قديمًا كانت خيارات الاتصال محدودةً للغاية، فإذا كان لديك رسالة لصديقٍ ما ستحتاج لإخباره شخصيًا أو كتابة رسالةٍ ورقيةٍ له، بينما يمكنك اليوم وبكل سهولةٍ، إرسال رسالةٍ نصيةٍ من خلال هاتفك المحمول أو إرسال بريدٍ إلكترونيٍّ، أو يمكنك التقاط الهاتف والاتصال به حتى لو كان في الطرف الآخر من العالم.

ما هو الهاتف

الهواتف المنزلية، أو الخطوط الأرضية كما هي معروفةٌ الآن، هي أجهزةٌ بسيطةٌ للغاية تتألف بأبسط أشكالها من مكبر صوت وميكروفون، تُتيح تلك العناصر للمستخدم التحدث إلى الجهاز وسماع الإرسالات من المستخدم الآخر. بالطبع، بات هنالك أنواعٌ مختلفةٌ من الهواتف، تطور فيها الصوت والأداء بشكلٍ واضحٍ.

كانت تتطلب الهواتف القديمة مشغلًا من أجل توصيل المكالمات بين المستخدمين، ولكن مع التقدم التكنولوجي، أصبحت الآن متصلةً بشكلٍ تلقائيٍّ، وقد استخدمَت الهواتف الإشارات التمثيلية (التشابهية) لنقل الأصوات، بينما الآن معظم المكالمات تنتقل عبر الشبكات الرقمية.1

كيف يعمل الهاتف

فيما يلي نظرة عامة حول كيفية عمل الهاتف الأرضي، حيث سنقدم لك الطريقة الأساسية التي عملت بها الهواتف منذ اختراعها بواسطة ألكسندر غراهام بيل في عام 1876.

هناك جزءان رئيسيان يعمل من خلالهما: جهاز الإرسال وجهاز الاستقبال.

جهاز الإرسال

  • ما هو جهاز الإرسال

يعتبر جهاز الإرسال بمثابة “أذن كهربائية” حساسة، وكالأذن البشرية جهاز الإرسال لديه طبلة الأذن، والتي هي عبارةٌ عن قرصٍ معدنيٍّ مستديرٍ رقيقٍ يسمى الحجاب الحاجز.

  • كيف يعمل جهاز الإرسال

  1. عندما يتحدث الشخص إلى الهاتف تضرب موجات الصوت الحجاب الحاجز وتجعله يهتز.

  2. خلف الحجاب الحاجز، يوجد كوبٌ صغيرٌ مليءٌ بحبيباتٍ صغيرةٍ من الكربون، يضغط الحجاب الحاجز على هذه الحبوب الكربونية، لينتقل التيار الكهربائي ذو الجهد المنخفض عبر الحبوب، وهذا التيار يأتي من البطاريات في الهاتف.

  3. ينسخ التيار نمط الموجات الصوتية وينتقل عبر سلك هاتفٍ إلى مستقبل هاتفٍ آخر.

  4. بالنسبة إلى الهواتف الأكثر حداثةً التي تحتوي على خدمة الرد على الهاتف يتم حفظ موجة الصوت على جهاز تسجيلٍ تسمح بتشغيل الصوت في وقتٍ لاحقٍ.

  • اختلاف الأصوات

يهتز الحجاب الحاجز في الهاتف بسرعاتٍ مختلفةٍ، اعتمادًا على التغيرات في ضغط الهواء الناجمة عن نغماتٍ متفاوتةٍ في صوت المتحدث، وكذلك يختلف الضغط على حبيبات الكربون تبعًا لذلك، حيث يؤدي الصوت العالي إلى دفع الموجات الصوتية بقوةٍ إلى الحجاب الحاجز، بدوره، يضغط الحجاب الحاجز على الحبوب بشكلٍ أكثر قوةً.

عندما يكون الصوت ضعيفًا تضغط موجات الصوت برفقٍ على الحجاب الحاجز، وبالتالي فإن الحجاب الحاجز يضغط بشكلٍ خفيفٍ على حبيبات الكربون، هذا يجعل على التيار الكهربائي ذا شدةٍ أقل.

جهاز الاستقبال

  • ماهو جهاز الاستقبال

جهاز الاستقبال بمثابة “فم كهربائي” يخرج منه الصوت، و مثل صوت الإنسان الذي يخرج من “الحبال الصوتية”، فجهاز المستقبل لديه حباله الصوتية والتي هي الحجاب الحاجز مع غشاءٍ واثنين من المغناطيس التي تتواجد على حافة الغشاء وتتسبب باهتزازه، واحد منهم مغناطيس دائم الذي ويقوم باستمرارٍ بحمل الغشاء على مقربةٍ منه، أما المغناطيس الآخر هو مغناطيسٌ كهربائيٌّ، يتألف من قطعةٍ من الحديد مع لفائفٍ من الأسلاك الملفوفة حوله.

  • كيف يعمل جهاز الاستقبال
  1. عندما يمر تيارٌ كهربائيٌّ عبر الملف، يصبح قلب الحديد ممغنطًا، فيتم سحب الحجاب الحاجز نحو قلب الحديد وبعيدًا عن المغناطيس الدائم.
  2. سحب المغناطيس الكهربائي يترواح بين القوي والضعيف، اعتمادًا على الاختلافات في التيار، وهكذا، فإن المغناطيس الكهربائي يتحكم في اهتزازات الحجاب الحاجز في المستقبل.
  3. كما أسلفنا سابقًا، قوة التيار الكهربائي الذي يمر عبر المغناطيس الكهربائي تختلف حسب الأصوات العالية أو المنخفضة، يؤدي كل هذا إلى اهتزاز الحجاب الحاجز وفقًا لنمط خطاب المتحدث.
  4. عندما يتحرك الحجاب الحاجز للداخل والخارج، فإنه يسحب ويدفع الهواء أمامه، يعمل ذلك على إعداد موجاتٍ صوتيةٍ تشبه الموجات المرسلة إلى جهاز الإرسال تضرب الموجات الصوتية أذن المُستَمِع ويسمع كلمات المُتكلِم.2

انواع الهواتف الأرضيّة

  • الهواتف السلكية: تتوفر هواتفٌ سلكيةٌ مكتبيةٌ ومثبتةٌ على الحائط، تعد الهواتف السلكية أكثر خيار اقتصادي بين الهواتف الأرضية، ولكنها بالمقابل لا توفر مرونة الهواتف اللاسلكية، تحتوي العديد من الهواتف السلكية على خيار مكبر صوت يتيح مزيدًا من القدرة على الحركة، كما تعد الأسلاك الطويلة للهاتف خيارًا آخر.
    الميزة الرئيسية للهاتف السلكي بالمقارنة مع الهاتف اللاسلكي هو العمل أثناء انقطاع التيار الكهربائي، حيث عندما تكون الطاقة غير متوفرةٍ، سوف يستمر الهاتف السلكي في العمل.
  • الهواتف اللاسلكية: أصبحت الهواتف اللاسلكية خيارًا يربط بين تكلفة الخط الأرضي ومرونة الهاتف المحمول، توفر الهواتف اللاسلكية حرية التنقل، حيث يمكنك التحدث في الخارج، كما تتيح الهواتف اللاسلكية الاستمرار في مهامك اليومية دون الحاجة إلى القلق بشأن تفويت مكالمةٍ مهمةٍ.
    توفر العديد من أنظمة الهاتف اللاسلكي الأحدث عدة أجهزةٍ لاسلكيةٍ تعمل خارج قاعدة واحدة دون الحاجة إلى خطوط هاتفٍ إضافيةٍ. الجانب السلبي للهواتف اللاسلكية، هو نقص الخدمة أثناء انقطاع التيار الكهربائي.
  • هواتف لذوي الاحتياجات الخاصة: تأتي العديد من الهواتف السلكية واللاسلكية مع مجموعةٍ متنوعةٍ من الخيارات للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ضعف السمع، تتوفر هواتف ذات صوتٍ مضخمٍ، كما تتوفر الهواتف ذات الأضواء التي تومض عندما يرن الهاتف لمساعدتهم.
    بالنسبة للأفراد الذين يعانون من مشاكلٍ في الرؤية، تحتوي بعض الهواتف على أزرار اتصالٍ أكبر، كما تم تصميم هواتف برايل للمكفوفين.3

ميزات الهاتف الأرضي

  • خدمة انتظار المكالمات: انتظار المكالمات هي مَيزةٌ يقدمها العديد من مزوديّ خدمة الهاتف المنزلي للعملاء مجانًا أو مقابل رسومٍ شهريةٍ رمزيّةٍ، تنبهك الميزة إلى المكالمات الواردة بإشارةٍ أو صوت تنبيهٍ.
  • توجيه المكالمات: باستخدام ميزة إعادة توجيه المكالمات، يمكن للمستخدمين إعادة توجيه أيّ مكالماتٍ واردةٍ إلى رقمٍ آخر، كرقم الهاتف المحمول، يمكن الحصول على تعليمات إعداد تحويل المكالمات من مزود الهاتف الثابت الخاص بالمستخدم.
  • كاشف هوية المتصل: يمكنك استخدام كاشف هويّة المتصل لتحديد من يتصل بك قبل الرد على الهاتف، وهو مفيدٌ إذا كنت تتوقع مكالمةً أو إذا كنت تريد أن تتأكد من المتصل قبل الرد، يمكن أن تكون إما خدمة اختيارية أو مضمنة تقدمها شركات الهاتف، وقد تكلف رسومًا إضافيةً بسيطةً.
  • رفض اتصال: تُعرف هذه الخدمة أيضًا باسم “حظر المكالمات” أو “تصفية المكالمات”، تتيح لك رفض المكالمات بحظر المكالمات الواردة غير المرغوب فيها من أرقامٍ محددةٍ، يمكن استخدام طرق رفضٍ مختلفةٍ، بما في ذلك إرسال المكالمة مباشرةً إلى البريد الصوتي، أو وضع إشارة مشغول أو الرنين إلى أجلٍ غير مسمى.
  • خدمة الانتظار مع كشف المُتصل: إذا كنت تستخدم الهاتف فستنبهك هذه الميزة إلى مكالمةٍ واردةٍ وتعرّف لك المتصل، يمكنك اختيار متابعة مكالمتك الحالية أو التبديل للرد على المكالمة الجديدة.
  • المحادثة الثلاثية: تتيح لك إضافة ميزة الاتصال الثلاثي لخط هاتفك المنزلي، تضمين شخصٍ ثالثٍ في مكالمةٍ هاتفيةٍ، سواءً كان يتصل محليًا أو خارجيًا.
  • رنَّة مميزة: الرنَّة هي ميزةٌ شائعةٌ للهاتف المنزلي، تتيح الميزة وضع رنَّةٍ مختلفةٍ لكل رقم، وبهذه الحالة سيعلم المستخدم من يتصل به على وجه التحديد.
  • العودة لأخر مكالمة: تُظهر لك رقم هاتف آخِر شخصٍ اتصل بك، والوقت الذي تم الاتصال به.
  • البريد الصوتي: إذا لم تتمكن من التقاط الهاتف عندما يرن، فإن ميزة البريد الصوتي تتيح للمتصل ترك رسالةٍ صوتيةٍ شخصيةٍ يمكنك الاستماع إليها في وقتٍ لاحق.
  • مكالمات طويلة المسافة: تعمل شركات الهاتف في منطقةٍ محليةٍ محددةٍ. لذلك، فإن أي مكالماتٍ تجريها خارج هذه المنطقة تعتبر مكالمات بعيدة المسافة، يمكن أن تكون هذه المكالمات لمدينةٍ أو ولايةٍ أو حتى بلدٍ آخر.4

المراجع