ماذا يحدث عندما تقوم بتعطيل Deactivate حسابك على موقع فيسبوك بدلًا من حذفه نهائيًا؟!

تعطيل حساب فيسبوك
0

في السنوات الأخيرة تحمل موقع فيسبوك العديد من الفضائح التي ظلت تلاحقها بين الفينة والاخرى، هذه الفضائح تتعلق دائمًا بخصوصية وأمان مستخدميها مما أدى إلى غضب عارم من المستخدمين والحكومات وصلت لحملة #إحذف_فيسبوك #DeleteFacebook وأصبح هناك رغبة من الكثيرين لإتخاذ هذا الإجراء ووضعه موضع التنفيذ الفوري.

ولكن كثرة المستخدمين والشعبية التي لدى هذا الموقع لم يأتي من فراغ والمستخدمين هم الجزء الأساسي في نجاح هذا الموقع وبالتالي عند التفكير في حذف فيسبوك ربما لن يكون حل عملي لأنك – ربما – تحتاج إلى هذا الموقع في يوم ما خاصة وأنك لن تكون وحدك الذي سيحذف حسابه وبالتالي – ربما – تحتاج إلى أصدقائك الذين لم يغادروا الموقع في يوم من الأيام.

لذلك وبدلًا من حذف حسابك في فيسبوك بصورة نهائية لما لا تتخذ خيار تعطيل الحساب Deactivate لفترة محددة حتى تعثر على البديل المناسب وحينها يمكنك إتخاذ الإجراء الأساسي بحذفه نهائيًا من حياتك، ولكن ما الذي يعنيه تعطيل حسابك على فيسبوك؟!

هل أحذف حسابي Delete أم أُعطله Deactivate؟!

تعطيل حساب فيسبوك

أولًا نحتاج إلى توضيح أن هنالك فرق كبير بين حذف الحساب بشكل نهائي Delete وتعطيل الحساب Deactivate لفترة محددة حيث أنها غير قابلة للتبادل.

في الأساس خيار تعطيل Deactivate الحساب للأشخاص الذين ليسوا متأكدين تمامًا من رغبتهم في ترك موقع فيسبوك إلى الأبد، فإذا كنت ترغب فقط في الحصول على إجازة من وسائل التواصل الاجتماعي فإن تعطيل الحساب وتجميده هو خيار جيد على الرغم من أنه ليس الوحيد حيث يمكنك فقط تجاهل الدخول لفيسبوك لبعض الوقت دون تعطيله أو تجميده لكن ذلك يعتمد على مدى إرادتك للعودة.

في الوقت نفسه يعد حذف Delete الحساب بصورة دائمة قرار جدي أكثر منه نوبة غضب مؤقتة وبالتالي عند حذف حسابك بصورة نهائية لا يمكنك الرجوع إليه لأنك ستكون قد غادرت خوادم فيسبوك للأبد بما فيها بياناتك وصورك وكل ما له علاقة بهذا الحساب ولا يمكنك العودة مرة أخرى إلا بإنشاء حساب جديد تمامًا.

هل سيجدني الناس إذا قمت بتعطيل حسابي؟!

تعطيل حساب فيسبوك
مع تعطيل حسابك سيختفي بعض البيانات مثل الاسم والصورة ولكن رسائلك وتعليقاتك على المنشورات ستظل موجودة

يمكنهم إيجادك بالطبع ولكن الكثير من الخصائص الأخرى لن تكون ظاهرة لهم، حيث سيختفي المخطط الزمني Timeline إلى جانب قائمة “إبداءات الإعجاب Likes” وهذا الأمر سوف يحدث بصورة فورية على الرغم من أنك ستحتاج إلى تجاوز عدد قليل من الإجراءات للوصول إلى هذه المرحلة ولكن بالمجمل سيكون كل شيء غير مرئي لمن يبحث عنك على الموقع.

وبالمثل إذا حذفت حسابك فهذا يعني أنك ستختفي نهائيًا من الرادار لكن تطبيق إجراءات الحذف الكامل لن يحدث مباشرة بل سيكون عليك الإنتظار لبضعة أيام لأن فيسبوك سيكون لديه بعض الامل بإمكانية رجوعك مرة أخرى من خلال إعطائك بعض الوقت للتفكير ومراجعة قرار حذف نفسك من خوادمها ومتى ما سجلت الدخول مرة أخرى بعد تعطيل حسابك بفترة قصيرة  ولو عن طريق السهو فسيتم إعادة تنشيط حسابك تلقائيًا.

بخلاف ذلك سيستغرق الأمر “90” يومًا للحصول على التأكيد النهائي من المنصة يفيد بأنه قد تم حذفك نهائيًا من خوادم موقع فيسبوك للأبد وستظل بعض التفاصيل موجودة ولكن أي معرفات شخصية ستختفي وستكون مجرد إحصائية للشبكة.

هل ستختفي تعليقاتي على منشورات الآخرين إذا تم تعطيل حسابي؟!

لن تكون مشاركاتك على المخطط الزمني الخاص بك مرئية بشكل عام وبالتالي لن يتمكن أصدقاؤك من رؤيتها، أيضًا سيختفي ملفك الشخصي بالكامل ولكن هذا لا يعني أن التعليقات التي كتبتها في منشورات الأخرين ستختفي أيضًا.

موقع فيسبوك يعول بشكل كبير على هاجس الذكريات التي يحن إليها المستخدم مع التذكير بصورة مستمرة بما فعلته على المنصة وهي طريقة فعالة من فيسبوك لبناء علامة ولاء عاطفية تجاه الموقع تجعل المستخدم يفكر ألف مرة قبل مغادرة المنصة أو حذفه حسابه بصورة كُلية.

تعطيل حساب فيسبوك
لا يمكن ضمان أن يتم مسح كل التعليقات وردود الفعل والمشاركات التي صنعتها أثناء إستخدام المنصة

ولهذا السبب لن تختفي تعليقاتك في منشورات أصدقائك بل سيظهر اسمك كنص عادي حيث سيتم قطع الرابط الخاص بحسابك ويتم استبدال صورة ملفك الشخصي برمز افتراضي أيضًا وبالطبع إذا اخترت إعادة تنشيط حسابك فستعود جميع هذه المشاركات إلى طبيعتها.

ماذا يحدث إذا حذفت حسابك بصورة نهائية؟! في هذه الحالة سيتم مسح جميع بياناتك في غضون 3 أشهر “90 بومًا” منذ لحظة النقر على تأكيد الحذف ولكن لا يمكن ضمان أن يتم مسح كل التعليقات وردود الفعل والمشاركات التي صنعتها أثناء استخدام المنصة.

كيف تتحقق إذا قام صديقك بتعطيل حسابه على فيسبوك؟

إذا كنت قلقًا من أن صديقك المقرب كان هادئًا بشكل غير معتاد على فيسبوك فهناك ثلاثة خيارات يجب عليك وضعها في الاعتبار الأول: هو أنه مشغول فقط لا غير وليس لديه الوقت للنشر والتعليق وإبداء الإعجاب على المنصة فحاول مراسلته للتحقق من أنه بخير وموجود على الموقع.

الخيار الثاني: ابحث في قائمة أصدقائك المشتركين إذا كان لا يزال مدرج في قائمة أصدقائك فمن المحتمل أن يكون مشغول أيضًا، إذا لم يكن كذلك فإن الاحتمال الثالث: هو أنه ربما قد قام بحظرك Block ولكن قبل أن تقوم بلومه على هذا الأمر تحقق أولًا من ما إذا كان قد قام بتعطيل أو حذف حسابه بشكل كامل.

إذًا  كيف يمكنك معرفة ما إذا قام صديقك بحظرك أو عطل حسابه على الموقع؟!

انتقل إلى الملف الشخصي لأحد أصدقائكم المشتركين وتحقق مما إذا كان صديقك لا زال موجودًا في قائمة اصدقائه وإذا كان اسمه ما زال قابلًا للبحث فهذا يعني أن صديقك لا زال موجودًا ولكنه قام بحظرك للأسف، ولمزيد من التأكيد تحقق من قائمة أصدقائك في تطبيق المراسلة ماسنجر Messenger إذا وجدته ولكن لا يمكنك إرسال رسالة إليه فهذا يعني بشكل قاطع أنه قام بحظرك بشكل كامل وبالتالي سيتم استبدال صورته الشخصية بأخرى إفتراضية على أي منشور لك قد قام بالتعليق عليه على مخططك الزمني.

هل ما زال بإمكاني استخدام تطبيق ماسنجر Messenger بالرغم من تعطيل حسابي على فيسبوك؟!

هذا الأمر بمكن أن يكون مقلقًا من واقع أنك لن تتمكن من استخدام تطبيق المراسلة المنفصل (ولكنه متصل) مع تعطيل حسابك على الفيسبوك، ولكن بعد كل شيء كلا التطبيقين مملوكان لنفس الشركة ولديهما نفس قائمة جهات الاتصال.

لكن لا تخف، بل في الواقع لا يهم إذا لم يكن لديك حساب على فيسبوك فما زال بإمكانك إستخدام تطبيق المراسلة ماسنجر بالرغم من تعطيل حسابك على فيسبوك فعندما تقوم بإجراءات تعطيل حسابك على فيسبوك سيسألك فيسبوك عما إذا كنت تريد تعطيل ماسنجر Messenger أيضًا؟ في هذه الحالة إذا كان لديك تطبيق مراسلة بديل يمكنك الموافقة بنعم أما إذا كنت لا زلت بحاجة لإستخدام ماسنجر فالجواب هو: لا وسيتم حفظ معلوماتك على تطبيق المراسلة مع وجود خيار أخر وهو إمكانية تعطيل حسابك في ماسنجر أيضًا بشكل منفصل.

بتعطيل حسابك على فيسبوك فإنه في بعض الحالات ستحتاج إلى إعادة تثبيت تطبيق ماسنجر وإذا حذفت حسابك على فيسبوك بشكل نهائي فيتعين عليك بالتأكيد تسجيل الدخول إلى التطبيق مرة أخرى وللقيام بذلك ما عليك سوى النقر فوق ليس على فيسبوك Not On Facebook؟ وإضافة اسمك ورقم الهاتف الخاص بك حيث يسمح لك هذه الخطوة بالوصول إلى دفتر العناوين الخاص بك حتى تتمكن من البقاء على اتصال مع جهات الاتصال الخاصة بك.

هل يمكن لأصدقائي رؤية رسائلي إذا قمت بتعطيل حسابي على فيسبوك؟!

نعم، طالما أنه لا يزال بإمكانك استخدام ماسنجر فإن ذلك يتبع ظهور رسائلك لأصدقائك حتى بعد تعطيل حسابك على فيسبوك وفي الواقع طالما كان لديك اتصال بالإنترنت عندما تضغط على “إرسال ” فستنتقل الرسالة مباشرةً إلى البريد الوارد للمستلم ولكن إذا حذفت حسابك على فيسبوك بشكل نهائي فأصدقائك يمكنهم قراءة رسائلك السابقة ولكنهم لن يكونوا قادرين على الاستجابة وهذا هو الشيء نفسه الذي يحدث إذا قمت بحظر شخص ما.

هل يمكنني إعادة تفعيل حسابي بعد تعطيله؟!

الجواب هو: نعم، لكن إذا عطلت حسابك على فيسبوك فكل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول مرة أخرى في أي وقت تريده، يمكنك تغيير كلمة المرور إذا انقضت فترة زمنية طويلة ونسيتها حيث يظل ملفك الشخصي موجودًا وكذلك المعلومات الشخصية الخاصة بك وستظهر الرسائل والتعليقات السابقة على المنشورات مرة أخرى.

في الواقع موقع فيسبوك يجعل عملية إعادة تنشيط الحساب مرة أخرى سهلًا جدًا ويتضح مدى سهولة هذا الأمر إذا ربطت رقم هاتفك بحسابك على الموقع حيث ظهرت بعض التقارير عن أن بعض المستخدمين يحصلون بإستمرار على رسائل نصية على هواتفهم من فيسبوك تغريهم بالعودة مرة أخرى، حيث يؤدي النقر فوق الرابط الذي يتم إرساله في الرسالة النصية – حتى إذا كان عن طريق الخطأ – إلى إعادة تنشيط ملف التعريف الخاص بك.

ولكن إذا قمت بحذف حسابك بصورة نهائية فستحتاج إلى اتخاذ خطوات للتحضير لإعادة تنشيط حسابك قبل حذفه وتتيح لك الشبكة الاجتماعية تنزيل نسخة من جميع البيانات التي قام فيسبوك بتخزينها عنك وهذا يعني أنه يمكنك استعادة حسابك وتشغيله مرة اخرى على الرغم من أن العملية أكثر تعقيدًا من خيار أن تقوم بتعطيله فقط.

ما الذي يحدث للصور التي تم ربطها بي بخيار الوسم Tag بعد تعطيل حسابي؟

نظرًا لأن فيسبوك قد حفظ بياناتك لإمكانية عودتك المحتملة فستظل العلامات التي تم الإشارة إليها بك في الصور موجودة ولكن سيتم تحويل تلك العلامات إلى نص عادي حيث لا يمكن لأحد ربط هذه الصور بملفك الشخصي – وللتأكيد مرة أخرى لن يكون ملفك الشخصي مرئيًا لأي شخص – وينطبق هذا أيضًا على أي مشاركات أخرى تم وضع علامة باسمك عليها.

وإذا أعدت تنشيط حسابك فستظهر هذه العلامات مرة أخرى كما لو لم يحدث شيء، وهذا تقريبًا ما سيحدث إذا إخترت حذف حسابك بصورة نهائية ستعود هذه العلامات إلى نص عادي، وإذا إنشأت حسابًا جديدًا فلن ترتبط تلك العلامات الأصلية تلقائيًا باسمك مرة أخرى – فكر فقط في عدد الأشخاص الذين يحملون نفس الاسم مثلك – وبالتالي إذا افترضنا أنك حذفت ملفك الشخصي ثم ندمت عليه وقررت العودة مرة أخرى ستحتاج إلى مطالبة جهات الاتصال لديك بإزالة العلامات السابقة وتحديثها إلى ملفك الشخصي الجديد.

هل أنت قلق حول صورة محرجة لا تريد لها الظهور مرة؟ أو لا تريد أن يحددك الأشخاص حتى بعد تعطيل حسابك أو حذفه؟ في هذه الحالة لا تنس أنه يمكنك إزالة العلامات يدويًا لكن عليك القيام بذلك قبل اتخاذ مزيد من الخطوات في رحلة تعطيل او حذف حسابك.

وأخيرًا:

إن وصلت إلى هنا وما زلت محتارًا بين خيار حذف حسابك نهائيًا أو تعطيله لفترة محددة، نصيحتي لك اختر الخيار الثاني.. لماذا؟! لأنك غير متأكد بشكل واضح من قرارك وبالتالي من الأفضل أن تختار الخيار السهل والبسيط الذي سيسمح لك بالعودة في يوم من الأيام للموقع بدون آي تعقيدات.

اقرأ أيضًا: كيف يتم اختراق حسابات مواقع التواصل الاجتماعي

0

شاركنا رأيك حول "ماذا يحدث عندما تقوم بتعطيل Deactivate حسابك على موقع فيسبوك بدلًا من حذفه نهائيًا؟!"