حاسوب لينوفو يوجا 920 … مراجعة كاملة لأحد أفضل الحواسيب المتحولة

حاسوب لينوفو يوجا 920 Lenovo Yoga
0

لا تزال تحتل لينوفو مكانةً رائدةً ومتميزةً من بين الشركات المطورة والمصنعة لأجهزة الحاسوب المحمولة المتحولة 2×1، على الرغم من ازدياد عدد الشركات التي تعمل على تطوير مثل هذه الأجهزة التي أصبحت من بين أكثر أنواع الحواسيب انتشارًا وتوسعًا في الحصة السوقية. واليوم نستعرض معًا مراجعة شاملة لأحد أحدث أجهزة لينوفو المنتمية لهذه الفئة، حاسوب لينوفو يوجا 920 Lenovo Yoga.

اقرأ أيضًا: لينوفو ستعيد إحياء حاسوب ThinkPad PC بإصدار خاص بذات التصميم الكلاسيكي

يعد حاسوب لينوفو يوجا 920 هو الخلف المباشر للحاسوب المتحول المتميز يوجا 910، والذي تميز بدوره عن سابقه بإضافة منفذ Thunderbolt 3، تحسين أداء لوحة اللمس عبر تقنية Windows Precision، تحسين أداء البطارية، تغيير مكان كاميرا الويب وأخيرًا إضافة القلم المدمج، وهو ما لم يختلف في النسخة الأحدث يوجا 920.

حاسوب لينوفو يوجا 920 Lenovo Yoga


الإصدارات والمواصفات والتصميم

يُطرح حاسوب لينوفو المتحول 2×1 يوجا 920 في عدة إصدارات، الإصدار الأساسي الذي يبلغ سعره 1199 دولار أمريكي يعمل بالجيل الثامن معالجات إنتل i5، مدعوم بذاكرة عشوائية سعتها 8 جيجابايت، وداخلية سعتها 256 جيجابايت فئة SSD، أمّا الإصدار الأعلى ويبلغ سعره 1299 دولار أمريكي فيختلف فقط من حيث استخدام معالجات إنتل i7، وكلا الإصدارين يشملان شاشة عالية الجودة Full HD بقطر 13.9 بوصة.

أمّا الإصدار الأعلى من الحاسوب ويبلغ سعره 1999 دولار أمريكي، فيشمل شاشة فائقة الجودة 4K بقطر 13.9 بوصة، وذاكرة عشوائية سعتها 16 جيجابايت، وذاكرة داخلية سعتها 1 تيرابايت فئة SSD. ولا تختلف الإصدارات الثلاثة من حيث التصميم أو المواد المستخدمة في التصنيع، فكل الإصدارات يمكن الحصول عليها بالألوان البرونزي والبلاتيني والنحاسي، وكلها تحتوي على نظام التعليق ذاته الذي تتميز به لينوفو، حيث تستخدم فيه مفصلات شبيهة بحزام الساعات المعدنية كما يتضح في الصورة بالأسفل.

حاسوب لينوفو يوجا 920 Lenovo Yoga

على الرغم من روعة التصميم التي تضع الحاسوب من بين الحواسيب الرائدة، إلّا أنّه أيضًا قد تسبب في وجود عيبين واضحين: أولهما هو وزن الحاسوب الذي يبلغ 1.36 كيلوجرامات، مما يجعل حاسوب لينوفو يوجا 920 ثقيل نسبيًا مقارنةً بالحواسيب المشابهة من شركات أخرى مختلفة، أمّا ثاني العيوب فهو تطبيع بصمات الأصابع على الهيكل الخارجي للحاسوب وعلى الشاشة القابلة للمس أيضًا، وهي عيوب لا تقلل من قيمة الحاسوب ولكن لا يعني هذا عدم ذكرها في مراجعتنا المفصلة.

اقرأ أيضًا: مراجعة كاملة لأفضل كروم بوك على الإطلاق … حاسوب Pixelbook الجديد من جوجل


استخدام لينوفو يوجا 920 … الميزات والعيوب

يقدم حاسوب لينوفو يوجا 920 تجربة استخدام يومية رائعة وسلسلة، فكافة وسائل الإدخال من لوحة مفاتيح ولوحة لمس وقلم، تعمل بكفاءة ودقة ودون عيوب تذكر، وقد تمكنت يوجا من الوصول إلى المعادلة المثلى للدمج بين كفاءة أدوات الإدخال وبين سرعة استجابة النظام.

تشبه لوحة مفاتيح حاسوب يوجا 920 اللوحة ذاتها المستخدمة في حاسوب ماك بوك برو، فالمفاتيح مربعة من الأعلى ونصف دائرية من الأسفل، بمساحة تنقل صغيرة بينها، وهو ما سيجعل استخدام اللوحة في الكتابة صعب بعض الشيء في البداية، ولكن يسهل الاعتياد عليها مع الوقت والاستخدام، وتحتوي اللوحة على ثلاث درجات من الإضاءة الخلفية تتراوح بين الإيقاف والخفوت والسطوع، ويمكن التحكم فيها بالضغط على زري المسافة وFn معًا.

حاسوب لينوفو يوجا 920 Lenovo Yoga

عملت لينوفو على تحسين أداء لوحة اللمس الخاصة بحاسوبها يوجا 920 من خلال دعمها بتقنية Windows Precision التي ابتكرتها مايكروسوفت للتغلب على قاعدة أفضلية لوحات لمس حواسيب آبل، وهو ما يتضح جليًا عند استخدام اللوحة في حاسوب لينوفو الجديد، فاستجابة اللوحة للمس المتعدد دقيقة للغاية، مع سلاسة ملحوظة في استخدام التمرير.

لا تختلف فعالية القلم ولا استخدامه الطبيعي عن باقي حواسيب ويندوز المدعومة بالأقلام المشابهة، ولكن بعيدًا عن أداء القلم الدقيق سريع الاستجابة، ارتكبت لينوفو خطأ لا أدرى كيف لم تنتبه إليه، وهو كيفية وضع القلم عند حفظه في الحاسوب، فلتعليق القلم بالحاسوب يجب استخدام قطعة بلاستيكية يتم شبكها في منفذ USB-A الموجود على جانب الجهاز، وهو ما يضطرك للتضحية بهذا المنفذ من أجل الحفاظ على القلم، وأعتقد أنّه كان من الممكن استخدام أي من الحلول الأخرى، مثل استخدام الشبك المغناطيسي في أي من جوانب الحاسوب بعيدًا عن المنافذ المتوفرة فيه.

حاسوب لينوفو يوجا 920 Lenovo Yoga


الشاشة

تشمل كافة إصدارات حاسوب لينوفو يوجا 920 شاشة بقطر 13.9 بوصة ودقة عرض عالية الجودة 1080p، وقد تكون مواصفات الشاشة عادية ومعتادة في أغلب الحواسيب المتوسطة وعالية الفئة، ولكن لا يعني هذا أنّ الشاشة لا تتميز ببعض الخواص، أهمها على الإطلاق هو ملاءَمتها لكافة زوايا الرؤية على كافة الأوضاع سواءً كان الوضع الطبيعي أو وضع التابلت أو وضع Tent، كما تتميز الشاشة بوضوح وسطوع رائعين، ووضوح ألوان متميز للغاية يضاهي الشاشات الأعلى من حيث الفئة ودقة الجودة.


الصوت

دعمت لينوفو حاسوبها بمكبري صوت JBL متميزين للغاية من حيث قوة ووضوح الصوت ودعم خواص الصوت المحيطي، ولكن مرة أخرى ترتكب لينوفو خطأ واضح في تحديد مكان مكبرات الصوت داخل الحاسوب، حيث تقع أسفل هيكله الأمامي، مما يعني أنّ وضع الحاسوب على أي سطح غير مستوي قد يؤثر على جودة الصوت ووضوحه، ولا يختلف الأمر كثيرًا عند قلب الشاشة لوضع التابلت.

حاسوب لينوفو يوجا 920 Lenovo Yoga

ولم تنس لينوفو مستخدمي مساعدة مايكروسوفت كورتانا، أو أي من المستخدمين الذين يحتاجون إلى استخدام الميكروفون بكثرة. لذا، دعمت حاسوب يوجا 920 بميكروفون قوي يبلغ قطر استقباله للصوت 609 سم.

اقرا أيضًا: أفضل الحواسب المحمولة المناسبة للطلاب من حيث السعر والأداء لعام 2017


أداء البطارية

أكثر ما يميز حاسوب لينوفو يوجا 920 هو أداء البطارية، فالحاسوب قادر على تقديم أداء بطارية مثالي يمكنه الاستمرار بين 11 إلى 12 ساعة في الشحنة الواحدة، مع تحديد وضوح الشاشة على 75 بالمائة، واستخدام متصفح كروم المعروف باستهلاكه الكبير للبطاريات، بالإضافة إلى ترك بعض التطبيقات العاملة في الخلفية.


الخلاصة

دون شك يمكن القول إنّ حاسوب لينوفو يوجا 920 Lenovo Yoga هو أحد أفضل الحواسيب لهذا العام، وأفضلها على الإطلاق في فئة الحواسيب المتحولة 2×1، وعلى الرغم من العيوب البسيطة التي طالت تصميم الحاسوب، إلّا أنّ أداء البطارية وقوة المعالج وسلاسة تجربة الاستخدام تجعل حاسوب لينوفو الجديد يستحق هذه المكانة عن جدارة واستحقاق.


إن كنت تنوي تغيير حاسوبك وترغب في امتلاك حاسوب قوي يتميز بالتصميم الرائع والأداء المتميز فعليك أن تضع حاسوب لينوفو يوجا 920 من بين خياراتك الأساسية.

0

شاركنا رأيك حول "حاسوب لينوفو يوجا 920 … مراجعة كاملة لأحد أفضل الحواسيب المتحولة"

أضف تعليقًا