[تحديث: 24/5/2022] ظهور التفاصيل المتعلقة بتصميم هاتف Nothing Phone 1 مع ظهر شفاف:

نقترب أكثر من جمع كل البطاقات المتعلقة بهاتف شركة نوثينج الأول، حيث نشرت الشركة التفاصيل المتعلقة بتصميم هاتفها المرتقب، ولعل أهم ما تم ذكره هو ان ظهر الهاتف سيكون شفافًا -كما توقعنا سابقًا-، وأن الشركة تسعى إلى أن يتم توحيد لغة التصميم في جميع منتجاتها، حيث ذكر كارل بي:

"كانت إحدى المشكلات التي رأيناها في مجال التقنية هي أنه لم يكن لدى أي شخص نمط ثابت لتصميم المنتجات. بصرف النظر عن أبل حيث يمكنك رؤية أسلوبهم بوضوح. ولكن إذا كان لديك طاولة مليئة بمنتجات من جهة تصنيع أخرى، فلن ترى ذلك حقًا. منذ البداية، أردنا الحصول على لغة تصميم مميزة ومبدعة خاصة بنا".

احد تصاميم هاتف Nothing Phone 1 المحتملة التي قدمتها شركة نوثينج

هل تتذكرون كارل باي؟ الرئيس التنفيذي السابق لشركة OnePlus الذي ساعد في نجاحها أمام شركات الهواتف الذكية الأخرى، بعدما ترك منصبه، قرر تأسيس شركته الخاصة Nothing والتي طرحت العام الماضي أول منتج لها وهي سماعات أذن لاسلكية، ومنذ أيام أعلن مؤسس الشركة الناشئة أنه يستعد لإطلاق أول هاتف ذكي باسم "Nothing Phone 1" ويأمل كارل باي في تقديم شيء مختلف، أنا سعيد لأنني لم أر شركة جديدة منذ سنوات تنضم لسباق الهواتف الذكية والأهم من ذلك أن الشركة الجديدة تعد بتقديم شيء ثوري، ومختلف عن البقية.

افتتاح كذبة إبريل بالسخرية من تصاميم الهواتف المتشابهة

تستعمل شركة Nothing نفس استراتيجية Oneplus في بداية إطلاقها، والمتمثلة في السخرية المباشرة من الشركات الأخرى وانتقاد ما يقدموه، ولمن لا يعلم فعند إطلاق هاتف ون بلس 1، كانت الدعاية الأساسية له متمثلة في تحدي للمستهلكين، "سجل مقطع فيديو وأنت تدمر الماضي" والمقصود بالماضي هنا هو هاتفك القديم وستحصل على هاتف ون بلس 1 الأفضل منه مجانًا.

واليوم تعيد شركة Nothing هذه الاستراتيجية عن طريق التغريد على تويتر "رحبوا معنا بهاتف Another (1)"، في البداية قد تعتقد أن هذا هو الهاتف الذي ننتظره من الشركة، ولكن ركّز جيدًا، إنه هاتف "Another" وليس "Nothing"، فهو هاتف يأتي بتصميم "رأيت مثله في السابق".

تجربة من الحافة إلى الحافة. إنه مصدر إلهام غير ملهم. غير أصلي تمامًا. كما هو الحال مع أي شيء آخر.. قادم قريبًا ليصيبك بالضجر!

ويأتي الهاتف الذي قدمته الشركة للسخرية منه بالتصميم المتوقع لأي جهاز يتم طرحه في هذه الفترة، حيث الشاشة الكاملة، الحواف المنحنية، والظهر الذي يضم العديد من المستشعرات.

رحبوا معنا بهاتف Another (1) الغير مشابه تمامًا لهاتف Nothing Phone (1) المرتقب

تأتي هذه التغريدة لترفع سقف التوقعات بشكل ضخم لهاتف Nothing Phone 1 المنتظر، فهذه النبرة الساخرة تعني أن الشركة تستعد للكشف عن حقبة جديدة كليًا من الهواتف الذكية بتصميم ثوري لم نر أو نسمع عنه من قبل، ما يجعلنا نتساءل، كيف لشركة ناشئة أن تملك هذه الإمكانيات التي تجعلها واثقة من نفسها بهذا الشكل؟ حسنًا.. إليك بعض المعلومات التي نعرفها حتى الآن عن هاتف Nothing Phone 1:

موعد إطلاق هاتف Nothing Phone 1

سيأتي هاتف Nothing Phone 1 هذا الصيف 2022 ولكن لم يكشف المؤسس كيف سيكون الهاتف الجديد ولكن من المتوقع أنه سيأتي بتصميم فريد ومبدع، أيضًا سيتم تشغيل الهاتف الجديد بمعالج كوالكوم، حسب تلميحات الشركة، وكذلك من صورة ملتقطة لكارل وهو يمسك في يده هاتفًا مجهولًا ويعرضه على المدير التنفيذي لشركة كوالكوم.

كارل بي يعرض هاتف Nothing Phone (1) للمدير التنفيذي لشركة كوالكوم

نظام تشغيل هاتف Nothing Phone 1

سوف يعمل هاتف Nothing Phone 1 بنظام التشغيل الخاص بالشركة والذي يعرف باسم "Nothing OS" وهو واجهة معدلة من أندرويد؛ وقد ظهرت بعض لقطات الشاشة التي تم عرضها في حدث الشركة والتي استعرضت بعض أجزاء الواجهة، تعتمد شركة Nothing على التصميم النقطي "Dot Design" كعنصر أساسي في الواجهة، فنجدها في الساعة، تصاميم الأيقونات عناوين الخطوط وغيرها، وجاء هذا الاختيار ليكون مطابقًا لهوية الشركة وشعارها الذي يأتي أيضًا بتصميم نقطي.

على سبيل المثال، تستخدم أداة الطقس نفس خط المصفوفة النقطية والذي يتميز بالرسوم المتحركة كما تم توحيد الرسومات بين الشاشات المختلفة، ما يعني أن الساعة النقطية التي تظهر على شاشة AOD التي تعمل دائمًا ستبقى في نفس الموضع عند الانتقال إلى شاشة القفل، ما يعني سلاسة كبيرة في التأثيرات الانتقالية بين الواجهات المختلفة داخل النظام.

بذلت الشركة مجهودًا واضحًا في الرسومات المرئية كذلك، والذي استعرضته لنا في تطبيق مسجل الصوت، حيث ستجد أنه يأتي بعجلة يمكن لفها لتصفح التسجيل، وهي تجربة مميزة وخارج الإطار وممتعة، ونتمنى أن تكون الواجهة بالكامل مبنية على ذلك.

كذلك تم التركيز على خلق تجربة بيئية "Ecco System" مفتوحة، ما يعني أنك لن تضطر إلى شراء جميع ملحقات الشركة لتتمكن من التحكم بها مباشرة من النظام -كما في الشركات الأخرى كـ Apple- وإنما ستتمكن من التحكم حتى بسيارات تيسلا مباشرة من نافذة التحكم في واجهة Nothing OS، والتي نجدها فكرة مميزة نراها لأول مرة ونجدها واعدة جدًا.

وفيما يتعلق بالتحديثات، يمكنك توقع 3 سنوات من تحديثات نظام التشغيل و 4 سنوات من التحديثات الأمنية، كذلك نتوقع أن تكون التحديثات سريعة جدًا وذلك لسببين، الأول أن الشركة لن تملك إلا هاتفًا واحدًا ما يعني أنه سيكون اهتمامها الوحيد، والثاني أن دعاية الشركة ستعتمد بشكل كبير على هذه النقطة.

عدد التحديثات القادمة لهاتف Nothing phone 1

التصميم

لا يزال الجزء الخارجي من Nothing Phone 1 لغزًا كما أن الرسوم التي تم عرضها خلال حدث الشركة كانت غير واضحة ولكن من المتوقع أن يأتي الهاتف بتصميم شبه شفاف يظهر العتاد الخلفي، وهو ما رأينا في منتجات الشركة الأخرى التي تم طرحها سابقًا، ونظرًا لأن هناك توجه واضح لتوحيد هوية شركة Nothing، فبنسبة كبيرة سيتم إضافة هذا العنصر في تصميم هاتفهم المُنتظر.

لا تنتهي التوقعات هنا، حيث قام كارل في الحدث التشويقي للهاتف بعرض رمز مبهم يعتقد أنه سيكون تصميم الواجهة الخلفية لهاتف Nothing phone 1 إذا اعتبرنا أنه يمثل تحديد للمكونات الخلفية للهاتف، وقد تم تخيل شكل الهاتف بالأخذ بتلك النسب، مع تخمين أن الواجهة الأمامية ستكون بتصميم ثقبي للكاميرا الأمامية.

الأداء والمواصفات

لا توجد أي معلومات حول مواصفات هاتف Nothing Phone 1 حتى الآن لكن بما أنه سيعمل عبر معالجات كوالكوم فبنسبة كبيرة نحن نتحدث عن شريحة سنابدراجون 8 الجيل الأول التي تعتبر أقوى شرائح الشركة حتى الآن.

أيضًا يعد كارل باي المستخدمين بأداء سريع وسلس لهاتف Nothing Phone 1 أيضًا من خلال توفير قوة المعالجة المناسبة وذاكرة الوصول العشوائي اللازمة وسيتم تشغيل التطبيقات التي يتم استخدامها كثيرًا بشكل أسرع، وهذا يعني أن الهاتف الجديد سوف يراقب ويتعلم من طريقة استخدامك لتحديد ما تقوم بتشغيله من التطبيقات، فمثلًا إذا كنت تستخدم متصفح كروم بشكل مستمر -لقراءة كل جديد في أراجيك 😎- فسيتم تخصيص جزء من العتاد ليبقى التطبيق في الخلفية دائمًا، ما يعني سرعةً في الفتح وحفاظًا على بياناتك داخل التطبيق، وعلى النقيض، فإذا كان استخدامك محدودًا جدًا لبعض التطبيقات الأخرى كتطبيق تيكتوك، فسيتم قتل كل بياناته في الخلفية ومنعه من استخدام عتاد الجهاز للقيام بأي وظائف في الخلفية.

أما بالنسبة للشاشة فمن المتوقع أن يأتي الهاتف بشاشة OLED، وذلك لأننا نعلم أنه سيدعم وضع AOD ما يعني أنه سيحتاج إلى شاشة تتمكن من التحكم بالبيكسلات وإطفائها تمامًا في حالة اللون الأسود، كذلك نعتقد أن تأتي الشاشة بمعدل تحديث 120 هرتز، حيث تفاخر كارل بالاهتمام بالتأثيرات "Animations" داخل الواجهة.

سعر هاتف Nothing Phone 1

لا توجد أخبار عن الأسعار في الوقت الحالي. ومع ذلك، ونظرًا لأن كارل باي ساهم في إنشاء ون بلس كعلامة تجارية رخيصة وممتازة "قيمة مقابل سعر"، فربما يمكننا أن نتوقع سعرًا يقوض المنافسين الكبار مثل سامسونج جالكسي S22 أو ون بلس 10 برو أو حتى جوجل بيكسل 6 الرخيص بالفعل.

هل سيكون هاتف Nothing Phone 1 الحصان الأسود في عالم الهواتف الذكية؟

تقلص عالم الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد على مدار السنوات القليلة الماضية حيث اختفت شركات مؤثرة كـ LG و HTC ولم تستطع الاستمرار في هذا السوق القوي، ويمكن القول إن هيمنة العملاق الكوري سامسونج أصبحت مملة لأولئك الذين يبحثون عن شيء مثير ومختلف حقًا. نأمل أن يكون Nothing 1 الحصان الأسود الذي يجذب أنظار الجميع ولكن هذه العلامة التجارية الناشئة لديها الكثير لتثبته في سوق شديدة التنافسية.

أخيرًا، يهدف كارل باي من هاتفه الجديد ليس التنافس مع هواتف الأندرويد الأخرى مثل تلك التي أطلقها عندما كان جزءًا من شركة ون بلس. بل يرغب في التنافس مع صانع الآيفون والنظام البيئي الواسع الذي يشار إليه غالبًا باسم "حديقة أبل المسورة"، هل يستطيع فعل ذلك عبر شركته الناشئة ويقترب من الشركة الأعلى قيمة في العالم؟ من يدري!