ستيفن هوكينغ و الاكتئاب
0

من الصعب جدًا أن يصيبك مرض جسدي وتتحمل آلامه ولكن هل لديك فكرة عن المرض الأصعب؟ المرض الأصعب هو المرض النفسي، أن تتعب قلبك وأعصابك وروحك وعقلك بسبب إحساس داخلي، ولعل أول ما فكرتم فيه الآن هو “الاكتئاب“.

لكن ماذا عن أولئك الذين يعانون من إعاقة ما ورغم ذلك يتحدون الاكتئاب، ألا ينبغي أن نخجل قول كلمة اكتئاب أمامهم؟ قالت لي صديقتي ذات مرة أن كان هناك طالب في دفعتها في الجامعة من ذوي الاحتياجات الخاصة ورغم كل ما يعانيه من صعوبات كان كل حديثه عن كيف يجب أن نثابر ونعمل ولا ندع أي شيء يؤثر علينا.

هناك دائمًا مصدر إلهام، هناك دائمًا ما نعيش لأجله ونكافح من أجله، الانتحار ما هو سوى مفر للجبناء. بالطبع لكل منا مشاكله لكن حل هذا المشاكل لا يكون بالاكتئاب والجلوس بعيدًا. لا يجب أن ندع الحزن واليأس يسيطر علينا. لا تتردد في طلب المساعدة من طبيب نفسي عندما تبدأ بالشعور بالاكتئاب.

هل يمكننا التحكم في أحلامنا من خلال العلاج الجيني؟

ما مفهوم الاكتئاب

هو اضطراب وتقلب مزاجي يصيب الشخص وله نوعان، إما أن يكون مؤقت نتيجة للمواجهات التي نقف أمامها في حياتنا اليومية أو قد يكون بسبب حالة صحية خطيرة تستدعي العلاج.

الاكتئاب

يُذكر أن الشخص المصاب بالاكتئاب تتأثر حياته كثيرًا بمرضه، فغالبًا ما يتراجع المصابون في شتّى نواحي حياتهم وإن كانت الحالة متقدمة ولم تُعالج قد يلجأ المصاب للانتحار حيث أنه حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية يوجد ثمانمائة ألف شخص قد انتحروا بسبب الاكتئاب العام الماضي.

حقائق متفرقة عن الاكتئاب

  • النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الرجال.
  • لا تهمل حالة الاكتئاب إن راودتك، فعلى المدى الطويل قد تؤثر هذه الحالة عليك كثيرًا قم بالعلاج فهناك طرق فعالة حقًا للعلاج.
  • يؤثر الاكتئاب على أكثر من 300 مليون شخص بالعالم حسب منظمة الصحة العالمية.
  • عبء حالات الاكتئاب آخذ بالارتفاع عالميًا.
  • منظمة الصحة العالمية تبذل أقصى جهدها لمحاربة الاكتئاب ضمن برامجها لمن يعانون من اضطرابات نفسية حتّى وإن كانت الموارد شحيحة بل وتعطيهم الأولوية.
  • المراهقون والمدمنون أكثر عرضة للاكتئاب من غيرهم من الفئات العمرية الأُخرى.

له أنوع أيضًا ..

  • اكتئاب متكرر وهو اكتئاب قليل الخطورة ناتج من اضطرابات ومواجهات للحياة اليومية يكتفي بتغيير مزاج الشخص بسلوك معين لطيف يحبه.
  • اكتئاب وجداني ثنائي القطب وهو النوع الأخطر، حيث يحتاج لعلاج

كيف تعرف أنك مكتئب: الخطوة الأولى نحو العلاج

لتعلم إن كنت تعاني من الاكتئاب أو لا اسأل نفسك إن كنت تُعاني من هذه الأعراض:

  1. تطغي مشاعر الحزن واليأس والبكاء عليك.
  2. الغضب الشديد حتّى من أبسط الأمور
  3. الأرق أو النوم الزائد عن حاجة الجسم.
  4. إما فقدان الشهية أو الأكل بشراهة أكثر من الحد المعقول أو الاعتيادي.
  5. قد يصيبك اضطراب بالذاكرة وتعاني صعوبة التنسيق وتنظيم المواعيد.
  6. لوم النفس وتذكر جميع الإخفاقات في ما مضى.
  7. الصداع دومًا دون أي تفسير طبي.
  8. القلق والتفكير الزائد.
  9. قد تراودك أفكار كثيرة حول الموت أو محاولة الانتحار.
  10. التباطؤ بحركات الجسد والانفعالات والكلام.

أما العلاج فيكون بحسب درجة الاكتئاب التي يعانيها الشخص فإما أن تكتفي بالتحفيز النفسي والسلوكي بالمجتمع، أو باللجوء لطبيب نفسي، أو يكون باستخدام الأدوية المضادة للاكتئاب ولكنّه الخيار الأكثر استبعادًا بسبب الآثار الجانبية لتلك الأدوية.

 كيف تساعد الحيوانات الأليفة على تحسين الصحة النفسية لأصحابها؟

الرسالة التي وجهها لنا ستيفن هوكينغ لمحاربة الاكتئاب

ستيفن هوكينغ عالم في الفيزياء النظرية مواليد 1942 / إنجلترا كان يحلم بدراسة الرياضيات عندما كان طفلًا، ولكن في الجامعة درس العلوم الطبيعية وعندما بلغ عامه الواحد والعشرين عام 1963 بدأ يعاني من ضمور العضلات “العصبون الحركي” وقال له الأطباء أنه سيعيش من سنة لسنة ونصف فقط، ولكنّه لم يستسلم أبدًا بل تابع مسيرة حياته بالتدريس و الازدهار والعطاءات. لم يستسلم أبدًا وعاش حتّى عام 2018.

ستيفن هوكينغ

سجل حياته تاريخ حافل بالجوائز والإنجازات حيث استطاع أن يملك اثنتي عشرة شهادة عليا وهو على كرسيه المتحرك، وقبل يوم واحد من عيد مولده السادس والسبعين ألقى هوكينغ محاضرة حضرها حوالي أربعمئة شخص في لندن وجه فيها رسالة أمل لكل شخص يعاني من الاكتئاب أو صعوبات ومشاكل بالصحة النفسية وإليكم مقتطفات من هذه الرسالة:

  • إن هذه المحاضرة رسالة أن الثقوب السوداء ليست سوداء كما هي مرسومة وهي ليست سجون أبدية كما نظن.
  • الثقب الأسود يعطينا العديد من الثقوب المضيئة لذلك إن شعرت أنك ضمن الثقب الأسود لا تستسلم هناك دومًا مخرج
    تذكر أن تنظر للنجوم وليس لأسفل قدميك.
  • من المهم جدًا ألا تغضب وتغض النظر عن صعوبة الحياة لأنك إن غضبت قد تفقد الأمل وستتعامل ببالغ الحساسية مع المجتمع ومع نفسك.
  • لا تتخلى عن العمل فالعمل يمنحك المعنى والهدف والحياة فارغة بدونه.
  • مهما بدت الحياة سيئة هناك شيء يمكنك القيام به والنجاح فيه بينما توجد حياة يوجد أمل.
  • التخلص من الثقوب السوداء والاكتئاب ليس مستحيلًا.
  • للضحية الحق في إنهاء حياته إن شاء ولكن أعتقد أن هذا خطأ فادح.
  • الحب موجود دومًا، وإن كنت محظوظًا بما يكفي لتجده، لا تفوته.

عندما سُئل ستيفن هوكينج عن إعاقته أجاب:

إن كنت معاقًا فهذا ليس خطؤك، لكن ليس من الجيد إلقاء اللوم على الناس أو انتظار الشفقة من أحد ما. يجب أن يكون للمرء موقفًا إيجابيًا ويستفيد من التجربة. فإن كان الشخص معاقًا جسديًا لا يمكنه تحمل إعاقة نفسية أيضاً لذلك يجب التركيز على الأنشطة التي لا تمثل فيها الإعاقة الجسدية عائقًا خطيرًا. يعد العلم مجالًا جيد جدًا لذوي الإعاقة الجسدية لأنه يعتمد بالكامل على العقل. أجد أن الأشخاص عمومًا مستعدين ومحبين للمساعدة ولكن يجب أن تشجعهم على ذلك بأن تجعلهم يشعرون بتقديرك لجهودهم وتقديم أفضل ما لديك. 

شاركت “لوسي” ابنة العالم هوكينغ بهذه المحاضرة وأضافت قائلةً عن والدها:

لديه رغبة يُحسد عليها بتصميمه على الاستمرار مع القدرة على صب كل طاقاته وكل تركيزه الذهني والضغط عليها جميعًا لتحقيق الهدف بالبحث والاكتشاف وتأليف الكتب والمقالات وإلقاء المحاضرات. 

وفي ختام هذا المقال أريد أن أخبركم أننا كلنا معرضون للمعاناة بسبب الاكتئاب مهما كانت درجته وعلينا أن نشجع أنفسنا دومًا ونمنح نفسنا فرص أفضل وطاقة إيجابية ودعم لنستمر للأمام ونقدم الأفضل يجب ألا نستسلم أبدًا مهما كان السبب.

 المريض النفسي بين التقبل والإهمال

0

شاركنا رأيك حول "لكل شخص يعاني من الاكتئاب هذه هي رسالة العالم ستيفن هوكينج لكم ♥️"

أضف تعليقًا