تسريبات آيفون 14.. ولادة جيل جديد من هواتف أبل، بدون ”نوتش“ مع فئة سعرية أقل!

سناء محمد
سناء محمد

10 د

بفضل الشعبية التي لاقتها سلسة آيفون 13 التي تم إصدارها في الربع الرابع من 2021، استعادت شركة أبل مرتبة الصدارة في السوق العالمي للهواتف الذكية، ومن المتوقع أن تكون سلسلة آيفون 14 أكثر إصدارات آيفون إثارة للفضول والاهتمام، وبرغم أن أبل تعمل عليها خلف أبواب مغلقة ولم تكشف أي أخبار رسمية عنها؛ إلا أن التسريبات ترجح قدوم سلسلة iPhone 14 في خريف 2022، وإن صدقت التنبؤات فإننا على موعد مع إعادة تصميم كاملة للجيل التالي من أجهزة iPhone مع ميزات ثورية وتحسينات كبيرة لم تكن موجودة في الأجيال السابقة بطبيعة الحال.

عندما نتحدث عن إعادة تصميم لأجهزة آيفون، قد تراودنا الشكوك حيال صحة هذا الأمر، فمعروف عن العملاق الأمريكي أبل أنه مغرور فيما يتعلق بالتجديد في معايير التصميم؛ ولكن وكما فاجأتنا أبل في عام نهاية عام 2017 بإعادة تصميم شاملة وظهور النوتش لأول مرة في هاتف آيفون X، فربما -وبعد مرور 5 سنين- قد حان موعد إعادة تصميم أخرى تواكب النهضة التقنية التي نعاصرها اليوم.

تجد هنا كل ما نعرفه عن آيفون 14 من مصادر موثوقة ومحللين وخبراء لهم سجلات حافلة بالتسريبات الدقيقة فيما يتعلق بمنتجات أبل على وجه التحديد.


[تحديث: 19 مارس] تسريب تصميم آيفون 14 برو، مع حرمان الاصدار العادي من الكثير

ظهرت تسريبات لتصميم آيفون 14 برو (CAD renders) نشرها موقع 91mobiles والتي يظهر فيها التصميم الجديد التي تعمل عليه أبل، والذي يأتي مطابقًا للتسريبات التي ذكرناها سابقًا. حيث تم الإستغناء عن النوتش تمامًا، واستبداله بتصميم "ثُقبي" يضم الكاميرا الأمامية، بجانبه "كبسولة" تضم مستشعرات FaceID والذي من المتوقع أن يكون اصدارًا جديدًا بالمناسبة.

ذو صلة

أما بالنسبة لإصدار آيفون 14 العادي، فمن المتوقع حسب التقارير المنتشرة أنه لن يحصل على التحديث الجديد فيما يتعلق بالتصميم، وهو امر متوقع حدوثه ورأيناه سابقًا عندما قامت أبل بالكشف عن سلسلة هواتف آيفون 8 بالتصميم الكلاسيكي، ثم كشفت عن آيفون X بتصميم النوتش، والذي كان هدفه جس نبض السوق دون التضحية أو تحمل خسائر، ومن الواضح أن أبل ستتبع هذه الإستراتيجية مجددًا الآن.

ولكن لا يتوقف الأمر على التصميم وحسب، بل وسيتم حرمان اصدار آيفون 14، وآيفون 14 ماكس من شريحة A16 القادمة، وسيتم جعلها حصرية فقط لإصدارات برو، في قرار غريب لم نعهده من الشركة الامريكية سوى مرة واحدة في عام 2013، عندما رأينا هاتف آيفون 5s يأتي بشريحة A7 بينما جاءت النسخة الأقل سعرًا، آيفون 5c بشريحة A6.

ومن خلال تتبع التاريخ، فمن المتوقع أن تكون هذه علامة على أن أبل تنوي خفض الفئة السعرية لاصدار آيفون 14، آيفون 14 ماكس.


وداعًا إصدار آيفون "ميني" في سلسلة آيفون 14 القادمة


تصميم تخيلي لما سيكون عليه سلسلة آيفون 14 القادمة

تصميم تخيلي لما سيكون عليه سلسلة آيفون 14 القادمة

رغم عدم بقاء إصدار آيفون ميني لفترة طويلة، ستودع أجهزة آيفون هذا الجنين من عائلتها والسبب تحقيق مبيعاته لأرقام مخيبة للآمال في آيفون 12 الذي أصدرته أبل في 2020، ليكون آخر جهاز ميني يتم إصداره هو "آيفون 13 ميني" في 2021، والخبر المؤكد هو أن أبل ستتوقف عن إنتاجه رسميًا في 2022 لتستبدله بآيفون 14 بعودة إصدار "ماكس".

وحسب التسريبات، فسيأتي آيفون 14 بطرازين، أحدهما بقياس 6.1" والآخر 6.7"، وبهذا ستكون عائلته مكونة من أربعة أفراد على الشكل التالي:

  • آيفون 14: شاشة بقياس 6.1".
  • آيفون 14 برو: شاشة بقياس 6.1".
  • آيفون 14 ماكس: شاشة بقياس 6.7".
  • آيفون 14 برو ماكس: شاشة بقياس 6.7".

التصميم: شكل جديد وميزات جديدة

سيأتي تصميمه متأثرًا بتصميم آيفون 12 و آيفون 4 -كما هو الحال في آيفون 13-، هيكل أجهزة آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس سيكون مصنوعًا من التيتانيوم القوي والمقاوم للخدوش ما سيجعل من تلك الأجهزة القادمة أقوى ما تم إصداره من آيفون حتى الآن، كما تشمل إعادة التصميم تغييرًا في شكل أزرار التحكم بمستوى الصوت والتي ستصبح دائرية كما ظهرت في آيفون 4.

والأهم في كل ما ذكرناه والذي ينتظر رؤيته أغلبيتنا هو التخلص من تصميم حيز الشاشة "نوتش" الذي يجده الكثير سواء من محبي آيفون أو أندرويد تصميمًا مزعجًا، والذي تمسكت به أبل منذ سنين طويلة لأنه يمثل هوية منتجاتها، ولكن ليس بعد الآن!


أبل تتخلى عن النوتش أخيرًا


أحد التصاميم المتوقعة لأجهزة آيفون 14 القادمة بدون نوتش

أحد التصاميم المتوقعة لأجهزة آيفون 14 القادمة بدون نوتش

اعتمدت أبل على تصميم النوتش في تصميم أجهزة الآيفون من آيفون إكس وحافظت عليه حتى آيفون 13 عندما حاولت أبل أن تقلص حجم هذا الحيز في آيفون 13 بشكل طفيف؛ ولكن لم يكن ذلك كاف لإحداث اختلاف أو تغيير كبير في التصميم مقارنة بآيفون 12، ووفقًا للتسريبات يبدو أن أبل ستكون جاهزة أخيرًا لإحداث تغيير جذري في تصميم الآيفون بالتخلي عن النوتش أخيرًا في السلسلة القادمة، وذلك عن طريق عدد من التسريبات التي انتشرت في الفترة الأخيرة، بتفاصيل مختلفة ولكن الجميع يؤكد فكرة قتل النوتش.

ذكر التسريب الأول أن أبل ستتبنى في تصميم آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس تصميم "punch hole" أو ثقب الشاشة الذي تبنته أجهزة أندرويد منذ فترة، مع وضع المستشعرات اللازمة لعمل بصمة الوجه "Face ID" أسفل الشاشة، وبالحديث عن تقنيات الحماية، فهناك تسريبات أخرى تشير إلى عودة مستشعر Touch ID ليكون مدمجًا أسفل الشاشة أيضًا في هذه السلسلة.

ثم ظهرت شائعات أخرى فيما تؤكد أننا سنشاهد تصميم "Pill shaped-cut out" أو قطع في الشاشة على شكل "كبسولة"، وفي هذه الكبسولة سيتم وضع الكاميرا الأمامية بالإضافة إلى مكبر صوت بجانب عدد من المستشعرات. وهذا التسريب يكون منطقيًا أكثر، حيث تحاول أبل دائمًا أن تكون مميزة فيما يتعلق بالتصميم؛ لتجعل هويتها مختلفة عن بقية الشركات.

ثم جاء التسريب النهائي والأقوى كان من قبل الخبير "روس يونغ" والذي شكل مفاجأة كبيرة للجميع وهو احتمالية أن تعتمد أبل في تصميم آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس على "الثقب والقطع" معًا وهذا سيتيح مساحة أكبر لشريط الحالة والإشعارات. وإن كانت هذه التسريبات صادقة، فإن هذا يعني أن أبل تعمل على إطلاق جهاز آيفون متفرد في تصميمه ليكون الأول من نوعه في الهواتف الذكية الحديثة لا يمكن الخلط بينه وبين أي هاتف آخر، أما بالنسبة لهواتف آيفون 14 وآيفون 14 ماكس فإنها ستحتفظ بالنوتش، وهو ما يمكن تخمين أن تقوم أبل به بالفعل، حيث تحب دائمًا أن تجس نبض السوق قبل تعميم تصميم أو فكرة جديدة.


تصميم تخيلي لشكل آيفون 14 إذا كان التسريب النهائي صحيحًا

تصميم تخيلي لشكل iPhone14 إذا كان التسريب النهائي صحيحًا

الشاشة: قد تصبح خاصية ProMotion متاحة لجميع الفئات


صورة توضح تردد 120 هرتز في خاصية برو موشن

أتى آيفون 13 بشاشة Super Retina XDR OLED بينما أتى كل من آيفون 13 برو و آيفون 13 برو ماكس بتقنية ProMotion بتردد 120Hz، وهي إحدى الميزات الرئيسية لهذه الأجهزة والتي تعتبر أكبر تغيير ظهر في شاشات الآيفون منذ سنوات، وبينما كان البعض يأمل في أن تنتقل هذه الميزة إلى جميع أجهزته، كما هو الحال مع تقنية Sensor-Shift OIS التي كانت حصرية لأجهزة آيفون 12 برو ماكس قبل إتاحتها لجميع الفئات في آيفون 13 إلا أن المحللين يؤكدون أن تقنية ProMotion ستكون حصرية لعائلة برو فقط، وأن LG ستكون هي المورد للوحات OLED.

فيما يلي تفاصيل الشاشة لكل جهاز في عائلة آيفون 14 - حسب أحد التسريبات:

  • آيفون 14: 6.06" بدقة 1170×2532 بمعدل إطارات 60 هرتز وكثافة بيكسلات 460 بيكسل في كل إنش.
  • آيفون 14 برو: 6.06" بدقة 1170×2532 بمعدل إطارات 120 هرتز متغير وكثافة بيكسلات 460 بيكسل في كل إنش.
  • آيفون 14 ماكس: مجهول.
  • آيفون 14 برو ماكس: 6.68" بدقة 1284×2778 بمعدل إطارات 120 هرتز متغير وكثافة بيكسلات 458 بيكسل في كل إنش.

نظام التصوير: ترقيات كبيرة تضيفها أبل على الكاميرات


تصميم الكاميرات في آيفون 14 حسب التسريبات (لاحظ عدم بروز العدسات)

تصميم الكاميرات في آيفون 14 حسب التسريبات (لاحظ عدم بروز العدسات)

بعد أن التزمت أبل باستخدام مستشعرات بدقة 12 ميجابيكسل لكاميرات الأجيال السابقة من أجهزة iPhone، يتوقع المحلل "مينغ ـ تشي كو" أن تحصل هواتف iPhone 14 على كاميرات بدقة 48 ميجابيكسل، التي ستعطي نتائج مذهلة عند التصوير في الإضاءة المنخفضة، وهذا لن يؤدي إلى تحسين جودة الصور إلى حد كبير فحسب، بل إنه يوفر أيضًا القدرة على تسجيل فيديو بدقة 8k، وهذه الترقية ستكون الأولى من نوعها على أجهزة الآيفون.

أما بالنسبة للعدسات، ستتمسك أجهزة آيفون 14 بعدستين فقط بينما ستتباهى أجهزة آيفون 14 ماكس وآيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس بثلاث عدسات، كما هو الحال في الإصدارات السابقة. كذلك تشير بعض التسريبات إلا أن عدسات الكاميرات في سلسلة آيفون 14 لن تكون بارزة كما اعتدنا في الإصدارات السابقة.


تحسينات غير مسبوقة على سعة التخزين والرام

تلقت أجهزة برو في آيفون 13 تحسينًا كبيرًا لسعة التخزين الداخلية من 512 ميجابايت إلى 1 تيرا بايت، وتقول التسريبات بأن أبل ستضاعف هذه السعة مرة أخرى مع أجهزة آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس لتصل إلى 2 تيرابايت، وأيضًا من المتوقع أن تحظى أجهزة آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس بترقية الرام لـ 8 جيجابايت، على أن تبقى 6 جيجابايت في جميع الإصدارات الأخرى من آيفون 14 وهي أعلى قيمة للرام في جميع أجهزة الآيفون حتى آيفون 13 الذي كان يأتي بسعة 4 جيجابايت فقط للإصدار العادي و 6 للإصدارات الأعلى.


معالج آيفون 14: أداء معزز لجميع الأجهزة


صورة تبين معالج A16

بينما كان إصدار آيفون 13 يعمل بمعالج (5nm) A15 Bionic Apple كان من المتوقع أن معالج الجيل التالي من الآيفون سيعمل بشرائح  3nm، ولكن التسريبات أشارت إلى أن TSMC مورد شرائح أبل قد أكدت أنه سيحدث تأخير في إنتاج شرائح 3nm وأنها لن تكون متاحة على أي أجهزة قبل آيفون 15، ومع ذلك ستقوم أبل بترقية المعمارية في سلسلة آيفون 14 إلى 4 نانومتر، والذي سيوفر أداءً معززًا وكفاءة أعلى بالمقارنة مع آيفون 13 واستهلاك طاقة أقل وبطارية أفضل، كما أن الأجهزة الأربعة في هذه السلسلة ستعمل بنفس المستوى من الأداء، وبشكل عام فإن أبل تتميز بإنتاج أقوى الشرائح على الإطلاق.


مواصفات آيفون 14 ومميزاته

بالنسبة لمودم 5G من المتوقع أن تستخدم أبل شريحة Qualcomm's Snapdragon X65، وبعد إصدار الاتحاد الأوروبي قرارًا يقضي بإجبار جميع الشركات على استخدام منفذ USB-C فقط، يشاع أن أبل ستقوم باستبدال منفذ lightening في آيفون 14 بمنفذ USB-C وهذا التبديل ربما نجده في أجهزة آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس فقط، وكانت أبل قد بدأت بالفعل في الانتقال إلى USB-C مع باقي منتجاتها من أجهزة آيباد، ماك بوك وهوم باد؛ ولكن من الواضح أنها لا تنوي تسليم آيفون بسهولة.

وللحصول على إشارات لاسلكية بسرعات عالية وزمن وصول منخفض ستوفر أجهزة آيفون 14 اتصال Wi-Fi 6E، كما يشاع أن أبل تنوي التخلص من فتحة SIM واستبدالها بـ eSIM ولكن ليس من المعروف حتى الآن إن كان هذا التغيير سنجده مع آيفون 14 أم آيفون 15.


البطارية: سعة أكبر وشحن أسرع

بما أن أبل ستعزز أداء المعالج في iPhone 14 فمن المنطقي تعزيز البطارية أيضًا، وأحد المصادر يؤكد أن البطارية ستكون أكبر في سلسلة iPhone 14، وبينما تدوم طاقة بطارية آيفون 13 لمدة ساعتين ونصف (أكثر من بطارية آيفون 12) من المتوقع أن تدوم لوقت أطول في آيفون 14 مقارنة بآيفون 13، وبعض التسريبات تؤكد على احتمالية زيادة سعة البطارية في آيفون 14 برو ماكس إلى 5000 mA.


تاريخ الإصدار المتوقع لهواتف آيفون 14

لا يزال تاريخ إصدار سلسلة آيفون 14 الرائدة مجهولًا ولا يوجد أي موعد رسمي لهذا الحدث المنتظر بعد، ولكن إذا راقبنا تواريخ الإصدارات السابقة من أجهزة آيفون نجد أنه باستثناء سلسلة آيفون 12 التي تأخر موعد الإعلان عنها بسبب جائحة كوفيد-19، اعتادت أبل أن تكشف عن سلسلة الآيفون الجديدة في الثلاثاء الثاني من شهر سبتمبر، ولا نتوقع أن تغير أبل الموعد هذا العام. لذا فإننا موعودون بإطلاق سلسلة آيفون 14 في 13 سبتمبر من هذا العام 2022.


السعر

مؤخرًا وفي تسريب لها كشفت شركة Tipster LeaksApplePro عن تفاصيل أسعار سلسلة آيفون 14، يقول التسريب بأنه من المتوقع أن يكون آيفون 14 بنفس سعر آيفون 13 على أن تشهد باقي الأجهزة في السلسلة زيادة في الأسعار على الشكل التالي:

  • آيفون 14: 799$
  • آيفون 14 برو: 899$
  • آيفون 14 ماكس: 1000$
  • آيفون 14 برو ماكس: 1199$

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة