أفضل عشر أغنيات على مر الزمان

0

ليس من السهل أبدًا اختيار أفضل عشر أغنيات على مر الزمان، فهناك العديد من الأغنيات التي تُحركنا، وتلهمنا، وتثير فينا الكثير من المشاعر عندما نستمع لها.

تخبر بعض هذه الأغنيات قصصًا عن الحب، أو البغض، أو الغضب، أو الخيانة، أو الحزن، ولكن كلها يحرك بداخلنا الكثير من المشاعر.

بالطبع القائمة رهن ذوق المستمع، فما يحرك شعور أحدنا أو يثير فيه إحساسًا معينًا ليس بالضرورة أن يفعل المثل مع غيرنا؛ لكن يبقى هناك نوعٌ من الإجماع ومنه أتينا بقائمتنا هذه بأفضل عشر أغنيات على مر الزمان.

إذا كنت لا توافق على أحد بنود القائمة، أو تظن أننا غَفلنا عن إحدى الأغنيات… حسنًا، اكتب تعليقك ودعنا نعرف رأيك.

I Will Always Love You   – 10 أداء ويتني هيوستن

ويتني هيوستن

سيُحرك صوت “Whitney Houston” الجميل مشاعرك عندما تستمع لأدائها في أغنية “I Will Always Love You”.

أُطلقت نسخة المغنية “Whitney Houston” من الأغنية عام 1992، إلّا أنّ الأغنية الأصلية كانت بصوت دوللي بارتون “Dolly Parton” والتي أطلقت في السادس من يونيو عام 1974.

وفقًا للمغنية “Dolly Parton”، فإن الأغنية كانت حول شريكها السابق بورتر واغنر “Porter Wagoner”، وقد وصفت كلمات الأغنية بوضوح كيف ستبقى المرأة وفيّةً لحب الرجل، وأنه لن يوجد بينهما مشاعر غضب أو كره بالرغم من انتهاء العلاقة.

بالرغم من أن الأداءَ الأصلي للمغنية دوللي بارتون “Dolly Parton” كان أداءً جميلًا جدًا وملهمًا على نحوٍ لا يمكن إنكاره، إلّا أن النسخة بصوت ويتني عام 1992 كانت نسخةً قويةً حقًا بحيث ضمنت المركز الأخير في هذه القائمة.

9- Georgia on My Mind للمغني راي تشارلز

راي تشارلز

تم إنتاج أغنية “Georgia on My Mind” وغناؤها أصلًا من قبل كل من هوغي كارميشيل “Hoagy Carmichael” وستيوارت غوريل “Stuart Gorrell”، إلا أن النسخة الجديدة المغناة من قبل راي تشارلز “Ray Charles” هي التي ستعلق في التاريخ بسبب نغمتها المفعمة بالعاطفة وشعورها الشجن.

أصدر  راي  نسخته من الأغنية في سبتمبر من عام 1960، حيث تبقى القصة وراء معناها الحقيقي غامضةً بعض الشيء، ولكن طبقًا للكثير من الناس، فإن الأغنية تدور حول أخت هوغي، بينما حاول هوغو إبعاد هذه التهم بقوله إن الأغنية كانت حول شخصٍ آخر، وذكر في سيرته الذاتية أنها كانت في الواقع حول ولاية “جورجيا” نفسها.

“رائحتكِ تشبه المرحاض، ولن تحصلي على شيء”… كلمات ستيف جوبز الأخيرة لابنته!

8- Billie Jean غناء مايكل جاكسون

مايكل جاكسون

يُعتبر مايكل جاكسون “Michael Jackson” واحدًا من أكثر الشخصيات شهرةً في عالم صناعة الموسيقى، وقد أصدر عددًا كبيرًا من الأغاني الرائعة عبر مسيرته الطويلة، وتعتبر أغانٍ مثل “Thriller” و “Beat It” خيارات رائعة، إلّا أنّنا اخترنا “Billie Jean” الأكثر تميزًا.

صدرت الأغنية في الثاني من شهر يناير عام 1983، حيث ادعى مايكل أنّه كتبها لمعجباته من النساء، ولم يوجهها لفتاةٍ محددة وإنما للعديد منهن، تحدث فيها عن كيفية محاولة المعجبات إقامة علاقاتٍ مع أعضاء الفرقة لإنجاب أطفالٍ منهم.

كان للمغني مايكل جاكسون تجربةً شخصية مخيفة مع إحدى المعجبات؛ لذا فحتمًا كان لهذه الأغنية معنًى خاص لديه عندما تم إصدارها.

7- Push It غناء فرقة Salt-n-Pepa

Salt-n-Pepa

بالابتعاد عن نمط “الروك” و”الهارد روك”، لدينا أغنية “Push It”، وهي أغنية “هيب هوب” من نمط “البوب المركب”، صدرت الأغنية عام 1987 لفرقة “Salt-n-Pepa”.

وصل الألبوم “Hot, Cool & Vicious” للمبيعات البلاتينية بفضل هذه الأغنية الآسرة، جاعلًا من “Salt-n-Pepa” أول فرقة “راب” نسائية تفعل ذلك.

لا تملك الأغنية -التي كتبها كل من هيربي أزور “Hurby Azor” ورايموند دوغلاس دافيس”Raymond Douglas Davies”- الكثير من المقاطع الممتعة، إلّا أنّها تمتلك عددًا كبيرًا من “الريمكس”، والدقات الآسرة بشكلٍ كبير.

لمحبي المسلسلات التركية قائمة بأشهرها على الإطلاق

6- Welcome To The Jungle أداء فرقة Guns N’ Roses

Guns'n Roses

صدرت الأغنية بشكلٍ رسمي في الثالث من شهر أكتوبر عام 1987، حيث كانت جزءًا من الألبوم الأول لفرقة  غنز إن روزز “Guns N’ Roses” والذي كان بعنوان “Appetite for Destruction”، وتُعتبر الآن أفضل أغنية “هارد روك” على الإطلاق.

على عكس الكثير من الأغنيات، فإن القصة خلف هذه الأغنية بسيطة جدًا، فهي تحكي نظرة كاتب الأغاني والمغني آكسل “Axl” للمدينة وعن شعوره تجاهها.

5- Respect لأريثا فرانكلين

أريثا فرانكلين

ربما لا يعرف الكثيرون أن أغنية “Respect” لم تكن أغنيةً كتبت أو غُنيت من قبل أرثا فرانكلين “Aretha Franklin”، ولكن في الحقيقة، غنى أوتيس ريدينغ “Otis Redding” هذه الأغنية عام 1965، وكان لها معنًى مختلف تمامًا عن النسخة التي غنتها أريثا عام 1967.

عندما تستمع إلى النسختين المختلفتين ستجد أن كلمة “احترام-respect” بالنسبة للمغني أوتيس ريدينغ تعني لفت انتباه شريكته لممارسة الجنس عندما يعود إلى المنزل، إلّا أنّ أريثا ابتعدت عن هذا المعنى في نسختها من الأغنية بشكلٍ كامل؛ حيث تخبرنا نسختها من الأغنية عن امرأةٍ فاتنة وواثقة تطلب من شريكها الاحترام لأنّها تعرف أنها تستحقه.

نيتفلكس تتفوّق على الجميع، وتسيطرُ على البث التلفزيوني في الولايات المتحدة الأمريكية

4- Hotel California غناء فرقة The Eagles

The Eagles

صدرت أغنية “الروك” المحببة “Hotel California” عام 1977 وحققت لفرقة “The Eagles” جائزة “Grammy” لأفضل أغنية لعام 1978، وتعتبر الأغنية واحدةً من أفضل ما احتوى على مقاطع غيتار منفردة في التاريخ.

صدرت الأغنية ضمن ألبوم بعنون “Hotel California” والتي سمتها الفرقة في البداية “Mexican Reggae”، وتصف الأغنية قصةً رائعة لرحالةٍ متعب يبحث عن سكنٍ له في فندق.

3- Stairway to Heaven لفرقة Led Zeppelin

Led Zeppelin

تعتبر أغنية “Stairway to Heaven” واحدةً من أفضل أغنيات “الروك” على الإطلاق، فهي حقًا أغنية ملحمية، كتبت وعزفت من قبل فرقة “الروك” المشهورة “Led Zeppelin”. صدرت الأغنية ضمن الألبوم الرابع للفرقة وهو ألبوم غير معنون، وهي أغنية ذات تأليف آسر ولافت.

طبقًا لأعضاء الفرقة، فقد تم تأليف وجمع الأغنية عبر فترةٍ طويلة من الزمن، وتم تأليف الكثير من الكلمات ارتجالًا أثناء عزف الفرقة للأغنية. كذلك تمتلك الأغنية نبضة متفائلة تزداد سرعة مع تقدم الأغنية.

2- Yesterday لفرقة The Beatles

The Beatles

كتب بول مكارتني “Paul McCartney” أغنية “Yesterday” والتي انتشرت بشكلٍ كبير وما تزال حية في الثقافة الموسيقية حتى هذه الأيام، يوجد عددٌ كبير من النسخ المعادة لهذه الأغنية والتي تعتبر أغنيةً جميلةً جدًا تعلق في القلب والروح في كل مرة تستمع لها.

قيل بأن الأغنية كتبت بالكامل من قبل بول مكارتني، وكما يبدو فقد أتت إليه بينما كان نائمًا في إحدى الليالي في بيت صديقته، وعندما استيقظ عزفها سريعًا على البيانو حتى لا ينساها، وبعدها اجتمع مع باقي أعضاء الفرقة وبدأوا التسجيل. لم تصدر الأغنية حتى عام 1965، على الرغم من أنها كُتب كاملةً عام 1964.

«البقاء للأكسل»: دراسةٌ علميةٌ جديدةٌ توضح سلوك التكيّف الأفضل للكائنات

1- Bohemian Rhapsody لفرقة Queen

اعتبرها الكثيرون أفضل أغنيةٍ على الإطلاق، حيث تُشعرك “Bohemian Rhapsody” بالمتعة المطلقة عند الاستماع لها، كتبها فريدي ميركيوري “Freddie Mercury” لفرقة “Queen” لألبومها المعنون “A Night at the Opera”، حيث تجمع العديد من الأنماط الموسيقية في واحدةٍ من التحف الحقيقية.

منذ صدورها عام 1975، حلقت الأغنية إلى القمة وبقيت في الصدارة لتسعة أسابيع متتالية في قائمة “أفضل أغنية منفردة في بريطانيا”، خفت الضجة حولها مع مرور الوقت، إلا أنها عادت للصعود إلى صدارة القوائم عام 1991 عندما توفي فريدي ميركيوري.

نكرر.القائمة ليست مطلقة أبدًا، وبإمكانكم الإضافة إليها متى شئتم.

 

0

شاركنا رأيك حول "أفضل عشر أغنيات على مر الزمان"