مسلسلات الصعيد
0

يتمتع إقليم الصعيد -جنوب مصر- بطبيعة بالغة الخصوصية كانت ولا تزال جاذبة للمُبدعين، نتج عن ذلك تقديم عشرات الأعمال الدرامية التي دارت أحداثها في أحد نجوع الصعيد مُستعرضة تفرد المكان والشخصية، حتى صار لدينا تصنيف غير رسمي يجمع تلك الأعمال التي يُشار إليها بمسمى المسلسلات الصعيدية أو دراما الصعيد.

تستعرض أراجيك فن معكم من خلال الفقرات التالية قائمة بمجموعة من أشهر المسلسلات الصعيدية التي حققت شهرة كبيرة وسجلت نسب مشاهدة مرتفعة عند عرضها الأول.

خالتي صفية والدير

تدور أحداث مسلسل خالتي صفية والدير حول الفتاة الشابة صفية التي تُغرم بالشاب حربي ولكن ينتهي بها المطاف زوجة لرجل آخر يُدعى عسران، مع تطور الأحداث تنشب خلافات بين الرجلين فيلقى عسران مصرعه بأيدي حربي الذي كان في موقف دفاع عن النفس، من ثم تبدأ صفية في زرع الكره والغضب في نفس طفلها كي يشب ويثأر لوالده من حربي الذي كانت تهيم به ذات يوم.

مسلسل خالتي صفية والدير من إنتاج عام 1994 وهو مأخوذ عن رواية بنفس العنوان للكاتب الكبير بهاء طاهر، كتب له السيناريو وأخرجه إسماعيل عبد الحافظ، وشارك في بطولته كل من سناء جميل، بوسي، ممدوح عبد العليم، رانيا فريد شوقي، حمدي غيث.

مملكة الجبل

تقع أحداث مسلسل مملكة الجبل في منطقة نائية جنوب الصعيد تُعرف باسم نجع الجبل، عبارة عن بلدة نشأت من العدم بسبب وجود نبع مياه عذبة بتلك المنطقة التي صارت تخضع لثلاث عائلات كبيرة، ويعيش أهل النجع في حالة انعزال تام عن الحضر حتى أن ليس من بينهم من يحمل أي أورواق ثبوتية، مع توالي السنين تنشب الخلافات بين العائلات الثلاثة بينما يحاول مناع -المُتعلم الوحيد بين أبناء النجع- منع سلسال الدم عن طريق الارتقاء بمستوى المعيشة، وكان سبيله لتحقيق ذلك هو تحويل النجع لإحدى بؤر زراعة المخدرات بمشاركة الخواجة بيني.

عُرض مسلسل مملكة الجبل في الموسم الرمضاني 2010 وهو من تأليف سلامة حمودة وإخراج مجدي أحمد علي، بينما ضم طاقم البطولة كل من عمرو سعد، ريم البارودي، أحمد بدير، هادي الجيار، محمد نجاتي، جمال إسماعيل، حسن كامي، عبير صبري.

شيخ العرب همام

ينتمي مسلسل شيخ العرب همام إلى فئة مسلسلات السيرة الذاتية، حيث تقع أحداثه في زمن الحكم العثماني وتستعرض أحداثه جزءًا من تاريخ الشيخ همام بن يوسف الهواري -المُلقب بملك الصعيد- الذي تولى زعامة قبائل الهوارة وبسط نفوذه على جنوب مصر بالكامل ابتداءً من محافظة قنا وحتى أسوان، وهو يُعد أحد أشهر قضاة المجالس العرفية في التاريخ.

قُدم مسلسل شيخ العرب همام: آخر ملوك الصعيد خلال الموسم الرمضاني 2020 للمؤلف عبد الرحيم كمال والمخرج حسني صالح، جسد الممثل الكبير يحيى الفخراني شخصية همام بن يوسف ضمن أحداثه وشاركه البطولة كل من صابرين، ريهام عبد الغفور، محمود عبد المغني، عزت أبو عوف، عمر الحريري، سماح السعيد.

الضوء الشارد

تدور أحداث مسلسل الضوء الشارد حول رفيع العزايزي الذي يصبح كبيراً لعائلته خلفاً لوالده سلطان بك، وبُمقتضى ذلك المنصب تُفرض عليه العديد من القيود ويُحرم من عيش حياة طبيعية، أما شقيقه الأصغر فارس فهو على النقيض تماماً ومُنغمس في حياة الترف واللهو، ولكن تتأزم الأمور على نحو مباغت حين يُبدي فارس رغبته في الزواج من الفتاة البسيطة فرحة بينما يُطالبه رفيع بالتضحية ولو لمرة واحدة من أجل العائلة والزواج من ابنة وهبي السوالمي لضمان مساندته لهم في انتخابات مجلس الشعب، ونتيجة لتمسك كلاهما بموقفه يحدث شقاق بين الأخوين ومن ثم تتوالى الأحداث حاملة العديد من المفاجآت غير المتوقعة.

يُصنف مسلسل الضوء الشارد كأحد أكثر الأعمال الدرامية مشاهدة في مصر والوطن العربي، المسلسل من إنتاج 1998 وهو من تأليف محمد صفاء عامر وإخراج مجدي أبو عميرة وبطولة ممدوح عبد العليم، يوسف شعبان، سميحة أيوب، منى زكي، محمد رياض، رانيا فريد شوقي، جمال إسماعيل، سلوى خطاب، هادي الجيار، سمية الخشاب، سيد عبد الكريم.

 أعمال خلّدت ممدوح عبد العليم في الذاكرة

سلسال الدم

تدور أحداث مسلسل سلسال الدم حول المرأة الصعيدية المدعوة نصرة التي يُقتل زوجها على يد أحد أكابر البلدة التي تقييم بها وهو هارون صفوان، إلا أن نصرة لا تستلم وتقرر تحقيق العدالة التي لم يحققها القانون، من ثم تشتعل الحرب بينها وبين هارون دون علم كلاهما أن سلسال الدم سوف يمتد للأجيال التالية.

تم استعراض أحداث مسلسل سلسال الدم من خلال خمسة أجزاء عُرضت بالفترة ما بين عامي 2013: 2018. المسلسل من تأليف مجدي صابر وإخراج مصطفى الشال وشارك في بطولته كل من عبلة كامل، رياض الخولي، أحمد بدير، فادية عبد الغني، أحمد سعيد عبد الغني، رانيا فريد شوقي، أحمد سلامة، علا غانم، راندا البحيري، منة فضالي.

طايع

تقع أحداث مسلسل طايع في مدينة الأقصر وتدور في إطار من التشويق والإثارة حول الطبيب طايع الذي يُدخل نفسه للسجن كي لا يسقط هو وعائلته في دائرة الثأر، لكن تتعقد الأمور حين يتدخل ضابط الشرطة سراج ويُفرج عنه يستغله في الإيقاع بعصابة الإتجار بالآثار التي يترأسها الريّس حربي، من ثم يجد طايع نفسه في مهب الريح ومُجبراً على خوض العديد من الصراعات ليحمي نفسه وشقيقه فواز.

عُرض مسلسل طايع في رمضان 2018 وهو يُمثل أولى تجارب المخرج عمرو سلامة في الدراما التلفزيونية بينما كتب سيناريو المسلسل محمد دياب، خالد دياب، شيرين دياب، عمر خالد، شريف الألفي، وهو من بطولة عمرو يوسف، عمرو عبد الجليل، صبا مبارك، سهير المرشدي، أحمد داش، جميل برسوم.

 مراجعة مسلسل طايع: ما فعله عمرو سلامة بمسلسله الأول

الفرار من الحب

يروي مسلسل الفرار من الحب قصة الدكتورة سهام التي تسافر إلى صعيد مصر من أجل استرداد حديقة الفواكه المملوكة لوالدتها، لكن فور وصولها تكتشف أن هناك عدة صراعات دائرة حول تلك القطعة من الأرض تحديداً التي يرغب عدد من كبار المستثمرين في الحصول عليها بأي ثمن، ومن هنا تتصادم مع زكريا أبو العمدة الذي أدار الحديقة لسنوات اعتقاداً منه بأنها مملوكة لوالدته الحاجة دهب، ويكون ذلك سبباً في اكتشاف كلاهما للعديد من أسرار الماضي.

عُرض مسلسل الفرار من الحب للمرة الأولى في عام 2000 وحقق نجاحاً كبيراً آنذاك، كتب المسلسل محمد صفاء عامر وأخرجه مجدي أبو عميرة، بينما شارك في بطولته كل من آثار الحكيم، رياض الخولي، كمال أبو رية، روجينا، عبد الله فرغلي، عايدة عبد العزيز، صلاح رشوان، جمال إسماعيل، ناهد رشدي.

ذئاب الجبل

يُصنف مسلسل ذئاب الجبل -إنتاج 1992- أحد أشهر وأنجح إنتاجات الدراما العربية بصفة عامة وأحد أشهر المسلسلات الصعيدية على وجه الخصوص. تدور أحداث المسلسل حول البدري بدار الوريث الشرعي لزعامة الهوارة والمعروف بتمسكه الصارم بالعادات والتقاليد رغم حمله لشهادة جامعية، وتنقلب الحياة فجأة حين يجد نفسه مُتهماً بقتل شقيقته وردة التي اختفت من البلدة في ظروف غامضة ومن ثم تتوالى الأحداث.

يتكون مسلسل ذئاب الجبل من 18 حلقة تلفزيونية وهو تأليف محمد صفاء عامر وإخراج مجدي أبو عميرة، وضم طاقم البطولة كل من أحمد عبد العزيز، شريف منير، عبد الله غيث، سماح أنور، أحمد ماهر، صلاح عبدالله، محمد الدفراوي، ميرنا وليد، إنعام سالوسة، زوزو نبيل.

من ذئاب الجبل إلى ممالك النار .. مسلسلات كانت نقطة تحول في الدراما المصرية والعربية

0

شاركنا رأيك حول "أقوى مسلسلات دراما الصعيد .. السطوة والثأر والعائلة"