أصبحت الهواتف المحمولة أدوات أساسيّة للتواصل، ليس فقط للمكالمات الهاتفية، وإنما أيضًا للوصول إلى الإنترنت وإرسال الرسائل النصيّة والاستخدام العام، وكما نعلم جميعنا يعاني من مشاكل عديدة في الاستخدام، منها صغيرة قابلة للحل ومنها ما يحتاج لصيانة من مركز مُختصّ، سنشرح هنا بعض طرق تصليح الجوالات وحل المشكلات البسيطة المتعلقة بها.

المشاكل الأكثر شيوعًا

إليك أهم الإجراءات المتّبعة في تصليح الجوالات مع المشاكل الأكثر انتشارًا وشيوعًا، والتي قد يصادفها كثير من المستخدمين على مدى استخدامهم للهاتف المحمول.

  • تجمّد الهاتف

تحتوي معظم الهواتف الذكية الحديثة على بطارية لا يمكنك إزالتها، هذا يعني أنه إذا تعطل الهاتف أو تجمد، فلن تتمكن من إجراء الإصلاح القديم الخاص بإخراج البطارية وإعادة وضعها مرة أخرى. ولكن، هناك طريقة للتغلب على هذا، تمامًا مثل الضغط على CTRL + ALT + DELETE على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فإن جميع الهواتف المزودة بتسلسل أزرار يمكنك الضغط عليها لإعادة الحياة إلى هاتفك.

  • سوني: اضغط على مفتاح التشغيل + مفتاح رفع الصوت لمدة 10 ثوانٍ، عندها سوف يهتز الجهاز، والآن فقط اضغط على مفتاح التشغيل كالمعتاد لإعادة تشغيله.
  • سامسونغ: اضغط على مفتاح التشغيل + مفتاح خفض مستوى الصوت لمدة 15 ثانية، أو حتى يظهر شعار Samsung.
  • نوكيا / HMD: اضغط على مفتاح التشغيل + رفع مستوى الصوت لمدة 15 ثانية أو حتى يظهر شعار Android، لدى مستخدمي HMD.
  • آبل (نسخة iOS7 أو الأقدم): اضغط على مفتاح التشغيل + مفتاح خفض مستوى الصوت لمدة 10 ثوانٍ، أو حتى يظهر شعار Apple.
  • آبل (نسخة iOS8 أو ألأحدث): انقر فوق “رفع الصوت” مرة واحدة ، ثم انقر فوق “خفض الصوت” مرة واحدة ، ثم اضغط على مفتاح التشغيل لمدة 15 ثانية.

إذا لم ينجح الضغط على مجموعة الأزرار تلك في إصلاح الهاتف أبدًا، فيجب شحنه لمدة نصف ساعة، فقد تنضب البطارية بشكل أسرع من المعتاد، عندما يتعطل الهاتف، لذلك تأكد من الشحن بشكل جيد.

  • ضعف الأداء العام

إذا كنت تواجه مشكلة مع هاتفك، كأن يكون بطيئًا جدًا أو إذا كان الهاتف لا يتصرف تمامًا بالطريقة التي تريدها، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل إصلاح الهاتف وحل المشكلة.

  • هل قمت مؤخرًا بتثبيت أي تطبيقات جديدة؟ إذا كان الأمر كذلك، فحاول إزالة هذه التطبيقات في الحال، فهي في الغالب سبب المشكلة.
  • هل التخزين الداخلي ممتلئ؟ إذا كان تخزين الداخلي ممتلئًا، فلن يكون أداء الهاتف جيدًا، فقد يعمل الهاتف ببطء، ويمكن أن تُستَنزف البطارية بسرعة كبيرة.
  • هل تستخدم بطاقة SD Card؟ إذا كان لديك واحدة مدرجة، فحاول إزالتها لترى ما إذا كان ذلك سيؤدي إلى علاج المشكلة، قد يعني ذلك ضرورة إعادة تهيئة بطاقتك أو استبدالها.
  • إذا فشلت كل الخطوات السابقة، فقد حان وقت اعادة ضبط الهاتف المحمول لإعدادات المصنع، الشيء الأكثر أهمية هو ما تفعله بعد إعادة الضبط، عندما تمر بالإعداد مرة أخرى بعد اكتمال إعادة التعيين، سيتم سؤالك عن الاستعادة من نسخة احتياطية، من الضروري اختيار الإعداد كجهاز جديد وليس لاستعادة نسخة احتياطية، فإذا تمت استعادة النسخة، فمن المحتمل جدًا أنه سيعيد المشكلة نفسها إلى جهازك الذي تم إعادة تعيينه للتو.
  • مشاكل في المكالمات

تتم المكالمة من خلال الاتصال ببرج خلوي الذي يوصلك إلى الطرف الآخر في المكالمة، وتمامًا مثل راديو FM، قد تنقطع الجودة والإشارة حسب المكان الذي تتواجد فيه أو إذا كان هناك شيء ما بينك وبين البرج يحظر الإشارة.

  • جرِّب البحث اليدوي عن الشبكة: انتقل إلى قائمة الإعدادات بهاتفك، وابحث عن الاتصالات، ثم انتقل إلى شبكات المحمول، ستتمكن هنا من البحث عن جميع الشبكات المتاحة لك، عندما ينتهي الهاتف من البحث، انقر للاتصال بشبكة ليست هي المزود الخاص بك، سوف يفشل الاتصال، وبعد ذلك يمكنك إعادة الاتصال تلقائيًا مرة أخرى وسيقوم بتوصيلك بالشبكة الخاصة بك، هذا ينعش الاتصال بالشبكة ويمسح الكثير من المشاكل المتعلقة بالمكالمات
  • هل تحدث المشكلة فقط في مواقع محددة؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذا يدل على أن المشكلة ناتجة عن استقبال أضعف في الموقع وليست المشكلة في الجهاز.1

تصليح شاشات الجوالات

إذا كان الكسر يبدو بسيطًا جدًا بالنسبة لك، فإليك بعض من الحلول المصطنعة للشاشة المتكسرة، ولكن إصلاح الهاتف هنا على مسؤوليتك الخاصة!

  • معجون الأسنان: يمكن لهذه الطريقة إصلاح خدش صغير، أو على الأقل إخفاءه، ضع جزءًا صغيرًا من معجون الأسنان على قطعة قطن وافركه على نقطة الكسر، وتأكد من أنه لا يصل إلى مآخذ سماعات الرأس أو الأزرار أو الأجزاء الأخرى الحساسة من جهازك، وهذا سوف يجعل هاتفك جديدًا.
  • زيت نباتي: سيؤدي هذا إلى إخفاء المشكلة ولكنه لن يحلها تمامًا، أفرك فقط قطعة قطن مبللة بالزيت على الكسر لإخفائه.
  • كيس من البلاستيك: إذا تحطمت شاشة هاتفك، فيمكنك حمايتها عن طريق شراء واقٍ للشاشة، ولكن إذا لم تملك الأموال، كل ما عليك هو لف كيس بلاستيكي رفيع وشفاف حول الهاتف المحمول وهذا الإجراء يوقف المشكلة مؤقتًا.
  • ورق زجاج: إذا ظهرت علامة صغيرة في هاتفك، فيمكنك محاولة إزالتها بورق الزجاج أو حتى استخدام آلة الجلخ، ولكن هذه الخطوة صعبة وخطرة على جهازك.
  • بيكربونات الصوديوم: يقترح العلاج الشعبي المتداول عبر الإنترنت أن عجينة مصنوعة من بيكربونات الصوديوم و الماء يمكنها تثبيت الشاشات، ما عليك سوى صناعة عجينة سميكة ثم استخدم قطعة قماش لفركها، هذا ينبغي أن تغطي المشكلة لفترة من الوقت.2

تصليح الجوالات بعد سقوطها في الماء

  1. التقطه: إن أهم شيء عليك فعله هو أن تخرجه من الماء، حيث كلما طال أمده في الماء، كلما زاد احتمال عدم إصلاحه أبدًا، لذا أخرج هاتفك من الماء على الفور، ليكون هناك فرصة جيدة أن يكون على ما يرام.
  2. إيقاف تشغيله: إذا كان لا يزال قيد التشغيل، فقم بإيقافه بأسرع ما يمكن، وإذا كانت شاشة هاتفك معطلة، لكنك لست متأكدًا مما إذا كان الهاتف يعمل أو أن الشاشة لا تعمل، اضغط بسرعة على زر التشغيل، إذا اشتغل هاتفك، فأغلقه على الفور، إذا لم يشتغل، فاحفظه بعيدًا.
  3. التنشيف: الآن وبعد أن إيقاف التشغيل والتنظيف، سيتعين تجفيف الهاتف المحمول من الماء، إذا كان هاتفك يحتوي على بطارية قابلة للإزالة أو بطاقة الذاكرة من نوع microSD قابلة للإزالة، أخرجها. وبالمثل، إذا كان لهاتفك غطاء أو حتى لوحة خلفية قابلة للإزالة، فافتحه للسماح لهاتفك بالهواء.
  4. لا تستخدم مجفف الشعر: لا تحاول تجفيف هاتفك باستخدام مجفف الشعر، يمكن للحرارة الناتجة عن المجفف أن تتلف المكونات الداخلية لهاتفك.3

تصليح الجوالات ذات الصوت المُعَطَّل

  • تحقق من مستوى الصوت أولاً، تحقق مما إذا كان الهاتف المحمول في وضع صامت أو هزاز، غير الوضع إذا لزم الأمر، قم بإجراء مكالمة هاتفية مع شخص أو خدمة العملاء بمزود الشبكة وافحص مستوى الصوت.
  • تحقق مما إذا كانت المشكلة تحدث دائمًا أو أثناء حالة معينة، يمكنك اختبار الوظيفة عن طريق الاتصال بالرمز، * # 0 * # للتحقق من وجود أي مشكلة في الأجزاء أم لا.
  • في حالة حدوث مشكلة الصوت دائمًا، تحقق من السماعة والميكروفون، في حالة تلف أي منها، استبدلها على الفور.
  • في حال حدوث مشكلة في مكبر الصوت في ظروف معينة أو موقف معين، فقم بترقية نظام التشغيل (OS) إلى أحدث إصدار.
  • إذا كانت مشكلة الصوت بسماعة الأذن، تحقق من وجود أي غبار في مقبس الأذن، وقم بإزالة جميع الأوساخ وتأكد من أنها نظيفة وخالية من الغبار.4

المراجع