من هي ويتني هيوستن - Whitney Houston؟

الاسم الكامل
ويتني إليزابيث هيوستن
الوظائف
مغنية
تاريخ الميلاد
1963 - 08-09 (العمر 48 عامًا)
تاريخ الوفاة
2012-02-11
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيو آرك
البرج
الأسد
الشبكات الإجتماعية

ويتني هيوستن ‏هي مغنية بوب وممثلة أمريكية. فازت بالعديد من الجوائز منها 21 جائزة من جوائز الموسيقى الأمريكية و6 جوائز غرامي وجائزتي إيمي.

نبذة عن ويتني هيوستن

وُلدت ويتني اليزابيث هيوستن في 9 آب عام 1963 في ولاية نيوجيرسي.

بدأت ويتني الغناء في سن الحادية عشر في جوقة الكنيسة، وكانت والدتها تعطيها دروسًا صوتية ولاحقًا كانت تؤدي معها في النوادي الليلية.

أصدرت هيوستن عام 1985 ألبومها الأول Whitney Houston والذي أصبح لاحقًا أكثر ألبوماتها مبيعًا، وفي عام 1991 قدمت أداءها الأسطوري أثناء غنائها للنشيد الوطني الأمريكي في المباراة النهائية في Super Bowl.

وصلت هيوستن إلى قمة مسيرتها المهنية منذ عام 1993 حيث قدمت العديد من الإنتاجات الناجحة مثل Waiting to Exhale وSparkle .

حصدت ويتني هيوستن مئات الجوائز، لكنها عانت أيضًا من إدمان الكحول والمخدرات وتوفيت في 11 شباط عام 2012 بسبب حادث غرق عرضي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ويتني هيوستن

وُلدت ويتني اليزابيث هيوستن في 9 آب عام 1963 في Newark في نيوجيرسي، هي ابنة المغنية إيميلي سيسي هيوستن Emily Cissy Houston الحاصلة على جائزة Grammy ووالدها حون ر. هيوستن John R. Houston كان مديرًا لشركة إنتاجها لاحقًا.

لم تكن هيوستن غريبة عن عالم الفن والترفيه، فكانت منحدرة من عائلة من المغنيين والممثلين، فبالإضافة لأمها كان أبناء عمها Dionne وDee Dee Warwick مغنيين معروفين كما الحال بالنسبة لعرابتها دارلين لاف Darlene Love.

بدأت ويتني الغناء في سن الحادية عشر في جوقة الكنيسة حيث كانت ترتل بشكل منفرد، وبينما كانت تدرس في مدرسة كاثوليكية كانت والدتها تعطيها دروسًا صوتية ولاحقًا كانت تؤدي معها في النوادي الليلية.

إنجازات ويتني هيوستن

عام 1977 شاركت ويتني هيوستن مع فرقة مايكل زاغر Michael Zager في أغنيتهم Life's a Party كمغنية مساعدة، وفي العام الذي يليه شاركت في أغنية Im Every Woman لشاكا كان Chaka Khan وقد أتتها عروض للتوقيع مع شركة تسجيلات لكن والدتها رفضت ذلك حتى تتم دراستها الثانوية.

في بداية الثمانينات عندما كانت في السابعة عشر من عمرها عملت هيوستن كعارضة أزياء وظهرت في عدة مجلات مثل Seventeen التي كانت ويتني أول أميركية من أصول أفريقية تظهر على غلاف هذ المجلة، كما شاركت في حلقات لبعض المسلسلات التلفزيونية مثل Gimme a Break وتابعت تطوير مهاراتها الصوتية.

وقعت ويتني في عام 1983 مع شركة Arista Records حيث قضى رئيسها كلايف ديفيس Clive Davis العامين التاليين لذلك وهو يجمع مؤلفي أغاني ومنتجين ليلائموا صوتها المرتل مع الألحان المعاصرة.

أصدرت هيوستن عام 1985 ألبومها الأول Whitney Houston والذي أصبح لاحقًا أكثر ألبوماتها مبيعًا وتلقت عليه الكثير من الجوائز ونظمت العديد من الحفلات في أوروبا وأميركا لتسويقه والتي كانت تُباع بطاقاتها كلها.

في أواخر الثمانينات احتلت ويتني أعلى التصنيفات وحققت سبعة من أغانيها على التوالي المرتبة الأولى، كما كانت أول مغنية تنتج في ألبوم واحد أربع أغاني تحتل صدارة التصنيف.

عام 1991 وبينما كانت تفكر في دخول عالم التمثيل وأداء دور في The Bodyguard، قدمت أداءها الأسطوري أثناء غنائها للنشيد الوطني الأمريكي في المباراة النهائية في Super Bowl..

تزوجت ويتني هيوستن عام 1992 من المغني بوبي براون Bobby Brown الذي كانت قد التقته من عدة سنوات، وقبلت المشاركة في فيلم The Bodyguard رغم كونها حامل بابنتها بوبي كريستينا Bobbi Kristina، حصد الفيلم أرباحًا تقدر 390 مليون دولار في شاك التذاكر وكانت أغنية I Will Always Love You التي أدتها هيوستن واحدة من الإنتاجات القليلة التي احتلت صدارة التقييمات لفترة طويلة.

وصلت هيوستن إلى قمة مسيرتها المهنية منذ عام 1993 حيث قدمت العديد من الإنتاجات الناجحة مثل Waiting to Exhale (1995) ،The Preachers Wife (1996) ،Sparkle (2012).

حصدت ويتني هيوستن أكثر من 400 جائزة خلال مسيرتها منها ستة Grammys، جائزتي Emmys، ثلاثين Billboard Music Awards واثنين وعشرين American Music Awards.

عام 2009 دخلت كتاب غينيس للأرقام القياسية كأكثر مغنية حصدًا للجوائز في التاريخ، كما كانت المغنية الوحيدة التي يتصدر لها أكثر من ألبوم التصنيفات لعشرة أسابيع على الأقل، حيث حققت ذلك من خلال: Whitney Houston ،Whitney ،The Bodyguard soundtrack.

دعمت ويتني عدة جمعيات لرعاية الأطفال منها Whitney Foundation for Children، كما أطلقت مدينة بوسطن على Hearing and Language Disorder Clinic of The National Birth Defect Center اسم Whitney Houston Hearing and Language Disorder Clinic.

أشهر أقوال ويتني هيوستن

حياة ويتني هيوستن الشخصية

التقت ويتني هيوستن مع المنغني بوبي براون Bobby Brown في حفل توزيع جوائز وبعد عدة سنوات من المواعدة تزوج الثنائي في 18 تموز عام 1992، واستمر زواجهما حتى عام 2007 حيث تطلقا وحصلت ويتني على حق حضانة ابنتهما بوبي كريستينا Bobbi Kristina.

وفاة ويتني هيوستن

عانت هيوستن من تعاطي المخدرات والكحول ودخلت إعادة التأهيل عدة مرات، وفي 11 آب عام 2012 وُجدت ويتني هيوستن فاقدة الوعي في حوض الاستحمام في جناحها في فندق Beverly Hilton Hotel، تقرير وفاتها ذكر أن السبب هو حادث غرق عرضي، فيما أشارت تقارير لاحقة أن فحص السمية كشف وجود خمس مواد غير قانونية في جسدها.

حقائق سريعة عن ويتني هيوستن

يعتبر ألبومها Whitney Houston، الأفضل من ناحية المبيعات حيث حقق أرقامًا وصلت ل 24 مليون نسخة.
والدها كان يلقبها Nippy، ولاحقًا هيوستن سمت شركة إنتاجها Nippy Inc.
مادتها المفضلة في المدرسة كانت التاريخ.
مثلت إعلانات تلفزيونية لكل من Dr. Pepper، Coca-Cola،  Sanyo and AT&T.

فيديوهات ووثائقيات عن ويتني هيوستن

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07