أفضل مسلسلات رمضان 2020
0

على عكس السينما وما شهدته من حالة خواء وركود خلال عام 2020، إلا أنها كانت على العكس في مجال الدراما، بالطبع الأمر تأثر في الكم في عدد المسلسلات التي تم طرحها على المشاهد العربي خلال العام، بسبب وباء كورونا الذي انتشر، وضرب جميع بلدان العالم، في غفلة لم تكن متوقعة على الإطلاق.

فشهدت الدراما في عام 2020، مسلسلات مختلفة الأنواع ومتنوعة الأفكار سواء كان هذا داخل الموسم الرمضاني المعتاد أو خارجه، حيث شهد هذا العام، أعمال متلاحقة من المسلسلات التي لم تجعل القنوات الفضائية المصرية على وجه الخصوص أو العربية التي اعتادت على ذلك، في حالة من الفراغ على الشاشة، حيث كانت القنوات المصرية صاحبة ريادة في عودة المشاهدة مرة آخرى خارج الموسم الرمضاني المعتاد.

ونرصد من خلال هذا التقرير أفضل مسلسلات عربية في 2020 التي حققت نجاح كبير وكانت لها جماهيرية شعبية خلال عام 2020.

أقرأ أيضًا: مراجعة مسلسل عوالم خفية: عادل إمام يعاود اللعب مع الكبار!

أفضل مسلسلات عربية في 2020

أفضل مسلسلات عربية  مصرية في 2020

خيانة عهد

لم يكن الموسم الدرامي الرمضاني، مالك لعدد كبير من الأعمال كالمعتاد كل عام في مصر والوطن العربي، ولكن كان هناك بعض الأعمال المميزة والتي استطاعت أن تجعل الجمهور ينتظرها يوميًا وبرغبة في متابعة التفاصيل، كما أنها كانت حديث مواقع التواصل الاجتماعي، والتي شهدت تغيير جذري في أداء الفنانين الذين شاركوا بها، وكان من هذه الأعمال مسلسل “خيانة عهد“، الذي قامت ببطولته يسرا وبيومي فؤاد وعبير صبري وخالد سرحان و هنادي مهنا ومن تأليف أحمد عادل سلطان، وسيناريو وحوار أمين جمال، ومن إخراج سامح عبد العزيز.

وقد نجح هذا العمل في أن يتفاعل معه الجمهور لعدة أسباب منها هو القصة التي تم حبكها بشكل مميز، وتقديم الأخت التي تعرضت للظلم من أشقاءها، ولكنها لم تكن مظلومة بل استطاعت أن تحصل على حقها، ليكسر لدى الجمهور نظرة الأخت المنكسرة.

بالإضافة إلى الأداء المميز الذي ظهر به الفنان بيومي فؤاد والذي أشاد به الجميع، والفنانة سلوى عثمان ويسرا وكل من شارك في هذا العمل، بنظرة إخراجية متميزة لسامح عبد العزيز.

بـ100 وش

وفي الموسم الرمضاني أيضًا جاء مسلسل “بـ100 وش”، الكوميدي والذي جسده فنانون لم يكن لهم باع في الكوميديا من قبل، اللهم أعمال قليلة جدًا لم تستطع أن تظهر موهبتهم بالكامل، فكان العمل من أكثر الأعمال مشاهدة في موسم رمضان.
وشارك في هذا العمل نيللي كريم وآسر ياسين و زينب غريب ومحمد عبد العظيم ومن تأليف أحمد وائل وعمرو الدالي، وإخراج كاملة أبو ذكري.

الاختيار

ولكن المسلسل الذي كان أهم الأعمال الدرامية خلال الموسم الرمضاني هو “الاختيار”، والذي تم من خلاله تقديم شخصية الراحل أحمد صابر المنسي أحد قادة الجيش المصري الذي تم اغتياله على أيدي الجماعات الإرهابية، وكان لهذا العمل مذاق خاص وشهرة مميزة تمتع بها لما له من علاقة بالنزعة الوطنية المصري.

ومسلسل “الاختيار” في جزأه الأول من بطولة أمير كرارة وأحمد العوضي و دينا فؤاد وسارة عادل وأحمد فؤاد سليم ومن تأليف باهر دويدار ومن إخراج بيتر ميمي.

ما وراء الطبيعة

تميزت منصة نتفيلكس العالمية خلال عام 2020، بإنتاج عدد من الأعمال العربية، التي حظيت بنجاح ساحق وكان من هذه الأعمال مسلسل “ما وراء الطبيعة” عن مجموعة الراحل أحمد خالد توفيق، التي تحمل ذات الاسم، وكان هذا المسلسل هو العمل المصري الأول الذي تقوم بإنتاجه شركة نتفيلكس، وحقق نجاح مشهود وكبير جدًا على المنصة.

ومسلسل “ما وراء الطبيعة” من بطولة أحمد أمين ورزان جمال وأية سماحة وسماء إبراهيم وريم عبد القادر ومن إخراج عمرو سلامة.

في كل أسبوع يوم جمعة

وكان لمسلسل “في كل أسبوع يوم جمعة”، بريق خاص بعد أن حوله الابن إياد، إلى سيناريو عن رواية والده إبراهيم عبد المجيد التي تحمل ذا الاسم، وتميز هذا العمل انه مكون من 10 حلقات، قامت ببطولته منة شلبي وآسر ياسين و عبد العزيز مخيون وسوسن بدر ومن إخراج محمد شاكر خضير.

إلا أنا

وعلى المستوى المصري كان هناك أكثر من عمل تحققت بهن عوامل النجاح والأفضلية، وعلى رأسهم مسلسل “إلا أنا”، بحكاياته المتعددة والتي حققت نجاح جماهيري كبير، أجبرت صاعها على الاستمرار في تقديم الحكايات الخاصة بها من أول شهور العام وحتى نهايته، وشارك بها الكصير من النجوم في كل حكاية والتي تميزت بأن لكل من حكايتها مؤلف ومخرح مختلف.

نمرة اتنين

يأتي في النهاية مسلسل “نمرة اتنين”، الذي اتبع نهج مسلسل “إلا أنا”، ولكنه لم يكن حكايات، فهو عبارة عن حلقة واحدة لها فنانوها ومؤلفا ومخرجها وكانت أيضًا بكبار النجوم ولكن أغلبهم سينمائيين،وكان من أبطالها منى زكي ومنة شلبي أروة جودة وصبا مبارك وآسر ياسين وإياد نصار وعمرو يوسف وغيرهم من النجوم، وشارك في إخراج الحلقات طارق العريان ويسري نصر الله و هاني خليفة.

أقرأ أيضًا: أفضل أغاني أفلام رسوم متحركة فازت بجائزة الأوسكار 

أفضل مسلسلات عربية  سورية ولبنانية في 2020

خمسة ونص

ومن الأعمال السورية التي كانت محل إعجاب للمشاهدين وكانت لها مذاقها الخاص خلال الموسم الرمضاني هي “خمسة ونص”، التي قام ببطولتها قصي خولي ونادين نسيب نجيم ومعتصم النهار ومن تأليف إيمان سعيد وإخراج فيليب أسمر.

المنصة

وكان من الأعمال العربية التي تعد من الأفضل خلال 2020، هو مسلسل “المنصة”، الذي تعمق في عالم الحروب عن طريق الميديا والمعلوماتية في إطار عدد من الدول العربية والأجنبية في قصة محكمة فنيًا ترصد الصراع السوري والعربي بشكل عام، وتم بها تقديم عدد من مختلفي الجنسيات العربية بشكل مختلف ومميز فنيًا.

وشارك في بطولة المسلسل كل من مكسيم خليل وسلوم حداد و معتصم النهار وعبد المحسن النهار ومن تأليف هوزان عكو وإخراج رودريغو كريشنار.

عروس بيروت

كما ذكرنا بالسابق أن هذا العمل كان ملئ بالأعمال الدرامية التي قامت بملئ الفراغ التيلفزيوني، فكان لدينا من الأعمال العربية مسلسل “عروس بيروت”، الذي قام ببطولته ظافر عابدين وكارمن بصيبص و محمد الأحمد و تقلا شمعون ومرام علي ومن تأليف طارق سويد ومن إخراج فكرت قاضي.

أقرأ أيضًا: أفضل مسلسلات نتفليكس في عام 2020 حتى الآن، قائمة متجددة بأفضل الإصدارات

0

شاركنا رأيك حول "أفضل مسلسلات عربية في 2020 .. منها خيانة عهد وما وراء الطبيعة"