أفلام تناولت علاقة الإنسان بالحيوان
0

تعد علاقة الإنسان والحيوان واحدة من أقدم وأعقد العلاقات التي يعود تاريخها إلى بدء الخليقة، فطالما اعتمد الإنسان على الحيوان في تحقيق وإشباع العديد من احتياجاته، وقد تطرقت العديد من الأفلام السينمائية إلى تلك العلاقة المركبة التي استعاض فيها الإنسان -عن أخيه الإنسان- بالحيوانات ورأى فيهم أصدقاء أكثر إخلاصاً وأجدر بالثقة.

تقدم أراجيك فن لكم من خلال الفقرات التالية قائمة بمجموعة من الأفلام السينمائية الممتعة والمميزة -متعددة التصنيفات- التي دارت حبكتها حول علاقة الإنسان والحيوان والتي قد تشجعك مشاهدتها على اقتناء أحد الحيوانات الأليفة وليس مستبعداً أن تثير رغبتك في الاعتناء بأحد الحيوانات البرية!

The Black Stallion

تقع أحداث فيلم The Black Stallion في دولة المغرب وتدور حول المراهق إليك الذي يفقد حصانه وصديقه المقرب، مما يدفعه للخروج في رحلة شاقة يقطع خلالها مسافة عبر المدن والصحاري بحثاً عن الحصان، ويتعرض للكثير من التحديات ويخوض العديد من الصعاب في سبيل تحقيق تلك الغاية.

فيلم The Black Stallion من إنتاج عام 1979 وقد حاز آنذاك على جائزة الأوسكار للإنجاز الخاص لتميزه في مجال الهندسة الصوتية، الفيلم من إخراج كارول بيلارد وشارك في بطولته كل من ميكي روني، كيلي رينو، تيري جار، هويت أكستون.

اقرأ أيضاً: الفائزون بالأوسكار للإنجاز الخاص Special Achievement Award من البداية حتى الآن

The Bears and I

تدور أحداث فيلم The Bears and I حول روبرت ليزلي الذي يبحث عن السكينة والهدوء فتقوده الأحداث إلى 3 من صغار الدببة اليتامى ويقرر رعايتهما حتى يصبحوا قادرين على الاعتناء بأنفسهم، لكن مع مرور الوقت يتعلق بهم ويشعر بانجذاب عاطفي تجاههم ويتخذهم بمثابة أبناء له ومن ثم تتوالى الأحداث.

فيلم The Bears and I من إنتاج عام 1974 وهو مأخوذ عن رواية الكاتب روبرت فرانكلين ليسلي وكتب له السيناريو جون ويدون بينما تولى إخراجه برنارد ماكفيتي وضم طاقم البطولة كل من باتريك واين، شيف دان جورج، أندرو دوجان.

Mia and the White Lion

يروي الفيلم الفرنسي Mia and the White Lion قصة الفتاة الصغيرة ميا أوين التي تسافر مع والديها من العاصمة البريطانية لندن إلى أحراش إفريقيا، عند وصولها تلتقي شبل صغير -من نوع الأسود البيضاء- وتقرر رعايته والاعتناء به وبالتالي تتوطد العلاقة بينهما وتنشأ بينهما صداقة قوية ومن ثم تتوالى الأحداث.

عُرض فيلم المغامرة العائلي Mia and the White Lion -يُعرف أيضاً بعنوان Mia et lion blanc- للمرة الأولى في أبريل 2019، والفيلم من إخراج جيل دو ميست وضم طاقم البطولة كل من دانيا دي فيليرز، ميلاني لوران، لنجلي كيركود، ريان ماك لينان.

Holiday in the Wild

تدور أحداث فيلم Holiday in the Wild حول كيت كونراد التي تستعد لتذهب في رحلة برفقة زوجها إلى دولة زامبيا، لكن قبل السفر بيوم واحد تفاجأ بأنه يصارحها باعتزامه الانفصال عنها، لكنها تقرر التمسك ببرنامج الرحلة رغم كل شيء وتسافر بمفردها لينتهي بها المطاف في قلب البراري برفقة طيار يدعى ديريك ويصبح عليهما مساعدة فيل صغير أصيب بصدمة بسبب مقتل أمه على أيدي الصيادين.

يجمع فيلم Holiday in the Wild بين الكوميديا والرومانسية وقد عُرض للمرة الأولى في 1 نوفمبر 2019 وحاز على تقييمات نقدية مرتفعة على كبرى المواقع السينمائية، الفيلم من إخراج إيرني بارباراشا وضم طاقم البطولة كل من كريستين دافيس، روب لوو، كولين موس، جون أوين لوو.

Hachi: A Dog’s Tale

يروي فيلم Hachi: A Dog’s Tale قصة البروفيسور باركر ويلسون الذي يتبنى كلب ضال وجده في محطة القطار أثناء عودته من العمل، ومع مرور الأيام تتكون رابطة قوية بين الكلب ومالكه الجديد، لكن حدث غير متوقع يقلب الأمور رأساً على عقب ويضع الكلب هاتشي في موقف بالغ الصعوبة ويغير مجرى حياته للأبد.

أحداث فيلم Hachi: A Dog’s Tale مستوحاة من الفيلم الياباني Hachiko Monogatari المأخوذ بدوره من قصة حقيقية، عُرض الفيلم في عام 2009 وتلقى آنذاك العديد من المراجعات الإيجابية وهو مُدرج ضمن قائمة الـ 250 فيلماً الأعلى تقييماً على موقع IMDB، وهو من إخراج لاسي هالستورم وبطولة الممثل ريتشارد جير.

War Horse

تجري أحداث فيلم War Horse في زمن الحرب العالمية وتدور حول الشاب اليافع ألبرت الذي يتعرض لأزمة نفسية طاحنة عند انتزاع ملكية حصانه المُقرب جوي لصالح سلاح الفرسان، ومن ثم يقرر ألبرت التطوع بصفوف الجيش كي يتسنى له البقاء بجانب صديقه المقرب في ميدان المعركة.

فيلم War Horse مأخوذ عن رواية الكاتب مايكل موربرجو وكتب له السيناريو الثنائي لي هال وريتشارد كورتيس بينما تولى إخراجه ستيفين سبيلبرج، قد حقق الفيلم نجاحاً كبيراً على الصعيدين النقدي والجماهيري عند عرضه في عام 2011 كما تلقى 6 ترشيحات لجوائز الأوسكار بما في ذلك جائزة الأوسكار لأفضل فيلم.

اقرأ أيضاً: أقوى أفلام الحروب تبعًا لتقييمات موقع Rotten Tomatoes

Togo

تقع أحداث فيلم Togo في إحدى القرى النائية عام 1925 حول جرو كلاب الهسكي السيبيري الذي يتم إهماله ولا يُعتمد عليه لاعتقاد مُربييه بأنه هزيل وضعيف، لكن تتعقد الأمور حين يتفشى داء الدفتيريا في القرية وتصبح آمال الجميع مُعلقة بالكلب توجو الذي توكل إليه مهمة حمل المصل إليهم، ولكن كي يتمكن من إتمام تلك المهمة يكون عليه تجاوز العديد من المخاطر والعراقيل.

يروي فيلم Togo قصة حقيقية وهو بذلك يدرج ضمن تصنيف أفلام السيرة الذاتية والمغامرة والدراما، عُرض الفيلم للمرة الأولى في ديسمبر 2019 وهو من تأليف توم فلين وإخراج إريكسون كور وضم طاقم البطولة كل من ويليام دافو، جوليان نيكولسون، كريستوفر هيدراهل، مايكل ماكلهاتون.

A Street Cat Named Bob

تستند أحداث فيلم A Street Cat Named Bob إلى وقائع حقيقية وتروي قصة جيمس بوين السائق الذي يبذل قصارى جهده للتعافي من إدمان المخدرات ويحاول في ذات الوقت التعامل مع العديد من المشاكل المُحيطة به، لكن تتبدل الأمور على نحو مفاجئ حين يصادفه قط شوارع ويقرر رعايته.

فيلم A Street Cat Named Bob من إنتاج عام 2016 وهو ينتمي إلى تصنيف أفلام الدراما العائلية والسيرة الذاتية، وأحداثه مستوحاة من رواية الكاتب جاري جينكيز والكاتب جيمس بوين وتولى إخراجه روجر دووسيتوبس، بينما ضم طاقم البطولة كل من لوك تريدواي، روتا جدمنتاز، جوان فروجات، أنتوني هيد.

Turner & Hooch

تدور أحداث فيلم Turner & Hooch حول الضابط سكوت ترنر الذي يتولى رعاية الكلب هوتش المملوك لأحد أصدقائه المقربين بعد وفاته، ويضطر لقبول تلك المهمة على مضض نظراً لأنه ليس من هواة تربية الحيوانات ويجد صعوبة في التأقلم مع حياته في ظل وجود ذلك الكلب، ولكن مع توالي الأحداث يصبحا مقربين ويتعاونان معاً في تقصي الحقائق وكشف الغموض المحيط بواقعة مقتل صديقه.

يقدم فيلم Hooch & Turner مزيجاً من الكوميديا والمغامرة في إطار مشوق وهو من إنتاج عام 1989، تولى إخراج الفيلم روبرت سبوتيسوودي وهو من بطولة توم هانكس، ماري ويننغهام، كريج تي نيلسون، رجينالد فليجونسون.

Life of Pi

تدور أحداث فيلم Life of Pi حول الصبي باي الذي يضطر للسفر برفقة عائلته من الهند إلى كندا على متن باخرة تُشحن عليها الحيوانات المملوكة لهم بعدما انتزعت الدولة ملكية الأرض التي كانت تُقام عليها حديقة الحيوان الخاصة بهم، ولكن تتعرض الباخرة للغرق بسبب العواصف لينتهي الحال بـ باي عالقاً في أعالي المحيط برفقة الناجي الوحيد وهو النمر البنغالي الشرس.

عُرض فيلم Life of Pi في عام 2012 وقد تم تصنيفه كأحد أهم وأشهر وأنجح أفلام هذا العام، كما كان له حضور قوي في موسم الجوائز وتمكن من حصد 4 جوائز أوسكار من أصل 12 ترشيحاً، والفيلم من إخراج آنغ لي وبطولة سوراج شارما، عرفان خان، تابو، راف سبال.

0

شاركنا رأيك حول "الخل الوفي .. أفلام رصدت علاقة الإنسان والحيوان"