اكتشف لغة Python وابدأ بتعلمها الآن.. مصادر وكورسات مجانية

Python
6

مقال بواسطة : أحمد المغربي – مصر

Python لغة برمجة قوية، سريعة، وتتكامل مع غيرها من اللغات، تعمل علي كل أنظمة التشغيل، سهلة التعلم، وتعد أحد أشهر اللغات، والأهم من كل ذلك أنها مفتوحة المصدر. في هذا المقال سوف نستعرض أهم المعلومات والنقاط عن بايثون بجانب عرض بعض المصادر التفاعلية لتعلمها من البداية.

ظهرت التصورات الأولية لبايثون في أواخر الثمانينيات وبدأ تنفيذها فعلياً في عام 1989م من قبل غويدو فان روسوم، وقد كان إختيار لفظ (Python) عنواناً لها نابعاً من تأثر غويدو ببرنامج كوميديا بريطاني يدعي (Monty Python’s Flying Circus).

بايثون لغة برمجة عالية المستوي High-Level بمعني أنها قريبة جداً من لغة البشر مقارنة باللغات منخفضة المستوي Low-Level والتي تكون قريبة من لغة الآلة، وهذا يجعلها سهلة الاستخدام والفهم والتعلم.

لماذا يستخدم الناس بايثون تحديداً ؟

لدى لغة بايثون حوالي المليون مستخدم، وهي من أوسع لغات البرمجة إستخداماً، ويشتركُ أغلب مستخدمي بايثون في بعض أسباب وعوامل تدفعهم لإستخدامها نلخصها كما يلي:

  • جودة البرمجيات Software Quality : تتبني فلسفة بايثون نهج الإكتفاء بالحد الأدني، هذا يعني أنه في نهج بايثون البساطه أفضل من التعقيد، بالتالي فإن بايثون تركز وبشكل كبير علي أن يكون بناء الجمل البرمجية بسيطاً وقابلاً للقراءة، وبجانب هذا تمتلك بايثون العديد من الأدوات التي تجعل إعادة إستخدام الكود البرمجي شيء سهل، ولأن بايثون تركز علي الجودة بهذا الشكل فمن الطبيعي أن يكون مبرمجي بايثون كذلك.
  • إنتاجية المطور Developer Productivity : تعمل بايثون علي تعظيمها بشكل كبير عن باقي اللغات مثل سي وجافا وخلافه، فالكود البرمجي في بايثون أقل بمقدار 3 إلي 5 مرات من مثيله في باقي اللغات، وهذا يسهل علي المطور كتابة الكود وتصحيحه وصيانته.
  • سهولة نقل البرنامج Program Portability : برامج بايثون تعمل بدون تغيير علي جميع أنظمة التشغيل مثل ويندوز وجنو\لينكس وخلافه، ولهذا لن تحتاج لأي شيء إضافي لتحمل معك البرامج في كل مكان.
  • مكتبات الدعم Support Libraries : تأتي بايثون مع مجموعة ضخمة من الوظائف مسبقة الصنع تسمي المكتبة المبدئية، وبجانب هذا يمكن تحظي بايثون بمجموعة ضخمة من مكتبات الطرف الثالث والتي يطورها مجتمع بايثون نفسه في مختلف المجالات.
  • التكامل مع باقي اللغات Component Integration : الأكواد البرمجية لبايثون تستطيع وبكل سهولة التواصل مع الأجزاء الأخري من البرنامج المكتوبة بلغات برمجيه أخري، فمثلاً تستطيع بايثون إستدعاء مكتبات برمجية من C و C++ كما تستطيع التكامل مع Java فهي لا تقف وحيدة بمعزل عن باقي اللغات.

ما هي إستخدامات بايثون ؟

بايثون توصف بأنها لغة برمجة عامة general-purpose هذا يعني أن لها إستخدامات غير محدودة، فيمكنك إستخدامها في كل شيء بداية من تطوير مواقع الويب والألعاب إلي برمجة الروبوتات وسفن الفضاء، ونذكر بعض المجالات التي تستخدم فيها بايثون بكثرة كالتالي:

  • برمجة الأنظمة Systems Programming
  • واجهات المستخدم الرسومية GUIs
  • تطوير الويب Web and Internet Development
  • برمجة قواعد البيانات Database Programming
  • البرمجة العلمية والرقمية Numeric and Scientific Programming
  • برمجة الشبكات Network Programming
  • برمجة البرامج والألعاب Software & Game Development
  • التنقيب عن البيانات Data Mining
  • الذكاء الإصطناعي Artificial Intelligence
  • تمثيل البيانات Data Visualization

ما يضيف لبايثون زخماً أكبر أيضاً أنها تستخدم من قبل الشركات العملاقة، فمثلاً جوجل تستخدم بايثون بشدة في أنظمة البحث، ويوتيوب مبرمج بشكل واسع بإستخدام بايثون، كما أن دروب بوكس تعتمد علي بايثون في برامج سطح المكتب والسيرفرات الخاصة  بهاـ، وتقول شركة جوجل أن بايثون كانت جزءاً أساسياً منذ البداية في مشاريعها، وأن مهندسيها يعتمدون علي بايثون بشكل كبير، وأنهم دوماً يبحثون عن أشخاص لديهم مهارات عالية فيها.

هل بايثون لغةٌ تحتضر ؟

كان هذا عنواناً لأحد الأسئلة  في موقع quora فهل فعلاً بايثون لغة تتجه إلي نهايتها؟

progamming languages

بحسب الصورة السابقه نري أن تقريباً 29.8 % يستخدمون علي حسب السؤال “لغة تحتضر” مؤكد سيقل أعدداهم بشكل ملحوظ في السنة التالية.

Python progamming languages using in 2014

لقدر ازداد عدد مستخدمي بايثون إلي 30.3 % مع أنها “تحتضر”، إذاً ربما هذا التفكير غير منطقي بايثون لغة يتزايد إستخدامها، فعندما نتحدث عن بايثون فهي أكثر اللغات تنوعاً، وتستخدمُ في كل المجالات العلمية منها وغير العلمية مع دعم كبير يقدمه لها مجتمعها العملاق، لا شك أن هذه ليست لغة تحتضر.

بعض المصادر لتعلم بايثون

مقدمة إلي علوم الحاسب والبرمجة بإستخدام بايثون : هذا الكورس يقدم في موقع edx بشكل منتظم من أفضل جامعة في العالم MIT

https://goo.gl/O7vAOm

أساسيات لغة البايثون من  Codecademy : كورس تفاعلي رائع مليء بالتحديات كبداية هو فوق الممتاز

كيف تفكر كعالم حاسوب الإصدارة التفاعلية : كتاب ممتع وتفاعلي يستخدم بايثون كلغة البرمجة خلال صفحاته

http://goo.gl/ql9QC6

البرنامج التعليمي في الموقع الرسمي لبايثون : مكثف جداً في الشرح لكنه جيد ويمنحك فهم رائع لبايثون

https://goo.gl/NMKlGR

مصادر : 123

6