شركات ومتاجر إلكترونية عملاقة تقبل الدفع باستخدام بيتكوين

متاجر الكترونية تقبل بيتكوين
1

منذ ظهورها وحتى وقت قريب – بل وربما حتى الآن – ظلت عملة “بتكوين” في نظر البعض مجرّد عملة “تخيّلية” لا يصح أبدًا الوثوق بها؛ لأنّها مجرّد أرقام لا معنى لها على شاشة الجهاز أو الهاتف، بينما ظن البعض الآخر أنّها عملة “مشبوهة” لا تصلح للاستخدام العادي، بل لصفقات أخرى تتعلق بتمويل عالم الجريمة بمختلف أقسامه بما فيها الإرهاب والمخدرات نظرًا لغياب الرقابة الحكوميّة عليها! أكثر المتفائلين رآها مجرّد “فقّاعة” ستنفجر آجلًا أم عاجلًا، مستشهدًا في ذلك بالارتفاع الجنوني والغير منطقي في قيمتها خلال الأيام الماضية، فلن تجد أي عملة رسميّة على وجه الأرض تحقق مثل هذا الارتفاع بذات السرعة!

على الرغم من كل ما سبق أثبتت عملة “بتكوين” يومًا بعد يوم أنّها في الواقع أبعد ما يكون عن وصف “عملة تخيّليّة”، وظلت متماسكةً تواصل الارتفاع ولم تنفجر حتى الآن بل تزداد رسوخًا و انتشارًا في الحياة اليومية، ويتوقع لها البعض مواصلة الارتفاع حتى الوصول لأرقام خياليّة في الأعوام القادمة، أمّا عن فكرة كونها عملة مشبوهة تمول الجرائم والإرهاب نذكر ها هنا المقولة الشهيرة: “إذا كنّا على استعداد لمنع عملة ما كونها مسؤولة عن تمويل أنشطة مشبوهة، فإنّ أول العملات التي لابد أن يُمنع استخدامها في هذه الحالة هي الدولار!”

لإضافة المزيد من الرسوخ للعملة المشفّرة قامت العديد من الشركات والمؤسسات الكبرى بالاعتراف بها رسميًا، وقبولها في معاملات البيع والشراء المختلفة! الأمر الذي أبعدها أكثر وأكثر عن كونها “تخيّلية” أو “مشبوهة”.

اليوم نستعرض معكم أبرز المؤسسات التي تعترف أو تسمح بعملة “بتكوين” في تعاملاتها كليًا أو جزئيًا، مما يُمكّنك من شراء منتجاتها أو خدماتها إذا كنت من ملّاك ذهب الإنترنت المشفّر.


مايكروسوفت Microsoft

شركات بتكوين
مايكروسوفت

في الوقت الذي ظلّت فيه الحكومات تمنع وتقيّد استخدام بتكوين، قامت مؤسسة عملاقة مثل: مايكروسوفت باحتضانه منذ ديسمبر 2014، وأصبح بإمكان عملائِها شراء المحتوى المتاح للبيع في أسواق Windows و Xbox الإلكترونيّة باستخدام العملة المشفّرة الأشهر.

كانت مايكروسوفت كذلك وراء إنشاء سلسلة الكتل Blockchain المعروفة باسم Azure كمنصّة خدميّة تمكّن الشركات الكبيرة من تسهيل عمليّات التسوية المالية الخاصة بهم، كما أضافت بتكوين لمحرك البحث Bing كأحد العملات التي يمكن مقارنة قيمتها بالنسبة لعملات أخرى مثل الدولار.

شركات بتكوين
محرّك بينج يتيح إمكانية التحويل من بتكوين لأي عملة أخرى

باي بال PayPal

شركات بتكوين
باي بال

منصّة إدارة الأموال العملاقة أظهرت هي الأخرى دعمها لبتكوين، وإن كان بشكل محدود نوعًا، ففي عام سبتمبر 2014 أعلنت قبولها للدفع بواسطة بتكوين، وذلك تزامنًا مع إعلان شراكتها مع ثلاثة من روّاد معالجة مدفوعات بتكوين، وهم Coinbase و BitPay و GoCoin، مما سمح للكثير من مقدّمي الخدمات الإلكترونيّة الغير ملموسة كالموسيقى والألعاب بقبول الدفع بواسطة العملة المشفّرة من خلال منصّة PayPal.

جاء إعلان PayPal لهذا الأمر بعد أُسبوعين من إعلانها أنّ وحدة Braintree الخاصة بها سوف تشتمل هي الأخرى على دعم للمدفوعات التي تتم بعملة بتكوين.


تسلا Tesla

شركات بتكوين
تسلا

على الرغم من عدم إعلانها بشكل رسمي عن قبول التعامل بعملة بتكوين، إلّا أنّ العديد من عمليات البيع قد تم قبول الدفع فيها بواسطة العملة المشفّرة لموديلات تسلا S و X، بالرغم من تأكيد البائع على قيام المشتري بتحويل بتكوين أولًا للدولار!


إنتويت Intuit

شركات بتكوين
إنتويت

من الشركات المرموقة في مجال صناعة برامج الحسابات والماليّات والضرائب للشركات الصغيرة والمحاسبين والأفراد، والتي تشتهر ببرنامجها Quickbooks المعروف في عالم المحاسبة، والذي يستخدمه بعض الأشخاص كذلك لإدارة حساباتهم الشخصيّة.

سمحت Intuit بالدفع بواسطة بتكوين في عام 2014 بالتعاون مع BitPay، حيث أصبح بإمكان الشركات الصغيرة قبول التعامل بواسطة العملة المشفّرة، وأكّدت Intuit على أنّ هذه الخطوة جاءت لمساعدة مستخدميها في تطوير أعمالهم بشتّى الطرق الممكنة.


 ديش نتوورك Dish Network

شركات بتكوين
ديش نتوورك

في مايو 2014 أعلنت الشبكة الشهيرة للبثّ التلفزيوني عبر القمر الصناعي Dish Network عن قبولها للدفع عن طريق بتكوين مقابل مخدمات المحتوى الخاص بها، جاء ذلك كنتيجة للشراكة المثمرة بين Dish Network و Coin Base لمعالجة المدفوعات والتحويلات التي تتم بالعملة المشفّرة.


إكسبديا Expedia

شركات بتكوين
إكسبديا

واحدة من أكبر شركات تنظيم الرحلات وحجز الفنادق عبر الإنترنت أظهرت الدعم لعملة بتكوين لتصبح إحدى وسائل الدفع المشروعة مقابل خدمات الشركة فيما يخص حجز الفنادق، وذلك في عام 2014.


صب واي Subway

شركات بتكوين
صب واي

أظهرت بعض مطاعم الوجبات السريعة الأمريكيّة Subway قبولًا للتعامل بواسطة بتكوين، وذلك بدءًا من عام 2013.

شركات بتكوين
بعض فروع صب واي تتيح الدفع ببتكوين

ويكيبيديا Wikipedia

شركات بتكوين
ويكيبديا

الموسوعة الحرّة الأكبر على شبكة الإنترنت أصبحت هي الأخرى تقبل التبرعات الماليّة بعملة بتكوين، وذلك عبر شراكة مع Coinbase، لتصبح الطريقة الرابعة عشرة لدفع التبرعات والإسهامات لمساعدة الموسوعة الأكبر على تحقيق المزيد من النمو، وأكّد فريق العمل بويكيبديا على أنّ الهدف من ذلك هو إضافة المزيد من “المرونة” و السهولة بوضع العديد من الخيارات المتاحة لهؤلاء ممن يريدون التبرّع للموسوعة.


ديل Dell

شركات بتكوين
ديل

أصبحت Dell في عام 2015 أكبر كيان يدعم عملة بتكوين على المستوى الدولي! حيث امتلك العملاء من مختلف دول العالم القدرة على شراء منتجات الشركة باستخدام العملة المشفّرة، وذلك بعد أن كان الأمر مقتصرًا فقط على الولايات المتحدة الأمريكيّة.


وورد برس WordPress

شركات بتكوين
وورد برس

منصّة WordPress الشهيرة التي تتيح لك من خلالها إنشاء موقع ويب مجاني، أو مدونة بكل سهولة مقدمة لك في سبيل ذلك المئات من التصميمات، والقوالب المجانية القابلة للتخصيص والجاهزة للاستخدام.

تعتبر منصّة المحتوى العملاقة WordPress من أوائل الكيانات التي تقبل التعامل بواسطة بتكوين من المستخدمين القاطنين في البلدان التي لا يدعمها PayPal، أو شركات بطاقات الائتمان Credit Card، وذلك في عام 2012.


نيو إيج Newegg

شركات بتكوين
نيو إيج

متجر التجزئة الإلكتروني الكبير أصبح من أكبر الداعمين لعملة بتكوين عن طريق السماح بالدفع بواسطتها، الأمر لا يقتصر على أماكن معينة بل يمتد ليشمل أي شخص من أي مكان وفي أي وقت، ولكن هناك بعض القيود مثل: عدم إمكانيّة استخدام بتكوين في عمل طلب شراء مسبق Pre-Order.

وأخيرًا …

كما ترى عزيزي القارئ فإنّ العديد من الكيانات الكبرى أصحبت الآن لا ترى مستقبل عملة بتكوين سوداويًا أو متطايرًا كما يراه الكثير. القائمة غير محددة فقط بالشركات المذكورة بالأعلى، بل تمتد لتشمل أسماء أخرى شهيرة أيضًا مثل: Reddit و عدد من الكيانات الأخرى قد يتعدى المائة! ليظل مستقبل العملة المشفّرة أكثر غموضًا، ولكن أقرب للثبات والارتفاع!

1

شاركنا رأيك حول "شركات ومتاجر إلكترونية عملاقة تقبل الدفع باستخدام بيتكوين"