أطلقت شركة آبل نسخة البيتا المفتوحة لتحديث نظامها الجديد iOS 16، وذلك بعد أيام من إطلاق التحديث الثالث لنسخة بيتا المطورين من نفس النظام. والآن، أُتيح لجميع مستخدمي الهواتف التي حددتها آبل تجربة التحديث الجديد بشكل رسمي لتجربة المزايا الجديدة التي سبق وأعلنت عنها آبل في مؤتمر WWDC 2022. يقدم هذا التحديث الجديد عددًا من المزايا الفريدة التي قررت آبل استخدامها لأول مرة.

تحديث iOS 16: آبل تتفوق على أندرويد في ملعبه

قدم تحديث iOS 16 إضافات ثورية تغير من الطابع العام الذي اعتادت عليه آبل في أنظمة التشغيل الخاصة بها منذ البداية. كان الفارق الجوهري والملحوظ بين أنظمة أندرويد وآبل هو إمكانية تخصيص النظام بالكامل في أندرويد، فيمكنك بمنتهى السهولة تثبيت لانشر خارجي، وتغيير الأيقونات، ومع أندرويد 12 يمكنك أيضاً تغيير ألوان النظام بالكامل لتتوافق مع ألوان الخلفية المثبتة تلقائيًا، وهو ما أسمته جوجل بماتيريال يو.

أما من ناحية iOS، فدائمًا ما كانت أنظمة آبل تقمع فكرة التخصيص وترفض تبني هذه الفلسفة في تصميم واجهات أنظمتها، فنجدها دائمًا تكتفي بإعداداتها الافتراضية وتجبر مستخدميها على اتباعها، بالطبع كان من الممكن القيام بـ"جلبريك" وهو عبارة موازية لمصطلح "روت" لهواتف أندرويد، ومن خلاله كان يتمكن المستخدمون المغامرون من تخصيص كل قبيلة وصغيرة في أنظمة التفاحة. ولكن بالنسبة للمستخدمين العاديين، فهم مقيدون فقط بتغيير الخلفية، بل إن حتى تغيير نغمة الاتصال ليس بالسهولة التي تتوقعها أبدًا!

ولأول مرة منذ تأسيس الشركة، يمكننا القول إن آبل تدعم التخصيص وتدخله إلى نظامها من أوسع أبوابه، فنجد أن تحديث iOS 16 يقدم ميزات تخصيصيةً لأول مرة. ليس فقط لهواتف آيفون، وإنما لأندرويد أيضًا الذي ينظر في الزاوية ويشعر بالغيرة، حيث يقدم تحديث iOS 16 إمكانيات غير محدودة لتخصيص شاشة القفل، وهو الأمر غير المدعوم في أنظمة أندرويد -حتى الآن-، بالإضافة إلى تحسينات متعلقة بالأمان مع خواص جديدة في تطبيقات الاتصالات.

سنستعرض لكم في هذا المقال أهم التغييرات والخصائص الجديدة التي يقدمها تحديث iOS 16 في نسخته التجريبية، والتي ستصل لجميع المستخدمين في نهاية العام ضمن حدث إطلاق هواتف آيفون 14

إليك أهم الإضافات التي يأتي بها تحديث iOS 16

تحديث iOS 16

إمكانية تخصيص شاشة القفل مع تحسينات في قوائم الإشعارات

أضافت آبل إمكانية تخصيص شاشة القفل لأول مرة مع إعادة تصميمها بشكل كامل. أُتيح للمستخدم الآن مجموعة كبيرة من الخلفيات التي يمكن استخدامها في شاشة القفل، مع خاصية جديدة أطلقت عليها آبل اسم "الصور متعددة الطبقات"، والتي تجعل بعض محتويات صورة الخلفية في طبقة تتقدم طبقة الساعة وتغطي على جزء منها لتبدو وكأنها صورة مجسمة تخرج من شاشة الهاتف، بعبارة أخرى، يمكنك التحكم في "عمق" الصور التي تختارها خلفية لشاشة القفل.

كذلك ستتمكن من إضافة التطبيقات المصغرة (Widgets) إلى شاشة القفل، بجانب إمكانية تخصيص تصميم الساعة والاختيار بين عدد من الخطوط المختلفة، بما في ذلك الخط الهندي التي تصفه آبل بالخط العربي. كذلك أتاحت آبل إمكانية إنشاء أكثر من شاشة قفل مختلفة والتبديل بينها يدويًا عن طريق الضغط المطول على الشاشة والسحب عبر الشاشات المتاحة.

هل تعلم؟

دعمت جوجل إمكانية إضافة التطبيقات المصغرة في شاشة القفل في إصدار أندرويد 4.4 (كيتكات) ولكن تراجعت عنه في الإصدارات التالية نظرًا لعدم اهتمام المستخدمين أو المطورين بهذه الخاصية.

استعراض التخصيصات المتاحة لشاشات القفل في تحديث iOS 16

كذلك أضافت آبل مجموعة كبيرة من الصور التي يمكن استخدامها لخلفيات شاشة القفل، بعض تلك الخلفيات يمكن التعديل عليها واشتقاق أخرى جديدة تناسب ذوقك، فمثلًا توجد الخلفيات الملونة والتي يمكنك تعديل ألوانها واختيار ألوان أخرى جديدة، أو خلفيات الرموز التعبيرية والتي تسمح لك بإضافة رموزك المفضلة وتحويلها إلى خلفيات نمطية.

استعراض التخصيصات المتاحة لشاشات القفل في تحديث iOS 16

أضافت آبل أيضًا تحسينات في قوائم الإشعارات، وذلك من خلال خاصية الأنشطة الحية التي ستعمل على تحديث إشعارات الأحداث الحية والمتغيرة بشكل مستمر دون إزعاج المستخدم بأكثر من إشعار للتطبيق ذاته، وستكون هذه الخاصية مفيدةً بشكل كبير في بعض التطبيقات التي تحتاج إلى تحديث إشعاراتها بشكل مستمر مثل تطبيق أوبر، أو التطبيقات التي تنقل أخبار المباريات الرياضية. وجدنا كذلك نقل مكان ظهور الإشعارات ليصبح في أسفل الشاشة، بالإضافة إلى إعادة تصميم مشغل الأغاني في شاشة القفل عبر Apple Music.

نظام الإشعارات في تحديث iOS 16

مزيد من التحديثات على وضع التركيز

أضافت آبل عددًا من التحديثات الجديدة على وضع التركيز، أهمها إضافة المزيد من الاستثناءات في ذلك الوضع. أضافت آبل أيضًا إمكانية إنشاء أكثر من تركيز باستثناءات مختلفة مع إمكانية التبديل بينهما من شاشة القفل، كما سيكون لكل وضع تركيز شاشة قفل خاصة به ذات تصميم فريد.

استخراج العناصر الرئيسية من الصور بضغطة واحدة

يأتي تحديث iOS 16 بخاصية أخرى ينفرد بها بين أنظمة التشغيل الأخرى، حيث يتيح برنامج الصور في النظام إمكانية عزل أي عنصر من صورة وإرساله في صورة منفصلة، فمثلًا إذا كان لديك صورة لسيارة في طريق، فيمكنك أن تضغط بشكل مطوّل على السيارة، وسيقوم النظام فورًا باستخراجها من الخلفية والسماح لك بمشاركتها بشكل منفصل.

واستخراج النصوص كذلك!

أضافت آبل كذلك إمكانية نسخ النصوص الموجودة داخل الفيديوهات. ستساهم هذه الخاصية في تحسين تجربة التعلم عبر الإنترنت، إذ ستتيح للمستخدم نسخ أي ملاحظات أو أسطر مهمة من الفيديوهات التعليمية دون تكبد عناء نقلها يدويًا. تعمل هذه الخاصية عبر الضغط المطول على النص المُراد نسخه من الفيديو، ثم اختيار نسخ من القائمة المنبثقة.

استخراج النصوص من الفيديو في تحديث iOS 16

مشاركة الصور على iCloud

أتاحت آبل للمستخدمين إمكانية مشاركة ألبومات الصور الموجودة على iCloud مع أفراد العائلة. ومع تفعيل هذه الخاصية، يمكن لجميع أفراد العائلة المشاركة في هذه الألبومات وعرضها دون الحاجة إلى الحصول على إذن خاص من صاحب الألبوم. أضافت آبل أيضًا خاصيةً ذكيةً تعمل على اقتراح تفعيل هذه الخاصية عند وجود صور بها أحد أفراد العائلة.

المهام السريعة على النصوص الملتقطة بالكاميرا

أضافت آبل قائمة بالمهام السريعة التي تكون متاحةً للمستخدم عند التقاط صور محتوية على نصوص بالكاميرا. سيعمل الذكاء الاصطناعي بالنظام على التعرف على أي نصوص موجودة في الصور الملتقطة، وفور التقاطها، سيقدم النظام قائمةً بعدد من المهام السريعة مثل الترجمة، والنسخ، والبحث، وغيرها.

وضع الإغلاق التام

كشفت آبل عن خاصية جديدة أضافتها في تحديث iOS 16، وهي خاصية ثورية جديدة أضافتها آبل لمقاومة كافة أشكال الاختراق والتجسس الموجهة ضد الهاتف. كشفت آبل أن هذه الخاصية ستكون موجهة خصيصًا لكبار شخصيات الدولة ورجال الأعمال المهددين بالاختراق من بعض المنظمات الحكومية التي تستعمل تطبيقات اختراق احترافية مثل Pegasus المعروف بقدرته على اختراق الهواتف بأقل تفاعل ممكن من الضحية. تعمل هذه الخاصية على إغلاق عدد كبير من الخواص والمزايا في الهاتف لضمان مقاومته لكافة أشكال الاختراق والتجسس. أعلنت آبل عن تقديمها جائزةً بقيمة 2 مليون دولار لأي باحث في مجال اختبارات الاختراق يجد أي ثغرة أمنية في هذه الخاصية الجديدة.

تحسينات وتطويرات في تطبيق iMessage

أضافت آبل تحسينات جديدةً في تطبيق المحادثات الخاص بها iMessege. أُتيح الآن للمستخدمين إمكانية التعديل على الرسائل النصية المرسلة، بل وإلغاء إرسالها أيضًا بعد فترة معينة من إرسالها. كشفت آبل أيضًا عن خاصية جديدة باسم Share Play، والتي ستتيح للمستخدمين مشاركة مشاهدة الأفلام أو استماع الأغاني معًا داخل المحادثات النصية، بل حتى في محادثات الفيديو.

  • اقرأ أيضاً: جوجل تتهم أبل بالتشجيع على اضطهاد مستخدمي أندرويد من خلال تطبيق”iMessage”.. فما القصة؟

إتاحة تطبيق Fitness لجميع المستخدمين

من ضمن التحديثات التي يأتي يها iOS 16 إتاحة تطبيق Fitness لجميع مستخدمي آيفون دون الحاجة لوجود ساعة آبل كما اعتدنا في السابق، سيسمح لك التطبيق بتحديد أهدافك للمسافات أو الخطوات التي ترغب في قطعها بالإضافة إلى تتبع نشاطك مباشرةً من هاتفك، يوجد كذلك تطبيق مصغر يمكن إضافته إلى شاشة القفل.

إتاحة تطبيق Fitness لجميع المستخدمين

تحسينات عامة في تحديث iOS 16

حسنت آبل من جميع المزايا الأخرى الاعتيادية الموجودة في النظام بشكل عام، مثل البحث بالصور، وأنظمة الأمان، ونظام Face ID، وأنظمة التعرف على الصوت، مع تحسينات أخرى في خرائط آبل وطرق ووسائل الدفع في الدول التي تدعم خاصية Apple Pay، كما أضافت آبل تسهيلات على إمكانية مشاركة المفاتيح الرقمية للسيارات والمنازل الذكية عبر تطبيق المحادثات iMessege.

قائمة الأجهزة المدعومة بتحديث iOS 16

ويمكن الحصول على تحديث البيتا عبر هذا الرابط مع تسجيل الدخول باستخدام مُعرف آبل ID الخاص بهاتفك الذكي، ثم اختيار نظام iOS 16، جدير بالذكر أن هذه نسخة تجريبية، ما يعني أنك قد تواجه بعض المشاكل أو الأخطاء التقنية، ولن يكون النظام مستقرًا بالشكل المطلوب عمومًا.

وفي النهاية، ستقدم هذه النسخة من البيتا أقرب تجربة ممكنة للنسخة الرسمية المتوقع إصدارها بعد فترة وجيزة من مؤتمر آبل المنعقد في يوم 13 سبتمبر هذا العام. ومع ذلك، قد يواجه المستخدمون بعض المشاكل في هذه النسخة، لا سيما فيما يتعلق بالأداء كما ذكرنا، ولكن ستعمل آبل خلال فترة البيتا على استقبال جميع المشاكل التي سيبلغ عنها المستخدمون ومحاولة حلها قبل الإطلاق الرسمي للتحديث.