0

عقدت شركة ‫Google‬ اليوم 19 أكتوبر 2021، الساعة 8 مساءً بتوقيت المملكة المتحدة، مؤتمرها ‏السنوي للإعلان عن جديد أجهزتها الذكية، تحت اسم “Pixel Fall Launch” كشفت الشركة بشكل رسمي عن هاتفيها الجديدين Pixel 6 و Pixel 6 Pro بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الميزات الحصرية التي يدعمها معالجها الجديد Tensor. في هذا المقال نعرض لكم أهم ما أعلنت عنه جوجل خلال البث المباشر لهذا الحدث.

الإعلان عن هاتف بيكسل 6 وبيكسل 6 برو – ما الجديد؟

 بعد سلسلة من الشائعات والتسريبات والإعلانات المشوقة والتي حصلنا من خلالها على أغلب مواصفات هاتف بيكسل 6 ونسخته الأكبر بيكسل 6 برو، اليوم وكما كان متوقعا، كشفت شركة جوجل عن الهاتفين بشكل رسمي في حدث مباشر جاء بإسم Google Presents: Pixel Fall Launch. وكشفت الشركة عن الأسعار الرسمية والمواصفات الكاملة التي يأتي بها الجهازين.

تدخل شركة جوجل بهذا الإعلان سوق الهواتف الرائدة من بابه الواسع، وكانت الشركة قد اعتادت استهداف السوق المتوسطة عبر أجهزة  بمواصفات أقل كما هو الحال مع بيكسل 5، الهواتف المذكورة لم تصل إلى المستوى المطلوب لمنافسة الأجهزة الاحترافية المقدمة من الشركات المنافسة مثل سامسونج، هواوي و آبل، وهو ما تغير اليوم مع هاتف بيكسل 6 وخصوصا مع نسخته الأقوى بيكسل 6 برو.

يأتي هاتف بيكسل 6 برو بمواصفات فلاجشيب ركزت بها الشركة على الأداء السريع والذكاء الاصطناعي والتصوير الفوتوغرافي. تتمثل مواصفات بيكسل 6 برو في شاشة بحجم 6.7 بوصة بدقة QHD+ بمعدل تحديث يصل إلى 120 هرتز ومعالج Tensor الذي سيقدم خصوصية وأمان أعلى، إستهلاك طاقة أقل مع أداء أسرع بنسبة تصل إلى 80% مقارنة بهاتف بيكسل 5 حسب ما أعلنت عنه جوجل.

ليس هذا كل شيء، بل ان الميزة الأكثر جاذبية في نسخة Google Pixel 6 Pro تتجلى في الكاميرا والتصوير. الهاتف يقدم ثلاث عدسات بوظائف مختلفة، العدسة الأولى بدقة 50 ميجابكسل واسعة الزاوية بفتحة f/1.85 وحجم مستشعر 1/1.31، وقد صرحت جوجل أن المستشعر الجديد قادر على إلتقاط ضعف كمية الضوء بالنسبة لمستشعر بيكسل 5 وهو الأمر الذي يجعلنا نتسائل عن أداء هذه الكاميرا الجديدة خصوصًا أن بيكسل 5 كان يقدم أداءًا استثنائيًا بالفعل.

بينما تأتي العدسة الثانية والثالثة بـ 12 ميجابكسل و48 على التوالي. تزيد قوة الكاميرا مع معالج Google Tensor الذي يعتمد الذكاء الاصطناعي لمعالجة الصور، أما فيما يتعلق بالفيديو، يمكن تسجيل فيديو بدقة 4K بمعدل 60 إطارًا في الثانية باستخدام HDR مع المعالج الجديد.

تضم الكاميرا أيضا كلا من ميزة magic Eraser التي يمكنها تمييز الأشياء الغير مرغوب فيها  والتي قد تؤثر على جمالية الصورة لتقوم بإخفائها أثناء التصوير مباشرة، وميزة Motion Mod لتصوير مشاهد سينمائية رائعة مع التحكم الذكي في الحركة السريعة للأشياء.

بالنسبة للتصميم، فهو أول شيء يمكن ملاحظة تغييره في هواتف جوجل بيكسل 6 الجديدة، وتتمتع هواتف Pixel الجديدة بتصميم فريد وجريء يأتي بإطار من الألومنيوم المعاد تصنيعه وخلفية من الزجاج، مع مجموعة متنوعة من الألوان الجديدة، و شريط أفقي في الخلف يضم الكاميرات الخلفية بلون قاتم، أما عن الجهة الأمامية فالشركة اتجهت أخيرا لتقديم هاتف بكاميرا أمامية على شكل ثقب في الشاشة ما جعل الشاشة تشغل تقريبا كل الجهة الأمامية مع مستشعر بصمة مدمج أسفل الشاشة لأول مرة لهواتف بيكسل.

شريحة Google Tensor – سرعة وأداء مع استهلاك أقل للطاقة

يأتي كل من هاتفي بيكسل 6 وبيكسل 6 برو بمعالج تنسور الجديد من جوجل، والذي يركز بشكل كبير على التعلم الآلي وتحسين معالجة الصور، ويقدم المعالج ميزات خصوصية وأمان عالية إضافة لعدة خصائص تساهم في تحسين معالجة الصور والفيديو، كل هذا مع استهلاك أقل للطاقة حسب الشركة.

فيما يخص التعلم الآلي، يعزّز المعالج ميزات متعددة في الهاتفين مثل مساعد جوجل وتطبيق جوجل للترجمة ومعالجة الصور وحتى المكالمات الهاتفية العادية، كما وقالت جوجل أن معالجها تنسور سيقدم أداءًا أسرع بنسبة تصل إلى 80% مقارنة مع بيكسل 5 الذي يأتي مزودًا بمعالج سناب دراجون 765 ولهذا فيجب ألا نتوقع أداءًا يتجاوز معالج سناب دراجون 888، ولكن أداء أفضل هاتف بيكسل السابق الذي كان يقدم أداءًا ممتازًا بالفعل.

يستخدم معالج تنسور نواتين Cortex-X1 ونواتين Cortex-A76 تعمل بسرعة 2.25 جيجاهرتز وأربع أنوية من نوع Cortex-A55، ورغم أن نواتي Cortex-X1 تجعل من معالج تنسور في المرتبة الأولى مقارنة بكل من إكسينوس2100 و سناب دراجون 888، إلا ان استخدام نواتين Cortex-A76 بدلاً من Cortex-A78 الجديدة لم يتضح بعد. اضافة الى هذا، شريحة Titan M2 المزودة في هواتف بيكسل 6 أكثر أمانًا وخصوصيةً.

تشمل المميزات التي ستوفرها شريحة جوجل تنسور أيضا تحسين خاصية التعرف على الكلام سواء لكتابة الرسائل اضافة الى الإملاء الصوتي وتنفيذ الأوامر الصوتية من مساعد جوجل الصوتي Google Assistant، هذا ويمكن باستغلال هذه الميزة التعرف على الكلام وترجمته لحظيا وبسرعة كبيرة ضمن ميزة جديدة تحت اسم الترجمة الفورية أو “Live Translate”

سعر ومواصفات هاتف Google Pixel 6

يأتي هاتف جوجل بيكسل 6 بإصدارين أحدهما بـ 8 جيجابايت رام مع ذاكرة تخزينية بسعة 128 جيجابايت بسعر 599 دولارًا، اما الاصدار الثاني فيأتي بـ 8 جيجابايت رام مع 256 جيجابايت كسعة تخزينية ويصل سعره إلى 699 دولار، أما بالنسبة للمواصفات فهي كالتالي:

  • شاشة بحجم 6.4 بوصة (1080 × 2400 بكسل) FHD + AMOLED مع معدل تحديث 90 هرتز، حماية Corning Gorilla Glass Victus
  • معالج Google Tensor (2 × 2.80 جيجا هرتز Cortex-X1 + 2 × 2.25 جيجا هرتز Cortex-A76 + 4 × 1.80 جيجاهرتز Cortex-A55) مع وحدة معالجة الرسومات 848 ميجا هرتز
  • Mali-G78 MP20، شريحة أمان Titan M2
  • ذاكرة عشوائية 8 جيجابايت من نوع LPDDR5 RAM.
  • ذاكرة تخزين 128 و 256 جيجا بايت UFS 3.1
  • نظام أندرويد 12
  • شريحتين (nano + eSIM)
  • كاميرا خلفية 50 ميجابكسل مع مستشعر Samsung GN1 وفتحة f / 1.85 OIS، كاميرا فائقة الاتساع بدقة 12 ميجابكسل مع مستشعر Sony IMX386 وفتحة f / 2.2 مع دعم تسجيل فيديو 4K حتى 60 إطارًا في الثانية.
  • كاميرا أمامية بدقة 8 ميجابكسل بفتحة عدسة / 2.0 ومجال رؤية واسع 84 درجة.
  • بصمة أصبع تحت الشاشة.
  • معيار مقاومة الأتربة والماء IP68
  • بطارية بسعة 4614 مللي أمبير مع شحن سريع سلكي بقدرة 30 وات وشحن لاسلكي بقوة 21 وات.

سعر ومواصفات Google Pixel 6 Pro

يأتي هاتف جوجل بيكسل 6 برو أيضا بإصدارين أحدهما بسعة 12 جيجابايت رام و 128 جيجابايت من الذاكرة التخزينية والآخر بذاكرة رام 12 جيجابايت مع 256 للتخزين بسعر 899 دولارًا و 999 دولارًا على التوالي. وفي ما يلي كامل مواصفات هاتف Google Pixel 6 Pro:

  • شاشة منحنية بمقاس 6.7 بوصة (3120 × 1440 بكسل) بتقنية pOLED LTPO مع معدل تحديث متكيف من 10Hz حتى 120Hz بطبقة حماية Corning Gorilla Glass Victus
  • معالج Google Tensor (2 × 2.80 جيجا هرتز Cortex-X1 + 2 × 2.25 جيجا هرتز Cortex-A76 + 4 × 1.80 جيجاهرتز Cortex-A55) مع وحدة معالجة الرسومات 848 ميجا هرتز
  • Mali-G78 MP20 وشريحة أمان Titan M2
  • ذاكرة عشوائية بحجم 12 جيجا بايت من نوع LPDDR5 RAM، وذاكرة تخزينية 128 و 256 و 512 جيجا بايت UFS 3.1.
  • نظام أندرويد 12
  • شريحتين (nano + eSIM)
  • كاميرا خلفية 50 ميجابيكسل مع مستشعر Samsung GN1 بفتحة f / 1.85. وكاميرا فائقة الاتساع بدقة 12 ميجابكسل مع مستشعر Sony IMX386 بفتحة f / 2.2. وكاميرا ثالثة تليفوتوغرافي بدقة 48 ميجابكسل مع مستشعر Sony IMX586 بفتحة ƒ / 3.5 وزوم بصري 4X. مع دعم تسجيل فيديو 4K حتى 60 إطارًا في الثانية.
  • كاميرا أمامية بدقة 11 ميجابكسل مع مستشعر Sony IMX663 بفتحة ƒ / 2.2 ومجال رؤية 94 درجة.
  • بصمة أصبع تحت الشاشة.
  • معيار مقاومة الأتربة والماء IP68
  • بطارية بسعة 5000 مللي أمبير مع شحن سريع سلكي بقدرة 30 وات وشحن لاسلكي بقوة 23 وات.

مباشرة بعد الإعلان الرسمي، أصبح كلًا من هاتفين بيكسل 6 وبيكسل 6 برو متاحين للطلب المسبق، وتقول الشركة أن الجهاز سيتوفر في متاجر معظم شركات الاتصالات الأمريكية الكبرى، بالإضافة إلى المتاجر الشهيرة مثل Best Buy و Amazon و Walmart وغيرها، هذا ويمكن طلب الجهازين مسبقا بدءًا من اليوم 19 أكتوبر على أمل ان يبدأ الشحن في 28 أكتوبر. سيتوفر الجهازين في كل من الولايات المتحدة وكندا وأستراليا واليابان وفرنسا وألمانيا وتايوان والمملكة المتحدة.

دعم التطبيقات لتصميم Material You على أندرويد 12

خصصت جوجل وقتا من المؤتمر لعرض المزيد من أدوات ماتيريال يو الجديدة في نظام أندرويد 12 مع تجربة الألوان الديناميكية التي تدعمها والمتاحة فقط على أجهزة بيكسل حتى الآن، وأشارت جوجل أن تصميم ماتيريال يو سيدعم المزيد من الويدجت لكل من تطبيقات Gmail و YouTube Music و Google Drive.

تطبيق Gmail سيمنح المستخدمين امكانية اضافة ويدجت “لمحة سريعة مخصصة” تعرض الرسائل الواردة في بطاقات على الشاشة الرئيسية مع الاشارة إلى المرسل والموضوع بالإضافة إلى وقت الاستلام مع اختصار زر الأرشيف في نهاية كل عنوان رسالة، بينما توجد أزرار لكتابة بريد إلكتروني جديد و بدأ دردشة او Meet في الجهة اليمنى اليمنى، كما يظهر بالصورة المرفقة.

ويدجت Google Drive الجديد يوفر أيضا “وصولاً سريعًا إلى الملفات الأكثر أهمية” مع حقل بحث سريع وزر رفع الملفات، بينما توجد قائمة قابلة للسحب لعرض الملفات. هذا وقد حصل تطبيق YouTube Music أيضا على أداة جديدة تجمع بين ميزة “التشغيل الآن” والمقاطع الصوتية المقترحة. المفهوم مشابه لـ YouTube Music على واجهة الآيفون. لكن ولسوء الحظ، لا يوفر الويدجت الا زر التشغيل/الإيقاف وزر الإعجاب.

كان هذا أهم ما تم الكشف عن في مؤتمر جوجل Pixel Fall Launch.. ويمكننا القول أن جوجل قد قدمت أفضل ما لديها هذه المرة ودخلت المنافسة من أوسع أبوابها، فهل ستبدأ في تشكيل خطر حقيقي للمنافسين؟

0

شاركنا رأيك حول "إليك ملخص مؤتمر جوجل أكتوبر 2021.. الإعلان الرسمي عن هاتف بيكسل 6 وبيكسل 6 برو"