من هو راي تشارلز - Ray Charles؟

الاسم الكامل
راي تشارلز
الوظائف
مغني
تاريخ الميلاد
1930 - 09-23 (العمر 73 عامًا)
تاريخ الوفاة
2004-06-10
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, جورجيا
البرج
الميزان
الشبكات الإجتماعية

راي تشارلز مغنٍ أمريكي من رواد موسيقى السول، اشتهر بأغانيه الساحرة التي جمعت بين عدة أنماطٍ موسيقيةٍ مثل البوب والغوسبل.

نبذة عن راي تشارلز

راي تشارلز من أعلام الموسيقى الأمريكية وأكثرهم شهرة، فهو رائد موسيقى السول خلال خمسينيات القرن الماضي، ويُشار إليه في معظم الأحيان بلقب “أبُ السول”.

نجح تشارلز في الجمع بين عدة أنماطٍ موسيقيةٍ أمريكية مثل البلوز والجاز والغوسبل (الغناء الإنجيلي)، فتمكن من تقديم أغانٍ حظيت بنجاح ساحق مثل “Unchain My Heart”، و”Hit the Road Jack” و”Georgia On My Mind”، ولذا يصنّفه الكثيرون في قائمة أهم الفنانين الأمريكيين. توفى تشارلز عام 2004، مخلفًا وراءه إرثًا موسيقيًا عظيمًا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات راي تشارلز

وُلد ري تشارلز روبنسون بتاريخ 23 أيلول/ سبتمبر عام 1930 في مدينة ألباني بولاية جورجيا الأمريكية. كان والده ميكانيكيًا أما والدته فكانت تعمل في حصاد الزرع، وعندما كان تشارلز رضيعًا، انتقلت العائلة من موطنها إلى غرينفيل بولاية فلوريدا.

تعرّض تشارلز في صغره إلى فاجعةٍ أثرت عليه تأثيرًا كبيرًا، فقد شهد وفاة شقيقه الأصغر غرقًا. وبعد فترةً وجيزة، بدأ بصره يضعف تدريجيًا حتى أصيب بالعمى الكلي في عمر السابعة، فقرّرت عائلته إرساله إلى مدرسةٍ خاصةٍ بالصم والمكفوفين، حيث تعلم القراءة والكتابة وقراءة النوتة الموسيقية بطريقة بريل (طريقة خاصة لتعليم المكفوفين). وهكذا برع تشارلز في العزف على البيانو والبوق والساكس والأرغن، وتنوّعت اهتماماته الموسيقية فشملت الموسيقى الدينية والريفية والبلوز.

توفيت والدة تشارلز عندما بلغ الخامسة عشرة من عمره، فعزم على القيام بجولةٍ مع فرقة Chitlin' Circuit في ولايات الجنوب الأمريكي، وخلالها أصبح مدمنًا على الهيروين. وبعدها بعام انتقل إلى مدينة سياتل، حيث التقى بكوينسي جونز، الذي سيصبح لاحقًا صديق عمره.

إنجازات راي تشارلز

في عام 1949، أطلق تشارلز أول أغنيةٍ فرديةٍ بعنوان " Confession Blues" مع فرقة Maxin Trio، فحققت نجاحًا مقبولًا ضمن قوائم موسيقى R & B. وتلا ذلك إطلاق أغنيتين جديدتين هما "Baby Let Me Hold Your Hand" و" Kissa Me Baby"، وبعدها وقّع تشارلز عقدًا مع شركة Atlantic Records، وأطلق أغنية " Mess Around"، التي نجحت نجاحًا ساحقًا ضمن فئة أغاني R & B.

في عام 1954، بلغت أغنية تشارلز الكلاسيكية "I Got a Woman" المرتبة الأولى في قوائم أغاني R & B، وقد عكست هذه الأغنية مدى التطور الكبير في أسلوبه الموسيقي، إذ أنّه جمع بين نمطين موسيقيين مختلفين هما الغوسبل وR & B، فكان الناتج نوعًا موسيقيًا جديدًا هو السول. وبحلول أواخر الخمسينيات، قدم تشارلز عددًا من أغاني الجاز الجميلة مع أعضاء فرقة Modern Jazz. وتألق تشارلز في تلك الفترة لدرجة أطلق عليه بعض الموسيقيين لقب "العبقري The Genius"، وهذا الأمر ليس بمستغربٍ إطلاقًا، فأعمال تشارلز الفنية لم تقتصر على نوعٍ موسيقي واحد، بل شملت أغلبها؛ فجمع بينها في أغانيه وأضفى عليها لمسةً جماليةً سحرت قلوب الجمهور وأسماعهم. ولعل النجاح الأكبر الذي حقّقه تشارلز آنذاك كان بلوغه المرتبة السادسة في قوائم مغني موسيقى البوب.

وفي عام 1960، حاز تشارلز أول جائزة غرامي في مسيرته الفنية عن أغنية
" Georgia on My Mind"، تبعتها جائزةٌ أخرى عن أغنية " Hit the Road، Jack". وبعدها بعامين، تجاوز تشارلز جميع الحدود بين الأنواع الموسيقية، فأصدر ألبوم "Modern Sounds in Country and Western Music"، الذي قدّم فيه بعض الأغاني الكلاسيكية بلمسته الإبداعية وأسلوبه الفريد.

كانت ألبومات تشارلز وأغانيه متفاوتة النجاح خلال فترة السبعينيات من القرن الماضي، فنجح بعضها في حين كان الفشل مصير بعضها الآخر. ولكن مسيرة تشارلز مع الجوائز لم تتوقف، فحاز جائزة غرامي عن أدائه أغنية
"Living for the City" للمغني ستيفي ووندر Stevie Wonder.

وفي عام 1980، شارك تشارلز في الفيلم الكوميدي The Blues Brothers إلى جانب الممثلين جون بيلوتشي ودان أيكرويد. بعدها حظي تشارلز بتكريمٍ جديد، فكان من أوائل الفنانين الذين أُدرجت أسماؤهم في قاعة مشاهير موسيقى Rock and Roll، وشاركه هذا الشرف فنانون مشهورون مثل جيمس براون وإلفيس برسلي وسام كوك.

شهدت فترة التسعينيات عودة تشارلز إلى صدارة الاهتمام الفني، فسجل عدة إعلانات لشركة بيبسي كولا، وأدى أغنية " We Are the World" لصالح منظمة USA for Africa بجانب كل من بيلي جويل وديانا روس وسيندي لاوبر وغيرهم.

أشهر أقوال راي تشارلز

حياة راي تشارلز الشخصية

تزوج راي تشارلز مرتين خلال حياته، وأنجب 12 طفلًا من زواجيه وعلاقاته الغرامية الأخرى. وفي عام 2003، تعرّض تشارلز لوعكةٍ صحيةٍ اضطر على إثرها لإلغاء جولته الفنية للمرة الأولى منذ 53 عامًا، ودخل المستشفى لإجراء عمليةٍ جراحيةٍ لاستبدال مفصل الورك، وهناك علم بأنه مصاب بمرض سرطان الكبد.

وفاة راي تشارلز

توفى تشارلز بتاريخ 10 حزيران/ يونيو في منزله الواقع في بيفرلي هيلز بولاية كاليفورنيا، وحضر مراسم جنازته أكثر من 1500 شخص، تقدمهم عددٌ كبيرٌ من مشاهير الفن والموسيقى. وبعد شهرين من الوفاة، صدر ألبوم تشارلز الأخير بعنوان "Genius Loves Company"، وهو عبارةٌ عن أغانٍ ثنائيةٍ جمعته مع بعض معجبيه من الفنانين المعاصرين.

حقائق سريعة عن راي تشارلز

  • أصدر تشارلز سيرته الذاتية بعنوان " Brother Ray".
  • قُدمت حياة تشارلز في فيلمٍ سينمائي  بعنوان " Ray"، أدى فيه الفنان جيمي فوكس دور تشارلز، ونال عنه جائزة الأوسكار.
  • شارك تشارلز في أكثر من 10000 حفلةٍ موسيقيةٍ طوال حياته، وسجّل أكثر من 60 ألبومًا.
  • عُرف بمشاركته في حملات الحقوق المدنية ودعم نضال السود ضد التمييز العنصري خلال عقد الستينيات.
  • عانى تشارلز من مشكلة إدمان المخدرات، واعتُقل بسببها وكاد يسجن.

أحدث الأخبار عن راي تشارلز

أميركا.. طوابع بريدية للمغني راي تشارلز - سكاي نيوز عربية

  أصدرت دائرة البريد الأميركية نسخة محدودة من طوابع بريدية تحمل صورة مغني الجاز الشهير راي تشالز، تكريما له في ذكرى مولده الثالث والثمانين.

مؤسسة المغني "راي تشارلز" الخيرية تقاضي أبناءه - سي ان ان العربية

  لوس أنجلوس، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- تعتزم مؤسسة خيرية أسسها المغني الأمريكي الراحل، راي تشارلز، رفع دعوى قضائية ضد أبناءه، بتهم مخالفة وصية والدهم.

فيديوهات ووثائقيات عن راي تشارلز

المصادر

info آخر تحديث: 2018/06/07