هل تداول وتعدين العملات الرقمية قانوني ومسموح في البحرين؟

0

تنتشر العملات الرقمية في العالم العربي تدريجيًا، فقد بدأت الناس والحكومات تنتبه لأهمّية العملات الرقمية المشفّرة وخصوصًا للخدمات التي يمكن أن نحصل عليها في حال اعتمدنا على العملات الرقمية المشفّرة في أعمالنا اليومية، كميّة هائلة جدًا من المزايا الإيجابية سنحصل عليها في حال اعتمدنا على العملات الرقمية فلما لا والعالم من حولنا بدأ يعتمدها بشكل كبير وفي خدمات وأشكال مختلفة.

تحويل الأموال والشراء من الإنترنت وشراء المنتجات وخدمات وأشياء كثيرة ستصبح أبسط وأكثر مرونة في حال اعتمدنا على العملات الرقمية واستخدمناها بالشكل الأمثل فهل سنقوم بذلك؟

في الحقيقة فقد بدأنا خطواتنا نحو اعتماد العملات الرقمية بشكل تدريجي فقد رأينا فيما مضى أن قطر بدأت تتراخى قليلًا مع العملات الرقمية ولكن كيف الحال مع البحرين اليوم؟

هل من القانوني تداول العملات الرقمية في البحرين ؟

يبدو أنّ تداول العملات الرقمية سيصبح قانوني خلال فترة قصيرة جدًا حيث خصّص البنك المركزي جزء من القوانين الجديدة والمراسيم للمتداولين، لا يبدو الأمر مرفوضًا بالنسبة للحكومة البحرينية أي من الممكن أن نرى تعاونًا مع جهة ما أو قانونًا يسمح لنا بالتداول داخل البحرين ولكن يجب أن ننتظر قليلًا حيث تعتبر قرارات البنك المركزي قرارات حديثة فقد خرجت للعلن في  فبراير/ شباط الفائت نحتاج بعض الوقت لرؤية ذلك حقيقة.

هل من القانوني تعدين العملات الرقمية في البحرين؟

بالنسبة لتعدين العملات الرقمية داخل البحرين فالأمر يعود للمستخدمين أنفسهم، في الحقيقة لا يمكننا منع عملية تعدين العملات الرقمية يعتبر ذلك أمرًا غير منطقي آبدًا لذا يمكن للمستخدمين تعدين العملات الرقمية في منازلهم أو باستخدام الحواسيب الشخصية بشكل عادي بدون التعرّض لمشكلات مع الحكومة البحرينية.

اقرأ أيضًا: إيتورو تطلق eToro Wallet لتداول العملات الرقمية في الولايات المتحدة

هل هناك خدمات صرافة وتحويل عملات رقمية في البحرين؟

بعد التصريحات الجديدة الخاصّة بالبنك المركزي سنرى خدمات صرافة وتحويل عملات رقمية رسمية داخل البحرين، في البداية وافقت الحكومة على ترخيص مجموعة من الشركات التي نشأت في فترات متقاربة والتي تعتمد على عدة عملات رقمية مختلفة مثل بيتكوين والإيثريوم واللايت كوين ومن المتوقّع أن تزداد خدمات الصرافة المركزية فقد اعتمد البنك المركزي تشريعات واضحة حيال هذا الأمر وبإمكان أي شركة تحويل عملات رقمية رسمية العمل ضمن البحرين في الفترة القادمة.

اقرأ أيضًا: ما هي الأدوات والأجهزة التي قد تحتاجها لتعدين العملات الرقمية المشفّرة؟

هل يمكنك شراء المنتجات والخدمات باستخدام العملات الرقمية في البحرين؟

شراء الأشياء والمنتجات باستخدام العملات الرقمية ليس أمرًا خارجًا عن القانون، وذلك بسبب المراسيم الجديدة الخاصّة بالبنك المركزي حيث يمكننا استخدام العملات الرقمية بحسب المراسيم والقوانين الموضوعة، للأسف لا يمكننا حتى الآن شراء الكثير من الأشياء مباشرة باستخدام العملات الرقمية، ولكن في حال قدرتك على شراء المنتجات مقابل البيتكوين والعملات الأخرى في المتاجر الإلكترونية واستطعت الحصول على المنتجات التي قمت بشرائها فالأمر عادي جدًا ويمكنك القيام بذلك بمرونة وبساطة.

اقرأ أيضًا: أخر أخبار العملات الرقمية والمشفرة في الأسبوع الرابع من شهر أبريل 2019

هل من عقوبات لتداول العملات الرقمية في البحرين؟

Bahrain Increasingly Crypto-Friendly

لا حديث عن عقوبات واضحة ومحدّدة بعد قرار البنك المركزي في البحرين مؤخّرًا، حيث أشارت إدارة البنك بأنها تحاول تنظيم جميع العمليات الخاصّة بالعملات الرقمية بطريقة منظّمة وقانونية وقد شمل إعلان البنك المركزي الكثير من القضايا التي أخذها بعين الاعتبار حينما نتعامل مع العملات الرقمية في أنشطتنا اليومية.

تتجه البحرين نحو تنظيم استخدام العملات الرقمية قدر الإمكان وإضفاء طابع قانوني وتنظيمي واضح، مازالت المراسيم والقوانين التي اعتمدتها البحرين جديدة للغاية لذا التعديلات أو المشكلات المحتملة سنراها تدريجيًا في الفترة القادمة.

اقرأ أيضًا: فضاء العملات الرقمية: لماذا لا يتبع هذا القطاع استراتيجيات توزيع صحيحة!

موقف أفراد العائلة المالكة في البحرين فيما يخص العملات الرقمية

Bahrain Increasingly Crypto-Friendly

كانت البحرين فيما مضى مركزًا مصرفيًا بلا منازع ولكن اليوم قد تغيّر الوضع قليلًا، تنازع البحرين اليوم للحصول على مكانها مجدّدًا، تبدو المنافسة على أشدّها بين البحرين وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات لذا تتوجّه قطر نحو العملات الرقمية والبلوك تشين للفوز بهذه المنافسة.

تعتبر البحرين من الدول الداعمة جدًا للعملات الرقمية المشفّرة لعدّة أسباب فبعيدًا عن التنافس بين  دول الجوار ظهور البحرين كأول دولة رائدة في مجال العملات الرقمية سيكسبها الأهمية والسمعة العالمية الجيدة، وانطلاقًا من ذلك فقد قامت البحرين بعدّة خطوات في هذا الاتجاه حيث تعتبر تصريحات المصرف المركزي إحداها إلّا أنها قامت فيما مضى بالقيام بمبادرة تجريبية مشتركة مع الإمارات العربية المتحدة بهدف دعم العملات الرقمية المشفّرة.

اقرأ أيضًا: كيف ستحدث تقنية البلوك تشين ثورة في عالم الألعاب؟

هناك الكثير من الأشياء التي يمكننا انتظارها من البحرين فيما يتعلق بالعملات الرقمية لأن الاعتراف الرسمي بهذا النوع من المناقلات يعتبر أمرًا مثيرًا للاهتمام وسيساهم في تغيير آلية التعامل مع العملات الرقمية بشكل كلي بين الدول المجاورة أيضًا، البحرين تلعب دورًا رياديًا في اعترافها بالعملات الرقمية ومن الأفضل أن ننتظر لنرى إنجازات البحرين وقراراتها المستقبلية فيما يتعلّق بالعملات الرقمية والبلوك تشين.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

0

شاركنا رأيك حول "هل تداول وتعدين العملات الرقمية قانوني ومسموح في البحرين؟"