ما معنى اسم نسرين وشخصيتها في اللغة العربية وصفاتها

الموسوعة » اسماء بنات » ما معنى اسم نسرين وشخصيتها في اللغة العربية وصفاتها

يقال بأن لكل امرئٍ من اسمه نصيب، وعلى الرغم من أن هناك أشخاصًا لا رابط فيما بين أسمائهم وخصالهم، إلا أن المبدأ الأساسي هو انتقاء الأسماء ذات المعاني المُعبّرة عن صفات القوة والجمال وما إلى ذلك من معانٍ رفيعةٍ. لعل اسم نسرين هو أحد الأسماء التي تحظى باهتمامٍ لا بأس فيه، وانتشارٍ مُعتبرٍ في مُجتمعاتنا العربيّة، فما هو ما معنى اسم نسرين في اللغة العربيّة والإسلام والقرآن، وما تفسير رؤيته في الحلم!؟

معنى اسم نسرين

معنى اسم نسرين في اللغة العربية والمعجم

ورد في معجم المعاني أن اسم نسرين بفتح النّون من أصلٍ فارسيٍّ وهو من الأسماء التي تطلق على المولود الأنثى، ونسرين اسمٌ لنوعٍ من الزهور المعروفة بأحد اللونين الأصفر أو الأبيض، والتي تتمتع بشكلٍ رائعٍ وزيوتٍ عطريةٍ تجعل رائحتها مميزة الجاذبية، وتنال إعجاب كل من ينظر إليها أو يدنو منها.

ينتشر اسم نسرين في بلاد الفرس بكثرةٍ، ويذكر أيضًا بأن اسم نسرين في معجم المعاني الجامع المفرد له نسرينة، وفي العربية؛ نِسرين بكسر النون، وهناك كلماتٌ عربيةٌ ذات صلةٍ باسم نسرين هي نسرينات، ونسرينة، ونسس، ونسست.

أما بالنسبة لاسم نسرين في معجم لسان العرب، فقد تم شرحه على أنه، نَسَرَ الشيءَ كشَطَه والنَّسْر طائرٌ معروفٌ وجمعه أَنْسُر في العدد القليل، ونُسُور في الكثير، ويقال أنّ النَّسْر لا مِخْلَب له، وإِنما له الظُّفُر كظُفُر الدَّجاجة والغُراب والرَّخَمَة، وفي النجوم؛ النَّسْران كوكبان في السماء معروفان على التشبيه بالنَّسْر الطائر، يقال لكل واحدٍ منهما نَسْر أَو النَّسْر، ويَصِفونهما فيقولون النَّسْر الواقع والنَّسْر الطائر.

كما تذكر بعض المعاجم الأخرى أن أصل الاسم تركيّ، ويعني النور الساطع في رمزيةٍ إلى الفتاة المشرقة المفعمة بالنشاط والحيوية، وتستخدم مجموعة من الأسماء كأسماء دلع مميزة لاسم نسرين ولعل أبرزها هو “سوسو”، و”نوسة”، و”نونا”، و”ريري”، و”نونو”، و”ساسو”.

معنى اسم نسرين في القرآن

اسم نسرين يحمل معانٍ كثيرة تختلف باختلاف المرجعية، ففي القرآن الكريم لم يرد ذكر هذا الاسم مطلقًا، ولكن ذلك لا يعد عائقًا أمام تسمية الإناث بهذا الاسم حيث أنه لا يحمل معنىً غير محبّذٍ قد يسيء للإسلام.

معنى اسم نسرين في الإسلام

كما ذكرنا لا يتعارض الاسم مع القرآن والسنة، وهو يلفظ بسهولةٍ وله وقعٌ لطيفٌ على الأذن، لأننا وكما نعلم أن الإسلام قد حثّ الأهل على اختيار أسماء حميدة وجميلة تجعل المولود فخورًا وسعيدًا باسمه عندما يكبر، كما نوه الإسلام على عدم تسمية الأولاد بأسماء تحمل معانٍ ومدلولات سيئة ومخالفة للشريعة الإسلامية.

معنى اسم نسرين في علم النفس

من المعاني التي يحملها اسم نسرين في علم النفس بأن صاحبة الاسم تتميز بشخصيّةٍ قويةٍ ومتماسكةٍ وصلبةٍ، وذات قلبٍ طيّبٍ وطبعٍ ليّنٍ، إلا أنها عنيدةٌ في كثيرٍ من الحالات. كما أنها عاطفيّةٌ وتحب التجديد وتسعى لتطوير نفسها باستمرارٍ.

صفات الفتاة حاملة اسم نسرين

  • تتميز حاملة اسم نسرين بالكرم الشديد، وتحب تقديم المساعدة ومد يد العون لمن حولها.
  • تجيد الإصغاء للآخرين، وتتقن فن الاهتمام بهم، وهي موضع ثقةٍ للآخرين وبيت أسرارهم.
  • تتّسم بحساسيتها تجاه المواقف أو الأحداث التي تواجهها.

على الرغم من تمتع اسم نسرين بتلك الصفات الجميلة، إلا أن لهذا الاسم بعض الصفات السلبية، كما هو الحال في أي اسمٍ آخر، وتتمثل هذه الصفات والعيوب بأن حاملة اسم نسرين:

  • تعتبر من الفتيات الغامضات اللواتي يملن إلى الخبث في بعض الأحيان.
  • لا تتسامح بسهولةٍ مع من يظلمها أو يتسبب لها بشيءٍ من الأذى.
  • شخصيتها ساكنة للغاية، فهي لا تبحث عن مستقبلها وليست طموحةً، وتفضّل الحياة الرتيبة بعيدًا عن تبوّأ المناصب والمراكز المرموقة، ويكون تقدمها في حياتها العمليّة بطيئًا.

أبيات شعر باسم نسرين

لنسرين أشدو فيهمي المطرْ
ونسرين تشدو فتسبي الوترْ
فمدي يديك وكفًّا حريرْ
فدمعي يفيض ونزفي غزيرْ
وأنت الطبيب وأنت الدواءْ
وإني العليل وأنت البلاءْ
سئمت حياتي وليلي السقيمْ
سئمت فؤادي وحظي العقيمْ
وحيدا أصلي بليل الغرامْ
وعيني تذوب وقلبي الإمامْ
أُمنِّي عيوني بلون الشفقْ
وأدري بأني أسير الغسقْ
أشيد قصورا وقصري مِزقْ
بسفح الخيال وفوق الورقْ

تفسير رؤية اسم نسرين في المنام

لعل البحث عن تفسيرٍ للرؤى والأحلام يعد من القضايا التي تشغل بال الكثيرين، ومن هذه الحالات أن يرى الشخص في منامه اسمًا لأحد الأشخاص فيسعى للبحث عن معنى ما شاهده في الحلم.

يختلف تفسير رؤية اسم نسرين في الحلم باختلاف حال الحالم رجلًا أو امرأةً أو فتاةً عزباءَ، وفي تفسير بعض من العلماء المختصين كابن شاهين؛ أنه إذا رأى الشخص في حلمه اسم نسرين مكتوبًا على شجرةٍ، فيعد ذلك دلالةً على حصول صاحب الحلم على الخير والمنفعة، وإذا كان الحالم امرأةً متزوجةً فذلك يعني أنها سوف تحمل ويكون حملها ولدًا، أما إذا كان الحالم رجلًا متزوجًا ورأى في حلمه اسم نسرين فتلك دلالة إلى رحيل ولده من الدنيا، وإذا كان لا يمتلك أولادًا فهذا يعني بأنه سيفارق زوجته.

أما إذا كان الحالم فتاةً غير متزوجةٍ، ورأت في منامها اسم نسرين، فهذا يشير إلى حدوث تغيراتٍ وتقلباتٍ في أمورها الحياتية واليومية، أو من الممكن أن يكون هذا الحلم إشارة إلى أنها سوف تحظى بغايةٍ أو مطلبٍ كان صعب المنال أو الوصول.

بشكلٍ عام، إنّ رؤية اسم نسرين في المنام والحلم يحمل دلالات وإشارات على حدوث بعضٍ من الارتياب في حياة الحالم، أو حدوث بعض الكلام والمحادثات السيئة التي تحمل التوتر بين الشخص الحالم بهذا الاسم مع أحد الأشخاص الموجودين من حوله، كما من الممكن أن يكون مؤشّرًا على الهم والغم وبعض الأحزان، وفي نفس الوقت قد يحمل هذا المنام مدلولات معاكسة تمامًا لما ذكرناه، مثل الحصول على المكافأة المادية والمال والرزق، أو حصول شيء يحمل الخير والسعادة في حياة الشخص الحالم.

كتابة اسم نسرين بالانكليزية

يمكن كتابة اسم نسرين بالإنكليزية بعدة طرقٍ ولك حرية الاختيار، وهي:

  • Nesreen
  • Nisreen
  • Nasrin

دلع اسم نسرين

كثيرًا ما يطلق الآباء على أطفالهم أسماءَ بديلةً لأسمائهم ومشتقة منها؛ من باب التدليل وتعبيرًا عن المحبة لهم، وهو ما يُطلق عليه باسم الدلع، بالنسبة للطفلة نسرين فيمكن تدليعها بأحد السماء التالية:

  • نونه
  • نيرو
  • نسنس
  • نوسه
  • نسر
  • أسه
  • نيسو
  • سوسو.
  • نانا
  • نونو
  • نسرينتي

مشاهير يحملن اسم نسرين

نسرين طافش

هي مُمثلةٌ تحمل أكثر من جنسيةٍ عربيةٍ، فهي من أصولٍ فلسطينيّة سوريّة جزائريّة، ولكنها ترعرت وعاشت في سوريا منذ طفولتها، وهي من مواليد مدينة حلب، وتعتبر من الشخصيات الملفتة للنظر والتي تمتلك الكثير من المقومات والصفات التي جعلتها تدخل باب الشهرة من أوسع أبوابه، ولا شك بأن الأساتذة والنجوم الكبار اللذين قاموا بتدريسها والإشراف عليها في فترة دراستها في المعهد العالي للفنون المسرحية، مثل الفنان غسان مسعود وجمال سليمان وفايز قزق، هم إحدى الركائز التي ساهمت بنجاحها، بالإضافة إلى شخصيتها القوية والجذابة والجميلة.

شاركت المُمثلة نسرين طافش في العديد من الأعمال الدرامية المُهمة والتي لاقت انتشارًا وإقبالًا بين الناس، مثل مسلسل “الانتظار”، و”بقعة ضوء”، و”صبايا”، و”شبابيك”، وغيرها الكثير.

نسرين عبد السلام

هي مُمثلةٌ مصريّةٌ قديمة ومشهورة جدًا في مصر والعالم العربي، واسمها الحقيقي هو نسرين محمد أحمد عبد السلام، شاركت في عددٍ كبيرٍ من الأعمال الدراميّة والسينمائيّة وأهمها فلم “الحفيد”، وفلم “شباب على كف عفريت”، ومسلسل “صيام صيام”، ومسلسل “أصابع الزمن”، ومسلسل “على أبواب المدينة”، واعتزلت التمثيل في التسعينيات.

نسرين أمين

مُمثلةٌ مصريّةٌ نشأت وولدت في مدينة القاهرة عام 1984، قامت بدراسة الإعلان في كلية الفنون من ثم انتقلت لدراسة التمثيل والمسرح لتشق طريقها نحو عالم الفن والتمثيل، وشاركت المُمثلة نسرين أمين في العديد من المُسلسلات التلفزيونيّة وكان أبرزها مسلسل “شربات لوز”، ومسلسل “السبع الصبايا”، ومسلسل “شارع اللي ورانا”، بالإضافة إلى عدد من الأفلام السينمائيّة مثل فلم “زنقة ستات”، وفلم “شد أجزاء”.

نسرين ستوده

وُلدت المحامية الإيرانيّة نسرين عام 1963، ودرست القانون في إحدى جامعات طهران، وتعتبر من أشهر المحاميات اللاتي دافعن عن قضايا حقوق المرأة والأطفال في إيران، حيث قدمت الكثير من الأنشطة والندوات والتقارير التي تطالب في حماية حقوق الزوجات والأمهات والأطفال، وتبنّت الكثير من القضايا الناجحة، وتم اعتقالها لاحقًا في عام 2010 وحُكمت بالسجن بتهمة العمل ضد الأمن القومي.

2٬240 مشاهدة