تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

هل سيحسن الذكاء الاصطناعي من مستواي أم سيأخذ مكاني؟

نازك تيمورخان
نازك تيمورخان

5 د

يُعبر مصطلح الذكاء الاصطناعي عن قدرة الآلة على أداء مهام تشبه ما يقوم به البشر، أو بمعنى آخر يحاكي القدرات الذهنية من تعلم واستنباط ردات فعل متناسبة من المعطيات المتوفرة.

يَزيد تطبيق الذكاء الاصطناعي من سرعة وكفاءة المهام المراد إنجازها مقارنةً بالأداء البشري، وبمعدل أخطاء أقل، مع إمكانية التعلم الذاتي وتلافي الأخطاء محتملة الحدوث، ولذلك فإنه مثالي لإجراء العمليات الخاصة بجمع البيانات الكبيرة.

ليس هذا فحسب بل هناك الكثير من المجالات التي بات الاعتماد فيها على تطبيقات الذكاء الاصطناعي أمرًا أساسيًا لما يحمله من إيجابيات عديدة سنذكر أبرزها فيما يلي.


التأثيرات الإيجابية للذكاء الاصطناعي

أكثر ما يميز الذكاء الاصطناعي هو قدرته على بناء تنبؤات جديدة مُعتمدًا على طبيعة ونوع المعلومات أو البيانات التي يُزود بها، ولهذا فإنه يعد ثورة في كافة القطاعات الإنتاجية، فمن أبرز مميزاته:

  • أخطاء أقل: بسبب اعتماد التقنيات على خوارزميات مُحددة فإن نسبة الأخطاء ستكون أقل مقارنةً بالأداء البشري، وقد لا تُلاحظ من الأساس، وبالتالي سينعكس ذلك على الوقت المخصص لأداء المهام بجودة عالية.
  • الاستمرارية: لأن الآلة ليس لها قدرات محدودة فإن الاعتماد عليها لأداء مهام على مدار الساعة سيكون القرار الصحيح، وخاصة في مجال خدمة العملاء على مدار 24 ساعة في اليوم وطوال الأسبوع.
  • إنجاز المهام الصعبة: هناك العديد من المهام الخطرة والحساسة مثل تفكيك الألغام، وهنا تبرز أهمية تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في أداء مهام مماثلة للحفاظ على سلامة البشر وعدم اضطرارهم لإنجاز الأعمال الخطرة.
  • إنجاز المهام المتكررة: الإجراءات المتكررة تُزعج أصحاب العمل، لذلك إيجاد روبوتات قادرة على إنجازها سيصب التركيز نحو المهام التي تحتاج للعامل البشري، مثل الرد على البريد بشكل آلي دون الحاجة لإضاعة الوقت في مهمة روتينية ومُكررة.

سلبيات الذكاء الاصطناعي

كما يمتلك الذكاء الاصطناعي العديد من المميزات التي تؤهله ليحل محل البشر، إلا أن هناك العديد من السلبيات الخاصة به.

  •  التكلفة العالية: الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي له متطلبات من برامج وأجهزة ومعدات مزودة بأحدث التقنيات المتناسبة مع طبيعة المهام والإجراءات المُراد إنجازها.
  •  رفع مستوى البطالة: ستقل فرص التوظيف في حالة استبدال العامل البشري بروبوتات لأداء المهام الروتينية والمُكررة، مما يؤدي إلى رفع مستوى البطالة.
  •  النمطية: على الرغم من قدرة الذكاء الاصطناعي على أداء مهام بجودة ووقت قياسي، إلا أنه لا غنى عن الأفكار البشرية المبتكرة القادرة على معالجة أي حالة طارئة تواجه متطلبات العمل المستقبلية.

ما هي قدرات الذكاء الاصطناعي وهل يمكن أن يحل مكان البشر

تنوعت المجالات التي تعتمد بشكل أساسي على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وظهر العديد من التوقعات حول سيطرة الروبوتات على ملايين الوظائف مستقبلاً. ومن الوظائف التي سيطر عليها هذا المجال نذكر:

  • عالم بيانات Data Scientist

حيث تتمثل هذه الوظيفة بتحليل البيانات، وتحديد مشاكلها، وإجراء العمليات المطلوبة لحلها من جمع البيانات، وتصفيتها وفق معايير معينة، والتأكد من صحتها، وتحليلها وتفسيرها لإيجاد الحلول وبالنهاية استخراج النتائج وإيصالها لأصحاب القرار لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

  •  البحث العلمي

 تأخذ الأبحاث الكثير من الوقت والجهد  البشري، وسيسهل وجود تطبيقات تعمل بالذكاء الاصطناعي مهام البحث وخاصة بمجالات الصحة، المنتجات التسويقية وغيرها.

ومن أفضل الأمثلة على ذلك روبوتات ChatGpt التي تساعد الباحثين في إيجاد ما يلزمهم من بيانات ذات صلة بموضوع معين، واقتراح أفكار إضافية، وإعداد تقارير متناسبة مع احتياجاتهم، بالإضافة لتنسيق زمني لأداء مهام محددة، وإظهار النتائج والمقترحات اللازمة.

  • المهن المتعلقة بمجال تدريس الرياضيات، المحاسبة، الصحافة، ونشرات الأخبار

هذه الوظائف ستُهدد بالتناقص نظراً لقدرة برمجيات الذكاء الاصطناعي على إتقانها بشكل أفضل من البشر، ومثال على ذلك ظهور مذيعة تعمل بالذكاء الاصطناعي على قناة الجزيرة ضمن لقاء أجرته مع ضيفها الدكتور المختص بالذكاء الاصطناعي د.طالب الأشقر -الباحث في معهد ماساتشوستس- والذي نوه على قدرة التكنولوجيا على إنشاء وتوليد بيانات وهمية تشبه الحقيقة جدًا، مما يؤثر سلبيًا على مصداقية الصحافة، ويتسبب في مشاكل عديدة مستقبلاً.

  • علم الإحصاء 

بسبب اعتماد علم الإحصاء أساسًا على تحليل وتفسير البيانات، للوصول لنتائج مضمونة أثناء إعداد استراتيجيات تنظيمية للشركات والمؤسسات، وبما يضمن اتخاذ القرارات الأنسب للعمل، فسيكون الاعتماد على تقنيات الذكاء في جمع وتفسير البيانات، وتحديد اتجاهاتها وتأثيرها على سير العمل، هو أمر بالغ الأهمية وبدقة أعلى بلا شك.

  • إدخال البيانات

من المهام التكرارية التي لا تكاد مؤسسة إلا وتحتاجها ضمن مراحل عديدة من العمل، ولأن الدقة والسرعة تُعد من أهم العوامل التي تميز هذه المهنة، فإن الاعتماد على برمجيات الذكاء سيوفر الوقت والتكلفة معاً، بالإضافة إلى الدقة.

على الرغم من سيطرة الذكاء على مجالات عدة، فلا تزال العديد من المهام في مأمن من ثورة التكنولوجيا الحالية، مثل الأعمال اليدوية كالسباكة، والحدادة، وتنظيف الفنادق، والأعمال التي تحتاج لمهارات التواصل مع البشر مثل التمريض.


رأي الخبراء في تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي

على الرغم من التسهيلات الهائلة التي وفرها الذكاء الاصطناعي إلا أن هناك العديد من المخاوف المتعلقة بالتطور السريع لها، والذي وجده البعض مصدر قلق يجب أخذه بعين الاعتبار تلافياً للنتائج غير المتوقعة والتي قد تكون كارثية على الجنس البشري.

أصدر مركز أمان الذكاء الاصطناعي بياناً حذر فيه من المعلومات المغلوطة التي قد تولدها خوارزميات الذكاء الاصطناعي، في حين اعتبرت مارغريت فاستجر -رئيسة قطاع التكنولوجيا للاتحاد الأوروبي- أن إمكانات الذكاء الاصطناعي باتت مصدراً للقلق خاصةً قدرات التعلم الذاتي.

وعلى أنه يجب وضع حواجز لحماية وتنظيم استخدامه ضمن قواعد تنظيمية تشترك الدول المعنية والهيئات ذات الصلة بوضعها، كما يجب أخذ إجراءات استباقية لمواكبة هذا التطور، ولمواجهة التبعات الناجمة عن الاستخدام السيئ لهذه التقنيات.

 أما العالم ستيفن هوكينغ فقد حذر من عدم القدرة على السيطرة على آلات الذكاء الاصطناعي، فقد تُولد نفسها من جديد، ولن يستطيع البشر السيطرة عليها مستقبلاً، وهو رأي مماثل لـ بيل غيتس الذي عبر عن شعوره بالقلق من التطور غير المحدود لتقنيات الذكاء الاصطناعي الذي قد يهدد الوجود البشري.

ذو صلة

في حين يستثمر المعنيين بهذا المجال ومنهم إيلون ماسك ملايين الدولارات لإجراء أبحاث عن الآثار الناجمة عن استمرار تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وعلى النقيض يرى بعض الخبراء أن التطور الحاصل لا يُثير القلق لأن المجال لا يزال في بداياته فقط، وبحاجة لأفكار مبتكرة للوصول لأماكن أكثر تقدماً.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة