اللغات الرومانسية ليست رومانسية جداً كما تعتقد..

1

لغات العالم عديدة لم يتم احصائها بدقة حتى الآن، لكن تبعاً لموقع   Ethnologue فإنها تخطت سبعة آلاف لغة. من بين هذه اللغات الإسبانية، والفرنسية والإيطالية، وتنتمي هذه اللغات الثلاث تحديداً لما يسمى باللغات الرومانسية. مصطلح سمعناه كثيراً، ومن لم يبحث عن أصل هذا المصطلح يربطه فوراً بالحب والرومانسية بمفهومهم المعتاد لدينا. لكن الأمر ليس كذلك، اليوم نقدم لكم موجز عن هذه اللغات.

ما هي اللغات الرومانسية؟

اللغات الرومانسية هي مجموعة لغات تنتمي لعائلة اللغات الإيطالية -الإيطاليكية- المتفرعة من عائلة اللغات الهندو-أوروبية. سميت بالرومانسية لأنها تدرجت جميعا من اللغة اللاتينية، ومن كان يتحدث باللاتينية؟ نعم إنهم الرومان Romans. حيث كانت اللاتينية هي لغة الإمبراطورية الرومانية وتم فرضها لتصبح اللغة الرسمية.

أصل المصطلح

لفظة الرومانسية هنا لا علاقة لها بالحب حسب المفهوم الشائع في العالم، كلمة Romance تدل على Rome أو روما. يعتقد المؤرخون ايضاً أن كلمة Romance تأتي من الفرنسية القديمة وأصلها اللاتيني Romanicus  والتي تعني  على النمط الروماني.

من اللاتينية إلى اللغات الرومانسية

بدأت اللاتينية بالانتشار مع توسع الامبراطورية ، واتخذت وقتها شكلان، كلاسيكي وهي لغة الكتابات الأدبية والطبقات العليا من المجتمع، والعامي Vulgar Latin الأكثر شيوعاً، لغة العوام والجنود والتجار.

تنوعت اللهجات اللاتينية في أنحاء الإمبراطورية، لكن مع الانتقال المستمر للبضائع بين البلاد المختلفة اتخذت اللاتينية شكل ثابت  متجانس بين العامة ، ولم تكن هناك فرصة لتطورها.  مع سقوط الامبراطورية لم تعد الانتقالات كما السابق فتحولت اللاتينية العامية من لغة مسيطرة متجانسة إلى  لهجات مختلفة باختلاف المناطق. ومع مرور القرون تكونت اللغات الرومانسية.

تعتبر اللغات الرومانسية اللغة الأم  لما يزيد عن 900 مليون شخص في العالم، ولغة ثانية لحوالي 300 مليون. بخلاف بلدان متفرقة حول العالم انتشرت فيها اللغات الرومانسية بسبب الحركات الاستعمارية ،  وتستخدم فيها بشكل غير رسمي.

إذا كان مصطلح اللغة الرومانسية ليس له علاقة بالحب، فهذا لا يعني أن هذه اللغات لا يمكن أن تعبر عن الحب. العديد من الأدباء والمطربين المتحدثين بهذه اللغات، تغنوا بالحب في كتاباتهم وموسيقاهم.

سنذكر لكم تباعاً أهم وأشهر كلمات الحب هذه في كل لغة من اللغات التالية.

أهم  اللغات الرومانسية

  • الإسبانية

أكثر اللغات الرومانسية انتشاراً، واللغة الثالثة من حيث الأكثر تحدثاً بها في العالم. وهي اللغة الرسمية في 21 دولة منهم اسبانيا، الأرجنتين، كولومبيا، المكسيك، وبيرو. مع سقوط اللاتينية العامية كلغة رسمية تطورت اللغة الاسبانية منها وتفرعت منها عدة لهجات -أو لغات فرعية- لكل منطقة لهجتها. حتى اُعتمدت اللهجة القشتالية castilian لتكون اللغة الرسمية، واحتفظت اللغة الاسبانية بالكثير من الكلمات التي استُعيرت من العربية خلال فترة وجود العرب فيها. أما بالنسبة لمقاطعة كاتالونيا، فهي تعتمد اللغة الكاتالونية -التي تنتمي لعائلة اللغات الرومانسية- كلغة رسمية بالإضافة إلى وجود الاسبانية.

ربما تربعت أغنية Despacito الإسبانية على عرش أكثر الأغاني شهرة العام الماضي على قوائم Billboard ، وأكثرهم مشاهدة على يوتيوب، وسبقها في التسعينات الأغنية الشهيرة Macarena. لكن أفضل ما نذكره عن الحب هي كلمات أحد أهم شعراء الإسبانية الشاعر التشيلي بابلو نيرودا، قصيدة من كتابه الأشهر عشرون قصيدة حب وأغنية يائسة.

  • الفرنسية

كما حدث مع الاسبانية، تنوعت لهجات فرنسا حتى تم اعتماد لهجة منطقة إيل دو فرانس حوالي القرن  وهي تقع شمال وسط فرنسا وعاصمتها باريس. فرنسا، بلجيكا وجمهورية الكونغو الديمقراطية تستخدم الفرنسية كلغة رسمية، بجانب الانجليزية كندا تعتبر الفرنسية لغة رسمية، حوالي 40 دولة تتخذ الفرنسية لغة رسمية.

تبعاً للمنظمة الدولية للفرانكوفونية – رابطة الدول التي تتحدث بالفرنسية كلغة رسمية أو ثانية- فإن عدد المتحدثين بالفرنسية في العالم حوالي 274 مليون منهم 74 مليون يتحدثون بها كلغة إضافية، يوجد بقارة وحدها أكبر عدد من المتحدثين بالفرنسية ويبلغ عددهم 96  مليون، المغرب وتونس والجزائر على سبيل المثال يقعوا في شمال أفريقيا وتعتبر الفرنسية لغة ثانية بهم.

بالطبع يمكننا ذكر مئات الأمثلة من الشعر وكلمات الأغاني المليئة بالغرام، لكن ربما أكثرهم تعبيراً عن الحب هي أغنية Je t’aime ومعناها أحبك، للمطربة البلجيكية لارا فابيان يمكنكم الاستماع إليها هنا.

  • الإيطالية

تعددت اللهجات في إيطاليا قديماً حتى أن الكُتاب استخدموا لهجتهم الأم في كتاباتهم. بدأت لهجة إقليم توسكانا بإظهار قوة وسيطرة خلال القرن الرابع عشر، نظراً لأهمية موقعها في وسط إيطاليا. فلورنسا عاصمة توسكانا ايضاً لها أهميتها التاريخية حيث تعتبر مهد عصر النهضة، ومقر أهم أدباء إيطاليا، دانتي وفرانشسكو بتراركا وجيوفاني بوكاتشيو. بدأت لهجة توسكانا بالانتشار واتخاذ مكانة مرموقة وفي القرن التاسع عشر بعد توحيد إيطاليا فضلها الغالبية، حتى أصبحت اللغة الايطالية الرسمية.

لم نجد أعذب من صوت الإيطالي أندريا بوتشيلي، الذي فقد بصره في الثانية عشر من عمره وأصبحت الموسيقى نوراً له. يطربنا بوتشيلي بكلماته عن الحب الذي يمكن أن يبقى للأبد، بأغنيته الشهيرة Time to Say Goodbye  في نسختها الأفضل التي غناها مع المطربة سارة برايتمان.

  • البرتغالية

يقدر عدد المتحدثين بالبرتغالية كلغة رسمية حوالي 220 مليون. اللغة الرسمية في البرتغال، وثماني دول من المتحدثين بالبرتغالية الآن كانوا في السابق مستعمرات للامبراطورية البرتغالية التي استمرت لعدة قرون. أكبر عدد  يوجد في البرازيل يتجاوز 200 مليون، موزمبيق، وأنجولا.

الأديب البرتغالي الأشهر في عالمنا العربي هو فرناندو بيسوا الشاعر والكاتب، نشر بيسوا بعض أعماله تحت أسماء مستعارة، ونشرت أول قصيدة له عام 1914. يقول بيسوا

النهارات هي النهارات.

الليالي هي الليالي. لا أنام أبدا…
لأني لا أراك نهارا،
لأني أفكر فيك ليلا.

  • الرومانية

تتميز الرومانية بأنها اللغة الرومانسية الوحيدة التي مازال يتم التحدث بها في أوروبا الشرقية. يتحدث بها حوالي 20 مليون شخص، هي اللغة الرسمية في رومانيا. تتواجد ايضاً في مولدافيا والمجر وأوكرانيا. تشبه الرومانية الايطالية بشكل كبير، لكنها متأثرة أكثر باللغات السلافية ، لذا تختلف في بعض التراكيب عن بقية اللغات الرومانسية في تأثرهم باللاتينية.

أحد أشهر وأهم شعراء رومانيا على الإطلاق، ميهاي إمينسكو. بل ويعتبر أهم كاتب رومانسي في الأدب الروماني. له قصيدة بعنوان ابق معي وهذا مقتطف منها.

ابق معي
فأنا احبك حباً جما
وأنا الوحيدة التي تصغي
إلى اشواقك

1

شاركنا رأيك حول "اللغات الرومانسية ليست رومانسية جداً كما تعتقد.."

أضف تعليقًا