تمكن بعض المستخدمين من الوصول إلى ملفات داخلية تبين طريقة عمل خاصية الشاشة الدائمة في هاتف آيفون 14 برو، والتي تتشابه بشكل كبير مع تلك الموجودة في ساعات آبل واتش

مع اقتراب الكشف عن سلسلة آيفون 14 في مؤتمر آبل القادم الذي من المتوقع أن يعقد في سبتمبر، بدأت تنتشر التسريبات بالفعل عن ما تنوي الشركة الأمريكية تقديمه في سلسلة هواتفها الجديدة، ولحسن الحظ، فإن الجيل الجديد من آيفون سيأتي بتغييرات جذرية مقارنة بالأجيال السابقة، ومن ضمن هذه التغييرات هي دعم وضع الشاشة الدائمة - Always on Display في إصدار أيفون 14 برو حسب ما تشير إليه التسريبات.

ما هو وضع الشاشة الدائمة؟

هو خاصية موجودة في أغلب هواتف أندرويد التي تأتي بشاشات أوليد، حيث تستغل إمكانية تحكم ذلك النوع من الشاشات بمستوى إضاءة كل بيكسل بشكل منفصل في عرض التوقيت والإشعارات دون استنزاف البطارية.

وبالتزامن مع طرح النسخ التجريبية من تحديث iOS 16 القادم، بدأ مطورو الشركة الأمريكية في العمل على الخصائص الجديدة التي ستكون متاحة حصريًا على السلسلة القادمة، أهم تلك الخصائص هو بالطبع وضع الشاشة الدائمة، حيث لاحظ بعض المنقبين داخل النسخ التجريبية من تحديث iOS القادم بعض العلامات التي تؤكد العمل على هذه الخاصية التي طال انتظارها على هواتف آيفون، وكيفية عملها أيضًا!

حيث اكتُشف -بواسطة 9to5Mac- وجود وضع جديد لخلفيات النظام داخل النسخة التجريبية الرابعة من تحديث iOS 16، تمت تسميته بالوضع الساكن (Sleep State) والذي يقوم ببساطة بجعل الخلفية مظلمة بشكل كامل بحيث تتناسب مع وضع الشاشة الدائمة. هذا يعني أنه وعلى خلاف أنظمة أندرويد، لن يأتي الوضع الداكن على هاتف آيفون 14 برو عبر خلفية سوداء يظهر عليها بعض المعلومات، وإنما سيتم خفض إضاءة الخلفية الموجودة على شاشة القفل وجعل ألوانها باهتة وسيكون ذلك هو الوضع الساكن على هواتف آيفون.

تستغل آبل وجود خلفيات تفاعلية في تحديث iOS 16 في تقديم هذا الوضع الساكن الجديد، حيث تنتقل الخلفية من الوضع العادي إلى الوضع الداكن عبر تأثيرات ناعمة، مثال حي على ذلك من داخل ملفات النظام، خلفية clownfish

من المتوقع أن ينتقل هاتف آيفون 14 برو إلى وضع الشاشة الدائمة بمجرد التوقف عن استخدامه أو الضغط على زر القفل، ستكون الخلفية ظاهرة ولكن بألوان عاتمة كما رأينا، على أن ينتقل الهاتف فوراً إلى شاشة القفل مرة أخرى بمجرد لمس الشاشة أو الضغط على زر القفل ثانيةً.

تسعى آبل لاستغلال التردد التكيفي الموجود في شاشات آيفون 14 برو، حيث سيمكن التحكم بتردد الشاشة لينخفض حتى 1 هرتز، ما يجعله مناسبًا لوضع الشاشة الدائمة. جدير بالذكر أن تلك الخاصية تستخدمها آبل بالفعل في ساعات آبل واتش بدءًا من الجيل الخامس، ونتوقع أن يأتي هاتف آيفون 14 برو بطريقة عمل مشابهة.

ماذا نعرف أيضًا عن هاتف آيفون 14 برو القادم

بجانب إضافة خاصية الشاشة الدائمة في هاتف آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس، سيأتي كلا الهاتفين أيضًا بتصميم جديد تستغني فيه آبل أخيرًا عن النوتش التقليدي الذي اعتدنا رؤيته منذ آيفون X، وتستبدل به تصميمًا ثقبيًا مكونًا من جزئين؛ ثقب يضم الكاميرا الأمامية، وحبّة «كبسولة» تضم مستشعرات FaceID. كذلك ستأتي تلك النسختان من سلسلة آيفون 14 بشريحة A16 الجديدة، على أن يتم حرمان إصدار آيفون 14، وآيفون 14 ماكس من هذه الترقية والاكتفاء بشريحة A15 الموجودة في هواتف آيفون 13، كذلك من المتوقع أن تزيد أسعار السلسلة القادمة بحوالي 100 دولار كاملة عن النسخ السابقة.

التصميم المتوقع لهاتف آيفون 14 برو

كذلك تعاني آبل من مشاكل في إنتاج سلسلة آيفون 14، حيث يعاني بعض موردي اللوحات والذاكرة من نقص، ومع ذلك تؤكد الشركة الأمريكية أن هذا التأثير سيكون محدودًا على خط الإنتاج، على الرغم من أن بعض التقارير أشارت إلى أن الشركة قللت الإنتاج بنسبة 10% بالفعل.

هل تعلم؟

أجبرت الصين مصنعًا لإنتاج هواتف آيفون على الإغلاق لمدة 7 أيام للحد من إصابات فيروس كورونا، ومنع الموظفين من الخروج من المصنع في تلك الفترة، ومن المتوقع أن يؤثر ذلك على خط إنتاج هواتف آيفون 14 القادمة.