نظرة سريعة على أحدث هواتف سامسونج القابلة للطي.. التجربة المتكاملة دون «طي» العتاد!

هاتف زد فولد 4 وزد فليب 4
محمد شريف
محمد شريف

7 د

كشفت سامسونج عن هاتف جلاكسي زد فولد 4 بجانب هاتف زد فليب 4، يأتي كلا الهاتفين بتصميم مطابق تمامًا لإصدارات العام الماضي، مع تحسينات طفيفة نحو طريق الكمال.

انطلق حدث سامسونج السنوي Unpacked لعام 2022 يوم 10 أغسطس، وأعلنت فيه الشركة عن عدد من منتجاتها الجديدة القادمة مع استعراض كامل لمواصفاتها بشكل مفصل. كشفت سامسونج عن هواتفها الذكية الجديدة القابلة للطي، بالإضافة إلى ساعتها الذكية الجديدة مع الجيل الجديد من سماعاتها اللاسلكية. وكما هو معتاد من جمهور سامسونج، كان الهاتف الذكي الجديد القابل للطي "جلاكسي زد فولد 4 - Galaxy Z Fold 4" أكثر المنتجات المرتقبة في هذا الحدث. سنستعرض في هذه المقالة نظرةً عامةً على الجيل الجديد من هواتف سامسونغ القابلة للطي التي أعلنت عنها في هذا الحدث.


سامسونج تسيطر على عرش الهواتف القابلة للطي

تمكنت سامسونج في الآونة الأخيرة من الانفراد بسوق الهواتف الذكية القابلة للطي وذلك لعدم وجود أي منافسين حقيقين في هذه الفئة. فإذا ذهبت إلى أحد الأسواق لشراء هاتف قابل للطي، لن تجد غالبًا خيارات متاحة خلاف إصدارات جالاكسي فولد وجالاكسي فليب. ومع الطلب المتصاعد على هذه الهواتف الذكية، نتوقع أن تبدأ كبرى الشركات في إطلاق هواتفها الأولى القابلة للطي، ولكن حتى هذه اللحظة ستظل سامسونج متربعةً على عرش الهواتف الذكية القابلة للطي، بعد أن صنعت مجدها الخاص وسيطرت عليه.

أصبحت الهواتف الذكية القابلة للطي محل اهتمام العديد من المستخدمين، فهي تقدم حلًا فعالًا للمعادلة الصعبة بين كبر حجم الشاشة وسهولة حمل واستخدام الهاتف. تتطلب هذه الهواتف الذكية تقنيات متقدمةً للحفاظ على متانة الشاشة المرنة القابلة للطي، ولهذا مرت سامسونج بمراحل تطويرية كثيرة حتى وصلت إلى هذه المرحلة من الإعلان عن هواتفها القابلة للطي بشكل ترويجي مع ثقة تامة في كفاءة منتجاتها.

ذو صلة

أعلنت سامسونج في هذا الحدث عن الجيل الجديد المرتقب من سلسلة جلاكسي زد فولد 4، بالإضافة إلى الجيل الجديد من سلسلة جلاكسي زد فليب 4.


هاتف جلاكسي زد فولد 4 .. نسخة مطابقة من إصدار العام الماضي مع بعض التحسينات

يبدو من المواصفات التي أعلنت عنها سامسونج حول هذا الهاتف الجديد أنه لن يكون مختلفًا بشكل كبير عن الجيل السابق جلاكسي فولد 3. ويمكن أن تتلخص الاختلافات في بعض التحسينات التي أضافتها سامسونج على التصميم، مع تطوير العتاد والكاميرا، بالإضافة إلى بعض تعزيزات في نظام التشغيل.

هاتف جلاكسي زد فولد 4

وبالتالي، يمكن أن نقول إن جلاكسي زد فولد 4 الآن هو أكثر هذه الهواتف الذكية تقدمًا، إذ إنه زُود بأحدث الرقاقات من سناب دراجون، كما عملت سامسونج على تطوير كافة الجوانب التي واجهت قصورًا في الأجيال السابقة. أما بالنسبة لإصدارات فليب، تظل سلسلة فولد متفوقةً عليها في تقديم تجربة مزدوجة بين الهاتف الذكي المحمول والحاسوب اللوحي.


المواصفات التقنية

لم تقدم سامسونج أي تطويرات فارقة في تصميم هذا الجيل بالمقارنة مع الأجيال السابقة. يأتي هذا الهاتف بأبعاد 155.1×130.1×6.3 مليمتر عند فرد الهاتف بشكل كامل، وبأبعاد 155.1×67.1×14.2-15.8 مليمتر عند طي الهاتف بشكل كامل، مع وزن يصل إلى 263 غرام، وهو وزن منخفض نسبيًا عن الجيل السابق. يأتي الهاتف بإطار من الألومنيوم وشاشة أمامية من الزجاج (عند الطي) مغطاة بطبقة حماية من نوع Gorilla Glass Victus+، مع شاشة قابلة للطي من البلاستيك، وظهر من الزجاج مغطى بطبقة حماية Gorilla Glass Victus+ أيضًا. يتميز الهاتف أيضًا بحماية ضد الماء بمعيار IPX8. يأتي هذا الهاتف بسماعات خارجية من نوع ستيريو.  

يأتي الهاتف بشاشتين؛ شاشة رئيسية خارجية بمساحة 6.2 بوصات من نوع ديناميك أموليد 2X، مع معدل تحديث 120 هرتز على دقة 904×2316 بكسل. أما بالنسبة للشاشة القابلة للطي، فهي بمساحة 7.6 بوصات بنسبة استحواذ 90.9% من نوع ديناميك أموليد 2X وبمعدل تحديث 120 هرتز على دقة 1812×2176 مع كثافة بكسلات 373 بكسلًا في كل بوصة. تدعم هذه الشاشة القابلة للطي تقنية HDR10+ وتبلغ أقصى درجة إضاءة لها 1200 شمعة.


هاتف جلاكسي زد فولد 4

زُود الهاتف بعتاد حديث من كوالكوم، إذ أضافت سامسونج رقاقة سناب دراغون 8+ الجيل الأول، وهي آخر ما كشفت عنه شركة كوالكوم. يأتي هذا المعالج بعدد 8 أنوية؛ نواة من نوع Cortex-X2 بسرعة 3.19 جيجا هرتز، وثلاث أنوية من نوع Cortex-A710 بسرعة 2.75 جيجا هرتز، وأربع أنوية من نوع Cortex-A510 بسرعة 1.80 جيجا هرتز.

يتميز هذا المعالج الجديد بدقة تصنيع منخفضة تصل إلى 4 نانو متر فقط، ما يجعل الهاتف متفوقًا بشكل كبير عن المنافسين في استهلاك الطاقة وفي انخفاض حرارة التشغيل، وهذا ما جعل سامسونج تضيف بعض التقنيات المستنزفة للطاقة بأريحية مثل معدل التحديث المرتفع على هذه الشاشة الضخمة، وذلك اعتمادًا على توفير هذا المعالج الجديد في استهلاك البطارية.

يأتي هاتف جلاكسي زد فولد 4 أيضًا بذاكرة عشوائية بسعة 12 جيجا بايت مع مساحات تخزين مختلفة من نوع UFS 3.1 بسعات 256 جيجا بايت أو 512 جيجا بايت أو 1 تيرا بايت.

يأتي الهاتف ببطارية بسعة 4400 ملي أمبير-ساعة تدعم الشحن السريع حتى 25 واط، إذ يمكن أن تصل إلى 50% من الشحن خلال 30 دقيقةً فقط طبقًا لما أعلنته سامسونج. يدعم الهاتف أيضًا تقنية الشحن اللاسلكي السريع بقوة 15 واط وتقنية الشحن اللاسلكي العكسي بقوة 4.5 واط.

يعد هاتف جلاكسي زد فولد 4 الأول من نوعه الذي يأتي بنظام تشغيل أندرويد 12L، وهو نسخة أعلنت عنها جوجل بشكل مفاجئ لتدعم الهواتف القابلة للطي. ستجد أن الهاتف القابل للطي الجديد من سامسونج يعمل بسلاسة فائقة على هذا الإصدار، وهي نقطة تحسب له إذا قررت سامسونج حرمان الجيل السابق من هذا التحديث.


استخدام منظومة كاميرات جلاكسي S22 في سلسلة الفولد

عملت سامسونج على تطوير منظومة الكاميرا في هاتف جلاكسي زد فولد 4 بشكل كبير عن الأجيال السابقة، حتى تقدم تجربةً متكاملةً دون أي تنازلات. يأتي الهاتف بثلاثة كاميرات؛ كاميرا واسعة بدقة 50 ميجابكسل تدعم التثبيت البصري للصورة، وعدسة للتصوير البعيد بدقة 10 ميجابيكسل مع زوم بصري بقوة 3X، بالإضافة إلى عدسة للتصوير فائق الاتساع بدقة 12 ميجا بكسل مع زاوية تصوير كبيرة تصل إلى 123 درجةً.


منظومة الكاميرات

تدعم الكاميرا تصوير الفيديو بدقة 4K على معدل إطارات 60 إطارًا في الثانية، وبدقة 1080 بكسلًا على معدل إطارات يصل إلى 240 إطارًا في الثانية، كما تدعم أيضًا التصوير بمعدل إطارات 960 إطارًا في الثانية على دقة 720 بكسلًا. تدعم الكاميرا الرئيسية أيضًا تصوير الفيديو بتقنية HDR10+.

يأتي الهاتف بكاميرا سيلفي على الشاشة الخارجية بدقة 10 ميجابكسل مثبتة أسفل الشاشة بتقنية محسنة، وتدعم تصوير الفيديو على دقة 4K أو دقة 1080 بكسلًا بمعدل إطارات يصل إلى 30 إطارًا في الثانية. يوجد بالشاشة الداخلية القابلة للطي أيضًا كاميرا سيلفي أسفل الشاشة بدقة 4 ميجا بكسل.

ومن هذه المواصفات، نستنتج أن الكاميرا في هذا الهاتف ستقدم أداءً ثوريًا، إذ استخدمت سامسونج منظومة كاميرات مشابهةً لتلك التي في الجيل الأحدث من سلسلتها الرائدة جلاكسي S22 وجلاكسي S22 بلس. وبالتالي، يمكن أن تكون جودة التصوير في هذا الهاتف متطابقةً، بل قد تتفوق عليها أيضًا نظراً لوجود معالج أقوى في هذا الهاتف.

يبدأ الطلب المسبق على هذا الهاتف من يوم 10 أغسطس 2022، على أن يكون متاحًا بالأسواق بدءًا من يوم 26 أغسطس. توجد ثلاثة إصدارات من هذا الهاتف وهذه هي أسعارها الرسمية.

  • إصدار بمساحة تخزين 256 جيجا بايت بسعر 1799 دولارًا.
  • إصدار بمساحة تخزين 512 جيجا بايت بسعر 1919 دولارًا.
  • إصدار بمساحة تخزين 1 تيرا بايت بسعر 2019 دولارًا.


جالاكسي زد فليب 4

تعد سلسلة فليب هي أكثر الهواتف القابلة للطي شعبيةً على مستوى العالم، وذلك بفضل سعرها الاقتصادي نسبيًا، كما أنها تقدم تجربةً مريحةً في الاستخدام؛ فبالإضافة لسهولة حمل ووضع الهاتف في كافة المساحات المحدودة، يقدم هذا الهاتف شاشتين مختلفتين، تأتي كلٌّ منهما بوظائف مختلفة. تعمل الشاشة الخارجية الصغيرة على عرض الإشعارات وبعض التطبيقات المصغرة التي تبين حالة الطقس أو الساعة، وبالتالي فهي تقدم للمستخدم نظرةً سريعةً على الأخبار والإشعارات المهمة دون الحاجة إلى فتحه بشكل كامل.


زد فليب 4

المواصفات التقنية

يأتي الهاتف بأبعاد 165.2×71.9× 6.9 مليمتر عند فرد الهاتف، وأبعاد 84.9×71.9× 15.9-17.1 مليمتر عند طي الهاتف بشكل كامل، مع وزن يصل إلى 187 غرامًا. يأتي الهاتف بشاشة أمامية من البلاستيك، مع ظهر من الزجاج مغطى بطبقة حماية من نوع Gorilla Glass Victus+ وإطار من الألومنيوم. يتميز الهاتف بقدرة على مقاومة الماء بمعيار IPX8. يتميز الهاتف أيضًا بسماعات خارجية من نوع ستيريو.

يأتي الهاتف بشاشتين؛ شاشة أمامية أساسية قابلة للطي بمساحة 6.7 بوصات مع نسبة استحواذ تصل إلى 85.4%، ومن نوع ديناميك أموليد 2X. تدعم الشاشة أيضًا معدل التحديث المرتفع حتى 120 هرتز، وتأتي بدقة 1080×2640 بكسلًا مع كثافة بكسلات تصل إلى 426 بكسلًا في البوصة. تدعم الشاشة أيضًا تقنية HDR10+، وتبلغ أقصى درجة إضاءة لها 1200 شمعة.

وبالنسبة للشاشة الأخرى، يأتي الهاتف مع شاشة خارجية صغيرة على الظهر بمساحة 1.9 بوصة من نوع سوبر أموليد، بدقة  260×512 بكسلًا. تُغطى هذه الشاشة مع الظهر بطبقة حماية من نوع Gorilla Glass Victus+.


زد فليب 4

يأتي هذا الهاتف كذلك بالمعالج الأحدث من كوالكوم، مع ذاكرة عشوائية بسعة 8 جيجا بايت، وذاكرة تخزين داخلية من نوع UFS 3.1 تصل إلى 128 جيجا بايت أو 256 جيجا بايت أو 512 جيجا بايت.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة