هذا ملخص مراجعات وآراء أشهر المواقع التقنية

6.0 / 10

مميزات

واجهة مستخدم تعد الأفضل حاليًا، مع دعم مستمر لتحديثات النظام يصل إلى 4 سنوات
شاشة رائعة على جميع المقاييس
نظام كاميرات جديد
تصميم أنيق وفخم

عيوب

تحديثات طفيفة مقارنة بإصدار العام الماضي
سرعة شحن متواضعة بإستطاعة 25 واط فقط بالإضافة إلى سعة بطارية منخفضة
عام
اسم المنتج باللغة العربيةسامسونج جالكسي إس 22
اسم المنتج باللغة الانجليزيةSamsung Galaxy S22
تاريخ التوفر25 فبراير 2022
الشركة المصنعةSamsung
منشأ الشركة المصنعةكوريا الجنوبية
نظام التشغيلAndroid 12 مع واجهة One UI 4.1
أنواع الشبكات المدعومةGSM / CDMA / HSPA / EVDO / LTE / 5G
التصميم
الأبعاد146×70.6×7.6 مليمتر
الوزن167 جرام
المادةزجاج Gorilla Glass Victus+ من الأمام والخلف، هيكل من الألومنيوم المدرع مع مقاومة أكثر صلابة للسقوط والخدش
الألوانأسود فانتوم، أبيض، ذهبي وردي، أخضر، جرافيت، أزرق سماوي، بنفسجي، كريم
ضد الماءIP68 (يصمد حتى 1.5 متر لمدة 30 دقيقة)
الشاشة
حماية الشاشةCorning Gorilla Glass Victus+
دقة الشاشة1080x2400 بيكسل بكثافة بيكسلات 425ppi~
حجم الشاشة6.1" بأبعاد 19.5:9 ونسبة استحواذ ~87.4%
نوع شاشة اللمسDynamic AMOLED 2X بمعدل تحديث إطارات 120 هرتز وإضاءة حتى 1300 شمعة بالإضافة إلى دعم HDR10+
الحساسات
قارئ البصمةيوجد (مدمج أسفل الشاشة من نوع ultrasonic)
قارئ قزحية العينلا يوجد
حساس السرعهيوجد
مقياس الضغط الجوىيوجد
البوصلةيوجد
الأداء
الشريحة الاساسيةQualcomm SM8450 Snapdragon 8 Gen 1 لنسخ الشرق الأوسط وأمريكا والصين - Exynos 2200 لنسخ أوروبا، كلا النسختين يأتيان بمعمارية 4 نانومتر
المعالجثماني النواة: 1× Cortex-X2 بتردد 3.0 جيجاهرتز (تردد 2.8 جيجاهرتز في نسخة إكسينوس) + 3× Cortex-A710 بتردد 2.5 جيجاهرتز (تردد 1.7 جيجاهرتز في نسخة إكسينوس)+ 4× Cortex-A510 بتردد 1.8 جيجاهرتز (تردد 2.8 جيجاهرتز في نسخة إكسينوس))
شريحة الرسوماتAdreno 730 لنسخة سنابدراجون - Xclipse 920 لنسخة إكسينوس
سعة ذاكرة الرام8 جيجابايت
الكاميرا
دقة الكاميرا الامامية10 م.ب (wide) بفتحة عدسة f/2.2 ودعم PDAF، مع إمكانية تصوير فيديو حتى [email protected]
فتحة العدسةf/2.2 + f/2.4 + f/1.8
دقة تصوير الفيديو[email protected], [email protected]/60fps, [email protected]/60/240fps, [email protected]
نوع وضع التركيزPDAF,OIS في المستشعر الرئيسي والثانوي + Super Steady video في المستشعر الثالث
دقة الكاميرامستشعر رئيسي بدقة 50 م.ب (wide) + مستشعر ثانوي بدقة 10 م.ب (telephoto) + مستشعر بدقة 12 م.ب (ultrawide)
التخزين
سعة التخزين الداخلية128/256 جيجابايت (UFS 3.1)
سعة التخزين الخارجيةلا يوجد
الصوت
مكبر الصوتمكبرات صوت ستيريو
منفذ السماعاتلا يوجد
التوصيل
دعم بطاقات SIMبطاقة نانو SIM - بطاقة eSIM
دعم بطاقتين SIMنعم (بطاقتين نانو + بطاقة eSIM)
الشبكة اللاسلكية (WiFi)Wi-Fi 802.11
البلوتوث5.2, A2DP, LE
نظام تحديد المواقعA-GPS, GLONASS, BDS, GALILEO
USBUSB Type-C 3.2
البطارية
سعة البطارية3700 ملي أمبير من نوع Li-Po
دعم الشحن السريعيدعم الشحن السريع بإستطاعة 25 واط
قابلية إزالة البطاريةغير قابلة للإزالة
دعم الشحن الاسلكىيدعم الشحن اللاسلكي بإستطاعة 15 واط والدعم العكسي (reverse charging) بإستطاعة 4.5 واط
اقرأ المزيد

مقدمة

باتت الاستراتيجية التي تتبعها الشركات لتطوير منتجاتها الذكية سواءً كانت هواتف أو ساعاتٍ أو أجهزةً لوحيةً معروفةً لدى أغلب متابعي عالم التكنولوجيا، إلا أن دورة تطوير المنتجات التي يتبعونها تختلف بين شركةٍ وأخرى. على سبيل المثال، تستغرق دورة تطوير أجهزة جلاكسي سنتين فقط، حيث تقدم في السنة الأولى هاتفًا جديدًا كليًا تقريبًا، وتستبدله في السنة التالية بهاتفٍ يحمل نفس التصميم لكنه أكثر صقلًا وأناقةً ويتمتع بميزاتٍ أكثر تطورًا. في الجهة المقابلة، تتبع آبل دورة تطوير مدتها 4 سنواتٍ كاملة.

وبعد تقديم سامسونج هاتف Galaxy S21 العام الماضي بتصميمٍ جديدٍ، استبدلته هذا العام بهاتف Galaxy S22 الذي وبالرغم من مشابهته لهاتف لسَلَفِه لدرجةٍ كبيرة، إلا أنه حصل على تحسيناتٍ وميزاتٍ أكثر تطورًا خصوصًا على صعيد الشاشة، الكاميرا والأداء، نستعرضها لكم في هذه المراجعة المفصّلة لهاتف Samsung Galaxy S22.

تصميم هاتف Samsung Galaxy S22

  • الأبعاد: 146×70.6×7.6 مليمتر.
  • الوزن: 167 جرام.
  • المادة: زجاج +Gorilla Glass Victus من الأمام والخلف، هيكل من الألومنيوم.

إن كان تصميم هاتف S21 قد حاز على إعجابك العام الماضي، فسيعجبك تصميم هاتف سامسونج جلاكسي S22 الجديد الذي بالكاد يمكنك تمييزه عن سلفه بعد محافظته على إطار الكاميرا المنحدر على الجانبين العُلوي والأيسر. تكشف مقارنةٌ بسيطةٌ بين هاتفي S22 و S21 أن حجم الهاتف الجديد أصغر بقليلٍ فقط (6.1 إنش مقارنةً مع 6.2 إنش) في هاتف إس 21)، وكذلك الأمر بالنسبة للهاتف الأكبر حجمًا جلاكسي S22 Plus (6.6 إنش مقارنةً مع 6.7 إنش).

كاميرا Samsung Galaxy S22

بجميع الأحوال يتمتع كلا الهاتفين بجودة بناءٍ عالية وأكثر فخامةً بفضل عودة الشركة إلى استخدام التصميم الزجاجي بعد أن خفّض التصميم البلاستيكي فخامة هاتف S21. لم تكتف الشركة بالتصميم الزجاجي فقط، بل منحت جميع هواتف سلسلة اس هذا العام زجاج Gorilla Glass Victus Plus ما يجعل الهاتف أكثر صلابةً ومقاومةً للكسر.

وبالحديث عن الحماية، وإلى جانب الزجاج المُحسن، استخدمت سامسونج خليطًا معدنيًا جديدًا في الإطار الجانبي للهاتف لإضافة المزيد من الصلابة والفخامة للتصميم. يدعم الهاتف أيضًا معيار IP68 كجميع الهواتف الرائدة حاليًا، ويمنح الهاتف مقاومةً للغبار والماء على عمق 1.5 متر ولمدة نصف ساعة.

شاشة هاتف Samsung Galaxy S22

  • النوع: Dynamic AMOLED 2X بقياس 6.1" وأبعاد 19.5:9 ونسبة استحواذ ~87.4%.
  • الدقة: 1080x2400 (كثافة بيكسلات 425ppi~)
  • التردد: 120 هرتز (قابل للتكيّف).
  • الحماية: Corning Gorilla Glass Victus+.

باتت سامسونج تتربع على عرش أفضل مصنعي شاشات الهواتف الذكية لفترةٍ الآن، وهي تثبت عامًا بعد عامٍ جدارتها في الحصول على هذا اللقب، مقدّمةً تقنياتٍ مبتكرةً تمنح مستخدمي هواتفها الرائدة تجربة لا مثيل لها.

قد تكون التحديثات على الشاشة هذه المرة غير ملحوظةٍ بشكلٍ مباشر، فشاشة هاتف S21 أساسًا كانت واحدةً من أفضل شاشات الهواتف الذكية العام الماضي بل وما زالت واحدةً من أفضل الشاشات الموجودة الآن.

يمكن اعتبار التحديثات الجديدة إضافاتٍ بسيطةً لجعل تجربة الاستخدام مثاليةً في جميع الظروف والأوقات، فسطوع الشاشة الآن يمكن أن يصل إلى 1300 nits في هاتف S22 و 1750 nits في هاتف S22+ و S22 Ultra، وهي أعلى درجة سطوعٍ لم يسبق أن وصلت إليها شاشة أي هاتفٍ ذكيٍّ آخر. 

تُسهّل درجة السطوع العالية استخدام الهاتف في ظروف الإضاءة النهارية، وتجعل محتوى الشاشة واضحًا جدًا حتى تحت أشعة الشمس المباشرة. ولجعل المحتوى يبدو أفضل في هذه الظروف، زودت سامسونج الشاشة بتقنية Vision Booster الجديدة والمصممة لرفع درجة تباين الألوان وإشباعها في ظروف الإضاءة العالية والمنخفضة وبشكلٍ تلقائي دون ملاحظة ما يحصل في الخلفية، لكن النتيجة هي تجربة أفضل في كلا الحالتين.

هاتفي Samsung Galaxy S22 و Samsung Galaxy S22+

الأداء في هاتف Samsung Galaxy S22

  • الشريحة: Snapdragon 8 Gen 1 أو Exynos 2200 (بدقة تصنيع 4 نانومتر).
  • معالج الرسوميات: Adreno 730 أو Xclipse 920 .
  • السعة: 128/8 أو 256/8 جيجابايت (UFS 3.1)..

بالرغم من الشائعات التي تحدثت عن تغييرٍ مرتقبٍ في استراتيجية سامسونج، إلا أن الشركة سارت على خطا العام الماضي في طرح نسختين من هواتفها الرائدة تعمل الأولى بمعالج Qualcomm والأخرى بمعالجات Exynos التي تصنعها بنفسها.

تعمل النسخة الخاصة بالولايات المتحدة بمعالج Snapdragon 8 Gen 1، بينما تعمل النسخة الخاصة بالبلدان الأوربية بنسخة Exynos 2200. لم يكن المستخدمون مسرورين جدًا بأداء معالج Exynos في الهواتف الرائدة السابقة والتي أثبتت الاختبارات تراجع أدائها مقارنةً مع معالجات SD، وهذا ما أكدته اختبارات أداء هاتف S22 التي أظهرت تفوقًا ملحوظًا لمعالجات SD.

بالنسبة لمنصات الاختبار، سجلت النسخة التي تعمل بمعالج Exynos 2200 نقاطًا مماثلةً تقريبًا لمعالج العام الماضي Snapdragon 888 بمعدل 3534 نقطة في اختبار منصة Geekbench 5 للنوى المتعددة و1109 نقطة في اختبارات النواة الواحدة.

في الجهة المقابلة، سجلت نسخة SD 8 Gen 1 ما يقارب 3750 نقطة للنوى المتعددة و1230 نقطة في اختبار النواة الواحدة على نفس منصة الاختبار.

الكاميرا في هاتف Samsung Galaxy S22

تزداد المنافسة احتدامًا عامًا بعد عام في قطاع الكاميرات بين كلٍّ من سامسونج وآبل وجوجل، لذا توجب على سامسونج هذا العام بذل المزيد من الجهد خصوصًا بعد الأداء القوي لكلّ من هاتفي Google Pixel 6 و iPhone 13 اللذين حصلا على مجموعة كاميراتٍ جديدةٍ بالإضافة إلى تحسيناتٍ على خوارزميات معالجة الصورة. 

ردّت سامسونج هذا العام بالمثل، فمنحت هاتف S22 كاميرا رئيسية بدقة 50 ميجا بيكسل، وأخرى ثانوية عريضة الزاوية بدقة 12 ميجا بيكسل، وثالثة مقربة 3X بدقة 10 ميجا بيكسل.

الصور الملتقطة بالكاميرا الرئيسية ليست فقط أكثر وضوحًا من صور العام الماضي الملتقطة بكاميرا 12 ميجا بيكسل، بل الأهم من ذلك تمتعها بمدى ديناميكي أوسع. تستخدم الكاميرا تقنية تجميع البيكسلات التي تعمل على دمج البيانات الضوئية القادمة من 4 بكسلاتٍ مما يضمن حساسيةً أكبر للضوء، وهذا ما ينعكس بدوره على أداء الكاميرا في ظروف الإضاءة الليلية والمنخفضة.

كاميرا Samsung Galaxy S22

بالحديث عن الإضاءة المنخفضة، تلتقط الكاميرا الرئيسية صورًا ليليةً رائعةً كما كانت دائمًا، إلا أنها الآن أفضل من قبل، فألوان الصور الليلية، وتفاصيلها وحتى تعريضها يماثل في الكثير من الظروف تلك الملتقطة بكاميرا هاتف S22 ألترا.

تبلي كلا الكاميرتين المقربة وعريضة الزاوية أداءً جيدًا في التقاط صورٍ تتمتع بنفس لمسة الكاميرا الرئيسية دون ملاحظة فارقٍ واضحٍ خصوصًا في ظروف الإضاءة الجيدة.

أما بالنسبة للفيديو، تسجل الكاميرا الرئيسية فيديوهاتٍ رائعةً من حيث الألوان، التعريض، التفاصيل وحتى المدى الديناميكي بجميع الظروف وخصوصًا في ظروف الإضاءة المنخفضة. يتيح التطبيق أيضًا الكثير من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالدقة مع إمكانية تسجيل بدقة 8K وبمعدل 24 إطار في الثانية.  

البطارية في هاتف Galaxy S22

  • السعة: 3700 ملي أمبير
  • الاستطاعة: 25 واط سلكيًا - 15 واط لاسلكيًا (4.5 واط شحن عكسي)

تعتبر سعة بطارية هاتف S22 البالغة 3700 مللي أمبير ساعي صغيرةً بعض الشيء في وقتنا هذا، خصوصًا إذا ما قارناها ببطارية العام الماضي البالغة 4000 مللي أمبير ساعي. في الجهة المقابلة، فسعة بطارية هاتف S22 البالغة 4500 مللي أمبير ساعي مناسبةٌ جدًا.

على الرغم من سعة البطارية الأقل هذا العام، إلا أنك يمكنك الوصول إلى نهاية اليوم دون أن تضطر لشحن هاتفك خلال النهار، لكن الأمر يعتمد على كثافة وطبيعة استخدامك للهاتف. أما بطارية هاتف S22 بلاس فتقدم أداءً أفضل مقارنةً مع شقيقه الأصغر تمامًا كما هو متوقع من بطاريةٍ بسعةٍ أكبر.

يدعم كلا الهاتفين الشحن السريع باستطاعة 25 واط إلا أن الشاحن غير مرفق ضمن الصندوق، كما يدعم الهاتف الشحن اللاسلكي باستطاعة 15 واط وأيضًا الشحن العكسي باستطاعة 4.5 واط.

Samsung Galaxy S22

السعر الرسمي لهاتف Galaxy S22

طرحت سامسونج هاتف S22 للطلب المسبق مباشرةً بعد الإعلان عن الهاتف في 9 شباط/فبراير، إلا أنه لم يُطرح للبيع في الولايات المتحدة حتى 25 الشهر ذاته، كما أنه سيستغرق وقتًا أطول للوصول إلى باقي الأسواق (لن يطرح في المملكة المتحدة حتى 11 آذار/مارس). 

يأتي هاتف S22 بسعرٍ مشابهٍ للسعر الابتدائي لهاتف اس 21، حيث يمكنك الحصول على نسخة 128 جيجابايت بسعر 800 دولار، فيما تزيد نسخة 256 جيجابايت 50 دولارًا فقط. 

أما هاتف S22+ فيبدأ بسعر 1000 دولار لنسخة 128 جيجابايت، و 1050 دولارًا لنسخة 256 جيجابايت.

الفيديو الترويجي