هل تخطط لدخول عالم التجارة الالكترونية … إليك هذه النصائح بناء على تجربتي

التجارة الكترونية
2

بالرغم من أن مفهوم المتاجر الإلكترونية كانت موجودة منذ إنشاء الانترنت تقريبًا، إلا أن مواقع التواصل الاجتماعي سهلّت هذا الموضوع حيث اقتصر الموضوع على إنشاء حساب أو صفحة باسم المتجر ونشر صور البضاعة وأسعارها بدلًا من الصعوبات التي تواجه أصحاب المواقع الالكترونية بدءًا من أخذ ترخيص من الدولة المستضيفة ليس انتهاءً  بالأكواد والمبرمجين وكل تلك الصعوبات، لذا كانت التجارة باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي الطريق الأسهل لكل الذين أحبوا خوض هذا المجال –ومنهم أنا طبعًا.

لكني فشلت وبجدارة ومع ذلك سأشارك تجربتي معكم لأن الحكمة لا تُؤخذ من أفواه المجانين فقط لكنها تُؤخذ من أفواه الفاشلين أيضا ومن الذي قال أن الناجحين هم فقط من يمكنك أن تستفيد من تجاربهم ؟

اقرأ أيضًا: للباحثين عن عمل: كيف تعبر عن مهاراتك في مجالات الحاسوب في سيرتك الذاتية

في البداية حاول الحصول على رخصة قانونية لعملك

هذه النصيحة هي النصيحة الأساسية التي ستحدد من خلالها إما أن تُكمل في مشروعك أو تتوقف لأن حصولك على رخصة قانونية سيضمن لك تسهيلات الحصول  على بضاعتك وبكميات كبيرة دون أن تحتجزها الجمارك أو تواجه مشاكل قانونية بشأن هذا .

لم أستطع الحصول على رخصة قانونية لأن القوانين في البلد الذي أقيم فيه تشترط وجود سجلٍ تجاري يملكه مواطنٌ في هذا البلد ووجود موقع الكتروني طبعًا.

لكن يمكنك البدء بإنشاء حساب لمتجرك لبدء نشاطك التجاري عليه  والترويج له، ومن ثم حاول الحصول على ترخيص وإنشاء موقع خاص بك .


دورات التسويق الالكتروني

التسويق

كن حريصًا على الحصول على أي دورة في التسويق الالكتروني، تحتوي هذه الدورات على العديد من أساليب الدعاية والإعلان والتسويق ، وأساليب التعامل مع العملاء وطرق انقاع العميل بالشراء .

تتوافر هذه الدورات في العديد من الدول كما تتوافر على الإنترنت . لذا إياك أن تتوانى عن حضور مثل هذه الدورات.


حدد عملائك

حدد الفئة التي تستهدفها في تجارتك، ثم أنشئ حسابات على كافة مواقع التواصل الاجتماعي وروج لنفسك عليها لكن اهتم بشكل رئيسي بموقع التواصل الأكثر شهرة في بلدك. فمن المعروف أن الفيس بوك هو الأكثر استخدامًا في  مصر  وسوريا وغيرها، بينما يهتم أهل الخليج عموما بموقعي التويتر والانستغرام، والآن أصبح يتوفر تطبيق واتساب للأعمال، ويمكنكم قراءة المزيد عنه في المقال ادناه:

واتساب للأعمال WhatsApp Business …كيفية التسجيل وإعداد واستخدام ميزات التطبيق!


 أعلن ثم أعلن ثم أعلن

بالرغم من أن حسابات الإعلانات ملأت التواصل الاجتماعي ،لكن مثل هذه الحسابات لا تسمن ولا تغني من جوع، لذا فأفضل طريقة للإعلان هي أن تطلب من أي شخصٍ مشهور أن يعلن لك لقاء مقابلٍ ماديٍ طبعا، يطلب بعضهم قطعة من بضاعتك في حين يطلب الأخرين أموالًا .

ومع ذلك لا بأس إن حاولت النشر بحسابات إعلانية، فربما يأتيك بعض المتابعين من هنا أو من هناك.


طرق التوصيل !

التوصيل

من أهم الأساسيات التي يجب الاهتمام بها هي طريقة استلام وتسليم البضائع ،بعض الموردين يرسلون شحناتهم عبر البريد ، وبعضهم عبر وسائل شحن أخرى ، لكن ماذا عن طريقة تسليم البضائع من التاجر إلى العميل ؟

حاول تأمين سيارة خاصة لتوصيل البضائع للعملاء في نفس مدينتك ، وحبذا لو كنت أنت في بادئ الأمر التاجر والمندوب ، حتى توفر التكلفة التي ستدفعها للمندوب لأنك ستحتاجها لأشياء أخرى . أما بالنسبة للعملاء الذين لا يقطنون في نفس المدينة فحاول التعامل مع شركات الشحن كأرامكس وفيدكس وحتى البريد الحكومي أو وسائل الشحن المحلية. يمكنك أيضًا أن تجعل الزبون يتحمل تكاليف التوصيل ، لكن حاول في البداية أن يكون التوصيل مجاني كعرض خاص مثلا كل فترة .


طرق الدفع

بطاقات ائتمان

إن كنت ستتواصل مع مورد خارجي، فحاول أن تستعمل بطاقات الفيزا والباي بال بدلًا من استخدام حسابات الآيبان لأن أغلب البنوك تفرض رسومًا على استخدام رقم الآيبان، وقد يرفض بعض الموردين الحسابات البنكية المحلية .

أما بالنسبة لطريقة التعامل المالي مع الزبون فحاول أن تنوع بالوسائل ، فيمكنك أن تعرض خدمة الدفع عند الاستلام للذين يقطنون في نفس مدينتك، ولا تنسَ أيضا استخدام عدّة حسابات بنكية فمن الممكن أن تحدث بعض الإشكالات أثناء التحويل من حساب بنكي في بنك ما لحساب في بنك آخر ، ناهيك عن أن البنوك قد تفرض رسوما على التحويل لبنك آخر وقد لا يتحملها الزبون فيعدل عن الشراء.


توثيق المعاملات المالية

حاول أن توثق كل معاملاتك المالية أولًا بأول سعر القطعة وسعر البيع ومقدار الربح، سيساعدك ذلك على معرفة مقدار الربح والخسارة والإنتاجية .

هناك من يتعامل مع زبائنه بنظام حسب الطلب حيث يطلب العميل قطعة غير متوفرة فيوفرها له البائع بشرط أن يدفع العميل نصف السعر ، إن كنت ستستخدم هذه الطريقة فلا تنسى تسجيل الدفعة الأولى لكل عميل أولا بأول .

أخيرًا ، إن اتبعت نصائحي فربما ستكون لك فرصة أكبر بالنجاح ، لكن إن لم تنجح فهذا لا يعني أن تتوقف عن المحاولة في هذا المجال أو مجالٍ آخر ، فالفشل ليس سيئا بحدّ ذاته، ويمكننا تحويله إلى فرصة جديدة إن أحسننا استغلاله .

2

شاركنا رأيك حول "هل تخطط لدخول عالم التجارة الالكترونية … إليك هذه النصائح بناء على تجربتي"