ما هي الأدوات والأجهزة التي قد تحتاجها لتعدين العملات الرقمية المشفّرة؟

أدوات تعدين العملات الرقمية
0

تنطوي عملية تعدين العملات الرقمية على القيام بحل مسائل رياضية معقّدة، وذلك بغرض التأكد من صحة المناقلات والعمليات التي تتم باستخدام العملات الرقمية. وبالمقابل يحصل المعدّنون على عملات رقمية جديدة، لذا وفي فترة من الفترات كان التعدين أمراً مربحاً للغاية، ومع أن الأمور تغيرت مؤخراً، فهو لا يزال خياراً للبعض.

يعتبر تعدين العملات الرقمية من الأشياء الهامّة والبسيطة في آن معًا، ولكن مع تقدّم الزمن أصبح تعدين العملات الرقمية أكثر تعقيدًا من قبل وأصبحت العمليات الرياضية أكثر تعقيدًا أيضًا فإن كنت من قبل تقوم بتعدين العملات الرقمية باستخدام حاسوبك المنزلي فاليوم للأسف لا يمكنك القيام بذلك إن كنت ترغب بتحقيق الربح الوفير.

في الحقيقة هناك طريقتين لتعدين العملات الرقمية لا ثالث لهما: الأولى هي تعدين العملات الرقمية باستخدام التجهيزات المادّية، أي يجب أن تقوم بشراء المعدّات وتجهيز البيئة المناسبة لتعدين العملات الرقمية، والثانية هي التعدين السحابي أي لست مضطرًا لشراء التجهيزات الخاصّة بتعدين العملات الرقمية بنفسك، بل أنت في الواقع تستأجر أدوات موجودة أصلاً للقيام بالأمر.

اليوم سنركّز في حديثنا على الطريقة الاولى، وبشكل تفصيلي أكثر سنتحدث عن الأجهزة والمعدّات التي تحتاجونها في حال رغبتكم العمل في تعدين العملات الرقمية.

ما الذي تحتاجه لتبدأ تعدين العملات الرقمية المشفّرة؟

تعدين العملات الرقمية

تحتاج للعديد من الأشياء في البداية ولكن ما تحتاجه فعلًا هو اتخاذ القرار المناسب قبل كل شيء، ففي البداية عليك اختبار العملة الرقمية التي ترغب بتعدينها. بالطبع يمكنك تعدين عدة عملات رقمية معاً لكن عند تخصيص الأمر وتحديد عملة محددة سيكون الأمر أبسط لك عند شرائك للتجهيزات المناسبة.

بعد اختيارك للعملة الرقمية المناسبة يجب تحديد البرنامج الذي ترغب بالعمل عليه، وهناك العديد من الخيارات عند البحث عن الأدوات البرمجية المناسبة، وثالثًا أنت بحاجة لتجهيزات التعدين أي الأدوات التي ستستخدمها في تعدين العملات الرقمية وكلّما تأنّيت باختيار تجهيزاتك كان ذلك أفضل.

وإن كنت محتارًا بين الأدوات البرمجية يمكنك الاطلاع على  أفضل وأسهل برامج تعدين العملات الرقمية

ماهي التجهيزات الخاصّة بتعدين العملات الرقمية؟

أدوات تعدين العملات الرقمية

في الحقيقة هناك العديد من الخيارات عندما ترغب باختيار التجهيزات المناسبة لإعداد بيئة التعدين الخاصّة بك، سنقوم بذكر الخيارات الأكثر شهرةً.

التعدين باستخدام وحدة المعالجة المركزية CPU

تعتبر وحدة المعالجة المركزية الخاصّة بالحواسيب العادية أول أداة تعدين عملات رقمية استخدمت فيما مضى. فعندما كانت العملات الرقمية جديدة على الساحة التقنية، وكان عدد مستخدمي العملات الرقمية قليل جدًا كانت وحدة المعالجة المركزية CPU تكفي لتعدين العملات الرقمية.

اليوم ما زال بإمكاننا استخدام وحدة المعالجة المركزية في تعدين العملات الرقمية، إلّا أنه خيار بعيد جدًا عن العملية حيث ستصرف كهرباء أغلى بكثير من أي عائدات من الممكن أن تحصلها، وحتى في حال لم تهتم للطاقة المستهلكة فالمعالج سيحتاج لأطول من عمره التشغيلي ليجني ما يقابل ثمنه حتى.

التعدين باستخدام وحدة معالجة الرسوميات GPU

بعد اكتشاف أن وحدات المعالجة المركزية يتخامد أدائها تدريجيًا مع ازدياد التعقيد، أدرك معدّنو العملات الرقمية بأنه يمكنهم استخدام وحدات معالجة الرسوميات GPU التي تستخدم في الألعاب والفيديو، ولحسن الحظ كانت وحدة معالجة الرسوميات مفيدة جدًا في تعدين العملات الرقمية، وعلى الرغم من استهلاكها الكبير للطاقة ولكن يمكنك استخدام وحدة المعالجة الرسومية اليوم من أجل تعدين العملات الرقمية وقد تبيّن بأن منتجات شركة AMD العالمية أفضل من غيرها من حيث الجودة والإنتاجية.

عموماً لم تعد حتى معالجات الرسوميات خياراً حقيقياً اليوم بالنسبة للعملات الكبرى. حيث أن “صعوبة التعدين” تزداد باستمرار مما يؤدي لجعل معالجات الرسوميات أقل كفائة للأمر تدريجياً.

التعدين باستخدام مصفوفة البوابات القابلة للبرمجة FPGA

على الرغم من التغيير الحاصل في تعدين العملات الرقمية بعد الانتقال الى استخدام وحدة المعالجة الرسومية، إلا أننا قد واجهنا مشكلة خطيرة جدًا وهي معدل استهلاك الطاقة الكهربائية الكبير كفاية ليجعل التعدين عملية خاسرة.

ظهرت لوحة البوابات القابلة للبرمجة FPGA كحل جذري لهذه المشكلة، وبالمقارنة بين GPU وFPGA نلاحظ تفوق FPGA بشكل واضح على GPU فهي قادرة على تعدين عملات رقمية أكثر باستهلاك طاقة أدنى بوضوح. بالطبع هناك عيب أساسي هنا، وهو أن هذا النوع من الأدوات يتطلب الشراء بشكل مستقل، ولن تستفيد منه حقاً لأي شيء سوى التعدين.

التعدين باستخدام الدوائر المتكاملة المخصصة لتطبيقات محددة ASIC

إن كنت تفكّر بتعدين العملات الرقمية بشكل جدّي، فيبدو بأنّ ASIC هو الخيار الأفضل بين كل الخيارات الأخرى فقد تم تصميم هذه الشرائح بشكل خاص لتعدين العملات الرقمية، ولا يمكن استخدامها في أي مجال آخر وقد تم الإجماع عليها بكونها الوسيلة الأفضل لتعدين العملات الرقمية. فإن كنت ترغب بتحصيل الربح الوفير فقد أعطت نتائج مذهلة جدًا من حيث الإنتاجية واستهلاك الطاقة الكهربائية.

اقرأ أيضًا: ما الذي يمكنك فعله باستخدام هاتف البلوك تشين الأول HTC Exodus 1؟

ما الذي يجب عليك مراعاته عند اختيارك لجهاز التعدين الخاص بك؟

أدوات تعدين العملات الرقمية

هناك مجموعة من المؤشرات التي يجب عليك أخذها بعين الاعتبار عند  اختيار جهاز التعدين المناسب:

التكلفة 

إن التكلفة المادّية من أهم الأشياء التي يجب أن تنظر إليها باهتمام عندما ترغب بإنشاء بيئة التعدين الخاصّة بك، ويجب أن تفكّر بالأمر على هذا النحو: كلّما خططت للحصول على أموال أكثر من تعدين العملات الرقمية فإن تكلفة التعدين ستزداد تدريجيًا، ولأنّ التكاليف عالية جدًا يلجأ معدّنو العملات الرقمية للعمل ضمن مجموعات ويقومون بتشارك الأرباح فيما بينهم، ولذلك فوائد مختلفة منها تشارك تكاليف الأجهزة فيما بينهم والفائدة الأكثر أهمية هي الربح بشكل أسرع مع ازدياد عدد المشاركين.

الكفاءة

العامل الثاني الأكثر أهمية هو الكفائة والإنتاجية، فلا أحد يرغب بالعمل مجانًا ولا أحد يرغب بخسارة المال أيضًا، لذا عندما تبدأ العمل في تعدين العملات الرقمية حاول إيجاد مزيج مناسب من معدّل التجزئة واستهلاك الطاقة الكهربائية بحيث يكون معدل التجزئة الخاص بالجهاز الذي اخترته أعلى ما يمكن واستهلاك الطاقة الكهربائية أقل ما يمكن.

بالطبع لم يتم إيجاد هذا المزيج المثالي بعد، فكلّما ازداد معدّل التجزئة ازداد معها استهلاك الطاقة الكهربائية ولكن يجب أن تأخذ ذلك بعين الاعتبار. كما يجب أن تنتبه إلى أن الأجهزة الأفضل كفائة تكلف مالاً أكثر، وبالتالي تتضمن مخاطرة مالية أكبر.

استهلاك الطاقة الكهربائية

يعتبر شراء معدّات التعدين جزء من هذه العملية ولكن ليس كل شيء حيث تعتبر الطاقة الكهربائية العامل الثاني الأكثر حيوية عندما تفكّر بالعمل في تعدين العملات الرقمية المشفّرة. وتعتبر تكاليف استهلاك الطاقة الكهربائية من أكثر التكاليف التي ستواجهها نظرًا لأن تجهيزات التعدين تستهلك كمية كبيرة جدًا من الطاقة. عموماً وفي بعض البلدان قد يكون التعدين أصلاً فكرة سيئة إن كانت أسعار الطاقة مرتفعة نسبياً.

تكلفة المعدّات الأخرى

لا تستهلك أجهزة التعدين الكثير من الكهرباء وحسب، وإنما تولّد كمية كبيرة جدًا من الحرارة أيضًا، وتشمل التكاليف الإضافية على  تكاليف مكيّفات الهواء وغيرها من المعدات التي تحافظ على أجهزة التعدين باردة وضمن درجة حرارة معقولة لذلك دائمًا ما ننصح سكّان المناطق الباردة بالعمل بتعدين العملات الرقمية لأنهم لن يعانوا من دفع هذه التكاليف الباهظة لقاء إنشاء أنظمة تبريد.

مخاطر تقلبات السعر المفاجئة

من الأشياء الهامّة التي يجب أن تحسب حسابها هو سعر البيتكوين أو سعر العملة التي اخترت العمل بها، فمن الممكن أن تعادل البيتكوين 5000 دولار أمريكي ويكون الأمر مربحًا لك بدرجة كبيرة، ولكن غدًا من الممكن أن ينخفض السعر إلى 3000 دولار أمريكي، لذا إن كنت ترغب بالعمل في تعدين العملات فعلًا يجب أن تفكّر في هذه الناحية كثيرًا قبل الاستثمار، فهناك مكافآت كثيرة لارتفاع الأسعار ولكن هناك عواقب وخيمة أيضًا بسبب انخفاض الأسعار.

ويمكنك الاطلاع على أفضل التجهيزات الخاصّة بتعدين العملات الرقمية والتعرّف على أنواعها بالتفصيل بزبارة كل ماتريد أن تعرفه عن تعدين البيتكوين باستخدام الأجهزة الاحترافية

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

0

شاركنا رأيك حول "ما هي الأدوات والأجهزة التي قد تحتاجها لتعدين العملات الرقمية المشفّرة؟"

أضف تعليقًا