كشفت شركة ونبلس عن هاتف Oneplus Ace في الصين، والذي يأتي بمعمارية MediaTek Dimenstiry 8100 Max مع سعات تخزين تصل حتى 512 جيجابايت من نوع UFS 3.1، و 8/12 ذاكرة عشوائية، وشاشة بحجم 6.7" ومعدل تحديث 120 هرتز

منذ نشاة الشركة الصينية المثيرة للجدل "Oneplus - ونبلس"؛ عودتنا دائمًا على سحق المنافسين، حيث كانت تلقب أجهزتها بـ «قاتل الفلاجشيب» والمقصود بالفلاجشيب هنا الهاتف الرائد مرتفع السعر الذي تعتمد عليه كل شركة وتقدم فيه أحدث تقنياتها مع أقوى عتاد ممكن. كانت ونبلس تستخدم دائمًا مبدأً واضحًا بسيطًا: المواصفات الأقوى مع السعر الأقل، وأسرع دعم تحديثات ممكن لكل جهاز مع أطول فترة.

ونجحت ونبلس بالفعل في كسب ثقة العديد من المستخدمين بهذه الفلسفة، واستمرت في سرقة الأضواء من كبار الشركات عامًا بعد عام، حتى بدأت تنجرف تدريجيًا إلى فكر الشركات التقليدية لتتحول في النهاية إلى مجرد شركة أخرى تصنع لنا هواتفَ ذكيةً لا تختلف عن غيرها، ولا سيما بعد أن تم ضمها مع شركات أوبو، ريلمي في مجموعة BBK.

وعلى الرغم من أنه يمكن القول إن الشركة الصينية قد ضلت طريقها ولم تعد تحقق أهدافها التي آمنت بها منذ ظهورها -لاسيما بعد رحيل مؤسسها كارل بي، وإنشائه لشركة "Nothing"-، إلا أنها قد كشفت مؤخرًا عن هاتف جديد في الصين لفت انتباهنا تحت اسم "Oneplus Ace"، حيث سيتم إطلاقه في الهند كذلك باسم "Oneplus 10R" في وقت لاحق، وسبب اهتمامنا بهذا الهاتف الجديد أننا استشعرنا فيه فلسفة الشركة القديمة، مواصفات قوية في تصميم مميز مع الحفاظ على فئة سعرية مناسبة.

وفي الحقيقة فإن الهاتف امتدادٌ لسلسلة "Oppo Reno Ace" التي تقدم نفس الخلطة، ومع ذلك فإنه من الجيد دائمًا أن نجد هاتفًا جديدًا في فئة "القيمة مقابل السعر"، فماذا يقدم هاتف ونبلس الجديد؟

التصميم والشاشة في هاتف Oneplus Ace

  • الأبعاد: 163.3×75.5×8.2 مليمتر.
  • الوزن: 186 جرام.
  • المادة:  زجاج Gorilla Glass 5 من الأمام، حواف من البلاستيك.

يأتي تصميم هاتف ونبلس الجديد بشكل مألوف قليلًا، فعند النظرة الأولى ستشك أنك رأيت هذا التصميم من قبل، ليس لأننا في زمن الأشكال المتشابهة، وإنما لأن هاتف Oneplus Ace هو مجرد نسخة معدلة من هاتف Realme GT 3 Neo، مع فرق واحد كبير متمثل في تلك الخطوط العمودية الممتدة مع مساحة الكاميرا.
وبالحديث عن مساحة الكاميرا، يمكن ملاحظة أنها أكبر من هاتف ريلمي كذلك، كما أنها تستحوذ على أطراف الهاتف بتصميم مستوحى من هواتف سامسونج -سلسلة S21 و S22-. وأخيرًا، ختمت ونبلس هذا التصميم بلوجو الشركة في الجهة اليمنى من الأسفل، وهو مكان موفق يعطي ملمسًا جماليًا لتصميم الهاتف.

أما بالنسبة للجهة الأمامية من هاتف Oneplus Ace، فنجد شاشة OLED بحجم 6.7" ودقة FHD+، مع معدل تحديث 120 هرتز وسطوع حتى 950 شمعة، وطبعًا مع دعم لتقنية HDR10. لا يأتي الهاتف بكاميرا أسفل الشاشة وإنما يعتمد التصميم الثقبي (Punch-hole)، ولا نجد هذا عيبًا في الهاتف؛ لأن تقنية الكاميرات أسفل الشاشة مازالت غير ناضجة بعد وتحتاج إلى الكثير من التطوير والتحسينات.

ومازالت ونبلس محتفظة بالزر الجانبي القابل للسحب، والذي يتم استخدامه للانتقال السريع بين وضع الصوت العادي، الصامت والهزاز. ويعتبر من أهم ما يميز هواتف الشركة الصينية حيث عُرفت به منذ إطلاقها لأول هاتف.

هاتف Oneplus Ace

الأداء والبطارية في هاتف Oneplus Ace

  • الشريحة: MediaTek Dimensity 8100 Max (دقة تصنيع 5 نانومتر).
  • التخزين: متاح بسعات تخزين 128/256/512 جيجابايت مع 8/12 جيجابايت ذاكرة عشوائية (UFS 3.1).
  • البطارية: 4500 ملي أمبير باستطاعة 150 واط مع شاحن ملحق (50% شحن في خمس دقائق).

يقدم هاتف ونبلس الجديد عتادًا مميزًا، حيث يعد من أوائل الهواتف التي تأتي بمعمارية Dimensity 8100 من ميدياتك، وهي مخصصة "لهواتف 5G عالية الأداء" حسب وصف الشركة المصنعة، تضم الشريحة الجديدة 8 أنوية، 4 من نوع Cortex-A78 بتردد 2.85 جيجاهرتز، و 4 آخرين من نوع Cortex-A55 بتردد 2 جيجاهرتز. بالإضافة إلى سعات تخزين من نوع UFS 3.1 مع 8 أو 12 جيجابايت من الذاكرة العشوائية (لسعتي 256 و 512 فقط).

ولعل أهم ما يميز هاتف Oneplus Ace هو خاصية الشحن السريع الخرافي باستطاعة 150 واط، وهو تقنية مأخوذة من هاتف ريلمي الذي ذكرناه سابقًا، ولكنها تظل ملفتة جدًا للانتباه، حيث وحسب تصريحات الشركة، فيمكن للهاتف أن يشحن حتى 50% في خمس دقائق فقط، كما أن الهاتف يأتي بشاحن مرفق معه يدعم هذه الاستطاعة الجبارة، وأطلقت عليه الشركة اسم "Super Flash charger".

ما يميز تلك الهواتف أيضًا -ونبلس Ace و ريلمي GT 3 نيو- أنه لم تتم التضحية بصحة البطارية في سبيل الحصول على تلك السرعات الخيالية، وذلك حسب ما ذكرته الشركة التي وعدت بالحفاظ على 80% من سعة البطارية خلال 1600 دورة شحن كاملة (من 0 إلى 100%)

بالإضافة إلى ذلك، يأتي هاتف ونبلس الجديد مدمجًا بمكبرات صوت استيريو، ومستشعر بصمة مدمج أسفل الشاشة، ودعم لشبكات الجيل الخامس، وبلوتوث 5.2 و واي فاي 6.

نظام التصوير في هاتف Oneplus Ace

  • IMX766 بدقة 50 م.ب. (wide) بفتحة عدسة f/1.9 مع دعم OIS و PDAF.
  • 8 م.ب. (ultra-wide) بفتحة عدسة f/2.2 ومجال رؤية 120˚.
  • 2 م.ب. (macro) بفتحة عدسة f/2.4.
  • كاميرا سيلفي بدقة 16 م.ب. (wide) بفتحة عدسة f/2.4.
هاتف Oneplus Ace

يأتي هاتف Oneplus Ace بنظام تصوير ثلاثي بسيط كما هو الحال في أي هاتف متوسط، وهو يفتقر لوجود عدسة تكبير بصري، بالإضافة إلى عدم وجود تركيز تلقائي في المستشعر الثانوي (ultrawide). يدعم الهاتف تسجيل الفيديو على حتى [email protected]، و [email protected] وهو مدعوم بتركيز gyro-EIS.

واجهة نظام التشغيل، وداعًا Oxygen OS

من الأسباب التي ساعدت في انتشار هواتف ونبلس بين محبي الأندرويد هو واجهة أوكسجين OS، حيث استمرت ونبلس على وعدها طيلة السنين الماضية بتقديم واجهة أقرب للأندروبد الخام، بدون تعقيدات أو "Bloatware" كما هو الحال في واجهات أخرى كـ OneUI من سامسونج أو MIUI من شاومي؛ ولكن وبعد أن اندمجت الشركة مع Oppo تم الإعلان رسميًا أنه سيتم قتل واجهة ونبلس المحبوبة، واعتماد واجهة أوبو "ColorOS" التي تقدم عكس التجربة تمامًا (واجهة معدل عليها بكثافة).

يأتي هاتف Oneplus ِAce بواجهة Color OS 12.1 المبنية على إصدار أندرويد 12، وقد قطعت أوبو شوطًا كبيرًا في تطوير واجهتها، بل ونالت ثناء اليوتيوبر الشهير MKBHD، ولكن الفكرة أن ونبلس كانت تستهدف جمهورًا معينًا يحب الواجهات الخام، ثم انتقلت كليًا إلى جمهور آخر لا يمانع الواجهات الصينية.

Color OS 12.1

السعر الرسمي

سيبدأ سعر هاتف Oneplus ِAce من ما يقارب 387 دولار للنسخة الأساسية، ويصل حتى 534.61 لأعلى نسخة، وسيتم طرحه في الأسواق الصينية بدأً من الغد (26 إبريل) كما سيكشف عنه في الهند تحت اسم Oneplus 10R في تاريخ 28 إبريل.

يعد هاتف Oneplus Ace مثيرًا للاهتمام بشكل كبير، ونتمنى أن تتم إتاحته في جميع الأسواق، مازالت ون بلس تحاول إثبات مكانتها في سوق الهواتف الذكية، ولكنها فقدت جزءًا كبيرًا من هويتها، إذ إن الفروقات بين هذا الهاتف وتوأمه ريلمي GT 2 Neo تكاد تكون معدومة، حتى في واجهة نظام التشغيل التي أصبحت متطابقة الآن.