أغرب 10 أسماك قرش في العـالم!

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يعتقد الكثيرون أن القرش الابيض هو النوع الوحيد لأسماك القرش الذي اعتدنا أن نراه في الافلام كوحش مفترس، ولكن الحقيقة أن هنالك العديد من أنواع هذه الكائنات التي تبعد عنا مئات الأميال تحت سطح البحـار والمحيطات، فإليكم أغرب 10 أسماك قرش في العالم والتي ستثير استغرابكم لدرجة أن البعض منكم قد يعتقد أنها مجرد صور من أحد أفلام الـرعب لبعض الوحـوش الـمرعبـة!

حسـناً من دون الإطالة عليكم… إليكم النوع الأول وهو:

1 Goblin Shark

عفريت القرش Goblin Shark

وكما ترون فاسمه لا يقل غــرابة عن شــكله… فـ يعرف بـ “عفريت القرش”!

يعيش تحت آلاف الكيلومترات من سطح ماء المحيطات، يتميز بجلده شـبه الشفاف الذي يعطيه لـوناً وردياً , ويعتقد ان هذا النتؤ في الجزء العلوي من رؤوسهم يعمل كـرادار للتعرف على فريستة نظراً للظلمة الشديدة في هذا العمق المخيف.

2 Frilled Shark

Frilled Shark

هو احد انواع القرش الذي يعيش بالاعماق الشديدة ونادراً ما يرى على سـطح الماء.

Frilled Shark

وعلى الرغم من انه قد تم اصطياده من قبل سفن الصيد فالبعض ما زال يعتقد انه احد انواع “ثعبان البحر”، ويعيش في عمق يتراوح بين 50 الى 200 متر.

Frilled Shark

3 Basking Shark

 Basking Shark

سمي بهذا الاسم لانه غالباً ما يلاحظ علـى سطح الماء للـغذاء ويفضـل العيش بالمياة الدافئة، واول وصف لهذا النوع من مكسـيموس كيتروهينوس من عينة وجدت في النرويج، باليونانية و مكسيموس تعني “اكبر” باللاتينية التي تعني الوحش البحري أو الحيتان وحيوانات وحيد القرن.

 Basking Shark

يتميز بحجمة الكبير فقد يصل طوله الى 11 متراً (بطول مبنى من 4 طوابق!) و وزنه يصل الى 4.5 طن!

مما يجعله ثاني اكبر قرش في العالم بعد “قرش الحوت”.

4 Megamouth Shark

Megamouth Shark

يصـل طول هذا القرش الي 18 قدماً (5.4 متر) و وزنة قد يصل احياناً الى 2.5 طن، يعيش في الاعماق البعيدة جداً وقد تم اكتشافه مؤخراً في العام 1976 وهو احد اندر انواع القرش على ظهر كـوكبنا الذي لا نعرف الكثير عنه، فحتى عـام 2009 تم حصر عددة الى 47 فرداً فقط! يميل لونه الى البني او الاسود الداكن مع وجود ذيل طويل يمكنه من السباح بمهارة.

5 Ghost Shark

Ghost Shark

القرش الشبح والبعض يعرفة باسم “القرش الفيل”، ويوجد قبالة جنوب استراليا وجنوب شرق كـيب تاون وميناء كايبارا في نيوزيلندا، يعيش في عمق 200 الى 500 متر وطولها مابين 60 الى 120 سم وطول الذكور الناضجة حــوالي 65 سم.

Ghost Shark

يرحل الكبار خلال فصل الربيع لمصبات الانهار و الخلجان الشـاطئية بينما في فصل الصيف تهاجـر الى المياه الساحلية الضحلة، وشرائح لحم سمك القرش الشبح من الاكلات الشعبية جدأً في المطاعم والشركـات الكبرى في نيوزيلندا واستراليا.

6 Hammerhead

Hammerhead

يصل طولة الى 6 امتار ويزن حــوالي 500 باوند (226.7 كيلوجرام) وقد يصل بعضها الى 1000 باوند (453.5 كيلوجـرام) ويتميز برأسه المسطح وحاسة شم قوية جداً تمكنه من معرفة اماكن فرائسه من مسافات بعيده تحت عمق شديد في ظلام يستحيل فية الرؤيا.

Hammerhead

 

7 Spined Pygmy Sharks

 Spined Pygmy Sharks

هي من اصغر افراد عائلة سمـك القرش ان لم تكـن الاصـغر على الاطلاق، حيث بلغ الحـد الاقصـى لـطوله 11 بـوصة فقط! (تخيلوا ان هناك سمكة قرش تقاس بالسنتيمترات!)

 Spined Pygmy Sharks

تم تسجيل هذا النوع قبالة سواحل الصومال في المحيط الهادي، وجدت قبالة جنوب اليابان، وتايوان والفلبين.

ويعيش على عمق 200 الى 500 متر، فعلى الرغم من صغر حجمه الا ان فكه العلوي يحتوي على 22 -31 سناً بينما الفك السفلي على 16 -21 سناً! وتمتلك 5 ازواج من الشقوق الخيشومية وهى دقيقة وموحدة في الحجم.

8 Thresher Sharks

 Thresher Sharks

تم العثـور على ذلك النوع على طول الجرف القاري لأمريكا الشمالية و اسيا، يتميز بزيل طويل بشكل استثنائي الذي يستخدمه في الواقع كـسـلاح لصعق فريسته.

 Thresher Sharks

قد يصل طولة الى 6.1 متر ووزنه الى اكثر من 500 كيلوجرام، تتراوح اعمار الاناث ما بين 8 الي 14 سنة واحياناً يصل الذكور الي 20 عاماً او اكثر.

9 Whale Sharks

Whale Sharks

“القرش الحوت” سُمي بهذا الاسم نظراً لأنة اكبر سمـكة قرش على ســطح الارض، ان لم يكن اكبر سمكة على الاطلاق بطــول قد يصل الى 12.6 متر وتزن ما يصل الى 36 طناً! يعيش في المحيطات الاستوائية الحارة و البحار المفتوحة، وقد يعيش حتى 70 عاماً، بينما فمـه الواسـع يحتوي على 300 الى 350 صفاً من الاسنان الصغيرة!

Whale Sharks

وإليكم هذه الصورة الجميلة للقرش الحوت:

Whale Sharks

و اخــيراً.. (المفضل لدي شخصياً!).

10 Saw Sharks

Saw Sharks

نعم! هذا الكائن العجيب هو مـجرد سمكة قرش، فعلى الرغم من وجه الشبه الكبير بينة وبين البشـر، فهو يحتوي على خياشيم على كل جانب من رقبته، يعيش بالقرب من شواطئ جنوب افريقيا واستراليا واليابان على عمق 40 متراً كحد ادنى.

Saw Sharks

ويأتي اسمه (قرش المنشار) من شكله حيث يملك ما يشبه المنقار في مقدمة رأسه يبرز منها اسنان عند اقتراب اي كائن بحري منه! وقد يصل طوله الى 10 متر.

Saw Sharks

تعجبت كثيراً عندما ادركت اننا لا نعلم الكثير عن المخوقات الموجودة معنا على الارض، على الرغم من تطور التكنولوجيا الذي سمح لنا بفعل الكثير واستكشاف الفضاء الا اننا ما زلنا بحاجة الى استكشاف كـوكبنا الذي نعيش عليه.