أوسكار شندلر الذي يقرر استغلال سلطاته وتسخير وموارده لحماية مجموعة من اللاجئين اليهود من البطش النازي، مما يُعرضه للعديد من المخاطر ويقحمه في صراعات متعددة.

يُعد فيلم Schindler’s List من أنجح أفلام ليام نيسون تجارياً ونقدياً وقد فاز بسبعة جوائز أوسكار من بينهم جائزة أوسكار أفضل فيلم وأوسكار أفضل إخراج، كما تلقى ليام نيسون عنه الترشيح الوحيد للأوسكار في مسيرته الفنية حتى الآن، كما يحل الفيلم بالمرتبة السادسة بين تسلسل الأفلام الأعلى تقييماً على موقع IMDB، الفيلم من إخراج ستيفين سبيلبرج وتم إنتاجه في عام 1993.

اقرأ أيضاً: أفلام درامية مؤثرة لن تصمد أمامها مهما كنتَ قاسي القلب

0

شاركنا رأيك حول "أشهر أفلام ليام نيسون Liam Neeson: خدعوك فقالوا نجم أفلام أكشن!"

أضف تعليقًا