من هو ألفار آلتو - Alvar Aalto؟

الاسم الكامل
ألفار آلتو
الوظائف
رسام ، مصمم ، مهندس معماري ، نحات
تاريخ الميلاد
1898 - 02-03 (العمر 78 عامًا)
تاريخ الوفاة
1976-05-11
الجنسية
فنلندية
مكان الولادة
فنلندا, كورتاني
درس في
جامعة هيلسنكي للتكنولوجيا
البرج
الدلو

ألفار آلتو هو معماري، نحات، رسام ومصمم فنلندي معروف بلقب أب الفن المعاصر في المجتمعات الاسكندنافية.

نبذة عن ألفار آلتو

وُلد ألفار آلتو في 3 شباط/ فبراير عام 1898، ودرس العمارة في جامعة هيلسنكي للتكنولوجيا، كان مهندسًا معماريًا، نحاتًا، مصممًا ورسامًا فنلنديًا يُعتبر من الأعظم في عصره. مسيرته التي امتدت على مدى خمسين عامًا تضمنت العديد من التصاميم سواء كأبنيةٍ أو أثاثٍ أو منحوتاتٍ وحتى لوحات ومجوهرات. حيث يُعتبر ألفار أهم معماري في تاريخ فنلندا.

اعتمد ألفار في تصاميمه على المواد الطبيعية العضوية والتعبير عن الذات، وكان يهتم بديكور الأبنية من الداخل كما اهتمامه بها من الخارج. يُعتبر ألفار آلتو في المجتمعات الاسكندنافية أبو الفن المعاصر.

توفي ألفار في 11 أيار/ مايو عام 1976 في العاصمة الفنلندية هيلسنكي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ألفار آلتو

وُلد هوغو ألفار هينريك آلتو في قريةٍ صغيرة تابعة لكورتاني في فنلندا في 3 شباط/ فبراير عام 1898، وكان الأول بين ثلاثة أطفال ليوهان هنريك آلتو وسيلما ماتيلدا هاكيشتيت.

توفيت والدة ألفار عام 1903 حين كان في الخامسة من عمره فقط، وتزوج والده بعدها وانتقلت العائلة للعيش في مدينة ييفاسكيلا حيث درس ألفار هناك، وكان يقضي الصيف مع والده في رحلاتٍ للقيام باستبيانات.

أنهى دراسته عام 1916 وانتقل إلى العاصمة هيلسنكي ليدرس العمارة في جامعة هيلسنكي للتكنولوجيا، والتي كانت الوحيدة في فنلندا التي تدرّس هذا الاختصاص.

فنلندا كانت أول دولةٍ تعلن انفصالها عن روسيا بعد الثورة الروسية، وقد خدم ألفار ضمن الميليشيا الوطنية الفنلندية خلال الحرب الأهلية عام 1918.

بحلول عام 1921، كان ألفار قد تخرج من كلية العمارة وأصبح مجازًا، وبعدها بعامين افتتح مكتبه الخاص في مدينة ييفاسكيلا.

إنجازات ألفار آلتو

بدأ ألفار العمل عندما كان طالبًا، حيث كان متدربًا عند أستاذ العمارة الفنلندية والرسام آرماس لينغرين، كما صمم مبانٍ لمنطقة تيفولي في المعرض الوطني عام 1920 بإشراف كارلوس ليندبيرغ.

بين عامي 1922 و 1923، تعاون ألفار مع أ.بجيرك في تصميم قاعة الكونغرس لمعرض غوتيبورغ العالمي في عام 1923، كما صمّم عدة أعمالٍ لمعرض تامبيري الصناعي.

انتقل ألفار مع زوجته المهندسة المعمارية إينو مارسيو إلى توركو في عام 1927، وذلك بعد أن فاز بالجائزة الأولى في مسابقة تصميم البناء التعاوني الزراعي في جنوب غرب فنلندا. وفي المدينة الجديدة شرع ألفار في تصميم بايميو سناتوريوم.

أنشأ ألفار آلتو شركته الخاصة "آرتيك" في عام 1933، وعمل من خلالها على مدى أربعة عقود على العديد من التصاميم العالمية لصالح العديد من المعارض والبلدان، بالإضافة لقيامه ببيع الأثاث من خلال شركته أيضًا، حيث كان أول مصممٍ يُدخل مبدأ التصميم الناتئ باستخدام الخشب على الكراسي.

إحدى أهم تصميمات ألفار كانت "Villa Mairea" في نورماكو وذلك عام 1938 حيث كانت حصيلة خبرة سنواتٍ من العمل.

صمم ألفار بالتعاون مع زوجته الثانية إيليسا مانكينيمي -والتي كانت مهندسةً معماريةً أيضًا- منزل موراتسالو والذي كان الفيلا الصيفية لهما.

تابع ألفار العمل خلال السبعينيات من القرن الماضي، وبعد وفاته تابع المكتب إنهاء الأعمال التي بدأ بها بإشراف زوجته إيليسا، قبل أن يصبح أشبه بمتحفٍ لأعمال ألفار آلتو.

حصل ألفار على الميدالية الملكية الذهبية من معهد العمارة الملكي البريطاني، كما حصل على الميدالية الذهبية من المعهد الأمريكي للعمارة عام 1963.

أشهر أقوال ألفار آلتو

حياة ألفار آلتو الشخصية

تزوج ألفار آلتو من مهندسة العمارة ومساعدته أينا مارسيو في عام 1924 وأنجبا هاميكار وجوانا ألانين، توفيت زوجته عام 1949 بسبب السرطان.

تزوج ألفار مرةً ثانية عام 1952 من مهندسة العمارة أيضًا إيليسا واستمرا معًا حتى وفاته في 11 أيار/ مايو عام 1976 في العاصمة الفنلندية هيلسنكي.

وفاة ألفار آلتو

توفي ألفار آلتو في 11 أيار/ مايو عام 1976 في العاصمة الفنلندية هيلسنكي.

حقائق سريعة عن ألفار آلتو

  • سُمِّي متحف العمارة والفنون في ييفاسكيلا باسم متحف ألفار آلتو.
  • وُصفت أعماله في معرض نيويورك العالمي بأنها "عبقرية".
  • وُضعت صورة ألفار على عملة المارك الفنلندية من فئة الخمسين قبل أن يتم تغيير العملة إلى اليورو.
  • The Paimio Sanatorium الذي اكتمل عام 1932، كان مصحًا لمرضى السل، وقد رفع التصميم المميز آلتو إلى مرتبة الأبطال.

فيديوهات ووثائقيات عن ألفار آلتو

المصادر

info آخر تحديث: 2018/06/10