تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أبرز العالمات.. حيث التأثير الملوس والمساهمات الأكاديمية الفعالة

2 د

“أبرز العالمات”… عندما ننظر إلى تاريخ العلم، نجد أنه لم يكتب بأقلام الرجال فقط، بل كان للنساء دورٌ بارزٌ في نسج هذا التاريخ. منذ القدم وحتى اليوم، أظهرت العالمات براعة مذهلة في مجالات عدة؛ من الكواكب البعيدة إلى الخلايا الصغيرة، ومن رياضة الأعداد إلى هندسة الأحلام. في كل مرة واجهت فيها العالمات التحديات، استطعن الوقوف بقوة، محطمات الحواجز وخالقات التغيير. ليس فقط في مختبرات العلوم، ولكن أيضًا في قاعات صنع القرار ومراكز البحث. بقوة وتصميم، أثرت العالمات في الأمور التي تتجاوز المعرفة الأكاديمية، من حماية الكوكب إلى صحة الأجيال، وبفضل نظرتهن المتميزة، أغنت العلم بمنظورات جديدة، وألهمت الأجيال القادمة بإرث لا يُنسى.

دونا ستريكلاند

دونا ستريكلاند المعروفة ب"مدمنة الليزر"، عالمة فيزياء بصرية كندية، ورائدة في مجال البصريات، حازت على جائزة نوبل في الفيزياء عام 2018 لتصبح ثالث امرأة تحصل على هذه الجائزة بعد ماري كوري وماريا ماير، حاليا تعمل كبروفسورة في جامعة واترلو في كندا.
المزيد عن دونا ستريكلاند
دونا ستريكلاند

ماريا غوبيرت ماير

ماريا غوبيرت ماير فيزيائية أمريكية ألمانية المولد، حائزة على جائزة نوبل في الفيزياء لإدخالها نموذج الغلاف النووي للنواة الذرية. وهي ثاني امرأة حائزة على جائزة نوبل في الفيزياء بعد ماري كوري.
ماريا غوبيرت ماير

ماري كوري

ماري كوري عالمة في الفيزياء والكيمياء، وهي أول امرأة حصلت على جائزة نوبل، كما أنّها الوحيدة التي حصلت على جائزتي نوبل في مجالين مختلفين، في الفيزياء والكيمياء.
ماري كوري

إيمي نويثر

إيمي نويثر عالمة رياضيات ألمانية، مشهورة بإسهامها الهامة في الجبر التجريدي والفيزياء النظرية.
إيمي نويثر

إيمي فرح فاولر

شخصيةٌ تلفزيونيةٌ خياليةٌ ظهرتْ في المسلسلِ التلفزيوني The Big Bang Theory، وهي عالمةُ أعصاب.
إيمي فرح فاولر

راشيل كارسون

راشيل كارسون عالمة الأحياء البحرية الأمريكية التي قامت خلال حياتها بأبحاث حول الطبيعة والتلوث البيئي، كما أصدرت العديد من الكتب التي أظهرت فيها اهتماماتها البيئية.
راشيل كارسون

جريس هوبر

جريس موراي هوبر عالمةُ حاسوب أمريكية، اشتُهرت من خلال وضع أحد لغات البرمجة الخاصة بأجهزة الحاسوب.
جريس  هوبر

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.